رئيس ضمان جودة التعليم: الجامعات التكنولوجية ركيزة جديدة فى تنمية المجتمع    إتاحة الاستعلام عن نتيجة امتحان المتقدمين لوظيفة عامل بالأوقاف لعام 2023    قطع المياه عن نجع حمادي.. وشركة المياه توجه رسالة هامة للمواطنين    الحكومة: نرصد ردود فعل المواطنين على رفع سعر الخبز.. ولامسنا تفهما من البعض    «حماس» تصدر بيانًا رسميًا ترد به على خطاب بايدن.. «ننظر بإيجابية»    محامي الشحات: هذه هي الخطوة المقبلة.. ولا صحة لإيقاف اللاعب عن المشاركة مع الأهلي    رونالدو يدخل في نوبة بكاء عقب خسارة كأس الملك| فيديو    أحمد فتوح: تمنيت فوز الاهلي بدوري أبطال أفريقيا من للثأر في السوبر الأفريقي"    هل يصمد نجم برشلونة أمام عروض الدوري السعودي ؟    حسام عبدالمجيد: فرجانى ساسى سبب اسم "ماتيب" وفيريرا الأب الروحى لى    هل الحكم على الشحات في قضية الشيبي ينهي مسيرته الكروية؟.. ناقد رياضي يوضح    محامي الشحات: الاستئناف على الحكم الأسبوع المقبل.. وما يحدث في المستقبل سنفعله أولًا    مصارعة - كيشو غاضبا: لم أحصل على مستحقات الأولمبياد الماضي.. من يرضى بذلك؟    اليوم.. بدء التقديم لرياض الأطفال والصف الأول الابتدائي على مستوى الجمهورية    32 لجنة بكفر الشيخ تستقبل 9 آلاف و948 طالبا وطالبة بالشهادة الثانوية الأزهرية    استمرار الموجة الحارة.. تعرف على درجة الحرارة المتوقعة اليوم السبت    اعرف ترتيب المواد.. جدول امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية    صحة قنا تحذر من تناول سمكة الأرنب السامة    أحمد عبد الوهاب وأحمد غزي يفوزان بجائزة أفضل ممثل مساعد وصاعد عن الحشاشين من إنرجي    دانا حلبي تكشف عن حقيقة زواجها من محمد رجب    الرئيس الأمريكي: إسرائيل تريد ضمان عدم قدرة حماس على تنفيذ أى هجوم آخر    "هالة" تطلب خلع زوجها المدرس: "الكراسة كشفت خيانته مع الجاره"    حدث بالفن| طلاق نيللي كريم وهشام عاشور وبكاء محمود الليثي وحقيقة انفصال وفاء الكيلاني    أبرزهم «إياد نصار وهدى الإتربي».. نجوم الفن يتوافدون على حفل كأس إنرجي للدراما    مراسل القاهرة الإخبارية من خان يونس: الشارع الفلسطينى يراهن على موقف الفصائل    عباس أبو الحسن يرد على رفضه سداد فواتير المستشفى لعلاج مصابة بحادث سيارته    "صحة الإسماعيلية" تختتم دورة تدريبية للتعريف بعلم اقتصاديات الدواء    ثواب عشر ذي الحجة.. صيام وزكاة وأعمال صالحة وأجر من الله    أسعار شرائح الكهرباء 2024.. وموعد وقف العمل بخطة تخفيف الأحمال في مصر    العثور على جثة سائق ببورسعيد    الأمين العام لحلف الناتو: بوتين يهدد فقط    سر تفقد وزير الرى ومحافظ السويس كوبرى السنوسي بعد إزالته    نقيب الإعلاميين: الإعلام المصري شكل فكر ووجدان إمتد تأثيره للبلاد العربية والإفريقية    كيف رفع سفاح التجمع تأثير "الآيس" في أجساد ضحاياه؟    "حجية السنة النبوية" ندوة تثقيفية بنادى النيابة الإدارية    ضبط متهمين اثنين بالتنقيب عن الآثار في سوهاج    «الصحة»: المبادرات الرئاسية قدمت خدماتها ل39 مليون سيدة وفتاة ضمن «100 مليون صحة»    وكيل الصحة بمطروح يتفقد ختام المعسكر الثقافى الرياضى لتلاميذ المدارس    وصايا مهمة من خطيب المسجد النبوي للحجاج والمعتمرين: لا تتبركوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب    الكنيسة تحتفل بعيد دخول العائلة المقدسة أرض مصر    للحصول على معاش المتوفي.. المفتي: عدم توثيق الأرملة لزواجها الجديد أكل للأموال بالباطل    القاهرة الإخبارية: قوات الاحتلال تقتحم عددا من المدن في الضفة الغربية    «القاهرة الإخبارية»: أصابع الاتهام تشير إلى عرقلة نتنياهو صفقة تبادل المحتجزين    «ديك أو بط أو أرانب».. أحد علماء الأزهر: الأضحية من بهمية الأنعام ولا يمكن أن تكون طيور    الداخلية توجه قافلة مساعدات إنسانية وطبية للأكثر احتياجًا بسوهاج    ارتفاع الطلب على السفر الجوي بنسبة 11% في أبريل    «صحة الشرقية»: رفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى    وزير الصحة يستقبل السفير الكوبي لتعزيز سبل التعاون بين البلدين في المجال الصحي    مفتي الجمهورية ينعى والدة وزيرة الثقافة    الأونروا: منع تنفيذ برامج الوكالة الإغاثية يعنى الحكم بالإعدام على الفلسطينيين    الماء والبطاطا.. أبرز الأطعمة التي تساعد على صحة وتقوية النظر    «الهجرة» تعلن توفير صكوك الأضاحي للجاليات المصرية في الخارج    رئيس الوزراء الهنغاري: أوروبا دخلت مرحلة التحضير للحرب مع روسيا    «حق الله في المال» موضوع خطبة الجمعة اليوم    بمناسبة عيد الأضحى.. رئيس جامعة المنوفية يعلن صرف مكافأة 1500 جنيه للعاملين    السيسي من الصين: حريصون على توطين الصناعات والتكنولوجيا وتوفير فرص عمل جديدة    الحوثيون: مقتل 14 في ضربات أمريكية بريطانية على اليمن    أسعار الفراخ اليوم 31 مايو "تاريخية".. وارتفاع قياسي للبانيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المظاهرات في السينما المصرية.. من «بين القصرين» إلي «أمن دولت»
نشر في القاهرة يوم 29 - 11 - 2011

في الحياة مثلما في السينما كم خرج المصريون في تجمعات غير متجانسة كي يعبروا عن غضبهم من الظلم، وضد الفساد المنتشر من أجل محاولة إسقاط الحكم أو علي الأقل إبلاغه بأنهم غير راضين عن حكمه. صحيح أن أول مليونية خرجت في تظاهرة سياسية كبري ضد الحاكم كانت يوم الخامس عشر من يناير، وهذه التظاهرة لن تستطيع الكاميرا أن تعيد تجسيدها أبدا في أفلام السينما المقبلة، لكثرة العدد من ناحية ولحيوية الحدث وقوة تدفقه، لكن لا شك أن كل هذه التجمعات والكتل البشرية التي اجتاحت الميادين المصرية في يناير الماضي كانت بمثابة حصيلة لكل التظاهرات التي حدثت في الواقع وأيضا في السينما، حيث إن