حركة القطارات| 90 دقيقة متوسط تأخيرات «بنها وبورسعيد».. الاثنين 20 مايو    «القاهرة الإخبارية»: وفاة جميع ركاب مروحية الرئيس الإيراني في حادث التحطم    أسعار اللحوم والدواجن والبيض اليوم 20 مايو    تسنيم: قرارات جديدة لتسريع البحث عن مروحية رئيسي بعد بيانات وصور وفيديوهات الطائرة التركية    اليوم.. طلاب الإعدادية يؤدون امتحانات مادتي العلوم والكمبيوتر في الدقهلية    عمر كمال الشناوي: مقارنتي بجدي «ظالمة»    الأميرة رشا يسري ل«بين السطور»: اليمين المتطرف بإسرائيل يدعم نتنياهو لاستمرار الحرب    فلسطين.. شهداء وحرجى في سلسلة غارات إسرائيلية على قطاع غزة    ما حكم سرقة الأفكار والإبداع؟.. «الإفتاء» تجيب    الجزيري: مباراة نهضة بركان كانت صعبة ولكن النهائيات تكسب ولا تلعب    بعد تهنئة للفريق بالكونفدرالية.. ماذا قال نادي الزمالك للرئيس السيسي؟    معوض: نتيجة الذهاب سبب تتويج الزمالك بالكونفدرالية    مصدر أمني يكشف تفاصيل أول محضر شرطة ضد 6 لاعبين من الزمالك بعد واقعة الكونفدرالية (القصة الكاملة)    روقا: وصولنا لنهائي أي بطولة يعني ضرورة.. وسأعود للمشاركة قريبا    خلال أيام.. موعد إعلان نتيجة الصف السادس الابتدائي الترم الثاني (الرابط والخطوات)    المسيرة التركية تحدد مصدر حرارة محتمل لموقع تحطم طائرة رئيسي    محمد عادل إمام يروج لفيلم «اللعب مع العيال»    فاروق جعفر: نثق في فوز الأهلي بدوري أبطال إفريقيا    تركيا: مسيرة «أكينجي» رصدت مصدر حرارة يعتقد أنه حطام مروحية رئيسي    وسائل إعلام رسمية: مروحية تقل الرئيس الإيراني تهبط إضطراريا عقب تعرضها لحادث غربي البلاد    سقطت أم أُسقطت؟.. عمرو أديب: علامات استفهام حول حادث طائرة الرئيس الإيراني    سمير صبري ل قصواء الخلالي: مصر أنفقت 10 تريليونات جنيه على البنية التحتية منذ 2014    الأميرة رشا يسري ل«بين السطور»: دور مصر بشأن السلام في المنطقة يثمنه العالم    اتحاد الصناعات: وثيقة سياسة الملكية ستحول الدولة من مشغل ومنافس إلى منظم ومراقب للاقتصاد    دعاء الرياح مستحب ومستجاب.. «اللهم إني أسألك خيرها»    دعاء الحر الشديد كما ورد عن النبي.. اللهم أجرنا من النار    طريقة عمل الشكشوكة بالبيض، أسرع وأوفر عشاء    جريمة بشعة تهز المنيا.. العثور على جثة فتاة محروقة في مقابر الشيخ عطا ببني مزار    نشرة منتصف الليل| تحذير من الأرصاد بشأن الموجة الحارة.. وتحرك برلماني جديد بسبب قانون الإيجار القديم    استشهاد رائد الحوسبة العربية الحاج "صادق الشرقاوي "بمعتقله نتيجة القتل الطبي    قبل إغلاقها.. منح دراسية في الخارج للطلاب المصريين في اليابان وألمانيا 2024    ملف يلا كورة.. الكونفدرالية زملكاوية    الشماريخ تعرض 6 لاعبين بالزمالك للمساءلة القانونية عقب نهائي الكونفدرالية    الإعلامية ريهام عياد تعلن طلاقها    د.