كيفانك تاتلىتوج وميرث فيرات فى أحلام الفراشة لو سألتني عن أهم عيوب السينما المصرية ، فلن أحدثك عن كل المشاكل التي قد تكون سمعت عنها أو تعرفها أكثر مني، ولكن العيب الأكثر وضوحاً، ومع ذلك فنحن لانناقشه ولانخرج عنه مطلقا، هو أن أفلامنا جميعها أو فلنقل معظمها يدور في الزمن الحالي ، ولايميل للتعامل مع الماضي " عملا بنصيحة عمرو دياب بلاش نتكلم في الماضي " ، وطبعا لاتتحدث أو تناقش ما يمكن أن يحدث في المستقبل، حيث إننا لانقدم أفلام خيال علمي أو غير علمي، لأننا وحتي هذه اللحظة وبعد مرور مائة سنة علي صناعة السينما، لم نتعرف علي إمكانياتها ولادورها وأهدافها!! بالظبط زي مايكون عندك أحدث جهاز كمبيوتر ، تقدر تسوي من خلاله الهوايل، ومع ذلك تستخدمه، فقط لمعرفة الساعة وتاريخ اليوم!! السينما هي آلة الزمن، حققت للإنسان حلما كان يراوده منذ نشأة الخلق، ولم يصل إليه إلا في نهاية القرن التاسع عشر، عندما تمكن الإخوان لوميير من صناعة أول كاميرا سينما، يمكنها أن تلتقط حركة البشر، علي شريط سيليولويد، يمكن إعادة مشاهدته مرات ومرات، يعني يمكنك أن تختزن اللحظة الآنية، وتستعيدها بعد ذلك بعشرات السنوات، لتعيد مشاهدة ناس فارقوا الحياة، وهم يتحركون هنا وهناك ، وقس علي ذلك قدرة السينما علي تسجيل أهم الأحداث التي تقع في أي مكان في العالم، صوتا وصورة! الزمن هو اللغز والمشكلة التي يواجهها البشر، فاللحظة التي تعيشها الآن، سوف تتحول إلي ماض ، بعد دقيقة، ولن تستطيع أن تستردها، وجوه من أحببتهم سوف تختفي من ذاكرتك بعد رحيلهم بسنوات قليلة، ولكن كاميرا السينما، يمكنها أن تحفظ لك كإنسان أجمل لحظات عمرك، وتحفظ للشعوب ذاكرتها وأحداثها المصيرية، ومع تطور صناعة السينما، تمكن المبدعون، من إعادة تقديم تاريخ الإنسانية، حتي تلك العصور التي لم نعشها، قدمتها السينما في أفلام عظيمة، لنشاهد صراع الانسان مع الطبيعة ومع غيره من الشعوب، ونهوض إمبراطوريات وسقوطها، وحروب ومعارك قرأنا عنها فقط في كتب التاريح، قادة وزعماء وفنانون وأنبياء، أعادت السينما لنا وجوههم ومسيرة حياتهم، وكأننا عشنا معهم وبينهم إلخ . وعن طريق السينما أيضا، أصبح لدينا تصور عما يمكن أن تكون عليه صورة الحياة والبشر بعد عشرات السنين أو القرون!! ومع ذلك.. فإن السينما المصرية لاتتعامل إلا مع اللحظة الآنية، وكأنها جريدة يومية أو برنامج توك شو، يحرص علي تقديم الأخبار الطازجة، وتحليل الحدث! فلا يمكن أن تتابع اليوم فيلما مصريا تدور أحداثه عن سنوات حكم المماليك، أو عن الحرب العالمية الثانية، أو الفتح الإسلامي لمصر، ولا أي حقبة مرت علي هذا البلد، الذي يعود تاريخة إلي مايزيد علي سبعة آلاف سنة! جمهور السينما عندنا والنسبة الأعظم منه من الشباب تحت الثلاثين، لايعرفون تاريخ بلادهم القريب ، ولا البعيد طبعا، ويتعاملون وكأن الحياة بدأت يوم مولدهم، لايعنيهم ماحدث قبل ذلك، ولاما يمكن أن يحدث في السنوات القادمة، كارثة هذا