الأفلام المصرية لم تقف قط سلبية إزاء ما يجري حتي في أيام لم يكن فيها من الظلم والفساد ما عاشه الشعب نفسه في العقود الأخيرة. في بعض الأحيان قد تسمع عبارات تدل علي أن الشعب المصري خانع وأنه لم يثر قط ضد حاكمه، لكن السينما المصرية في سنواتها الأولي قدمت أحسن برهان علي أنها صورت كيف خرج أبناء السينما المصرية ليقاوموا الظلم أو ليرفعوا نداءهم إلي السلطان كي يدبر لهم لقمة العيش في أيام الحرب، وقد بدا ذلك واضحا في فيلم «لاشين» إخراج فريتزكرامب عام 1938، وهو الفيلم الذي أثار جدلا، لكن من يشاهده الآن وهو يعرض بين الحين والآخر سيري تلك الجموع الجائعة التي خرجت تحت قيادة شاب مصري، متجهة إلي قصر الحاكم من أجل إبلاغه بأحوال الشعب الذي عض الجوع بطنه، بينما هذا الحاكم نفسه منشغل عن شعبه بامتلاك النساء وسبيهن، وهو ينافس قائد جيشه لاشين علي قلب إحدي النساء الجميلات اللاتي تم جلبهن من إحدي المعارك التي انتصر فيها لاشين علي الأعداء. في هذا الفيلم ولأول مرة ازدحمت الشاشة بمئات من الكومبارس الذين يرتدون ملابس الفقراء وقد حملوا واحدًا منهم فوق الأعناق أخذ يردد الهتافات الغاضبة التي تعبر عن الحال الذي وصل إليه الشعب الجوعان. مظاهرات الجوع وكما أشرنا فقد صور الفيلم الطرفين معا الأول بلاط الحاكم متعدد العلاقات النسائية وما يدور داخل القصر من مؤامرات من أجل زيادة الوقيعة بين الحاكم وبين قائد الجيش الشاب من أجل الاستيلاء علي الحكم. وما يهم هنا هو المظاهرات التي تم تصويرها في الفيلم، فهؤلاء الجوعي ليسوا من طلاب المدارس، مثلما سنري المظاهرات فيما بعد، لكنهم أبناء الشعب المصري من جميع الأعمار، خاصة الشيوخ ورغم أنهم جوعي إلا أن صراخهم قوي الصدي، ويمكنهم اقتحام القصر في النهاية، ويتمكنون من إسقاط الحاكم، وذلك في النسخة التي تم منعها كي تتغير النهاية، وينتبه الحاكم إلي ما يفعله، وما يدور حوله من مؤامرات، فيعيد لاشين إلي منصبه، ويتخلص من رئيس الوزراء مدبر المؤامرات. يجب أن نذكر أن مخرج الفيلم الألماني فريتزكرامب قد اقتبس هذا النص من مسرحية للكاتب هايتريش فون ماين، وقد كتب السيناريو بنفسه بالاشتراك مع أحمد بدرخان. ولا أعتقد أن هناك فيلما تم إنتاجه قبل عام 1952، توجد به مثل هذه التظاهرات الشعبية ضد الحاكم، بالصورة نفسها التي رأيناها عليها في الفيلم، إلا أن هناك مشاهد في نهايات بعض الأفلام يكتشف فيها الحاكم الأخطاء التي يرتكبها وزراؤه ومعاونوه مثلما حدث في نهاية فيلم «أمير الانتقام» إخراج بركات عام 1950 . إلا أن الأمر تغير بعد يوليو 1952 حيث ما لبثت السينما أن راحت تقف إلي جوار الأحداث الجديدة والتغيرات، فعرضت في السنوات الأولي من الثورة مجموعة من الأفلام تكشف التمرد علي الحكم ومحاولة الإيقاع به، ثم إسقاطه، وذلك من خلال وجود معارضين، هم في أغلب الأحوال يمثلون حالات فردية لن يلبثوا أن يتحولوا إلي