حماد عبدالله يكتب: العودة إلى الماضى والنظر إلى المستقبل    خلال ساعات.. موعد صرف مرتبات شهر مايو 2024 (جدول الأجور)    استعدادات عيد الأضحى في قطر 2024: تواريخ الإجازة وتقاليد الاحتفال    مصدر أمني يكشف حقيقة حدوث سرقات بالمطارات المصرية    انتداب المعمل الجنائي لمعاينة حريق داخل مدرسة في البدرشين    تعرف على أهمية تناول الكالسيوم وفوائدة للصحة العامة    كلية التربية النوعية بطنطا تختتم فعاليات مشروعات التخرج للطلاب    الصحة: طبيب الأسرة ركيزة أساسية في نظام الرعاية الصحية الأولية    مسؤول بمبادرة ابدأ: تهيئة مناخ الاستثمار من أهم الأدوار وتسهيل الحصول على التراخيص    بعد الموافقة عليه.. ما أهداف قانون المنشآت الصحية الذي أقره مجلس النواب؟    حظك اليوم برج الدلو الاثنين 20-5-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي    منسق الجالية المصرية في قيرغيزستان يكشف حقيقة هجوم أكثر من 700 شخص على المصريين    اليوم.. محاكمة طبيب وآخرين متهمين بإجراء عمليات إجهاض للسيدات في الجيزة    اليوم.. محاكمة 13 متهما بقتل شقيقين بمنطقة بولاق الدكرور    تقرير رسمى يرصد 8 إيجابيات لتحرير سعر الصرف    ارتفاع كبير في سعر الحديد والأسمنت بسوق مواد البناء اليوم الإثنين 20 مايو 2024    نقيب الأطباء: قانون إدارة المنشآت الصحية يتيح الاستغناء عن 75% من العاملين    حتى يكون لها ظهير صناعي.. "تعليم النواب" توصي بعدم إنشاء أي جامعات تكنولوجية جديدة    أيمن محسب: قانون إدارة المنشآت الصحية لن يمس حقوق منتفعى التأمين الصحى الشامل    تقديم الخدمات الطبية ل1528مواطناً بقافلة مجانية بقلين فى كفر الشيخ    عالم بالأوقاف يكشف فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة    هل يجوز الحج أو العمرة بالأمول المودعة بالبنوك؟.. أمينة الفتوى تُجيب    نائب رئيس جامعة الأزهر يتفقد امتحانات الدراسات العليا بقطاع كليات الطب    «المريض هيشحت السرير».. نائب ينتقد «مشاركة القطاع الخاص في إدارة المستشفيات»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



گاتب يتهم أحمد رامي بالسرقة.. ونحن نرد!!
نشر في القاهرة يوم 13 - 04 - 2010

في معرض حديثه عن الشاعر «أحمد رامي» كتب صالح جودت «ما أحببت في حياتي شاعرا قدر ما أحببت رامي» ولا خلاف علي شاعرية رامي وأهميته في تاريخ مصر الفني ولا سيما الغنائي منه ويكفي «رامي» تجربته الغنائية مع «أم كلثوم» والتي تجاوزت المائة وثلاثين أغنية نذكر منها «أخدت صوتك من روحي 1926 - أذكريني 1939- أفرح يا قلبي 1937- اللي حبك ياهناه 1931- انت فاكرني 2931- إن حالي في هواها عجب 1926 - جمال الدنيا يحلالي 1948 - رق الحبيب 1944 - الشك يحي الغرام 1938- ليه تلاوعيني 1932 - مادام تحب بتنكر ليه 1940» وأغلبها علامات فنية في تجربة «أم كلثوم» وقد لا تذكر «أم كلثوم» دون أن يذكر معها رامي بصفته صاحب النصيب الأكبر في تراثها الغنائي، وتجربة رامي كبيرة إذ تشمل مطربين ومطربات آخرين، فكما