بعد قبول الطعن على وضعه ب«قوائم الإرهاب».. هل يحق ل أبوتريكة العودة إلى القاهرة؟    وزير التعليم: حريصون على بذل الجهود لدعم التمكين الحقيقي للأشخاص ذوي القدرات الخاصة    وزير الصحة يشيد بدور التمريض في رعاية مصابي غزة    الحصاد الأسبوعي لوزارة التعاون الدولي.. مشاركات وفعاليات مكثفة (إنفوجراف)    اليوم ختام رايز أب 2024 بحضور رئيس الوزراء    «مستقبل وطن»: إدانة مصر للممارسات الإسرائيلية أمام المحكمة الدولية خطوة لحل القضية    حزب الله: استهدفنا تجمعا لجنود الاحتلال الإسرائيلي في ثكنة راميم بمسيرة هجومية    إجلاء آلاف الأشخاص من خاركيف وسط مخاوف من تطويق الجيش الروسي لها    إعلام عبري: تفكيك كابينت الحرب أقرب من أي وقت مضى    حزب الله يعلن استهداف تجمعا لجنود الاحتلال بثكنة راميم    عودة صابر وغياب الشناوي.. قائمة بيراميدز لمباراة الإسماعيلي في الدوري    «شكرا ماركو».. جماهير بوروسيا دورتموند تودع رويس في مباراته الأخيرة (فيديو)    نجم الترجي السابق ل «المصري اليوم»: إمام عاشور قادر على قلب الطاولة في أي وقت    بوروسيا دورتموند يتفوق على دارمشتات بثنائية في الشوط الأول    قرار مهم من محافظ المنوفية بعد تداول أسئلة مادة العربي للشهادة الإعدادية    هام لطلاب الثانوية العامة.. أجهزة إلكترونية ممنوع دخول لجان الامتحان بها    حبس المتهم بسرقة مبالغ مالية من داخل مسكن في الشيخ زايد    «القومي للمرأة» يشارك في افتتاح مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة    صابرين تؤكد ل«الوطن»: تزوجت المنتج اللبناني عامر الصباح منذ 6 شهور    حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط.. علي جمعة يوضح    وزير الصحة: «الذكاء الاصطناعي» لا يمكن أن تقوم بدور الممرضة    جامعة طنطا تقدم الرعاية الطبية ل6 آلاف و616 حالة في 7 قوافل ل«حياة كريمة»    مصرع طفلة دهستها سيارة "لودر" في المرج    بعد الانخفاضات الأخيرة.. أسعار السيارات 2024 في مصر    «الحرية المصري»: مصر لن تتخلى عن مسئولياتها تجاه الشعب الفلسطيني    عاشور: دعم مستمر من القيادة السياسية لبنك المعرفة المصري    السفيرة سها جندي تترأس أول اجتماعات اللجنة العليا للهجرة    تعرف على تطورات الحالة الصحية للفنان جلال الزكي.. في العناية المركزة    مسؤولو التطوير المؤسسي بهيئة المجتمعات العمرانية يزورون مدينة العلمين الجديدة    وزير الرياضة يترأس لجنة مناقشة رسالة دكتوراه ب"آداب المنصورة"    محافظة القاهرة تنظم رحلة ل120 من ذوي القدرات الخاصة والطلبة المتفوقين لزيارة المناطق السياحية    فيلم فاصل من اللحظات اللذيذة يحتل المرتبة الثالثة في شباك التذاكر    مصر تنافس على لقب بطولة CIB العالم للإسكواش ب3 لاعبين في المباراة النهائية    بعد الخلافات العديدة.. إشبيلية يعلن تجديد عقد نافاس    8 تعليمات مهمة من «النقل» لقائدي القطارات على خطوط السكة الحديد    «المصل واللقاح»: متحور كورونا الجديد سريع الانتشار ويجب اتباع الإجراءات الاحترازية    «الصحة»: وضع خطط عادلة لتوزيع المُكلفين الجدد من الهيئات التمريضية    الأحجار نقلت من أسوان للجيزة.. اكتشاف مفاجأة عن طريقة بناء الأهرامات    أستاذ الطب الوقائي: الإسهال يقتل 1.5 مليون شخص بالعالم سنويا    مفتي الجمهورية: يجوز التبرع للمشروعات الوطنية    جوري بكر تتصدر «جوجل» بعد طلاقها: «استحملت اللي مفيش جبل يستحمله».. ما السبب؟    