أبرزها «الشهادة الذهبية».. إنجازات حكومة مدبولي في المنظومة الصحية قبل استقالتها    مثلها الأعلى مجدي يعقوب.. «نورهان» الأولى على الإعدادية ببني سويف: «نفسي أدخل الطب»    عيار 21 الآن بعد الانخفاض الأخير.. سعر الذهب اليوم الاثنين 3 يونيو 2024 (آخر تحديث)    محافظ مطروح يتابع خفض منسوب المياه الجوفية بمشروع الإسكان الاجتماعي والشباب بمنطقة حفر الباطن    بقذيفة «مضادة للأفراد».. «القسام» توقع قوة إسرائيلية بين قتيل وجريح    «أونروا»: «مليون شخص فروا من رفح في ظروف لا يمكن وصفها»    موسكو تهدد واشنطن بعواقب الأضرار التي لحقت بنظام الإنذار المبكر    الرئاسة الأوكرانية: 107 دول ومنظمات دولية تشارك في قمة السلام المرتقبة بسويسرا    تحرك عاجل من مجلس الزمالك لحل أزمة القيد    نائل نصار أمل الفروسية المصرية في أولمبياد باريس    استعدادًا ل يورو 2024.. ألمانيا ضد أوكرانيا مساء اليوم ..موعد اللقاء وتردد القنوات الناقلة    بالإسم ورقم الجلوس.. تعرف على نتيجة الشهادة الإعدادية ببني سويف (النتيجة كاملة)    انطلاق تصوير فيلم «قصر الباشا» بطولة أحمد حاتم (صور)    تفاصيل عقد قران جميلة عوض والمونتير أحمد حافظ    وزير الأوقاف يوصي حجاج بيت الله بكثرة الدعاء لمصر..صور    «بلاش نعمل هيصة ونزودها».. شوبير يحذر قبل مباراة مصر وبوركينا فاسو    محافظ الغربية: نتابع باستمرار ملف التصالح وتبسيط الإجراءات على المواطنين    ناجى الشهابي: حكومة مدبولي قادوا البلد في ظروف صعبة بحرفية شديدة وضرورة الاهتمام بالصحة والتعليم    مجلس النواب يشكر حكومة مدبولي: بذلت جهدًا كبيرًا داخليًا وخارجيًا    رئيس حزب الاتحادى الديمقراطى: حكومة مصطفى مدبولى عملت فى صمت وحققت الكثير من الإنجازات    ثقافة الإسكندرية تقدم "قميص السعادة" ضمن عروض مسرح الطفل    نتنياهو: الحرب فى غزة ستتوقف لإعادة المحتجزين ثم ستتبعها مناقشات أخرى    "التابعى.. أمير الصحافة".. على شاشة "الوثائقية" قريبًا    رودري: اعتزال كروس يلهم الجميع    سُنن صلاة عيد الأضحى.. «الإفتاء» توضح    رئيس الوزراء يتفقد المعرض الطبي الأفريقي الثالث    إصابة 4 أشخاص في انقلاب سيارة بالطريق الصحراوي الغربي بقنا    الأربعاء المقبل.. انطلاق مهرجان الأفلام اليابانية بالقاهرة    مي عمر عن علاقتها بمحمد سامي: «مبخافش من الحسد ومبركزش في كلام الناس»    6 قرارات للمجلس الأعلى للجامعات لشئون الدراسات العليا والبحوث    محافظ الشرقية: إزالة 372 إعلانا مخالفا وغير مرخص خلال شهر    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات والانهيارات الأرضية في سريلانكا إلى 12 شخصًا    مجموعة "إي اف جي" القابضة تعتزم شراء 4.5 مليون سهم خزينة    نقيب البيطريين: حصلنا على وعد بضم أعضاء النقابة إلى تعيينات ال120 ألف فرصة عمل    التحفظ على مدير حملة أحمد طنطاوي لتنفيذ حكم حبسه في تزوير توكيلات انتخابات الرئاسة    أسامة قابيل يوضح حكم تفويض شخص آخر فى ذبح الأضحية؟    