كتب لأم كلثوم كتب أيضا ل «عبدالوهاب» أغنيات كان لها حضور لا يستهان به، ومن أعمال «أحمد رامي» مع «محمد عبدالوهاب» «أحب عيشة الحرية 1937 من فيلم يحيا الحب- أخاف عليك من نجوي العيون 1927- أيها الراقدون 1935 من فيلم دموع الحب- حنانك بي 1944 من فيلم رصاصة في القلب - سبع سواقي 1933 من فيلم الوردة البيضا- سكت ليه يالساني 1931- ضحيت غرامي 1933 الوردة البيضا - طول عمري عايش لوحدي 1939 من فيلم يوم سعيد- الميه تروي العطشان 1944 من فيلم رصاصة في القلب» وقد غني لرامي الساحرة «أسمهان» إذ كتب لها «أيها النائم 1944- نشيد الأسرة العلوية 1944» وكلتاهما من فيلم «غرام وانتقام» وقد حظرت الإذاعة الأغنية الثانية بعد ثورة يوليو 1952 لإشادتها بعائلة الملك فاروق، إضافة إلي أغنيات «ياللي هواك شاغل بالي - كان لي أمل - إيدي في إيدك - الشمس غابت أنوارها - انتصار الشباب» وكلها من فيلم انتصار الشباب 1941 كل هذه الأغنيات تؤكد أهمية تجربة رامي الغنائية، وبينما كنت بصدد بحثي عن معلومات عن هذا الشاعر الذي ملأ جيله وأجيالاً أخري متعاقبة وحتي هذه اللحظة بحب الغناء فإذا بي أمام اكتشاف مذهل بالنسبة لي فصاحب هذه الأعمال الكبيرة والمهمة في موضع اتهام وأي اتهام - السرقة - فبتاريخ 31 أبريل من العام 1931 نشرت مجلة «الصباح» وهي من أقدم المجلات الفنية في مصر في عددها رقم 236 مقالا تحت عنوان «سرقات رامي» في بداية الأمر تصورت أن هناك رامي آخر اختصته المجلة بهذه التهمة البشعة إلا أن المقال الذي كتب بتوقيع رمزي باسم «ضابط مباحث الصباح» كان يقصد الشاعر «أحمد رامي» ذاته فرحت أقرأ المقال بحثا عن رامي الذي لا أعرفه - المتهم - يبدأ الضابط الذي لم يذكر اسمه بالحديث عن رامي بصيغة من احترف السطو علي أعمال الغير بطريقة تجاهلت قيمة هذا الشاعر في ذلك الوقت - 1931 - الوقت الذي لمع فيه اسم «أحمد رامي» فيكتب «شاعر الشباب رامي كما يسطو علي أشعار القدماء وينسبها لنفسه بجرأة في عصر كثر فيه عدد الأدباء والباحثين، كذلك كثيرا ما نراه يضطرب في سرقاته. فلا يعرف كيف يضع هذه اللآلي في مكانها. أو ينظمها في عقد متجانس مثله في ذلك مثل من يسطو علي جواهرجي وهو لا يعرف أي الجواهر تزدان بها الصدور وأي القلائد تشرق بها النحور، وأي اللآلئ يلبس في الأذن أو الأصابع لذلك تراه يحمل هذه الأحجار من غير أن يعرف قيمتها أو مكانها، ويتضح لنا من هذه المقدمة التي كتبها ضابط مباحث الصباح كما ألمح هو إلي نفسه، أن هناك رغبة في التشفي لا تخفي علي أحد، فالكاتب لجأ إلي السخرية التي تجرد أي قول من موضعيته، فليس من حق أي أحد أن يرمي شاعراً كرامي بالتجهيل وقد استخدم الكاتب في مقاله لغة الإدانة الكاملة، وحكم بتاريخيتها عند رامي «شاعر الشباب رامي كما يسطو علي أشعار القدماء وينسبها لنفسه» كما لو أراد أن ينسف تاريخ رامي بأكمله، والمقصود من البداية حتي عام 1931 وقت صدور العدد المشار إليه من مجلة الصباح.
