تعانى نوادى الأدب بالهيئة العامة لقصور الثقافة إهمالًا شديدًا، حتى أنه لا يتم النظر إليها، فى حين أن دورها الحقيقى يكمن فى تخريج أدباء يثروا الحياة الثقافية، ولكن الواقع الحقيقى أن دورها مهمل، بالتزامن مع ظهور الصعوبات التى واجهت نوادى الأدب بقصور الثقافة ومعها أيضًا غابت الحلول الممكنة لمواجهة هذه الصعوبات. يقول الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الأسبق، أن نوادى الأدب تعانى من مشكلات كثيرة أبرزها هو أن كبار الأدباء يحجمون عن المشاركة فى نوادى الأدب وليس لهم علاقة بهذه النوادى، فى حين أن هناك آخرين محتكرين لهذه النوادى دون أن يستحقوا المشاركة فيها. وأضاف مجاهد: يبقى السؤال هو ما الدور الحقيقى الذى تؤديه نوادى الأدب؟ فى حين أن ميزانيتها محدودة فأنشطتها تنحصر بمؤتمر نوادى الأدب؛ وطالب مجاهد بأن يُعقد اجتماع تحت إشراف الهيئة لأفضل أدباء مصر من جميع المحافظات لمناقشة دور نوادى الأدب، وأن يكون محورًا أساسيًا فى مؤتمر أدباء مصر لمناقشة تعظيم دور أدباء مصريين. وأوضح مجاهد أن الدور الرئيسى الذى تقوم به هيئة قصور الثقافة هو تقديم أنشطة خدمية للجمهور، وأنه من الممكن أيضًا أن تقدم أنشطة وعروض فنية خارج نطاق الهيئة بمقابل مادي؛ مشيرًا إلى أنه ليست المشكلة فى تسويق الأنشطة التى تقدمها قصور الثقافة، ولكن المشكلة الأكبر هى أن العائد المادى من هذه الأنشطة يذهب إلى خزينة وزارة المالية، وبالتالى لا تستفيد الثقافة وهيئة قصور الثقافة منه شيئًا؛ وأشار مجاهد إلى أن الأمل فى تنفيذ هذه الفكرة يكمن فى الشركة القابضة للفنون، فمن الممكن أن تكون هذه الشركة هى الحل السحرى لتطوير كل المشكلات بالهيئة. ومن جانبه قال الفنان التشكيلى أحمد نوار رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الأسبق، إن الأنشطة الثقافية الخدمية ما زالت لا تحقق أهدافها الأصيلة بسبب عدم ثبات سياسة واضحة المعالم فى المجال الثقافى، مع تغيير وزراء الثقافة ورؤساء الهيئات المختلفة بشكل مستمر. وأضاف نوار: كل مسئول جديد لا نسمع رؤيته فى مجال تخصصه، بل الذى يحدث هو وقف كثير من الأنشطة الفعالة والتى أثبتت تأثيرها فى الحياة الثقافية والمجتمع، ولا يمكن أن تحول نشاطًا خدميًا غير مكتمل وغير مبنى على أسس الاستمرار ومعايير الجودة ومفتت، إلى أنشطة تجارية. ومن جانبه قال محمد شاكر، رئيس نادى الأدب بقصر ثقافة الفيوم، التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة، إن كل نوادى الأدب بالهيئة ليس لديها منفذ وحيد للنشر غير النشر الإقليمى والذى يصاب هو نفسه بالمرض بسبب لجان فنية لا تعرف أدوات التقييم، ولذلك يُخرج لنا النشر الإقليمى أنصاف أدباء. وأضاف شاكر: كنت طلبت عدة مرات من الرؤساء فى الهيئة على مر عامين حين كنت عضو أمانة أدباء مصر بإعادة هيكلة النشر الإقليمى. وأوضح شاكر أن المشكلة الكبرى التى تعانى منها نوادى الأدب ليست مقصورة على عملية النشر فقط، ولكن المشكلة الأكبر هى ميزانيات النوادى التى لا تكفى ميزانية ندوة واحدة، فثلاثة آلاف جنيه لعامين ميزانية لنوادى الأدب ماذا نفعل بها؟! وأشار شاكر إلى أن أقل مطرب بقصور الثقافة يحصل على مكافأة 250 جنيهًا والشعراء المحليين 100 بينما الضيوف من خارج المحافظة فعلى الأقل بدل انتقال لا يقل عن 150 جنيهًا. وأوضح شاكر أن الأكثر سخرية من ضعف وقلة المكافأة أنهم حين حولوا المكافأة من نقدى إلى فيزا بالبريد؛ فبسبب تأخر التسويات وضخ المبلغ الذى يذهب نصفه للبنك والبريد والدمغات جعل المطربين يقاطعون المشاركات بنوادى الأدب وجعل أعضاء مجلس إدارة النادى مصابين بشلل لعدم التحرك فيضطرون إلى دفع بعض المبالغ من حسابهم الخاص ويذهب النشاط للهيئة. وأضاف شاكر: لولا علاقاتى التى جعلتنى ربما أقيم أمسيات شعرية وندوات فكرية بدون مبالغ وأقمت أيضًا مهرجان الربيع الأول الذى كان بمعرض الكتاب وشاركت فيه أكثر من 12 دار نشر وتضمن أيضًا أمسيات شعريه وندوات فكرية وحفلات موسيقية وعروضًا مسرحية وفنون تشكيلية وفنون شعبية نشاط متكامل على مدار 7 أيام، وقد حضر السيد الدكتور هيثم عبدالحفيظ رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد وقتها وأبدوا إعجابهم الشديد بالمهرجان الذى كان يحمل عنوان «الثقافة والفن فى مواجهة الإرهاب»؛ وأوضح: كنت أتمنى حضور الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة وأن يعتمد المهرجان نصف سنويًا أو سنويًا كما كنت أتمنى حضور محافظ الفيوم، وموافقته على تخصيص قطعة أرض لإقامة معرض للكتاب يليق بأدباء ومحافظة الفيوم كمعرض دمنهور والإسكندرية واختتم شاكر حديثه: أتمنى من الهيئة العامة لقصور الثقافة أن تنظر لنوادى الأدب بشكل أفضل لأن النوادى هى المطبخ الوحيد أو المكان الوحيد الذى يفرز أدباء جدد كل يوم وهى العامل الوحيد فى تطوير مؤتمرات مصر التى أصبحت بلا فائدة. فى حين قال الروائى محمد جمال الدين، رئيس نادى الأدب بقصر ثقافة الفيوم سابقًا: إن النشر الإقليمى صار مقصورًا على شباب المبدعين، أما الروائى المتحقق فليس أمامه إلا التعاقد مع دور النشر الخاصة، فى حين أندية الأدب ميزانيتها هزيلة وضعيفة ولا تكفى نشاطًا فاعلًا وقويًا، كما أن الشباب يعانون والكبار أيضًا، فى حين أن الحركة الثقافية كلها تعانى فهى ما بين تحزبات أو تربيطات، فضعف الميزانيات وغياب الدور الحقيقى للمؤسسة الثقافية بات واضحًا.