طلاب الإعدادية الأزهرية يؤدون امتحاني اللغة العربية والهندسة بالمنيا دون شكاوى    محافظ المنيا: استقبال القمح مستمر.. وتوريد 238 ألف طن ل"التموين"    أبرزهم رامي جمال وعمرو عبدالعزيز..نجوم الفن يدعمون الفنان جلال الزكي بعد أزمته الأخيرة    نهائي أبطال إفريقيا.. 3 لاعبين "ملوك الأسيست "في الأهلي والترجي "تعرف عليهم"    موناكو ينافس عملاق تركيا لضم عبدالمنعم من الأهلي    جهود قطاع أمن المنافذ بوزارة الداخلية خلال 24 ساعة فى مواجهة جرائم التهريب ومخالفات الإجراءات الجمركية    وزير الري يلتقي سفير دولة بيرو لبحث تعزيز التعاون بين البلدين في مجال المياه    25 صورة ترصد.. النيابة العامة تُجري تفتيشًا لمركز إصلاح وتأهيل 15 مايو    "الإسكان": غدا.. بدء تسليم أراضي بيت الوطن بالعبور    مسئولو التطوير المؤسسي ب"المجتمعات العمرانية" يزورون مدينة العلمين الجديدة (صور)    خبيرة فلك تبشر الأبراج الترابية والهوائية لهذا السبب    ما حكم الرقية بالقرآن الكريم؟.. دار الإفتاء تحسم الجدل: ينبغي الحذر من الدجالين    الفصائل الفلسطينية تعلن قتل 15 جنديا إسرائيليا فى حى التنور برفح جنوبى غزة    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 18-5-2024    حادث عصام صاصا.. اعرف جواز دفع الدية في حالات القتل الخطأ من الناحية الشرعية    المستشار الأمني للرئيس بايدن يزور السعودية وإسرائيل لإجراء محادثات    الأرصاد: طقس الغد شديد الحرارة نهارا معتدل ليلا على أغلب الأنحاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في روما اجتمع المستعربون الأوربيون:
الرغبة والمتعة والمحرمات في الأدب العربي
نشر في أخبار الأدب يوم 10 - 07 - 2010

صورة جماعية للمشاركين فى المؤتمر عقدت الجمعية الأوروبية لدراسة الأدب العربي الحديث مؤتمرها التاسع الذي خصصته لقراءة موضوعات الرغبة والمحرمات في الأدب العربي. في رحاب جامعة روما "لا سابينسا" في قاعة متحف الأوديون، وهو متحف الفن الكلاسيكي الذي أنشأته كلية الآداب والفلسفة بالجامعة، لنماذج من الجبس لأشهر التماثيل في الحضارتين اليونانية واللاتينية القديمتين، لتكون قاعدة منطقية لدراسة الأدب قديمه وحديثه باعتبارها أصولا له.
شارك في اللجنة المنظمة للمؤتمر إيزابيللا كاميرا دافليتو ومعها مونيكا روكو وصالح بستاني، وعقدت جلسات المؤتمر علي مدي ثلاثة أيام، شارك فيها باحثون من جميع أنحاء القارة الأوروبية، ومنهم الجيل الجديد من المستعربين الأوروبيين، والذين يبشرون بالخير، في حماسهم وإلمامهم بالأدب العربي، وتحررهم من الأفكار القديمة التي حكمت دراسات الاستشراق، وخاصة الأفكار المسبقة الجامدة.
الملاحظات التي يمكن تسجيلها بصفة عامة عن المؤتمر أن اللغة العربية التي كانت القاسم المشترك الأعظم بين كافة المشاركين كانت من بين لغات المؤتمر الرسمية ولكن معظم الجلسات أديرت باللغة الإنجليزية أو الفرنسية، وكانت جديرة بأن تكون لغة المؤتمر الرسمية الوحيدة، لأنها في هذه الحالة سوف تكون محفزا للباحثين علي الاستزادة من الاتقان اللغوي، وتدريبا قويا علي التمكن والأخذ بناصية الكلمة العربية.