نماذج من سرقات الشاعر أحمد رامي كما أوردها المحرر في جريدة الصباح
بدأ المحرر أو الضابط كما أشار إلي نفسه حديثه عن النماذج التي سطا عليها «أحمد رامي» كما أشار «لا نظن أحدا من القراء.. يجهل القصيدة الخالدة التي عمرت بها مجالس الغناء والتي مطلعها يا لطيف اللمي وحلو التثني» ولا نظن أحدا لا يعرف منها البيت المشهور الذي يقول فيه صاحبه «ولا اذكر اسمه الآن» أدلالا هجرتني أم ملالا/ أم صدودا أم قسوة أم تجني» فإن هذا المعني الجميل الرائع أبت جرأة رامي إلا أنه يشوهه ويلتقط هذه الأصداف الثمينة النفيسة من موردها العذب الجميل فيحيطها بماء أسن يقول رامي في إحدي مقطوعاته: خاصمتني وأنا حيران من أمر الخصام/ وجفتني فإذا النوم علي جفني حرام/ لست أدري أدلالا كان منها أم ملالا/ وقد كان يجدر» برامي أن يضع البيت الأول مكان البيت الثاني حتي يمكن تفسير السر في الحيرة لأن المحب إذا جفاه من يحبه أخذ يتخيل جميع الأسباب التي أدت إلي هذه الجفوة لكي يلتمس العذر لمن يحب وقوله لست أدري إلي آخره لا يتفق مع الجفا وحرمان النوم، بقدر ما تتفق الحيرة في معرفة أسباب الخصام، ويؤكد الكاتب علي كون رامي سارقا علي الرغم من أنه لم يذكر اسم المسروق أما كان له أن يتثني حتي يعرف من صاحب هذا البيت والذي وصفه بالمشهور في مستهل حديثه، والكاتب لا يتهم رامي بالسرقة وحدها بل راح يسخر من طريقته في ترتيب البيت المسروق أو كما يقول «فأنت تري أن رامي رغم سرقته للمعني قد اضطرب في ترتيبه ووضعه في محله، فشوه ما فيه من جمال وروعة يراهما القارئ في البيت المسروق» أما أن الجفاء.. يحرم العاشق النوم فهذا معني لا نظن شاعرا من الشعراء الأقدمين لم يطرقه لكنهم جميعا صاغوا هذا المعني البديع في قالب من اللفظ الرقيق الرائع، أما رامي فقد رواه رواية كمخبري الصحف الذين يذكرون أن فلانا دهسه الترام، وعلانا ألقي بنفسه في البحر فقال رامي: وجفتني فإذا النوم علي جفني حرام، ويدلل المحرر علي مقدرته علي الاتيان بما يتفق مع إشارته إلي أن المعني المشار إليه قد سبق رامي إليه الكثير من الشعراء مبينا أنه لو أراد أن يضع أمام القاريء ما كتبه الشعراء في هذا المعني لا ستغرق من الصباح أي المجلة صفحات بأكملها إلا أنه أورد بيتاً واحداً للشاعر الفحل كما أسماه - أبي العتاهية - وذلك من أجل التدليل علي صحة قوله بالمطابقة مع هذا البيت «قد غاب عني شخصها/ أحرمني طيب الوسن» وقد لا أختلف مع المحرر في جمال بيت أبي العتاهية وتعبيره عن المعني الذي اختاره رامي إلا أنني لا أتفق مع تسمية ما حدث بالسرقة فالأمر لا يتجاوز التأثر، وهل هناك عيب أن يتأثر شاعر بآخر، ألم يتأثر شاعر كبير كصلاح جاهين بالشاعر «بيرم التونسي» مثلا في بداياته؟ وهل كان «أحمد شوقي» شاعرا كبيرا وأميراً بالصدفة، أم أن شوقي قد عبر أصواتا كثيرة حتي يصل إلي صوته الخاص؟ لقد تجاهل المحرر الفارق بين الطريقتين اللتين استخدمتا في كتابة النصين فالشاعر الفحل علي حد تسميته - أبي العتاهية - يكتب باللغة الفصحي بينما كتب رامي مقطوعته بالعامية وإن كان قد ضمن جزءاً من بيت في القصيدة أو تأثر بالمعني، فهذا بعكس حساسية رامي لا جهله، ألم يعرف المحرر أن هناك كثيراً من الشعراء وقع في دائرة التأثر هذه؟ وأقول إن الشعر قول علي قول وبناء أثر بناء، ولا يوجد هناك شاعر قد جاء بفعل العبث والتأثر أو حتي التقليد لا يصلان إلي درجة الاتهام بالسرقة، أو الاستهانة بأمر شاعر يحاول أن يبحث عن صوت جديد عبر أصوات متداخلة بفعل القراءة أو البحث عن شاطئ خاص.