مجموعات ثورية تتظاهر ضد الحاكم، وذلك مثلما حدث في فيلم «حكم قراقوش» إخراج فطين عبدالوهاب 1953، وكانت السلطات قد أفرجت قبل أشهر من عرض هذا الفيلم عن فيلم «مصطفي كامل» الذي بدأت أحداثه بتظاهرات أبناء الشعب المصري في ثورة 1919 وقيام أستاذ مصطفي كامل بتذكر مسيرة حياته لكن حركة الجموع في هذا الفيلم بدت فاترة لا تعبر أبدًا عن صدق ما حدث في عام 1919 . ثورة قراقوش أما فيلم «حكم قراقوش» الذي كتبه محمود السباع، فهو أقرب في معناه من «لاشين» وإن كان الفيلم مستوحي من شخصية حقيقية عرفها التاريخ، فالحاكم المستبد قراقوش هو أيضا رجل يعشق النساء، وهن أضعف شيء في سماته، حيث إن قلبه يميل إلي فتاة من الشعب، ترفض أن ترتبط به، فهي تحب شابا من طبقتها الاجتماعية، ويسعي قراقوش إلي تعيين والد الفتاة رئيسا للوزراء، لكن الفتاة لا ترضي بالحاكم، أما الأب فإنه يتحول إلي معارض للحاكم، ويتعرض للتعذيب، وهنا يثور الجيش يعاونه الشعب، ويدخلون القصر السلطاني، ويتم إسقاط الحاكم عن طريق جموع البشر المتظاهرين الذين زحفوا بأجسادهم نحو القصر. هؤلاء الزاحفون هنا كانوا متظاهرين سلميين لا يحملون الأسلحة، وكان سلاحهم الأول هو قوة الزحف البشري الذي يدفع أمامه بأي قوة مثل مياه الشلال الهادرة التي تدفع أمامها جميع القوي التي تعترضها. كانت الأفلام التي تم إنتاجها خلال الخمسينات والستينات المساندة لثورة يوليو تري أن الحاكم الفاسد تستوجب الثورة ضده من أجل إسقاطه بجميع الأشكال وإذا كانت ثورة يوليو قد بدأت كانقلاب عسكري، فإنها في مرحلة تالية حاولت التأكيد علي أنها ثورة شعب، لذا قامت الأفلام بمساندتها في هذا المضمار، وأكدت أن الثورة ليست عمل جيش، بل هي نتاج تلاحم الجماهير الذين قاموا بالتظاهرات سواء قبل الثورة أو بعدها. وقد ساعدني ذلك أن بعض صناع هذه الأفلام كانوا من الضباط، زملاء الضباط الأحرار فصنعوا أفلامهم من أجل مساندة مسيرة الثورة ومن أبرز هذه الأسماء: عزالدين ذو الفقار، أحمد مظهر، إحسان عبدالقدوس ووجيه أباظة الذي كتب سيناريوهات لبعض الأفلام الوطنية وبالطبع يوسف السباعي الضابط الأسبق الذي كتب رواية «رد قلبي».. وقد صور الفيلم مشهدا رئيسيا لا أعتقد أنه حدث في الواقع لكنه صار مفتاحا للفيلم حين وقفت أسرة الجنايني عقب قيام الثورة في شرفة البيت، المشهد يجمع بين عبدالواحد «الجنايني» وولديه وزوجته وابنة أخيه، يرون التظاهرات المؤيدة للثورة تملأ الشوارع، وقد علت أصواتهم تهتف للثورة، ووسط هذا الحماس الشديد فإن الجنايني الذي أفقده النظام الأسبق القدرة علي النطق ينجح في استعادة صوته مرة أخري ويهتف بصوت عال في مشهد مؤثر ترك صداه علي المشاهدين وبدت المظاهرات هنا كأنها أعادت للجنايني صوته وحقه وكرامته. بورسعيد أي أن السينما هنا قد صنعت تظاهراتها من أجل مساندة النظام الحاكم القائم، وأيضا لإدانة النظام الملكي الذي يمثله ذلك