أكد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية زواج ملك اليمن زنا محرم ويجب عقاب القائمين به والمروجين له جاء ذلك في خطبة الجمعة بمسجد فاضل بمدينة السادس من أكتوبر. واوضح أن الهدف من وراء إثارة موضوع ملك اليمين هو البلبلة والتشويش علي الناس في دينهم وهذا شيء تعودنا عليه من أعداء الإسلام عبر القرون. ونحن لا ننساق وراءه وإنما علينا أن نبين ونوضح. وأشار الي أن الإسلام لاقي عبر مسيرته الغراء المنيرة الكثير من التشويهات والتخرصات والشبهات وحورب بكل طريقة. فحورب في ثقافته وحورب في اقتصاد أهله وحورب في أرضه ومازال يحارب إلي يومنا هذا. وقال :إننا نشهد كل حين تكرارًا لتلك الأكاذيب وإعادة لهذه الشبهات وكأنها لم يرد عليها وكأنها لم تكذب. فهي نوعًا من تلبيس إبليس أي إلباس الحق بالباطل لان الإسلام قد جاء إلي العالم وكان نظام الرق قائما في كل بقاع الأرض. وهو نظام يعني أن يستعبد إنسان إنسانا آخر. فيصير هذا الرجل أو المرأة كالشيء الذي يجوز بيعه ويجوز توريثه.. ووصل الحال عند الرومان أنهم كانوا يدربون أبناءهم علي السهام ويجعلون العبيد هم الهدف. وأستطرد : كان للرق موارد أربع. منها رقيق الدين أي أنه إذا كان لي دين عند إنسان وعجز عن السداد فأنا أمتلك هذا الإنسان. وإذا كان الدين أكبر من قيمة هذا الشخص فإنني أمتلك أبناءه وزوجته. وهناك مورد الخطف. وهو أن اخطف رجل أو امرأة أو طفل وأبيعه. فجاء الإسلام وجعل ذلك من الفساد في الأرض وحرم ذلك. بالإضافة إلي مورد الجوع. أي إذا كان الإنسان لا يستطيع أن يطعم أبناءه فإنه يبيعهم. وهو ما يحدث إلي اليوم في الهند. وهو ما حرمه الإسلام أيضا. فحرم قتل الأبناء أو بيعهم. وكان من موارد الرق الحرب والأسر. فأبقي الإسلام علي صورة الرق من الحرب ¢أسري الحرب¢ وكان الإمام أو الخليفة هو سيد الأسري. ويجوز له أن يستبدل بهم أسري المسلمون. أو أن يردهم أو أن يضرب عليهم الرق. وأمرنا الإسلام أن نعتق الرقيق ونعتق العبيد. وجعل تكفير الذنوب بعتق الرقاب. وانهي كلامه بقوله : ان الإسلام جاء فأغلق ثلاثة موارد للرق وأبقي علي واحدة وقيدها وفتح بابا للعتق حتي أصبح العتق تعبدا لله وتقربا إليه وتكفيرا عن الذنوب مضيفا أن الشرع يتشوق إلي الحرية وفي القرن التاسع عشر وبعد أن ضج الناس من سرقة الأمريكان للأفارقة والذهاب بهم إلي ليفربول واستعبادهم وإذلالهم. عقدت عدة اجتماعات لإلغاء الرق في العالم أجمع وفي أغسطس سنة 1877 انتهي الرق في مصر وأعلن عن حرمته وتجريمه وأن من يمارسه يُحكم عليه بالأشغال الشاقة وصدر القانون بذلك ولهذا فإن المرأة التي تأتي للرجل فتقول له ملكتك نفسي وعاشرها معاشرة الأزواج فهو زنا حرام شرعا فالحر لا يدخل تحت يد شخص آخر حتي برضاه فلا يجوز أن أبيع أبنائي. فإذا بعتهم ظلوا أبنائي وظلوا أحرارا ومن يقومون بذلك يفترون علي الله وعلي الإسلام وعلي المسلمين ويغيرون المسميات فهو زنا ويسمونه ملك يمين. كل ذلك من عدوان المعتدين ومن تلبيس المفلسين ومن جهل الجاهلين. فمنذ أكثر من 153 سنة انتهي الرق في العالم الإسلامي كله. فإذا جاء أحد البطالين العاطلين يريد أن يتلاعب بالإسلام والمسلمين فقولوا له خسئت وخسرت والله من ورائك محيط وهذا التلبيس إنما هو من قبيل الإفلاس.