جدول مواعيد امتحانات الشهادة الإعدادية العامة 2024 في محافظة البحيرة (الترم الثاني)    رئيس جامعة بنها يترأس لجنة اختيار عميد كلية التجارة    بشرى سارة للمقبلين على الزواج.. اعرف أسعار الذهب بعد الانخفاض الجديد    وزير الإسكان: جار الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع الغلق الآمن لمقلب السلام العمومي    كفر الشيخ تبدأ تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء.. اعرف التفاصيل    أسعار اللحوم اليوم الثلاثاء.. الكندوز ب 380 جنيهًا    1.6 مليار دولار حجم الصادرات الغذائية المصرية خلال الربع الأول من 2024    البورصة المصرية تستعيد 7 مليارات جنيه من مكاسبها السوقية بمستهل التعاملات    «معلومات الوزراء»: توقعات بنمو الطلب العالمي على الصلب بنسبة 1.7% عام 2024    رئيس البورصة: النظام الإلكتروني لشهادات الإيداع الدولية متكامل وآمن لتسجيل العمليات    دبلوماسي أوروبي: سيُق.تل المزيد من المدنيين في هجوم رفح مهما قالت إسرائيل    اليوم.. تنصيب بوتين رئيساً لروسيا للمرة الخامسة    باحثة سياسية: الدور المصري له أثر كبير في دعم القضية الفلسطينية    جيش الاحتلال: تم إجلاء الغالبية العظمى من السكان بمنطقة العمليات العسكرية في رفح الفلسطينية    تشكيل الأهلي المتوقع أمام الاتحاد السكندري في الدوري    دويدار: معلول سيجدد تعاقده مع الأهلي    طقس الفيوم اليوم الثلاثاء.. مائل للحرارة نهارا والعظمى 31°    التحريات تكشف سبب حريق مطعم شهير بشبرا الخيمة| صور    «التعليم» تعلن موعد تسليم أرقام جلوس امتحانات الثانوية العامة 2024    هتك عرضها والقي جثتها بالحديقة.. وصول أسرة الطفلة "جانيت" لمحكمة الجنايات لحضور أولي جلسات محاكمته    بحراسة وكلبشات.. نقل عصام صاصا إلى الطب الشرعي لإجراء تحليل مخدرات    «التعليم» تنتهي من استعداداتها لامتحانات الترم الثاني لصفوف النقل.. تنطلق غدا    التحقيقات تكشف عدم وجود شبهة جنائية في مصرع فتاة صدمها قطار في البدرشين    مدير حدائق الحيوان ب«الزراعة»: استقبلنا 35 ألف زائر في المحافظات احتفالا بشم النسيم    ياسمين عبد العزيز: «كان نفسي أكون ضابط شرطة»    لا تأكل هذه الأطعمة في اليوم التالي.. الصحة تقدم نصائح قبل وبعد تناول الفسيخ    عبد الجليل: استمرارية الانتصارات مهمة للزمالك في الموسم الحالي    مدحت شلبي يعلق علي رفض الشناوي بديلًا لمصطفى شوبير    زعيم المعارضة الإسرائيلي: على نتنياهو إنجاز صفقة التبادل.. وسأضمن له منع انهيار حكومته    كيفية صلاة الصبح لمن فاته الفجر وحكم أدائها بعد شروق الشمس    رويترز: جيش الإحتلال الإسرائيلي يسيطر على معبر رفح الفلسطيني    لاعب نهضة بركان السابق: نريد تعويض خسارة لقب الكونفدرالية أمام الزمالك    Bad Bunny وSTRAY KIDS، أفضل 10 إطلالات للنجوم بحفل الميت جالا    اليوم.. مجلس النواب يناقش حساب ختامي موازنة 2022/2023    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 7-5-2024    إصابة الملك تشارلز بالسرطان تخيم على الذكرى الأولى لتوليه عرش بريطانيا| صور    أجمل دعاء تبدأ به يومك .. واظب عليه قبل مغادرة المنزل    ياسمين عبد العزيز:" عملت عملية علشان أقدر أحمل