بين رامي وجميل بثينة
لم يكتف محرر المقال باتهام «رامي» بسرقة أحد المعاني من شاعر لا يتذكره - أي المحرر - أو بسطو رامي علي بيت لأبي العتاهية بل راح يعرض لأمر سرقة جديدة من الشاعر العربي الكبير «جميل بن معمر» فيقول «ننتقل بعد ذلك إلي القسم الثاني من هذه المقطوعة فرامي يقول: وافترقنا فإذا الماضي خيال في منام، وهذا المعني نفسه قد ذكره أحد شعراء العرب المجانين - جيل - الذي ولع «ببثينة» حتي فقد عقله وصوابه، ولكنه كان أرق من رامي عبارة وأرصن منه لفظا إذ يقول: كان الذي بيني وبين بثينة/ من الحب والأشواق أحلام نائم/ ولست أدري ما هو هذا الخيال الذي في المنام/ إلا إذا كان يقصد الشاعر الحلم أو الرؤيا، والخيال قد ينصرف إلي طيف الحبيب لذلك لم يوفق رامي في سرقته كعهدنا به - لقد أراد المحرر أن يتناسي التاريخ الفني للشاعر أحمد رامي الذي ولد في العام 1892 في التاسع من أغسطس كما نشرت أولي قصائده في العام 1910 كذلك أصدر ديوانه الأول في العام 1918- أي في السادسة والعشرين من عمره إضافة إلي تجاربه الغنائية في ذلك الوقت مع «أم كلثوم» وهي قارئة جيدة للشعر العربي، وقد غنت «أم كلثوم» لأحمد رامي قبل أن تلقاه قصيدته الشهيرة «الصب تفضحه عيونه» من ألحان معلمها الأول الشيخ «أبوالعلا محمد» كان ذلك في العام 1924 حيث سجلتها علي اسطوانة جرامافون وفي نفس العام غنت من كلماته «خايف يكون حبك لي» وهو مونولوج قام بتلحينه «أحمد صبري النجريدي» وفي العام 1926 سجلت «أم كلثوم» أغنية «الفل والياسمين والورد» وهي طقطوقة لأحمد رامي علي اسطوانات أوديون وفي العام نفسه قدمت أغنيات «الخلاعة والدلاعة - أنا علي كيفك - شفت بعيني - يا ستي ليه المكايدة - الحب كان من سنين» وهي سبع أغنيات من بين أربع عشرة أغنية قام بتلحينها «أحمد صبري التجريدي» وفي العام 1928 قدمت «أم كلثوم» في سابقه أغنيتين اختارت أن تلحنهما بنفسها من كلمات أحمد رامي وهما «علي عين الهجر ده» - ثم عادت وكررت هذه التجربة في العام 1936 إذ قامت بتلحين كلمات أغنية «يا نسيم الفجر» إضافة إلي إنجاز رامي الشعري أي أن الكتابة كان من المفترض أن لا تجهل القيمة الشعرية لرامي في ذلك الوقت أي ما بين - البدايات وحتي يوم صدور المجلة في العام 1931 كما أن ما أشار إليه المحرر علي أنه سطو كان من الممكن النظر إليه بعين التقليد لا السرقة.
رامي في أسر ديك الجن
ولا يتنازل المحرر عن نعت الشاعر «أحمد رامي» بالسرقة بل يجعل من رامي الأول في تجسيد هذه التهمة إذ يقول «ولست أجد بين لصوص الشعر من هو مثل رامي في جرأته علي نقل شطرة من بيت ل «ديك الجن» بألفاظها ووزنها وقافيتها ثم ينسبها لنفسه إذ يقول: والتقينا لإسلام نتهادي أو كلام، ويقول ديك الجن لقيتني بعد أن طال الخصام/ لا سلام نتهادي أو كلام/ وتساجلنا بلحظينا المني/ وتبادلنا أحاديث الغرام» وحسب القارئ أن يقرأ هذين البيتين فيلمس فيهما الرقة التي لا حد لها، ويقدر العقوبة الأدبية التي يجب أن ينالها شاعر الشباب جزاء مسخه المعني استغفر الله بل سرقته شطر بيت بأسره، ثم أراد رامي أن يصور كيف تم الصلح بينه وبين محبوبته فتعثرت ريشته في هذا التصوير أيضا، إذ أراد أن يقول أإن من يحبها أخذت تشكو له ما عانته من وقت البعاد، وبعد هذه الشكو وهذا العتاب، عاد الحبيبان إلي ماضي حبهما ونحن نضع أمام القراء صورة رامي