الأمير المتعجرف وابنه. وقد صور عزالدين ذوالفقار التظاهرات في أفلامه علي أنها عمل إيجابي دوما مثلما سنري التظاهرة التي وقفت ضد قوات الاحتلال الثلاثي في نهاية فيلم «بورسعيد» عام 1957، فهؤلاء المصريون قد تجمعوا دوما معا سواء قبل العدوان الثلاثي، حين وقفوا تحت الشرفة بالمئات يغنون لجمال عبدالناصر حين أمّم القناة. أما المرة الثانية فحين تجمع سكان مدينة بورسعيد في تظاهرة بشرية مزخومة بالبشر، وقد صنعوا دروعا بشرية ضد جيوش الاحتلال التي غزت المدينة، وقد انتهت أحداث الفيلم عند هذا المشهد دون الوصول إلي يوم خروج هذه القوات في الثالث والعشرين من ديسمبر 1956 . أما الأفلام التي تم إنتاجها في الستينات فكانت من أوائل الأفلام التي صورت تظاهرات طلاب الجامعة بشكل عام والشباب المصري بشكل خاص ورأت هذه الأفلام أن التظاهرات حدثت قبل الثورة وبدا ذلك بارزا في تظاهرات حدثت فوق كوبري عباس «المنيل حاليا» في فيلمي «في بيتنا رجل» لبركات 1961، ثم «وداعا أيها الليل» إخراج حسن رضا عام 1967، ففي الفيلم الأول كان المشهد الافتتاحي الرئيسي هو مواجهة بين قوة الأمن بخوذاتهم الحديدية والعصي الطويلة والمصفحات التي سدت طرفي الكوبري فانهال عساكر الأمن علي الطلاب المتظاهرين يضربونهم بعد أن صدرت إليهم الأوامر أن يفعلوا ذلك، فضاق الخناق علي الطلاب، وقام الكثير منهم بالقفز إلي النهر خوفا من بطش وضربات العساكر، ومن بين هؤلاء إبراهيم حمدي الطالب الذي سيقوم فيما بعد باغتيال سياسي بارز تعاون مع قوات الاحتلال البريطاني. في هذا المشهد ازدحم الكوبري بالطلاب الذين ينددون بالسياسيين الذين يتعاونون مع المحتل، وقد أجاد بركات تحريك هذه المجموعات الكبيرة التي ملأت الكوبري وإطلاق قنابل الدخان، وما يتبع هذه الحوارات من عنف ومصادمات الخاسر فيها هم المتظاهرون الذين خرجوا بشكل سلمي، ولم يحمل منهم أحد قط أي سلاح، وكل ما يستطيعون فعله أن يصدوا ضربات الجنود باحتماء أجسادهم لا أكثر. تحيا مصر مثل هذا المشهد تكرر في فيلم «وداعاً أيها الليل» المأخوذ عن رواية للكاتب فؤاد جندي، ويبدأ الفيلم بمظاهرة مماثلة فوق كوبري عباس أيضاً، حيث يخرج الطلاب من الجامعة في شكل تظاهرة، وذلك قبل الثورة فتتصدي لهم قوات الأمن بالأسلوب نفسه الهراوات والصدادات والخوذات الحديدية جانب مدرب جيدا ومسلح تماماً ضد طرف اخر خرج في مظاهرة سلمية تماماً وبالتالي فإن الطلاب يموتون نتيجة للصدام العنيف من قبل رجال الأمن، وفي مشهد افتعالي جداً فإن الطالب الجامعي أحمد شكري سرحان، يردد وهو واقف إلي جوار جثة زميله الذي مات «تحيا مصر». في هذه السنوات ازدحمت الأفلام بالجموع الغفيرة التي تهاجم قصور الحكام الظالمين، بهدف إسقاطهم، والقضاء علي الظلم، وقد تمثل ذلك في فيلمين من إخراج عاطف سالم هما «المماليك» عام 1965، ثم «ثورة اليمن» عام 1966، أي أن المخرج قد كرر الأمر نفسه في