من العوضي"    صدقي صخر: تعرضت لصدمات في حياتي خلتني أروح لدكتور نفسي    شبانة: هناك أزمة قادمة بعد استفسار المصري بشأن شروط المشاركة في بطولات افريقيا    رامي صبري يحيي واحدة من أقوى حفلاته في العبور بمناسبة شم النسيم (صور)    كريم شحاتة: كثرة النجوم وراء عدم التوفيق في البنك الأهلي    أمين البحوث الإسلامية: أهل الإيمان محصنون ضد أى دعوة    صدقي صخر يكشف مواصفات فتاة أحلامه: نفسي يبقى عندي عيلة    صليت استخارة.. ياسمين عبد العزيز تكشف عن نيتها في الرجوع للعوضي |شاهد    الدوري الإنجليزي، مانشستر يونايتد يحقق أكبر عدد هزائم في موسم واحد لأول مرة في تاريخه    اللواء سيد الجابري: مصر مستمرة في تقديم كل أوجه الدعم الممكنة للفلسطينيين    ب800 جنيه بعد الزيادة.. أسعار استمارة بطاقة الرقم القومي الجديدة وكيفية تجديدها من البيت    إبراهيم عيسى: لو 30 يونيو اتكرر 30 مرة الشعب هيختار نفس القرار    الأوقاف تعلن افتتاح 21 مسجدا الجمعة القادمة    فرح حبايبك وأصحابك: أروع رسائل التهنئة بمناسبة قدوم عيد الأضحى المبارك 2024    «زي النهارده».. وفاة الملحن رياض الهمشرى 7 مايو 2007    هل يحصل الصغار على ثواب العبادة قبل البلوغ؟ دار الإفتاء ترد    رغم إنشاء مدينة السيسي والاحتفالات باتحاد القبائل… تجديد حبس أهالي سيناء المطالبين بحق العودة    بعد الفسيخ والرنجة.. 7 مشروبات لتنظيف جسمك من السموم    للحفاظ عليها، نصائح هامة قبل تخزين الملابس الشتوية    كيفية صنع الأرز باللبن.. طريقة سهلة    أستاذ قانون جنائي: ما حدث مع الدكتور حسام موافي مشين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثورة ليست وجهة نظر
نشر في بوابة أخبار اليوم يوم 01 - 04 - 2015

هذا النموذج لايري أبعد من نفسه ونوازعها، ولايردعه علم أو دين أو نازع من خلق أو فضيلة عن الوصول لغايته حتي لو تصاغرت معها مطالبه
يوري الأصمعي :أن أعرابياً، كان الأصمعي يزوره في البادية، ليأخذ عنه اللغة الفصيحة.. حلّ ضيفا عليه في المدينة.طلب الأصمعي من زوجته، أن تشوي لهم دجاجة. وكان للأصمعي ابنان وابنتان. وحين أحضرت المرأة الدجاجة المشوية، ليأكل منها الضيف والأسرة، طلب الأصمعي من ضيفه، أن يقسم الدجاجة،فاستجاب الأعرابي للطلب، وأمسك بالدجاجة، وألقي برأسها للأصمعي، بصفته ربّ البيت، وقال :الرأس للرئيس، ثم ألقي الذنب للمرأة، وقال: العجُز للعجوز، وألقي الجناحين للغلامين، وقال: الجناحان للجناحين، ثم ألقي الرجلين للفتاتين.. واستأثر بباقي الدجاجة لنفسه، وسط ضحك الأسرة ومرحها، وعجبها من براعته وخفّة ظلّه !وفي اليوم التالي، طلب الأصمعي من زوجته، أن تشوي لهم خمس دجاجات، وطلب من الأعرابي أن يقسمها.. فسأله: هل أقسم شفعاً، أم وتراً ؟ فقال الأصمعي : بل وتراً، ألقي الأعرابي للأصمعي دجاجة، وقال: أنت وزوجك ودجاجة، ثلاثة.وابناك ودجاجة،ثلاثة.وابنتاك ودجاجة،ثلاث، وأنا ودجاجتان ثلاثة.ثم نظر إليهم، وقداستغربوا هذه القسمة، وقال: إن قسمة الوتر لاتكون إلاّ هكذا ! فهل تودّون أن أقسم لكم شفعاً ؟وحين سمع جوابهم بالإيجاب،ضمّ الدجاجات الخمس إليه، ثم ألقي بواحدة للأصمعي، وهو يقول: أنت وابناك ودجاجة،أربعة.وامرأتك وابنتاها ودجاجة، أربع.
