إذا كان «سليمان البستاني» مترجم الياذة هوميروس، هو أهم أفراد الأسرة البستانية، فإن بطرس البستاني، أو المعلم بطرس البستاني، لا يقل أهمية عن قريبه، وإن كان أقل منه شهرة. وتتمثل أهمية بطرس البستاني رأس هذه الأسرة، ليس فحسب فيما طرح في كتاباته من أفكار قومية وإنسانية، تتجاوز مراحل الركود السابقة، وإنما تتمثل أيضًا في «دائرة المعارف» التي أعدها في سبعة أجزاء، تضمن الجزء السابع منها مجموعة المقالات والخطب التي نشرت أو قيلت في لبنان في وداعه سنة 1883. صدر الجزء الأول من هذه الدائرة في 1876. وبعد وفاة بطرس البستاني قام ابنه البكر «سليم البستاني»، الذي كان عضد أبيه، بإضافة جزء ثامن لها. وقبل أن يشرع هذا الابن في إعداد الجزء التاسع لحق بأبيه، فعكف شقيقاه «نجيب البستاني» و«نسيب البستاني» علي إتمامها بإصدار ثلاثة أجزاء أخري ليصل عددها في سنة 1900 إلي أحد عشر جزءًا، نشرت في بيروت، ما عدا الجزء العاشر الذي طرح في مصر في 1898 في 760 صفحة. وليس غريبًا أن تشترك مصر في طبع أحد أجزاء هذه الموسوعة، لما هو معروف من أنها، في عهد الخديو إسماعيل، الذي تنازل عن عرشه في 1879، دعمت بطرس البستاني بمبلغ كبير اقتنت به ألف نسخة منها، تقديرًا منها لهذا الجهد في تأسيس قواعد المعرفة في الثقافة العربية. نداء إلي وزارة الثقافة وهذا ما يدعو إلي مناشدة وزارة الثقافة بإعادة طبع هذه الموسوعة الثمينة التي لم تطبع منذ صدورها غير مرة واحدة في 1956، وليس من السهل العثور علي نسخة منها في مصر. علي أن يصحب هذه الطبعة المصرية تحقيق للمادة، ومقدمات تحليلية، وتعريف شامل بصاحبها وبكل من ساهم فيها. أما النص فيبقي كما هو، لا تحذف منه كلمة، ولا تضاف إليه كلمة. تعد «دائرة المعارف» هذه أول موسوعة في اللغة العربية في العصر الحديث. ويعتبر صاحبها، بطرس البستاني، من أكبر رواد النهضة في بلاده الذين انفتحوا علي حضارة الغرب. وعلينا في البداية أن نتعرف علي بطرس البستاني، ثم نعرض لموسوعته، ولما تحمل من دلالات عصرية. ولد بطرس البستاني في 1819 في قرية الدبية من أعمال الشوف، وهي قرية صغيرة كانت قبل هذا التاريخ مجرد مزرعة في إقليمالخروب، ثم تحولت إلي قرية، درس في صباه العلوم الحديثة وبفضل هذه الدراسة اهتم في دائرة معارفه بالحساب والجبر والهندسة. وتعلم إلي جانب العربية عددًا من اللغات الأجنبية القديمة والحديثة، أتاحت له سعة الاطلاع في الثقافات المختلفة، والوقوف بها علي أحداث العالم. ومن بين هذه اللغات اللغة العبرية التي ترجم منها إلي العربية بعض أسفار العهد القديم. المدرسة الوطنية أنشأ بطرس البستاني في 1863 المدرسة الوطنية، وأثناء إدارته لها ألّف عدة كتب دراسية في النحو والصرف والحساب ومسك الدفاتر والأدب، ووضع معجمه اللغوي «محيط المحيط» الذي نال عليه وسام «السلطان» عبدالحميد المجيدي الثالث. وتجدر الإشارة إلي أن القانون الذي وضعه بطرس البستاني لهذه المدرسة الوطنية كان ينص في مادته (13) علي قبول التلاميذ من جميع الطوائف والملل والأجناس، دون التعرض لمذاهبهم أو إجبارهم علي إتباع أي مذهب غير مذهب والديهم. وتعتمد المفاضلة بين التلاميذ المتقدمين للمدرسة علي العلم والعقل والفضيلة، لا علي مقامهم الأسري أو العشائري في وسط تاريخي يرفع من هذا المقام. وحدة وطنية كما نص هذا القانون أيضًا علي اختيار