عملين متتاليين، الأول من النوع التاريخي، وهو أقرب في موضوعه إلي لاشين وقد قام حسين رياض بدور الحاكم الظالم أيضاً، وهو الذي لا يعرف الرحمة ويعشق النساء، ويستجلب إلي قصره المزيد من الآمات الجميلات ودون أن يدري أن وزيره الأول يدبر لزحف الثوار إلي القلعة، والقضاء عليه وقد بدأ الثوار أو المتظاهرون هنا من أبناء الشعب الذي يتسلح بالعصي، والأسلحة البدائية في مواجهة جيش نظامي في المقام الأول. ورغم أن صالح مرسي هو مؤلف رواية «ثورة اليمن» وقد نشرها مسلسلة في مجلة «روزاليوسف» عام 1965 فان هناك تشابها ملحوظاً بين الأحداث، فنحن أمام الحاكم النمطي، الظالم، البالغ القسوة الذي يتسم بالشهوانية، الذي يقرر أن يتخلص من معارضيه، وقد جعل الفيلم من المعارضين شاباً واحداً فقط، هو طالب يمني يدعي منصور، سافر إلي مصر للدراسة، فلما عاد إلي بلاده كانت عودته سبباً للأرق الحاد لدي الحاكم، فحاول التخلص منه وقد تغيرت مسألة زحف الجماهير هنا، حيث إن التاريخ يقول إن الجيش هو الذي قام بالانقلاب في اليمن، وليس ذلك الطالب المهندس الذي عاد لتطوير بلاده فقرر أن ينضم إلي إحدي المنظمات السورية. ثورة الإنتاج لاشك أن التظاهرات الكبري في السينما المصرية في تلك الآونة قد بدت في أحسن حالاتها في فيلم «بين القصرين» لحسن الإمام 1964 ولاشك أن السيناريو الذي كتبه يوسف جوهر قد ازدحم بأجواء المظاهرات بشكل أكثر من حدوث ذلك في رواية نجيب محفوظ، ومن الواضح ان الإنتاج قد لعب دوره في هذا الشأن، فلاشك أن تجميع كل هؤلاء المتظاهرين عدداً بملابسهم التي تنتمي إلي العقد الثاني من القرن العشرين، يحتاج إلي المزيد من التكاليف الإنتاجية وعليه فقد زادت مساحة تواجد التظاهرات ضد الاستعمار البريطاني، ومن أجل إعادة سعد زغلول وزميليه من المنفي وقد كان ذلك في صالح الأجواء السياسية في الفيلم بشكل جعلنا ننسي أننا داخل ثورة شعبية طويلة المدي وليس أبداً مظاهرة طلابية، لذا امتد التصوير إلي داخل المساجد والكنائس، وداخل مبني الجامعة وفي الشوارع، وقد تجددت هذه التظاهرات من داخل المدينة إلي أماكن عديدة ولملمت الشباب والطلاب وأيضاً كبار السن من الرجال وأحياناً الصبية، ثم ساءت الأحداث بشكل طبيعي كي تحدث هدنة مقابل تظاهرة جديدة سلمية احتفاء بعودة سعد زغلول وفي يوم المظاهرة قامت قوات البوليس بإطلاق النيران علي المتظاهرين السلميين فأردوا منهم الكثير قتلي، ومنهم فهمي ابن السيد أحمد عبدالجواد. رغم الفارق الشديد بين الواقع الذي نعيشه، وبين التمثيل السينمائي فإن مشهد النهاية في فيلم «بين القصرين» وهلع المتظاهرين الذين يحاولون الإفلات من الرصاص الحي يذكرني بأي تظاهرة جماعية كبيرة مثلما نري
