مصر وجنوب السودان.. خطوات هامة نحو تعاون مثمر في مجال المياه    مش الأفضل في مصر.. إبراهيم سعيد يهاجم لاعب الزمالك زيزو    عاجل.. 16 شهيدا من عائلتين في غارات إسرائيلية على رفح    150 جنيهًا متوسط أسعار بيض شم النسيم اليوم الاثنين.. وهذه قيمة الدواجن    محمد عبده يعلن إصابته بمرض السرطان    البابا تواضروس : التحدي الكبير لكل الأسر المصرية هو كيفية مواجهة الشر والانتصار عليه    أقباط الأقصر يحتفلون بعيد القيامة المجيد على كورنيش النيل (فيديو)    الجرام يتجاوز ال3500 جنيه.. سعر الذهب والسبائك بالمصنعية اليوم في الصاغة بعد الارتفاع    بعد ارتفاعها.. أسعار الحديد والأسمنت اليوم الإثنين 6 مايو 2024 في المصانع والأسواق    تزامنا مع شم النسيم.. افتتاح ميدان "سينما ريكس" بالمنشية عقب تطويره    تخفيضات على التذاكر وشهادات المعاش بالدولار.. "الهجرة" تعلن مفاجأة سارة للمصريين بالخارج    شهداء بينهم أطفال في قصف للاحتلال على رفح    قادة الدول الإسلامية يدعون العالم لوقف الإبادة ضد الفلسطينيين    مئات ملايين الدولارات.. واشنطن تزيد ميزانية حماية المعابد اليهودية    ما المحذوفات التي أقرتها التعليم لطلاب الثانوية في مادتي التاريخ والجغرافيا؟    رضا عبد العال ينتقد جوزيه جوميز بعد خسارة الزمالك أمام سموحة    خالد مرتجي: مريم متولي لن تعود للأهلي نهائياً    مدحت شلبي يكشف تطورات جديدة في أزمة افشة مع كولر في الأهلي    ضبط طن دقيق وتحرير 61 محضرًا تموينيا لمحال ومخابز مخالفة بالإسماعيلية    من بلد واحدة.. أسماء مصابي حادث سيارة عمال اليومية بالصف    "كانت محملة عمال يومية".. انقلاب سيارة ربع نقل بالصف والحصيلة 13 مصاباً    برنامج مكثف لقوافل الدعوة المشتركة بين الأزهر والأوقاف والإفتاء في محافظات الجمهورية    فتحي عبدالوهاب يكشف عن إصابته في مسلسل «المداح»    الجمهور يغني أغنية "عمري معاك" مع أنغام خلال حفلها بدبي (صور)    وسيم السيسي: الأدلة العلمية لا تدعم رواية انشقاق البحر الأحمر للنبي موسى    هل يجوز تعدد النية فى الصلاة؟.. أمين الفتوى يُجيب -(فيديو)    أمير عزمي: خسارة الزمالك أمام سموحة تصيب اللاعبين بالإحباط.. وجوميز السبب    عاجل - انفجار ضخم يهز مخيم نور شمس شمال الضفة الغربية.. ماذا يحدث في فلسطين الآن؟    بعد عملية نوعية للقسام .. نزيف نتنياهو في "نستاريم" هل يعيد حساباته باجتياح رفح؟    يمن الحماقي ل قصواء الخلالي: مشروع رأس الحكمة قبلة حياة للاقتصاد المصري    كشف ملابسات العثور على جثة مجهولة الهوية بمصرف فى القناطر الخيرية    نقابة أطباء القاهرة: تسجيل 1582 مستشفى خاص ومركز طبي وعيادة بالقاهرة خلال عام    تصل ل9 أيام متواصلة.. عدد أيام إجازة عيد الأضحى 2024 في مصر للقطاعين العام والخاص    أستاذ اقتصاد ل قصواء الخلالي: تصنيف «فيتش» بشأن مصر له دور في تدفق الاستثمار    الأوقاف: تعليمات بعدم