وأنا وثلاث دجاجات، أربعة.وضمّ الدجاجات الثلاث إليه، وطفق يأكل ويقول: سبحان الذي علمنا..! وهم ينظرون إليه بين العجب والحيرة !
عن الأصمعي، فهو عبد الملك بن قريب بن علي بن أصمع الباهلي (121-216 ه) راوية العرب، واحد من علماء اللغةوأئمة العلم بالشعر والبلدان والسير، ذاع صيته في عهد الرشيد. أما عن صاحبه، فحدث ولا حرج، لقد عاش عصر الأصمعي وتجاوز حضوره ربما كل العصور إلي يومنا هذا، ذلك أنه رجل مثل نموذجاً للانتهاز والمراوغة. لايهم اسمه ولاكنيته قدر مايشير إليه صاحبنا من تمكنه من علوم اللغة حتي أن الأصمعي أخذ عنه وتتلمذ عليه، فهو لاشك واحد من النخبة أحسب انه وكثيرين مثله لايزالون بيننا، يحكمون علي الأشياء لا بما تمثله من واقع او حقيقة، ولكن بما تشكله لهم من منفعة واسترزاق، حتي لو جاءت علي حساب الحق، أو طوعت قسراً مشاهد الدين لأمور الدنيا، ولامانع من ممارسة التنطع والدنايا مادامت تحقق لديه مأرباً أو تلبي حاجة أو تصيب طمعاً فيما بين يدي الآخرين أو علي حسابهم. هذا النموذج لايري أبعد من نفسه ونوازعها، ولايردعه علم أو دين أو نازع من خلق أو فضيلة عن الوصول لغايته حتي لو تصاغرت معها مطالبه. ولقد رأينا هذا النموذج جلياً في الإخوان وممارساتهم، حين حاولوا بدأب وإصرار لامجرد ابتلاع الدجاجات والتهامها، بل جاء إصرارهم علي ابتلاع الدولة ومقدراتها وسرقة الثورة وأهدافها، ولايزال هذا النموذج قائماً في كثير من مؤسساتنا وحياتنا العامة. إنه نموذج لايري بعينيه، إنما بنوازع نفسه وتطلعاتها، ومصالحه وأشواقها، فيصير كما العميان يتخبطه الهوي ولايجيد علي الأشياء حكماً. ولعلك تذكر مسرحية محمد صبحي ولينين الرملي "وجهة نظر"،إذ جاءت الكلمات تعبيراً عن فلسفة البصيرة والرؤية، إذ تقول "الشوف مش مجرد نظر، الشوف الحقيقي، وجهة نظر". ولعلنا نفتقد ذلك الشوف الحقيقي، كما نفتقد موضوعية وجهة النظر.