المجتمع ضعف ذاكرته، وجهله بالتاريخ، وقد ساهمت وسائل الثقافة بالإضافة للإعلام في ترسيخ تلك المفاهيم، بالتفريط في تراث السينما، وأهم ماقدمه مسرح الستينيات، وحتي الحفلات والبرامج التي صورت أبيض وأسود ، تبددت وتم بيعها لمن يقدر قيمة التاريخ! فأصبحنا بلدا عجوزا بلا ذاكرة، ولذلك لاتندهش من أننا نبدو وكأننا نبدأ حكايتنا من البداية ولانكملها أبدا، ونحتار أمام أسهل المشكلات التي سبق لأجدادنا أن تعاملوا معها ووصلوا فيها لحلول مدهشة! ولكننا نقف دائما علي خط البداية ولاننطلق أبدا في حلبة السباق، لأننا لانعرف شروط اللعبة ولم ندرب أرجلنا علي العدو نحو المستقبل، حتي صرنا نتحرك داخل أحذيتنا!! لو ألقيت نظرة علي الأفلام المرشحة للأوسكار ، فسوف تجد بين التسعة أفلام المرشحة لفئة أفضل فيلم ، 7 موضوعاتها تحدث في الماضي ، سواء القريب في السبعينيات، أو البعيد القرن الثامن عشر، وفيلمان تدور أحداثهما في المستقبل القريب ! أما إذا وسعت زاوية الرؤية وتابعت إنتاج السينما العالمية طوال العام الماضي ، فسوف تكتشف أن أحداث الحرب العالمية الثانية لازالت حاضرة بقوة، في نسبة غير قليلة من الأفلام! ماتعرفه عن السينما التركية قليل جدا للأسف، بالإضافة لكونة مبنيا علي معلومات مضللة، فأنت تبني رأيك وفق ما يصلك من المسلسلات التركية، ولاتدرك أن السينما التركية، قد خطت بعيدا عما وصلت إليه السينما المصرية "مع الأسف" وحتي نجومها الذين نتابعهم في مسلسلات تجارية، ونتهمهم بالضحالة، لهم مشاركات غاية في الأهمية في بعض الأفلام، خد عندك مثلا كيفانك تاتليتوج ، الذي نعرفه بشخصية مهند، في مسلسل العشق الممنوع وقبلة مسلسل نور، سوف تكتشف أنه ممثل جامد جدا، لو تابعته في فيلم أحلام الفراشة، الذي تدور أحداثه في نهاية الثلاثينيات، في إحدي البلدان التي يعيش أهلها علي مناجم الفحم، الفيلم من إخراج وتأليف يلمظ أردوجان، ويشارك في بطولته ميريت فيرات ، بيلسين بيلجان، ويلعب "كيفانك " شخصية شاعر شاب هو مظفر، يرتبط بعلاقة صداقة قوية مع رشدي، وهما يشتركان في عشقهم للشعر، ومحاولة كل منهما أن ينشر بعض أشعاره في مجلات أدبية أو دواوين تصل للناس، ويربطهما انتماؤهما لأسر فقيرة، والأهم من ذلك يصاب كل منهما بمرض السل، الذي لم يكن منه شفاء في تلك السنوات، وخاصة مع وجود الفقر، وعدم القدرة علي العلاج ! اعتاد الصديقان علي الدخول في مراهنات، علي ما يعجزان علي امتلاكه، ويقع كل منهما في حب نفس الفتاة "سوزان" ابنة عمدة المدينة، وهي فتاة مدللة، تعشق الرياضة وتلعب التنس، وتتعلم رقص الباليه، ويحاول رشدي، الذي كان بصدد كتابة أول مسرحية شعريه بحياته، أن يقنعها أن تنضم لفريق التمثيل ومعظمه من الهواة، ولكن والدها يمنعها من التعامل مع اثنين من مرضي السل، ولكنها تصر علي علاقتها بهما، حيث تري من خلالهما الحياة بشكل مختلف، ويشتد المرض علي رشدي، ويتمكن أصدقاؤه ومعارفه، من التوسط له لدخول المصحة الحكومية، فيترك صديقه