وضع اي صندوق تبرع بالمساجد دون علم الوزارة    أشرف أبو الهول ل«الشاهد»: مصر تكلفت 500 مليون دولار في إعمار غزة عام 2021    طاقم حكام مباراة بيراميدز وفيوتشر في الدوري    مصطفى عمار: «السرب» عمل فني ضخم يتناول عملية للقوات الجوية    بيج ياسمين: عندى ارتخاء فى صمامات القلب ونفسي أموت وأنا بتمرن    حظك اليوم برج الحوت الاثنين 6-5-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي    رئيس البنك الأهلي: متمسكون باستمرار طارق مصطفى.. وإيقاف المستحقات لنهاية الموسم    الإفتاء: احترام خصوصيات الناس واجب شرعي وأخلاقي    تؤدي إلى الفشل الكلوي وارتفاع ضغط الدم.. الصحة تحذر من تناول الأسماك المملحة    عضو «المصرية للحساسية»: «الملانة» ترفع المناعة وتقلل من السرطانات    تعزيز صحة الأطفال من خلال تناول الفواكه.. فوائد غذائية لنموهم وتطورهم    إنفوجراف.. نصائح مهمة من نقابة الأطباء البيطريين عند شراء وتناول الفسيخ والرنجة    أسباب تسوس الأسنان وكيفية الوقاية منها    لفتة طيبة.. طلاب هندسة أسوان يطورون مسجد الكلية بدلا من حفل التخرج    المدينة الشبابية ببورسعيد تستضيف معسكر منتخب مصر الشابات لكرة اليد مواليد 2004    سعرها صادم.. ريا أبي راشد بإطلالة جريئة في أحدث ظهور    بإمكانيات خارقة حتدهشك تسريبات حول هاتف OnePlus Nord CE 4 Lite    إصابة 10 أشخاص في غارة جوية روسية على خاركيف شرق أوكرانيا    وزيرة الهجرة: 1.9 مليار دولار عوائد مبادرة سيارات المصريين بالخارج    إغلاق مناجم ذهب في النيجر بعد نفوق عشرات الحيوانات جراء مخلفات آبار تعدين    أمطار خفيفة على المدن الساحلية بالبحيرة    أمينة الفتوى: لا مانع شرعيا فى الاعتراف بالحب بين الولد والبنت    "العطاء بلا مقابل".. أمينة الفتوى تحدد صفات الحب الصادق بين الزوجين    شم النسيم 2024 يوم الإثنين.. الإفتاء توضح هل الصيام فيه حرام؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صالون الشباب يسترد عافيته من جديد!!
نشر في القاهرة يوم 01 - 06 - 2010

عاد صالون الشباب بعد أن استرد عافيته من جديد في دورته الحادية والعشرين.. وكان قد تراجع في الدورة السابقة وأصبح عرضة لتساؤلات بلا أجوبة: كيف وإلي أين يتجه؟!.. خاصة والشباب هم الطاقة التي تمثل الحيوية والاندفاع والتي تقود المستقبل وتحدد ملامح الفن.
جاءت هذه الدورة بمشاركة 184 فنانًا «في التصوير الزيتي والرسم والجرافيك والنحت والخزف والتصوير الضوئي والفيديو آرت أو فن الفيديو والكمبيوتر جرافيك وفن البيرفورمانس «الأداء» والتجهيز في الفراغ».. بفارق يتجاوز ضعف العام الماضي والذي قصر المشاركة علي 84 فنانًا فقط.
وهناك أسباب وعوامل عديدة أشاعت روح التفاؤل وأكدت خطي شباب الفن بعد أن شهد الصالون تفوقًا في المستوي العام.. ولكن المدهش في الدورة الحالية: تربع لوحة التصوير علي عرش الإبداع مع منافسة فنون ما بعد الحداثة.