أما الملاحظة الثانية فتتعلق بنماذج الشهادات الأدبية العربية التي استضافها المؤتمر، فقد كان هناك كاتبان من لبنان، وكاتب من تونس، بالإضافة إلي كاتب يمني منعت ظروف سياسية من حضوره المؤتمر، ليس بسبب امتناع إيطاليا عن إعطائه تأشيرة دخول، ولكن لأن السلطات اليمنية كما قيل في افتتاح المؤتمر منعته من الخروج. وهذا التمثيل اللبناني التونسي اليمني، يعني ببساطة أن المركزية الثقافية المصرية بالنسبة للأدب العربي بدأت تعاني، وتسلم الراية للأطراف، وهو دليل صحة علي أي حال، كما أنه يلفت الانتباه إلي ضرورة بذل مزيد من الجهد من أجل التوصل إلي نوع من الوحدة الثقافية العربية تجعل الأدباء العرب يلتقون في القاهرة بدلا من استسهال اللقاء في روما أو باريس، إلي جانب الإصلاح السياسي العربي الذي يجعل التنقل بين الدول العربية بسهولة التنقل بين العواصم الأوروبية، لأنه مما لا شك فيه أن الوحدة الثقافية هي حجر الأساس لبناء اتحاد عربي حقيقي يشابه الاتحاد الأوروبي.
الملاحظة الثالثة علي المؤتمر الناجح هي أن عنوانه لخص إلي درجة كبيرة الشروط الضرورية التي يجب توافرها في الأدب الذي يمكن ترجمته وتقديمه إلي الجمهور الأوروبي، فالعنصر الغالب علي ما يترجم إلي لغات أوروبية هو قدرة العمل المترجم علي التعامل مع المحرمات بشكل عام. المحرمات التي هي الفيصل الحاسم بين الرغبة والقدرة علي تحقيق هذه الرغبة أو حتي العجز عن هذا التحقيق، أي الحصول علي المتعة أو الحرمان منها. وهذا الموضوع يمكن أن يضم طيفا من الموضوعات التي يمكن أن تبدأ بالجنس وتمر بالديمقراطية، لا تنتهي بالاختلاف السياسي مع الأنظمة الحاكمة، رغم أن إيزابيللا كاميرا دافليتو كان لها رأي مختلف، فقد عالجت في دراستها الرغبة والمتعة الناشئة عن الأكل، ومعالجة الكتابة العربية لشئون المطبخ والطبيخ وأنواع الطعام، علي أساس أن في الأكل أيضا متعة، ولكنها بالتأكيد ليست من المتع التي يمتد إليها التحريم، رغم تحريم بعض الأديان لأنواع معينة من الطعام ، وتحول هذا التحريم إلي نوع من الكراهية للأطعمة المحرمة.
أخبار المجنون
المحاضرة الافتتاحية للمؤتمر ألقاها أسعد خير الله الأستاذ بالجامعة الأمريكية ببيروت عن "أخبار مجنون ليلي" للشاعر البحريني قاسم حداد وأشار فيها إلي ما أثارته من ردود أفعال معاكسة عندما قدمها مارسيل خليفة. وقال أسعد خير الله أن قاسم حداد خلص أسطورة ليلي والمجنون من "العذرية" وأضاف إليها معاني صوفية جديدة، اعتبرت إهانة وإزدراء للمفاهيم الدينية السائدة، فقد فكك الأسطورة وهدم ما قامت عليه من مفاهيم قيمية لكي يعيد تشكيلها بمفاهيم عصرية حديثة. ربط أسعد خير الله بين الشعر العذري و"العذرية" بمعني البكارة، رغم أن الأسطورة الشعرية العربية لم تشر إلي أية مفاهيم جنسية في العلاقة بين الحبيبين، وارتباط هذا الجنس الشعري الأقرب إلي الرومانتيكية بقبيلة بني عذرة وليس ببكارة الفتيات، وبالصراع القبلي الأقرب إلي أسطورة روميو وجولييت، فقد حرم الحبيب من محبوبته لأنه شبب بها، وهو ما يضر بالوضع السياسي والقبلي لعائلتها.
أدب الفترة الجديدة
من جامعة أوسلو تحدث ستفان جوث في ورقته عن العصر الجديد في الأدب العربي، وأثارت كلمته ردود فعل كثير طوال أيام المؤتمر، لأنه وصف نظرية نقدية جديدة لتفسير الأدب العربي، ودشن لعصر أدبي جديد أثار العديد من الاعتراضات من جانب الباحثين، ولكنه لاقي تجاوبا واسعا من جانب الباحثين الجدد. يقول جوث في تحليله للأدب العربي المعاصر، إنه يعيش حقبة جديدة، وأنه لم يعثر لهذه الحقبة علي توصيف يمكن أن يعطيها اسم يسهل تداوله، مثل الحداثة وما بعد الحداثة وما بعد بعد الحداثة، ولذلك فسوف يقتصر علي تسميتها بالفترة الجديدة، حتي يمكن التوصل إلي تسمية مناسبة.