المغزي في قصة الأعرابي والدجاجات، أبعد من القسمة الضيزي غير العادلة، وأعمق من توظيف معطيات الدين لتحقيق مكاسب غير بريئة تشكل طمعاً وإيثاراً للذات علي حساب الآخرين، وإنما يمتد الخط بها علي استقامته ليلامس وجهة نظر الأعرابي الطماع وعدم قدرته علي "الشوف" الصحيح، وهو مايتجلي في حياتنا العامة في كثير مما نعايشه حولنا في عالم السياسة والعمل العام، وما نقرأه في كتابات البعض، إذ يصل بوجهة نظره المخاتلة إلي أننا نعيش زمن المحنة، وأننا دولة فقدت صوابها فراحت تعيش في الوهم، وأن مشروعاتنا القومية الكبري ماهي إلا مسكنات لن يكون لها أثر إقتصادي علي حياة الناس ومستوي معيشتهم، وأن القوة العربية المشتركة، إن هي إلا مغامرة تكتيكية لصالح دول الخليج علي حساب المصالح الوطنية المصرية، وأننا نعيش مرحلة المغامرات العسكرية الناصرية مرة أخري في اليمن. مثل هذا الكلام يشكل وجهة نظر قاصرة وقصيرة المدي، وجهة نظر غير قادرة علي الشوف الحقيقي، لوطن ينهض ويتقدم لممارسة دوره في التاريخ بأقدام راسخة وتطلعات مشرقة غير باهتة. ونحن هنا لانناقش تخبطات وأوهاما وتخرصات من لايزالون يعاقرون الخرف بادعاء أن الإنقلاب يترنح، وأن السيسي باع النيل، فهذا كلام لايستأهل عناء الرد عليه، إنما ينصرف حوارنا لأولئك الغاضبين لتجاوز الأحداث لهم وهم يحسبون أنهم أولي بالرعاية باعتبارهم نجوم ومفجري ثورة يناير، فراحوا ينسبون لأنفسهم وذويهم فضل صناعة الثورة، ونسوا أنها كانت عملاً تراكمياً شارك فيه الشعب كله وليس فئة بعينها، وإن استغلها البعض وادعي لنفسه ماليس له حق فيه، كما صاحبنا الأعرابي في قصة الأصمعي. الثورة لم تبدأ في 25 يناير، وإنما جاءت إرهاصاتها منذ انقلب السادات علي 23 يوليو ومشروعها، ربما في رؤية مغايرة للتنمية حكمتها معايير مغايرة للتجربة الناصرية، وأقول هذا بقراءة سياسية منصفة، تنزع لجانب الخير والوطنية في توجهات السادات، ولاتؤثمه بقصد عمد الإضرار بالوطن، الثورة قامت ومنذ انتفاضة 18، 19 يناير 1977، ومنذ قزم حكم مبارك الدور المصري الفاعل في الإقليم والعالم، ومنذ جاء انحياز الدولة ومؤسساتها لتفكيك القطاع العام وبيعه، ومنذ ارتهان القرار الوطني بالمشيئة الأمريكية، الثورة قامت بجهد الكتاب والمفكرين والمثقفين العضويين الذين حرضوا علي الثورة، الثورة قامت منذ خرجت كفاية للشارع تقول لا للتمديد ولا للتوريث، الثورة قامت بجهد ونضال وتضحيات حركة العمال والطلاب في السبعينيات وإرهاصاتها ظلت باقية تتنامي في الضمير الجمعي العام حتي انفجرت في يناير، وصححت مساراتها في يونيو بعد أن كادت تضيع الدولة تحت حكم الإخوان أشباه صاحبنا في قصة الأصمعي. أقول هذا وكلي أسي علي أولئك السائرين في دروب مصر وليسوا قادرين علي رؤيتها تنهض وتنتصب، وكأن علي أعينهم غشاوة وفي قلوبهم وقراً، يتمسحون في ثورة يحسبونها علي غير بصيرة وجهة نظر، فالثورة لم تكن أبداً وجهة نظر، ولايكفيها حتي تنتصر أن تكون وجهة نظر.