الآن أو مثلما رأينا في الواقع من قبل، فالناس في حالة هلع وبعضهم يستقبل الرصاص الحي في صدره. لم نتعرف علي شكل المظاهرات كما نعرفها في السينما التي تم إنتاجها في السبعينات خاصة أن هذه الأفلام قد تم إنتاجها لمناصرة «أحداث 15 مايو» التي أسماها صاحبها «ثورة» وذلك باستثناء مشهد النهاية في فيلم العصفور ليوسف شاهين عام 1974، حين خرجت جحافل الجماهير لاستعادة زعيمها المتنحي مرة أخري، فامتلأت الشوارع بهم، ينادون «ح نحارب» وقد قام الفيلم بتحريف الكثير من الواقع لصالح النظام السياسي القائم آنذاك، فقد سمعت بنفس الجماهير تنادي باسم عبدالناصر في 9 يونية 1967، وليس ب«ح نحارب» مثلما جاء في الفيلم. تاريخ «يسقط العسكر» أما الأفلام التي أدانت جمال عبدالناصر وعصره في عهد السادات فلم تكن بحاجة إلي أي تظاهرات مثل التي نعرفها ولم يكن هذا النظام يسمح بأي حرية لانتقاده لذا كانت الأفلام المنتجة أقرب إلي انتقاد النظام السابق لإثبات حسن سير وسلوك النظام الذي كان مقاماً، وقد ظهر الفيلم السياسي المضاد بقوة في عهد الرئيس السابق حسني مبارك قويا، وقد بدت الرقابة بالغة الجرأة، وهي تصور التظاهرات الطلابية والاجتماعية والسياسية ضد النظام القائم بما يري أن الحاكم السابق كان يري أن علي الناس أن تتنفس بعض الحرية في مقابل أن يفعل هو مايشاء، علي غرار ما صرح به نائب رئيس الجمهورية حسني مبارك يوما إلي مجلة «روزاليوسف» أن «اليسار حقيقته واقعة والرافضون عواجيز فرح» حيث كان يؤمن دوماً أن المعارضين هم عواجيز فرح.. عليهم الصياح، وعدم المساس بالسلطة الحاكمة. في هذه الفترة تألق الفيلم السياسي معبراً عن قوة المعارضة حيث إن المعارضة لا تشتد إلا كلما اشتد فساد النظام وقد خرجت المظاهرات في الأفلام تعبر عن الغضب الجماهيري في الكثير من أفلام هذه الفترة خاصة في العقد الأول من القرن العشرين، حيث كانت أغلب التظاهرات تقف ضد التطبيع مع إسرائيل أو ضد التوريث أو ضد الفساد الذي تفشي في الأجهزة السياسية أو الاجتماعية. ولعل من أهم المظاهرات التي خرجت بشكل مكثف هي مظاهرات الطلاب في جامعة القاهرة في فيلم «العاصفة» عام 2001 أول أفلام خالد يوسف، هؤلاء الطلاب يتظاهرون لأسباب عديدة منها احتلال الكويت، وأيضاً بسبب الطبيع.. وقد خرج إلي هذه المظاهرات الأخوان الطالبان ناجي وعلي في البداية إلا أنه بعد غزو العراق فان زملاء وأصدقاء الشقيقين يشاركون في مظاهرات الطلاب وقد تم إخراج المظاهرات بشكل متقن ورأينا الكثير من ممثلي الكومبارس يملئون الكادر معبرين عن ضخامة الإنتاج وان تظاهرات الأفلات المصرية لم تعد تضم عشرات الأشخاص بل صار العدد أكبر من ذلك بكثير، وفي نفس العام رأينا مظاهرات هزيلة وفكاهية في فيلم «رشة جريئة» إخراج سعيد حامد، ثم عادت المظاهرات الجماهيرية بشكل مختلف تماماً في فيلم «عايز حقي».. حين خرج أبناء مصر وتجمعوا خارج وداخل القاعات الكبري من أجل بيع وطنهم بأسهم بخسة الثمن، وتجمع المصريون علي كلمة سواء في الفيلم الذي أخرجه أحمد جلال عام 2003، كانت التظاهرة هنا سلبية في المقام الأول، فالناس تريد