ويضيف جوث: في مقال قديم لي عن الأدب في الثمانينات والتسعينات قلت إنه في كثير من النصوص من هذين القرنين جاءت الاستمتاع من محاولة الأبطال "الحفر" فيما اعتبروه "أنقاض بيت" كان بيتهم فيما مضي ولكن تم تدميره ولم يعد قادرا علي توفير أي نوع من الاستقرار أو الحماية أو الأمان (أمان الوجود الهوية الخ)، وكانت الرسالة الأساسية في هذه النصوص أن شيئا ما قد تبقي رغم ذلك ونجا من التدمير دون أن يصيبه شيء وهو ما يمكن أن نسميه "الكنز" الذي استطاع أن يتغلب علي ما يمكن أن نسميه "قوي الشر" ومن هذا الكنز توفر نوع من المتعة، رغم انهيار العالم. بينما جاءت الوجوه الكثيرة للمتعة في هذه النصوص جاءت فقط في البداية وأن "الحفر" كان بمثابة "الاحتمال الكامن"، يبدو أن المتعة والرغبة اختلف مكانهما في النصوص التي تم انتاجها بعد عام 2000. فلم تعد وظيفة المتعة المنطقية ناشئة عن المواجهة، وإنما بدأ النظر لها باعتبارها حقا أصيلا ينبغي للفرد أن يأخذ نصيبه منه، ولذلك فهذه الكتابة تؤسس للمتعة ليس باعتبارها ناشئة عن صراع وإنما علي أنها من الحق الإنساني الأساسي، ولهذا فهو يصف هذه المرحلة بأنها مرحلة تأسيسية إنسانية في الأدب العربي المعاصر. ويضع جوث يده علي أسباب نجاح الكتابات الجديدة بثلاثة عوامل تتمثل في حرية التعامل مع النظام والتحرر من المحرمات والتابوهات والتحرر من القيود الفكرية. وفي رأي جوث أن معادلة هذه الفترة الجديدة تبدأ من البحث في إمكانيات واحتمالية العمل، ثم الاصطدام بالنظام الحالي الفعلي، وينتهي إلي نتائج مرضية بشكل عام لأنها تحقق الاحتمال الأول. فيما سبق كان العمل يتم من خلال المحتمل والآن يدخل المحتمل في صراع مع الموجود. مكونات المعني الثلاثة طبقا لجوث هي الاحتمالية والحالية والنتيجة، وطبقا لهذا التسلسل المنطقي فإن الأعمال الروائية علي وجه التحديد تبدأ بهدف من الكاتب في تغيير النظام، يقابله محاولة النظام ترسيخ بنيانه وتنتهي بنتائج تتمثل في وجود حطام يشتمل علي كنوز، أو اكتشاف بيت جديد.
عقدة نوبل
تحدث روجر آلن صاحب المقامات الشهيرة عن الترجمة والأعمال الأكثر توزيعا، وهاجم بشدة هذه الأعمال واصفا إياها بأنها لا ترقي لأن تدخل تاريخ الأدب العربي، ولكن الزبون في الغرب يطلبها لأنها تحقق ما يبحث عن قراءاته عن الآخر المختلف، وأورد تعبيرا قاله أحد الناشرين الأمريكيين عند سؤاله: لماذا لا ينشر الأعمال العربية المترجمة فقال: لأن اللغة العربية لغة مخالفة، مبطنا أنها ربما تكون أيضا لغة الأعداء.
سألت روجر الن عن جائزة نوبل، وعن العرب المرشحين لها خاصة وأنه من كبار مترجمي الأدب العربي، ومراسل لهيئة جائزة نوبل، فقال لي إن علي العرب أن ينتظروا علي الأقل ثلاثين عاما قبل أن يفوز منهم أديب آخر بجائزة نوبل، مؤكدا علي أنه لم يصل أحد من العرب، روائيا أو شاعرا، إلي القائمة القصيرة علي مدي الخمس السنوات الماضية. واستبعد روجر آلن أن يفوز بها أدونيس قريبا، مشيرا إلي أن لجنة الاختيار الحالية لا تحبذ الشعر.