التصوير والجائزة الكبري
منذ أكثر من 18 ألف سنة.. وقبل معرفة إنتاج الأواني الفخارية.. أوجد الإنسان في ذلك الوقت فنًا عظيمًا في كهوف «التاميرا» بإسبانيا.. قبل اختراع القوس والسهم.. وقد صور الحيوانات بدقة فائقة ووفرة في الشعور.. كان ذلك يمثل البدايات الحقيقية لفن التصوير.. أو ما يعرف بعصر النهضة البدائي.. ومنذ ذلك الوقت وبطول التاريخ وحتي عصرنا الحالي.. ظلت لوحة التصوير تغني للحياة.. وسوف تظل كذلك لما تحمل من الجديد الذي يعكس روح الحياة ويواكب الزمن.. وفي هذه الدورة من صالون الشباب.. استعادت لوحة الحامل رونقها وحيويتها بلغة بصرية جديدة وقد تميزت باتساع المساحة في صروح ضخمة.. بمشاركة 49 فنانًا.. ومن هنا حصدت نسبة كبيرة من جوائز الصالون «ثلاث جوائز بالإضافة إلي الجائزة الكبري».
وتنتمي ثنائية كريم محمود حلمي التصويرية «للسوبررياليزم» أو الإمعان في الواقعية بهذا التنوع والثراء وتلك التفاصيل مع الاهتمام بملامس السطوح من اللمعان والانطفاء.. والخشونة والنعومة.. وهو يصور في لوحة سيارة قديمة تاهت معالمها تحت الطلاء.. وهنا نطل علي زجاجات اللون وأدوات الدهان وعلي تلك الروح التي توحي بالزمن.. مثلما نري في لوحته الثانية التي تمثل ركاماً من الأوراق والكتب القديمة مع مروحة أخذ منها الزمن مثلما أعطت تلك المسحة التي تثير فينا الشجن «جائزة الصالون».
ونطل علي روح المدينة المعاصرة في ثلاثية أحمد محمود قاسم.. والتي تربو مساحتها علي 12 مترًا مربعًا.. وقد صورها بمنظور عين الطائر.. صور فيها مدينة الزحام وهدير المركبات والأبراج.. مع إبراز روح الحياة الحديثة بتلك التفاصيل من الزوايا والسطوح المتنوعة والإعلانات والإشارات.. واللوحة ثلاثية منفصلة متصلة يربطها تلك الأسلاك الهوائية المسكونة بالإشارات الإليكترونية- والتي يعلوها شخوص بين الأرض والسماء.. معلقة وممسوخة بفعل الضجيج والتلوث السمعي والبصري الذي ينبعث من أسفل علي الأرض مع الإشارات الإليكترونية والبث الهوائي «الجائزة الكبري».
وتصور لمياء إبراهيم في صرحية رمادية.. تسعة شخوص.. رجال ونساء يتحلقون حول منضدة يعلوها تليفزيون.. في تنوع من الدرجات اللونية من الأسود والرمادي مع تلك الشرائط الملونة التي تطل من التليفزيون من الأحمر والأزرق والأخضر والأبيض والأسود.. تأكيدًا علي سيطرة الإعلام المرئي علي إنسان العصر الحديث.. وعلي رمادية الحياة والابهار الزائف للصورة.
وتنقلنا لميس حجاج إلي مساحة أخري بين بلاغة التشكيل ورصانة التلخيص.. في ثنائية تجسد تشكيلاً لمراكب ورقية.. في تكوين صارم وبناء محكم مع هذا الحوار الغنائي بين فضاء اللوحة وتنوع السطوح التكعيبية للأشكال الورقية المتزاحمة «جائزة الصالون».
أما كريمان أحمد فتجسد حالة من الحركة والسكون.. والتوهج والحيوية من خلال مجموعة من أواني الألوان في تنوع وثراء في التشكيل والحجوم والأبعاد. وتنساب الألوان علي السطح الساكن.. تتدلي من آنيتين.. في لمسة تلقائية عقوية.. تحرك المشاعر تشابك مع الفضاء البني.
ومن شباك مركبة يطل رجل عسكري بثلاثة وجوه.. مع تلك الكتابات الشفافة التي يملي فيها نصوصًا من الدستور.. في تركيبات لونية صخرية توحي بصرامة الوجه العسكري بلمسة كريم القريطي.