نائب رئيس جامعة الزقازيق يتفقد سير الامتحانات بكلية التمريض    صيادلة الإسكندرية: توزيع 4.8 ألف علبة دواء مجانا في 5 قوافل طبية (صور)    السكة الحديد: تعديل تركيب وامتداد مسير بعض القطارات على خط القاهرة / الإسماعيلية    المؤهلات والأوراق المطلوبة للتقديم على وظائف المدارس المصرية اليابانية    تحرير 94 محضر إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات بالمنوفية    رئيس بعثة الحج الرسمية: الحالة الصحية العامة للحجاج المصريين جيدة.. ولا أمراض وبائية    برلماني يطالب الحكومة بدعم الاستثمار الزراعي والصناعي    دعاء لأمي المتوفية في عيد الأضحى.. «اللهم انزلها منزلا مباركا»    منتخب إنجلترا يواجه البوسنة في البروفة الأولى قبل يورو 2024    الحكومة تتقدم باستقالتها.. والرئيس السيسي يكلف مدبولي بتشكيل جديد    الكشف وتوفير العلاج ل 1600 حالة في قافلة للصحة بقرية النويرة ببني سويف    حالات وإجراءات تأجيل امتحانات الثانوية العامة 2024 للدور الثانى بالدرجة الفعلية    هل يجوز للمُضحي حلاقة الشعر وتقليم الأظافر قبل العيد؟.. معلومات مهمة قبل عيد الأضحى    شكري: مصر تستضيف المؤتمر الاقتصادي المصري الأوروبي نهاية الشهر الجاري    بعد انسحاب قوات الاحتلال.. فلسطينيون يرون كيف أصبح حال مخيم جباليا    كوريا الجنوبية تعلق اتفاقية خفض التوتر مع نظيرتها الشمالية    علقت نفسها في المروحة.. سيدة تتخلص من حياتها بسوهاج    للتدخلات الجراحية العاجلة.. كيف تستفيد من مبادرة إنهاء قوائم الانتظار؟    تحرك من الزمالك للمطالبة بحق رعاية إمام عاشور من الأهلي    أول تعليق من التعليم على زيادة مصروفات المدارس الخاصة بنسبة 100 ٪    35 جنيها للمادة.. ما رسوم التظلم على نتيجة الشهادة الإعدادية بالجيزة؟    أفشة: ظُلمت بسبب هدفي في نهائي القرن.. و95% لا يفقهون ما يدور داخل الملعب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتابات عبدالحكيم قاسم.. المهدي في نوبة الحراسة
نشر في البوابة يوم 13 - 11 - 2015


إعداد: أحمد صوان
إشراف: سامح قاسم

ظلت السيرة الذاتية لعبد الحكيم قاسم هي محور أعماله، وإذا كان ككل المبدعين يُلبسها قناعًا، مثل تسمية البطل في "أيام الإنسان السبعة" عبدالعزيز بدلًا من عبدالحكيم، وتغيير أسماء الشخصيات، لكنه كذلك نزع بعض الأقنعة في رواية "محاولة للخروج"، بينما مزّق معظمها في "قدر الغرف المقبضة".
وتظل وسط أعمال هذا المبدع الاستثنائي عملان أكد على تفرده وقدراته، أولهما هو ما تم نشره بعد وفاته "كتابات نوبة الحراسة- رسائل عبدالحكيم قاسم"، والذي ضم كل مراسلاته خلال أحد عشر عامًا قضاها في برلين الغربية، كشفت عن وجهه الإنساني والإبداعي وآرائه الخاصة في العديد من مبدعي عصره والمنتمين إلى جيله، والآخر هو روايته القصيرة "المهدي"، والتي كتبها أيضًا في برلين، وبرزت في سنوات لم يكن الإسلام السياسي - ورأسه جماعة الإخوان- فيها قد كشف النقاب عن أنيابه كما رأيناه اليوم، وكأنما غاص قاسم في أعماق هؤلاء مُستخرجًا الحقيقة القبيحة، التي كان علينا الانتظار ثلاثين عامًا أخرى كي تتضح لنا.