مظفر ، وحيدا، ولكنه قبل ذلك يراهنه علي أن سوزان سوف تعجب بأشعاره هو ، ويقوم كل من الشابين بمنحها ورقة بها مقاطع من شعر كل منهما، دون ذكر اسمه، وينتظران رأيها لتحدد من منهما استطاع بأشعاره أن يمس قلبها! الفيلم يقدم صورة بالغة الصدق للحياة في تلك الحقبة، الزمنية التي كان العالم فيها يعاني من ويلات الحرب العالمية الثانية، ويعتبر قصيدة شعر بالغة الروعة عن قيمة الصداقة والحب وحق الإنسان في الحلم بحياة أفضل! أما فيلم "سارقة الكتب "للمخرج بريان بيرسيثال، فهو من أروع ماشاهدت مؤخرا عن ويلات الحرب العالمية الثانية، وهو مرشح لأوسكار أفضل موسيقي تصويرية "جون ويليامز" ، قصة الفيلم مأخوذة عن رواية بنفس الاسم لماركوس زوساك، البطل أو الراوي هنا، هو ملاك الموت، الذي يقدم نفسه في بداية الفيلم بتلك الكلمات " طبعا نحن نتفق علي أن أي إنسان مهما عاش، فسوف أقابله في نهاية المطاف، ولكن لاتنزعج فالأمر سوف يكون يسيرا، فهو ليس بهذا السوء الذي تظنه"، بطلة الفيلم طفلة صغيرة "ليسيل" أو صوفي نيلسون، تنتقل بالقطار من بلدتها إلي أحد أقاربها في منطقة أخري من ألمانيا، وتكتشف أن شقيقها الأصغر قد توفي علي ذراع أمها، وتهرب الأم تاركة طفلتها، خوفا من أن تقع في أيدي جنود هتلر ، الذين يطاردون من ينتمي للشيوعية! وتذهب ليسيل لتعيش مع أسرة جديدة ، فقيرة، وتصبح ابنة بالتبني لسيدة جافة المشاعر وصارمة "إميلي واتسون"، وأب بديل عطوف ورقيق "جيفري راش"، تعاني الفتاة من تلاميذ مدرستها، الذين يسخرون منها، لأنها لاتجيد القراءة والكتابة، فتصبح مسئولية الأب أن يعلمها القراءة بأسلوب مشوق، فتحرص علي سرقة الكتب من أسرة ثرية، كانت تحمل لهم الملابس بعد أن تغسلها والدتها بالتبني ، وتصبح القراءة هي بوابتها الملكية للتعرف علي حياة وأفكار ماكانت تخطر علي بالها، وتتغير حياة الأسرة، عندما تخبيء شابا يهوديا كان جنود هتلر يتعقبونه، بعد أن اقتادوا أفراد أسرته للمحرقة، ونجا هو بمعجزة، وتتحول علاقة الطفلة بهذا الشاب اليهودي ، إلي قفزة أخري في حياتها، حيث اعتادت أن تقص عليه كل مايحدث في الخارج، وتسرق الكتب لتقرأها عليه، لتبدد وحدته وهي مختبئ في بدروم منزل الأسرة، لايري ضوء النهار مطلقا، ولكن ملاك الموت، الذي كان يسخر من غباء البشر، وقدرتهم الهائلة علي التدمير، يمر علي الحي الذي تقطن فيه الفتاة الصغيرة، ويقوم بواجبه ودوره بعد أن تم إلقاء قنبلة دكت الحي بأكمله فتحولت المباني إلي أنقاض في لحظات، ويحكي ملك الموت عن الحال التي كان عليها كل من قبض روحه، فيقول عن الأب الحنون "جيفري راش " لم أصادف ما هو أخف من روحه، لقد كان يبتسم وأنا أقبض روحه، وكنت أقرأ آخر ماكان يفكر فيه! الفتاة الصغيرة ذات الثلاثة عشر عاما، صوفي نيلسون سبق لها الظهور مع عمر الشريف في الفيلم الكندي مسيو لازهر، وموهبتها لافتة للأنظار ويتوقع لها النقاد أن تكون واحدة من نجمات السينما العالمية خلال السنوات القليلة القادمة!