هذا مع ثلاثية سمر أحمد التصويرية التي تصور فيها عروساً في ثلاثة انفعالات من الصمت والبهجة والاستغراق في الأمل.. وثلاثية شيماء جمعة التي تجسد امرأة عارية في حركة عنيفة مع فراغ أبيض وإيقاع يجمع بين الهندسي والعضوي.
وفي فن الرسم يقدم محمد عبدالجميل لوحة محكمة البناء.. توحي بمعان أخلاقية عديدة.. خمسة شخوص بلا ملامح يجلسون أمام منضدة وزجاجات للشراب مع خروف علي طبق.. مع حشود من الحشرات المجسمة.. إنها وجبة مسمومة تجسد ما يحدث بين البشر من تواصل زائف.. ونفاق ومواراة..
ويجسد جهاد أنور سعيد في عشرات من الشرائح رسوماً لحيوانات بلمسة فطرية تذكرنا بلمسة الإنسان البدائي تنساب فيها الخطوط برشاقة وخفة في استدارات وانحاءات.
النحت والخزف
وبمشاركة 16 مثالاً جاء فن النحت أكثر تألقًا من العام الماضي.. جمع بين التجريد والتشخيص وبين التعبيرية والإيقاع الهندسي الصارم.
وتنساب الكتلة في استطالة في تمثال لأحمد عبدالرشيد يموج بتنوع السطوح يشكل رجلاً بلا تفاصيل مسكوناً بالصمت غارقاً في زمن لا ينتهي.
أما صلاح شعبان حسانين فيجسد قطعة من الخيال الفنتازي.. رجل وامرأة يمتطيان سمكة بأربع أرجل.. في حركة مندفعة.. إنه حلم البشرية.. حلم آدم وحواء.. في الخروج من الإيقاع المادي الضاغط إلي دنيا من المرح والبهجة والخيال.
ولا شك أن تشكيل ماجد ميخائيل يمثل مساحة تفيض بكثافة تعبيرية.. تتصارع فيها المشاعر والانفعالات رغم تجريديتها الشديدة.. حيث تبدو كتلة ساكنة بلا ملامح تشخيصية لكن مسكونة بالأسرار.
وقد جسد فن الخزف عوالم عديدة.. رغم قلة عدد العارضين «خمسة فنانين» كما تميز بهذا الثراء اللوني.. وخرج عن الوظائف النفعية إلي دنيا من التعبير والجمال.. كما في التشكيل المجسم لمروة علي محمد والذي تألقت ألوانه من الأخضر الهادئ والأزرق البحري، والأسود.. شكلت من خلاله حذاء حريمياً وآخر لطفل وما يوحي بجلباب موشوم ببصمات أقدام.
أما تشكيل ماجد زكي فقد جسد فيه ملحمة من البشر مئات من الشخوص في حالة حوار وتلاحم بين القيام والجلوس والرقود والاضطجاع.. يتميز بتلك الطرافة التشكيلية في رصانة لونية من البني الذي يمتد في الزمن.
الفيديو والكمبيوتر
ولا شك أن وعي الشباب بفنون الميديا الحديثة من فن الفيديو والكمبيوتر بدأ يزداد في الفترة الأخيرة.. وذلك نتيجة الإصرار علي أن يكون مواكبًا لما يحدث بالعالم في تلك الفنون وفي نفس الوقت متابعته لما يحدث من فاعليات تحتفي بالفنون الرقمية التي تنتمي للصورة الإليكترونية.. ولا شك أن ما قدمته شذا قنديل من عرض «فيديو آرت» بعنوان «حضن اللبن» يمثل صورة بليغة جمعت بين الخصوصية الشديدة.. وبين أداة حديثة.. وقد جسدت خلاله حركة قربة اللبن في إيقاعات متنوعة من الاهتزازات العنيفة إلي الحركة الرتيبة.. كل هذا عكس ايحاءات عديدة.. تذكرنا بانتفاضة الجسم البشري المسكون بالانفعال.