كتابات نوبة الحراسة.. الآم الاغتراب:
كشفت الرسائل التي جمعها وقدمها الناقد والكاتب محمد شعير في كتابه الصادر عن دار ميريت ويقع في 253 صفحة، النقاب عن الملامح الإنسانية لعبد الحكيم قاسم، وكانت رسائله من طراز خاص، وظهرت كإبداع داوى به قاسم جراحة خلال فترة الاغتراب في ألمانيا، وكانت بشكل من الأشكال نوعًا من التشبث بالحياة في الوطن حتى لو كان في ورقة يرسلها، وكذلك محاولة لهزيمة الآم الغربة التي قضى فيها قاسم أحد عشر عامًا.
الكتابة كانت صديق قاسم في الآم غربته، وكان يحكي عنها قائلًا "ليس بيني وبين الكتابة هذه الغربة، إنما أجد في الحكي لذاذة، أو نجاة، إن سكت أغرق.. أبقى وحدي مع هذه التصورات الغريبة في أعماقي السحيقة، وما أنا بالقادر على امتلاكها وسبرها حتى أفك طلاسمها، إنها تعمى على، تحيرني، أنجو إلى أنس الصحاب، أقول حاكيا أو كاتبًا، أقول بإلحاح وعصاب، فإن من ورائي الصمت"؛ ويحكي أنه كانت تمر عليه أيام طويلة من دون أن يجد شخصًا يحدثه أو يتحاور معه، خاصة خلال الفترة الأولى التي قضاها في الغربة قبل أن يلتئم شمل عائلته، فكانت الرسائل التي يخطها هي عزاؤه، وفي كثير منها كان يستحث أصدقاءه على استمرار التواصل معه.
كان لدى قاسم مشاعر مختلطة تجاه الاغتراب الذي كان بشكل ما مُرغمًا عليه بعد أن ضاق به وطنه، ظهرت في الرسائل التي كتب بعضها إبان عمله حارسًا ليليًا على أحد متاحف برلين، فظهر حزن وغضب وإحباط المبدع الذي يحاول إقناع نفسه بما صنع، وفي إحدى الرسائل أجاب أخاه عن سؤال لماذا سافر؟ "هل قلت لك أن ثمة إحساسًا كان لديَّ بفجوة بين وضعي الاجتماعي كموظف في المعاشات واعتدادي بنفسي كإنسان موهوب، سأعود للقاهرة دكتورًا حتى لو لم يكن معي مليم"؛ ورغم أن أهم أهدافه في برلين كان الحصول على شهادة الدكتوراه، لكنه لم ينل اللقب الذي تغرّب من أجله، فعاد إلى مصر مُفضلًا أن يكون مبدعًا لا أكاديميًا، وأن الفن لا يرضى بشريك "البعد عن الوطن لم يعد يجديني، بل هو يأكل من كياني ويضنيني حتى لم يعد بوسعي أن أستمر".
وتكشف رسائل قاسم حقيقته الإنسانية إلى القارئ، وتسلط الضوء على فصول في حياة ذلك الاستثنائي، فتكشف عن شخصيته ومواطن القوة فيها، ومظاهر ضعفها البشري، وأيضًا عمقها وحساسيتها المفرطة وجرأتها، وكذلك صدقها الجارح الذي يصل إلى الخشونة أحيانًا، كما تُبرز ثوراتها ومراجعاتها شأن أغلبية المبدعين؛ وتكشف آراءه في أعماله هو قبل غيره من المبدعين، ووجهه الناقد العميق الذي يغوص في تحليل النصوص الأدبية؛ فهو يقول في رسالة إلى الأديب محمود الورداني عن الشاعر الراحل عبدالرحمن الأبنودي في شهادة قد تبدو صادمة للبعض "شيء في الأبنودي أقوله لك، وأنت تعرف ذلك هو حبه الشديد للشهرة والمال والتقرب إلى السلطة، ولا ألومه كثيرًا، فالوجاهة في مجتمعنا ليست من نصيب الفنان مهما كان إبداعه إلا إذا أضافت له السلطة من لدنها شيئًا، وأنا في الحقيقة بيني وبين نفسي ابتسم، إن الأبنودي ريفي ماكر، وهو فنان حقيقي، وهو في ظني على قدر من الموهبة أكبر من ضعفه، بل قادر على تجاوز هذا الضعف وأن يحقق شيئا؛ بينما وصف الدكتور مصطفى محمود بأنه "دجال" وكذلك الكاتب أنيس منصور؛ أما الرئيس الراحل محمد أنور السادات فكان يراه "شخص نصف موهوب، نصف متهور، ومفلس أخلاقيًا ووجدانيًا".