الجسد
عرضت دنيا أبو رشيد بحثا عن مجلة "الجسد" لجمانة حداد، أشارت فيه إلي النجاح الكبير الذي حققته المجلة في بعض البلدان، ومنعها من الدخول في بلدان أخري، وأكدت أن مواطني البلدان التي تمنع المجلة هم أكثر زبائن المجلة عددا عن طريق الاشتراكات. أما الفيرا ديانا فقد تحدثت عن الكتابة النسائية الجديدة وتساءلت عما إذا كان أداء حقيقيا للحرية أم أنها مجرد تلبية لاحتياجات السوق الغربية مؤكدة أن التابوهات موجودة دائما وإنما يتم الالتفاف حولها دون تحطيمها. أما رشيد العناني من جامعة اكستر فقد أكد أن التابوه الديني هو الأكثر عمقا وعنفا وحضورا في الثقافة العربية، وقدم تحليلا لمسرحية الفرافير ليوسف إدريس والتي نجح فيها في تحطيم التابوه الديني. من الدنمارك تحدثت أيزابيللا مويستر عن المغربي يوسف فاضل وروايته "قصة حديقة الحيوان" وتأثره بمسرحية إدوارد البي التي تحمل العنوان ذاته وعلاقة العمل بدراسات ما بعد الاستعمار، أما فردريك باتفيك عن الجنس في الأعمال الأدبية وعلاقته بالشحذ والتحديد، بينما تحدثت مونيكا روكو عن حبيب سلمي ورواية روائح ماري كلير. وانصب كلام وليام جرانادا وهو أمريكي من أصل إيطالي درس بالجامعة الأمريكية بالقاهرة علي المرأة العربية بين الوظيفة والبيت وحلل شخصية سليمة في رواية "غرناطة" لرضوي عاشور. وعن لذة الطعام تحدثت إيزابيللا كاميرا دافليتو وأشارت إلي رويات خيري شلبي وعلوية صبح وسحر خليفة وهدي بركات. أقرت إيزابيلللا بأن المرأة تكتب عن الطعام ولذته أفضل من الرجل، وأكدت علي أن هناك ارتباط بين الطعام في المدلول والرغبة الجنسية وأن هناك أطعمة معينة يأتي ذكرها للدلالة علي ارتباطها برغبة جنسية. أما صبحي بستاني وهو عضو فعال في جمعية المستعربين الأوروبيين وأمينها العام، فقد تحدث "الرغبات بدون حدود" واللذة المتحققة في رواية "اسمه الغرام لعلوية صبح.
الأبحاث وأوراق العمل في المؤتمر كانت كثيرة وزاخرة بالأفكار والرؤي الجديدة المهمة، نشير من بينها إلي ورقتي موسي خوري من جامعة بيرزيت، عن الانفلات من سلطة النموذج وورقة عاطف بطرس من جامعة ماربورج بألمانيا عن العنف الطائفي والتابوهات التي حلل فيها "البشموري" لسلوي بكر وعزازيل ليوسف زيدان.
وأخيرا فإن هناك غياب نسبي واضح للعنصر المصري في هذا المؤتمر المهم، ربما يعوضه كما نتمني أن يجد له صدي علي المستوي العربي، كما نتمني أن نري ونسمع مما قيل شيئا في مؤتمر الرواية القادم الذي ينظمه المجلس الأعلي للثقافة.
الشهادات
كان رشيد الضعيف هو أول من قدم شهادته من الأدباء العرب الذين حضروا المؤتمر، وقد تحدث عن استلهامه التراث في كتاباته، واتهم الروائيين العرب بالعبوس، والذي جعل القراء يلتفتون عنهم، وأن الأدب العربي يفتقد الخفة في الكتابة التي كان المتقدمون يتمتعون بها علي نحو أفضل. كذلك قدمت علوية صبح لكتابتها "اسمه الغرام" وتحدثت عن أسلوبها بشكل عام. وتحدث حبيب سلمي عن الحسية في روايته "روائح ماري كلير".
انتهي المؤتمر بحفل كبير في قلب العاصمة روما وفي واحد من أهم معالمها السياحة وهو كامبو دي فيوري والذي صممه مكيل انجلو. وكان قد سبق الختام عشاء في مطعم علي أسوار روما القديمة له اسم طريف هو "الذبابة المجنونة" ألقي فيه روجر الن مقامته التي اشتهر بها، وفوجي بوابل من المقامات تنهال عليه، في مباراة القي فيها رشيد العناني مقامة طريفة حطم فيها جميع التابوهات، وألقي صالح بستاني مقامة أخري رصد فيها أعمال المؤتمر وسط تماثيل الرومان التي لم تكن تعترف بالتابوهات، واختتمت إيزابيللا كاميرا دافليتو بالمقامة العلمية المؤتمرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.