المدرسين الذين يدرسون في المدرسة من مختلف المذاهب، وعدم النظر إلا إلي كفاءتهم وحسن تقواهم واقتدارهم علي حرفة التعليم، بغض النظر عن معتقداتهم الخاصة. ذلك أن بطرس البستاني كان يربأ بنفسه وبمدرسته كراهية الآخر. ويري في اختلاف العقائد مصدر قوة لا مصدر ضعف ومعني هذه المبادئ التي طبقها هذا المعلم الكبير علي النشء في المدارس، وعلي معلميهم في آن واحد، أنه وقف ضد التعصب الديني والتميز الطبقي والطائفي. وقد أصدر بطرس البستاني في أوقات متلاحقة في الستينات والسبعينات من القرن التاسع عشر أربع صحف هي: «نفير سورية»، «الجنان»، «الجنة»، «الجنينة»، منها ما توقف بعد وقت قصير تحت ضغط الرقابة المتشددة علي المطبوعات. غير أن أهم أعمال بطرس البستاني، التي اقترن اسمه بها، كان «دائرة المعارف» التي لم يسبقه إليها أحد في العالم العربي. قاموس الأعلام ويذكر أنه بدأها في 1875 في شكل قاموس للأعلام، ثم حولها إلي «دائرة المعارف» أي أنه حولها من قاموس للتراجم إلي موسوعة للمعارف المختلفة. ويري الكونت فيليب دي طرازي في كتابه «تاريخ الصحافة العربية» (1913) أن دائرة المعارف البستانية أفضل من نظائرها من دوائر المعارف الأوروبية التي صدرت في مرحلة النشأة. تتميز «دائرة المعارف» البستانية بغزارة مادتها، ودقة بحثها، وإحكام عرضها للمواد الفنية الجامعة التي توضع فيها الكلمة والمصطلح في المكان المناسب بلغة عربية رصينة، ورؤية عقلانية واضحة. ويمكن القول إجمالاً أن «دائرة المعارف» التي اشترك في كتابتها مع بطرس البستاني عدد من الكتاب لم يورد أسماؤهم عبارة عن مكتبة كاملة، تغطي العلوم الدينية والطبيعية، والشئون التاريخية والفلسفية والأدبية والاجتماعية والسياسية والوطنية والجغرافية والتربوية، والآثار والأساطير والصناعات والفنون والأمم والأعلام وغيرها من الموضوعات والأحداث الكبري المتعلقة بها. وبفضل هذا العطاء توحدت المفاهيم التي استخدمت في النهضة الحديثة، أو علي الأقل توحدت معظم هذه المفاهيم، واغتنت اللغة العربية. فصل الدين عن الدولة ولعل أهم ما عبر عنه بطرس البستاني في كتاباته فصل الدين عن الدولة المدنية، والأخذ بالنظريات الغربية في السياسة والحكم، وربطه بين وضح المرأة ووضع المجتمع في رقيه وفي هبوطه، لأنه لا سبيل إلي صلاح المجتمع، وغرس قيم الوطنية والتمدن، إلا بصلاح المرأة التي لا تجني وحدها فؤائد هذا الإصلاح، وإنما يجنيه معها الزوج والابن. أم البلاد ولا يجد بطرس البستاني حرجًا في أن يضع علي كاهل المرأة مهمة نضج الزوج وتقويمه إذا حاد عن الصواب، وتلقين أبنائها المعارف والآداب. ولكن هذا التأثير لن يأتي حقًا لأم البلاد، كما يقول، ما لم تتعلم المرأة وتملك قسطًا كبيرًا من العلم والمعرفة. إنها، بتعبير بطرس البستاني، سيدة الكون، وليست مجرد مواطنة كاملة الأهلية. وكما تكون هذه السيدة يكون العالم. وإذا اتخذنا من موقف بطرس البستاني من المرأة مؤشرًا شاملاً يدل علي مجمل آرائه في الحياة والمجتمع والتمدن، فإننا نراه مفكرًا منحازًا للتقدم والحرية والعدالة وحقوق الإنسان، لا يفرق في الأخذ بأسباب الحضارة بين شرق وغرب، أو بين قديم وحديث. وهذا ما يضاعف من قيمة بطرس البستاني، ومن قيمة «دائرة المعارف» التي وضعها في القرن التاسع عشر، في بداية النهضة التي خرج بها الوطن العربي من ملفات التاريخ.