اختلط العام بالخاص في رسائل "قاسم" كأي حديث يتشعب صاحبه، فالرسالة قد تجمع بين أكثر من شيء، تبدأ من الأمور الشخصية، لتصل إلى الحديث عن الهم العام، ففي إحدى رسائله قبيل الاجتياح الإسرائيلي لبيروت قال "إنني الآن أدرك كيف أنني عشت العمر كله أواجه في وطني قهرًا حقيقيًا وإذلالًا حقيقيًا، وأعيش مع ناسي مقاومة غير جادة، وثورة مغشوشة، وحماسة مدخولة. العمر كله أمشي في تظاهرات، وأحضر اجتماعات، وأسمع خطابات.. تلك نهاية جيلنا، جيل فشل نهائيًا، وعلى كل المستويات، وبعد الانتصار الإسرائيلي، سيكون على نطاق العالم وضع شاذ مؤداه إذلال أمة كاملة في كل مكان".

المهدي.. نبوءة صعود المتطرفين:
تبرز رواية "المهدي" كنبوءة فرغ عبد الحكيم قاسم من كتابتها إبان منفاه الاختياري في ألمانيا عام 1977، ونشرها للمرة الأولى عن دار التنوير ببيروت عام 1982 مع رواية قصيرة أخرى في كتاب بعنوان "روايتان"، وكان المدهش أنه استطاع من خلال مسرح الرواية، وهو قرية "محلة الجياد" أن يتنبأ بخطر صعود الإسلام السياسي وجماعة الإخوان المسلمين، ومحاولاتهم طيلة الوقت للوصول إلى السُلطة، وجاءت في جهود الشعبة الإخوانية لاستقطاب أهل القرية تحت ادعاء تغيير الأحوال، مُستغلين الصراع الدموي الدائر بين أكبر عائلتين على العمودية/ السُلطة، مُبرزًا التحولات التي بدأت تطرأ على القرية "وهكذا أصبح عنف الناس منظمًا وموجهًا، تبرز نظامه وتوجهاته تأويلات لمجموعة دينية محددة، مجموعة تستبدل بمؤسسات المجتمع المدني تجمعاتها الخاصة، وتحل محل الدولة المدنية في كل ما تراه يمس مصلحة الجماعة التي لا تعرف الاختلاف ولا تقبل المختلف أو تسمح له بحق الوجود المغاير أو الحضور"، كما أورد الناقد الكبير الدكتور جابر عصفور في دراسته وتقديمه للرواية في طبعة الهيئة المصرية العامة للكتاب.
تطرق "قاسم" كذلك في الرواية إلى قضية شائكة تنخرط في دائرة المسكوت عنه، وهي عمليات التحول شبه الاضطراري من المسيحية إلى الإسلام، مُجسدًا هذا في الضغوط المادية والمعنوية، التي استمرت بطرق مباشرة وغير مباشرة تعرض لها المعلم عوض الله صانع الشماسي، وهي سلعة لا يستهلكها إلا نخبة محدودة العدد من الأعيان والوجهاء، ولكن الفقر كان يلاحقه إلى مرحلة عجز فيها عن دفع الإيجار الزهيد لصاحبة البيت، فترك مدينته باحثًا عن الرزق؛ ووصل إلى "محلة الجياد" التي يستضيفه فيها رجل مسلم هو على أفندي، المتسامح الذي لا يرى عوض الله وأزمته من منظور ديني، لكن أفراد شعبة الإخوان المسلمين في القرية لا يتبعون المنهج نفسه، ويرون في المسيحي المتعب صيدًا ميسورًا يحققون به انتصارًا زائفًا.