هذا النموذج لايري أبعد من نفسه ونوازعها، ولايردعه علم أو دين أو نازع من خلق أو فضيلة عن الوصول لغايته حتي لو تصاغرت معها مطالبه
يوري الأصمعي :أن أعرابياً، كان الأصمعي يزوره في البادية، ليأخذ عنه اللغة الفصيحة.. حلّ ضيفا عليه في المدينة.طلب الأصمعي من زوجته، أن تشوي لهم دجاجة. وكان للأصمعي ابنان وابنتان. وحين أحضرت المرأة الدجاجة المشوية، ليأكل منها الضيف والأسرة، طلب الأصمعي من ضيفه، أن يقسم الدجاجة،فاستجاب الأعرابي للطلب، وأمسك بالدجاجة، وألقي برأسها للأصمعي، بصفته ربّ البيت، وقال :الرأس للرئيس، ثم ألقي الذنب للمرأة، وقال: العجُز للعجوز، وألقي الجناحين للغلامين، وقال: الجناحان للجناحين، ثم ألقي الرجلين للفتاتين.. واستأثر بباقي الدجاجة لنفسه، وسط ضحك الأسرة ومرحها، وعجبها من براعته وخفّة ظلّه !وفي اليوم التالي، طلب الأصمعي من زوجته، أن تشوي لهم خمس دجاجات، وطلب من الأعرابي أن يقسمها.. فسأله: هل أقسم شفعاً، أم وتراً ؟ فقال الأصمعي : بل وتراً، ألقي الأعرابي للأصمعي دجاجة، وقال: أنت وزوجك ودجاجة، ثلاثة.وابناك ودجاجة،ثلاثة.وابنتاك ودجاجة،ثلاث، وأنا ودجاجتان ثلاثة.ثم نظر إليهم، وقداستغربوا هذه القسمة، وقال: إن قسمة الوتر لاتكون إلاّ هكذا ! فهل تودّون أن أقسم لكم شفعاً ؟وحين سمع جوابهم بالإيجاب،ضمّ الدجاجات الخمس إليه، ثم ألقي بواحدة للأصمعي، وهو يقول: أنت وابناك ودجاجة،أربعة.وامرأتك وابنتاها ودجاجة، أربع.
وأنا وثلاث دجاجات، أربعة.وضمّ الدجاجات الثلاث إليه، وطفق يأكل ويقول: سبحان الذي علمنا..! وهم ينظرون إليه بين العجب والحيرة !
عن الأصمعي، فهو عبد الملك بن قريب بن علي بن أصمع الباهلي (121-216 ه) راوية العرب، واحد من علماء اللغةوأئمة العلم بالشعر والبلدان والسير، ذاع صيته في عهد الرشيد. أما عن صاحبه، فحدث ولا حرج، لقد عاش عصر الأصمعي وتجاوز حضوره ربما كل العصور إلي يومنا هذا، ذلك أنه رجل مثل نموذجاً للانتهاز والمراوغة. لايهم اسمه ولاكنيته قدر مايشير إليه صاحبنا من تمكنه من علوم اللغة حتي أن الأصمعي أخذ عنه وتتلمذ عليه، فهو لاشك واحد من النخبة أحسب انه وكثيرين مثله لايزالون بيننا، يحكمون علي الأشياء لا بما تمثله من واقع او حقيقة، ولكن بما تشكله لهم من منفعة واسترزاق، حتي لو جاءت علي حساب الحق، أو طوعت قسراً مشاهد الدين لأمور الدنيا، ولامانع من ممارسة التنطع والدنايا مادامت تحقق لديه مأرباً أو تلبي حاجة أو تصيب طمعاً فيما بين يدي الآخرين أو علي حسابهم. هذا النموذج لايري أبعد من نفسه ونوازعها، ولايردعه علم أو دين أو نازع من خلق أو فضيلة عن الوصول لغايته حتي لو تصاغرت معها مطالبه. ولقد رأينا هذا النموذج جلياً في الإخوان وممارساتهم، حين حاولوا بدأب وإصرار لامجرد ابتلاع الدجاجات والتهامها، بل جاء إصرارهم علي ابتلاع الدولة ومقدراتها وسرقة الثورة وأهدافها، ولايزال هذا النموذج قائماً في كثير من مؤسساتنا وحياتنا العامة. إنه نموذج لايري بعينيه، إنما بنوازع نفسه وتطلعاتها، ومصالحه وأشواقها، فيصير كما العميان يتخبطه الهوي ولايجيد علي الأشياء حكماً. ولعلك تذكر مسرحية محمد صبحي ولينين الرملي "وجهة نظر"،إذ جاءت الكلمات تعبيراً عن فلسفة البصيرة والرؤية، إذ تقول "الشوف مش مجرد نظر، الشوف الحقيقي، وجهة نظر". ولعلنا نفتقد ذلك الشوف الحقيقي، كما نفتقد موضوعية وجهة النظر.