بيع أوطانها مهما كانت العواقب، وقد تظاهر الناس مرة أخري حين نبههم صابر الطيب إلي خطورة ما سيفعلونه، ويحدث انقسام بين الناس حول بيع الوطن أو الاحتفاظ به. عادت المظاهرات الطلابية قوية مرة أخري في بعض مشاهد من فيلم «عمارة يعقوبيان» إخراج مروان حامد عام 2006، ولأننا أمام إنتاج ضخم، فقد تمت الاستعانة بمئات من الكومبارس وهنا بدأت المظاهرات تأخذ الشكل الديني السياسي المعارض وقد انتمي الطالب طه إلي هذا التيار، بعد ان صدم في عدم قبوله طالباً بالكلية الحربية، واشترك في مظاهرة دامية، راح يردد فيها هو وزملاؤه «إسلامية إسلامية» وسرعان ما حدث الصدام بين قوات الأمن المركزي المسلحين بأحدث وسائل المواجهة العنيفة، وبين المتظاهرين وجميعهم من الطلاب وتم اقتياد طه إلي المعتقل وهناك تم هتك عرضه مثلما يمكن أن يحدث لزملائه. وقد صور الفيلم أجواء المظاهرات بشكل صادق، حيث خرجت قوات الأمن بعتادها، ورجالها، وقاوم شباب المتظاهرين بقوة وجبروت ملحوظ، وبدت الكاميرا محايدة تماماً تجاه مايحدث دون أن تبين أي طرف من الاثنين. صورة من الميدان كما أن المخرج محمد أمين صور مظاهرات طلابية أخري في فيلمه «ليلة سقوط بغداد» عام 2005، الذي قام ببطولته أحمد عيد، وهو الممثل الذي عمل في مجموعة من الأفلام السياسية الكوميدية ومن بينها فيلم «رامي الاعتصامي» الذي يدور حول الاعتصام الشبابي أكثر من المتظاهرات بمعني أن مجموعة شباب يتركون أعمالهم وحيواتهم ويقومون هنا بالاعتصام أمام مبني رئاسة الوزراء ويقدمون مجموعة من المطالب الشبابية والفئوية علي الحكومة تنفيذها، وقد صيغت الاعتصامات هنا في شكل سافر حيث قام بها في البداية مجموعة من أبناء ورجال الأعمال انضم إليهم فيما بعد بعض الشباب من الإسلاميين وأيضاً أبناء المناطق العشوائية واستجابت الحكومة لمطالبهم وتم فض الاعتصام. لم يحدث أن رأي المصريون أنفسهم يجتمعون بالملايين في ميدان واحد، وأيضاً مجموعة ميادين في مدن مصرية عديدة إلا حين قامت ثورة يناير وقد طرح السؤال بشكل سريع حول الصورة التي سوف تعبر بها أفلام المستقبل عن هذه الثورات المليونية المحتشدة بالناس، وهي التي لم تتوقف طوال عشرة أشهر حتي صباح اليوم، وقد أراد بعض السينمائيين اقتناص الحدث بكل ذكاء، فقاموا بمزج أفلامهم بمشاهد تسجيلية أو حية تم التقاطها في ميدان التحرير وحاول بعض المخرجين عمل مشاهد تمثيلية للتظاهرات المحتشدة بالبشر، وشهد عام 2011 عدة أفلام أدخلت إليها الثورة منها فيلم «الفاجومي» لعصام الشماع، و«صرخة نملة» لسامح عبدالعزيز وأخيراً فيلم «أمن دولت» وكل هذه التجارب بمثابة إرهاصات تعكس رغبة السينمائي المصري في أن يؤكد أنه شارك في الثورة وقام بتأييدها وهي تجارب من الصعب رصدها بشكل بانورامي متكامل الآن، فهي في حالة تموج وحركة لم تقل فيها الكلمة بكل معانيها.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.