ولأن الإخوان في القرية هم الأكثر تنظيمًا، ويرفعون شعارات دينية جذابة، يتجه على أفندي إلى الإخواني النشط طلعت مشرقي، ويعرض المشكلة من منظور إنساني، وتأتي الإجابة كاشفة عن نية مغايرة وتوجه مختلف، حيث أن الرغبة في هداية عوض الله وزوجته للإسلام تمثل المنطلق الوحيد عند الإخواني الشاب الذي يرى الأمر أشبه بغزوة تستهدف النصر ومعركة تستحق التخطيط والحشد؛ وفي هذا الإطار وحده يتحرك طلعت، وتتجسد رؤيته بوضوح في كلماته للعمدة الذي يؤجر للمسيحي الوافد بيتًا من أملاكه "لقد اهتمت الشعبة بالرجل، فالمسلمون مأمورون بالحدب على أهل الذمة وأن يستألفوا قلوبهم للإسلام، وعليه فقد قمنا بحركة شاملة تهدف إلى حض الناس على إصلاح شماسيهم عند الرجل أو شراء شماسي جديدة منه، وتولينا تحديد الأسعار فلاوكس ولا شطط، وإلى جانب هذا فثمة حركة شاملة لجمع التبرعات من النقود أو الحبوب أو الملابس وإحصائها وتصنيفها وتسليمها له، المهم أن القضية الآن هي شغلنا الشاغل، وهي مثار اهتمام البلدة جميعها".
كثرة استخدام مصطلح "أهل الذمة" أظهر التعالي الذي ينظر به طلعت لغير المسلمين، وأظهر الدعم الذي تحشد له الشعبة الإخوانية، وأنه في حقيقته ليس عملًا إنسانيًا خالصًا، بل لخدمة القضية التي تتجاوز مفهوم الخير كما يفهمه على أفندي، الذي جاء في الرواية معبرًا عن الغالبية العظمى من المسلمين.
يبدو كذلك الحصار الإخواني في الدار الجديدة عندما التف شباب الإخوان حول عوض الله في نصف دائرة، وقال طلعت "نقدم لكم باسم الإخوان المسلمين في محلة الجياد هدية، ألا وهي كتاب الله"، ويشير إلى موضع بعينه ليكون بداية القراءة، ثم يضيف إلى هديته كتابين لا يمكن تقديمهما إلا لمسلم يسعى الإخوان إلى تجنيده هما "مذكرات الداعية الأول للإخوان الملسلمين، و"من هنا نعلم"؛ وعندما يستسلم المسيحي الضعيف فإنه لم يشهر إسلامه عن اقتناع وإيمان، وكان ضعيف مضطرب الأعصاب ومريض أمام شباب مندفع في حماس بلا حدود، ليقتحمو الدار لاصطحابه وهم منتشون بالنصر الزائف، حتى أن طلعت لم يُبال باحتمالية موته مؤكدًا "لابد أولًا أن يتم الاستعراض الذي تنتظره حشود الإخوان، وبعد ذلك أيها الأخ سوف نعرضه على طبيب".
وعندما وصلت الشعبة بصانع الشماسي -الذي تدور في ذهنه مأساة المسيح عندما قبض عليه اليهود وأخذوا يعذبوه حتى انتهوا إلى صلبه - عند باب المسجد ينكفئ على وجهه فاقد الوعي تمامًا، وكالنار في الهشيم تنطلق من الناس صرخة "لقد مات المهدي"، وفجأة تسللت زوجته من وسط هذه الجموع وأخذته على صدرها "وفي لحظة كأنما غرق هدير الجماهير في بئر ليس لها قاع، صمت يطن بعمق والناس ترى فلة تأخذ المعلم إلى صدرها وتصلى بحرقة "باسم الرب يسوع المسيح.. وترسم على صدرها علامة الصليب"، وهكذا يموت عوض الله مسيحيًا في حضن الصليب، بينما تكتمل شهادة عبد الحكيم قاسم عن تعصب الإخوان وتطرفهم وعدائهم للحياة وقيم التسامح والتعايش.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.