أما يسرية محمد فقد شكلت بالصورة الإليكترونية مساحات من المشاعر والأحاسيس والذكريات.. لعرائس من الزمن الجميل.. ولقد جاء العرض البديع لراجية مصطفي والمسكون باندفاع الحركة الدائبة.. وهو عرض بالفيديو جسد صورًا عديدة للحياة الشعبية في إيقاع يتدفق بلا انتهاء.. كل شيء يتحرك في لهاث شديد.. المركبات وعربات الكارو وحركة البشر في الشوارع والمراجيح وبائع العرقسوس.. وبائع الخبز علي دراجته.. كل شيء يموج بالحركة.. وقد بعثت فيه الروح والحياة.
وتعد أعمال مروة عادل في فن الكمبيوتر جرافيك «جائزة الصالون» مساحة خاصة شديدة التميز وقد أصبح لها عالم أهم ما يميزه تلك الثلاثيات التصويرية التي تجسد بإحكام شديد لحظات من المشاعر والأحاسيس مثلما نري في «المرأة والحمام» و«المرأة والغطاء أو الخيمة» وأعمالها عمومًا غنية بالملامس ودرامية اللون وسحر اللحظة.
التجهيز في الفراغ
وبمشاركة 25 فنانًا في فن «التجهيز في الفراغ» تنافست الأعمال مع فن التصوير.. وفي الحقيقة يؤكد الصالون في دورته الحالية علي وعي شباب الفن بالمعني الحقيقي للفنون المفاهيمية التي تعكس أفكارًا.. وتنفذ في مشاريع فنية.. وهنا ارتفعت أعمال عديدة في مستواها.. وقد جاءت تحمل فكرًا وفي نفس الوقت اعتمدت علي فلسفة في الإبداع.. مثلما نري في «تجهيز» رضوي حسن كامل والذي اعتمد علي 18 شركة ضوئية تجسد حالة درامية لامرأة تمتد في حالات تعبيرية وانفعالية عديدة.. ويغلب عليها الأحمر الناري مع الأسود.. علي خلفية مظلمة.. فقط تشع الصور بهذا التوهج الذي يقترب من الاحتراق «جائزة الصالون».
وهناك التشكيل الطريف اللماح لأحمد الشاعر.. وهو عبارة عن «بازل» يجسد تلك الحيرة التي نعيشها وكيفية التوفيق بين أولويات المجتمع وحل مشاكله وفي ألوان مباشرة من الأحمر الناري والأزرق والأخضر والأصفر نطالع عناوين تتناثر كلماتها هنا وهناك.. من الخطة الخمسية وتحديد النسل إلي تعمير الصحراء والبطالة وغيرها.
هذا بالإضافة إلي أعمال داليا ذكري وأحمد عبدالمنعم والتي اعتمدت علي الإيهام وثراء التشكيل والجمع بين المجسم والمسطح والصورة الإليكترونية التي تنساب في إيماءات مضاءة والتعبير التشكيلي وأيضًا ما قدمته ياسمين فوزي من تجهيز للجنيه المصري وتجهيز مي عبدالحفيظ من تجسيد لحظة إبداع تجهيز «فيديو آرت» مع منظر طبيعي تلقائي.. وقد جسدت خلاله هدير اللحظة لطفلة ترسم وتكتب خواطرها.
ولا شك أن من بين العوامل التي ساعدت علي نجاح الصالون في هذه الدورة يرجع إلي دور لجنة التحكيم الذي خرج علي الإطار التقليدي إلي إدارة حوارات مع شباب العارضين وإيجاد صيغ إيجابية للعرض.. وأيضًا كان لورش العمل التي يقدمها قطاع الفنون التشكيلية في فنون الحداثة دور كبير.. هذا مع احتشاد الشباب هذه الدورة والمنافسة الشديدة لإيجاد مكان ومكانة بالصالون.. بعدما حدث في العام الماضي من وأد فرص الطموح في المشاركة..
تحية إلي شباب الفن في «صالونهم».. هذا الملتقي السنوي الذي يمثل إطلالة علي معني الفن بلمسة التوثب والانطلاق إلي آفاق جديدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.