أولا، ثم نتبعها بصورة الشاعر الماجن المعروف «عمر بن أبي ربيعة» قال رامي صورت لي شكها في صدق حبي والوداد/ وشكت لي يأسها من أن يداويها البعاد/ وتعاتبنا طويلا وتصافحنا جميلا» وكذاك الحب هجر ووصال، وهذه هي الصورة التي وضعها ابن المخزومي «شكت لي ما لاقته من ألم الجوي، وقدر أن صفو الحب واش وعازل/ فطوقتها واسترسلت في بكائها/ تقول لعمر الحب أنك قاتل» وسرقة المعني ظاهرة جلية، إلا إذا ادعي رامي أن عمر ابن أبي ربيعة سوف يتمخض عنه القرن المقبل أو ان رامي كان من شعراء الجاهلية وليس شاعر الشباب في القرن العشرين ولعل أرق ما في تصوير رامي قوله، وكذلك الحب هجر ووصال، فإن هذه حقيقة قامت الحوادث والوقائع علي صدقها وكم كنا نود أن يبقي لرامي علي كثرة ما سرقه من الغير بيت واحد أو شطرة واحدة يستطيع أن يفخر بين الأدباء بأنها من وحي خياله، إذ سبقه إلي هذا المعني الرقيق بديع الزمان إذ يقول أما الحب إلا وصال/ حلو وهجر ومرير إلي هنا أنهي المحرر أو ضابط مباحث الصباح كلامه عن سرقات الشاعر «أحمد رامي» كما عنون حلقاته كما أود أن أشير أن هذه ليست هي الحلقة الوحيدة التي كتبها هذا الضابط والذي لا شك في مسألة إطلاعه علي الشعر العربي، إلا أنني أريد أن أوضح أنه ارتكب خطأ فادحا حين قارن بين فصحي أبي العتاهية وعمر ابن أبي ربيعة وبديع الزمان الهمذاني وبين ما يحاوله رامي من التوفيق بين العامية والفصحي لخلق لغة أخري من المؤكد أن هناك تأثر واضحاً من رامي بتلك المعاني التي أشار إليها محرر الصباح إلا أنه أغفل أن رامي ليس فقط هذه التجارب التي اخترها وراح يبحث وراءها وأنا هنا لست في موقف المدافع عن رامي فأعماله قد تتولي هي الدفاع عنه فرامي ليس بالشيء الهين حتي يستهان به، أو حتي يعامل بمثل هذه اللغة التي جاءت علي لسان المحرر «ولست أجد بين لصوص الشعر من هو مثل رامي» فمن الواضع أن هناك قصدية وقد يذكرنا هذا الحدث بما فعله ناقد المسرح الأستاذ «عبدالمجيد حلمي» حين كتب علي صفحات مجلة المسرح في 17 يناير من العام 1927 أن «أم كلثوم» لها مئات العشاق ولا أدري ماذا يحبون فيها، نعم ليست علي شيء من الجمال ولا خفة الروح ولا سلامة الطبع ثم عاد وكتب في نفس المجلة بتاريخ 31 يناير من العام نفسه 1927 «إن أم كلثوم نجمها قد غرب» كما كتب في نفس العدد «إن أم كلثوم قدمت وهي بنت صغيرة شكوي لمحكمة السنبلاوين بأن شابا من القرية اغتصبها» ثم تبين بعد ذلك أن كل هذه الكتابات كانت بدافع الانتقام من أم كلثوم لصالح منيرة المهدية وقد تطوع السيد «حلمي» بفعل ذلك جراء كسب رضي سلطانة الطرب كما أطلق عليها آنذاك «منيرة المهدية» وما كان من عبدالمجيد حلمي إلا أن مات دون أن تتنازل السلطانة وترسل ولو حتي برقية عزاء له لذا أسجل دفاعي هنا لا عن رامي بل عن تاريخه الطويل وعن أغنياته التي عاشت في وجدان كل محب وعاشق لقد عاش رامي ولم يتذكر أحد هذا المحرر الذي تفرغ من أجل أن يحصي سرقات رامي كما لو كان ذلك مشروعه في الحياة وليس سواه مشروع، وتناسي المعارضات التي كتبها كبار الشعراء في الرد علي ذويهم ممن سبقوهم فمن هنا من موقعي أبحث معكم عن إجابة لأسئلة كثيرة فجرها هذا المقال وهو واحد من مقالات عديدة كتبها هذا المحرر ولعل أبرزها: هل كان الشاعر أحمد رامي لصاً بالفعل؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.