المغزي في قصة الأعرابي والدجاجات، أبعد من القسمة الضيزي غير العادلة، وأعمق من توظيف معطيات الدين لتحقيق مكاسب غير بريئة تشكل طمعاً وإيثاراً للذات علي حساب الآخرين، وإنما يمتد الخط بها علي استقامته ليلامس وجهة نظر الأعرابي الطماع وعدم قدرته علي "الشوف" الصحيح، وهو مايتجلي في حياتنا العامة في كثير مما نعايشه حولنا في عالم السياسة والعمل العام، وما نقرأه في كتابات البعض، إذ يصل بوجهة نظره المخاتلة إلي أننا نعيش زمن المحنة، وأننا دولة فقدت صوابها فراحت تعيش في الوهم، وأن مشروعاتنا القومية الكبري ماهي إلا مسكنات لن يكون لها أثر إقتصادي علي حياة الناس ومستوي معيشتهم، وأن القوة العربية المشتركة، إن هي إلا مغامرة تكتيكية لصالح دول الخليج علي حساب المصالح الوطنية المصرية، وأننا نعيش مرحلة المغامرات العسكرية الناصرية مرة أخري في اليمن. مثل هذا الكلام يشكل وجهة نظر قاصرة وقصيرة المدي، وجهة نظر غير قادرة علي الشوف الحقيقي، لوطن ينهض ويتقدم لممارسة دوره في التاريخ بأقدام راسخة وتطلعات مشرقة غير باهتة. ونحن هنا لانناقش تخبطات وأوهاما وتخرصات من لايزالون يعاقرون الخرف بادعاء أن الإنقلاب يترنح، وأن السيسي باع النيل، فهذا كلام لايستأهل عناء الرد عليه، إنما ينصرف حوارنا لأولئك الغاضبين لتجاوز الأحداث لهم وهم يحسبون أنهم أولي بالرعاية باعتبارهم نجوم ومفجري ثورة يناير، فراحوا ينسبون لأنفسهم وذويهم فضل صناعة الثورة، ونسوا أنها كانت عملاً تراكمياً شارك فيه الشعب كله وليس فئة بعينها، وإن استغلها البعض وادعي لنفسه ماليس له حق فيه، كما صاحبنا الأعرابي في قصة الأصمعي. الثورة لم تبدأ في 25 يناير، وإنما جاءت إرهاصاتها منذ انقلب السادات علي 23 يوليو ومشروعها، ربما في رؤية مغايرة للتنمية حكمتها معايير مغايرة للتجربة الناصرية، وأقول هذا بقراءة سياسية منصفة، تنزع لجانب الخير والوطنية في توجهات السادات، ولاتؤثمه بقصد عمد الإضرار بالوطن، الثورة قامت ومنذ انتفاضة 18، 19 يناير 1977، ومنذ قزم حكم مبارك الدور المصري الفاعل في الإقليم والعالم، ومنذ جاء انحياز الدولة ومؤسساتها لتفكيك القطاع العام وبيعه، ومنذ ارتهان القرار الوطني بالمشيئة الأمريكية، الثورة قامت بجهد الكتاب والمفكرين والمثقفين العضويين الذين حرضوا علي الثورة، الثورة قامت منذ خرجت كفاية للشارع تقول لا للتمديد ولا للتوريث، الثورة قامت بجهد ونضال وتضحيات حركة العمال والطلاب في السبعينيات وإرهاصاتها ظلت باقية تتنامي في الضمير الجمعي العام حتي انفجرت في يناير، وصححت مساراتها في يونيو بعد أن كادت تضيع الدولة تحت حكم الإخوان أشباه صاحبنا في قصة الأصمعي. أقول هذا وكلي أسي علي أولئك السائرين في دروب مصر وليسوا قادرين علي رؤيتها تنهض وتنتصب، وكأن علي أعينهم غشاوة وفي قلوبهم وقراً، يتمسحون في ثورة يحسبونها علي غير بصيرة وجهة نظر، فالثورة لم تكن أبداً وجهة نظر، ولايكفيها حتي تنتصر أن تكون وجهة نظر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.