صرح المفكر الإسلامى د. ناجح إبراهيم أحد المؤسسين السابقين للجماعة الإسلامية بأن الإخوان والجماعة الإسلامية بريئتان من تفجير موكب وزير الداخلية، وأن هذا التفجير أقرب إلى أعمال القاعدة والتكفيريين، مُشيرًا فى الوقت نفسه إلى أن معظم الحركات الإسلامية منذ الأربعينيات تعتبر وزير الداخلية عدوها الأول. وقال د. ناجح إن استخدام السيارات الملغومة لم يكن مفاجأة له، وإنه حذر أكثر من مرة من ذلك السيناريو، حيث دخلنا أخطر مرحلة فى الصراع بين الإسلاميين والدولة، ملقيًا باللوم على الفلسفة الخاطئة التى انتهجتها فصائل التيار الإسلامى بعد عزل د. مرسى، وهى فلسفة الشرعية أو الدمار والدماء، دون أن يُدركوا أن هذه الدماء أغلى من كل كراسى السلطة.. مشيراً فى الوقت نفسه إلى أن القوى السياسية الأخرى تمارس السياسة بعقلية الألتراس الذي يريد النصر الكامل لفريقه والهزيمة النهائية للآخر، وعدم الرغبة في الوصول إلي نقطة التعادل بين كل الفرقاء. وأضاف د. ناجح إبراهيم: إن طريقة فض اعتصام »رابعة« لم تكن حكيمة أو احترافية، ولم يتم التدرج في استخدام القوة، ولم تستخدم وسائل الترغيب والترهيب، والكر والفر مع المعتصمين والاقتراب عن بعد، وغيرها من الوسائل المتدرجة، ولكن القوات استخدمت القوة المفرطة غير المتدرجة مما أدى إلى مقتل أعداد كثيرة وجرح الآلاف من المعتصمين، وكان يمكن فض الاعتصام بطريقة أفضل من ذلك، والمهم أن هذه الدماء كلها ولدت شحنات ثأر متعاقبة ونوبات من الغضب تصاحبها عادة نوبات تكفير وتخوين تحتاج إلى وقت لعلاجها في القلب والعقل والمشاعر.. رابطا بين هذا السبب وسبب آخر هو الخطاب العدائى للتيار الإسلامى في الفترة الأخيرة الذى كان يدعو على نصف الشعب المصري بالهلاك، وبعضه كان يردد "قتلانا في الجنة وقتلاهم في النار" وكأن الآخرين ليسوا مسلمين، وكأنها حرب دينية مقدسة وليست صراعاً سياسياً علي السلطة في المقام الأول، وعلي الشرعية وليست الشريعة والفرق بينهما كالفرق بين السماء والأرض.. فالخطاب الإسلامي في العام الماضي عامة، وفى رابعة خاصة، كان خطاباً للحرب وليس السلام، حتى قبل عزل د. مرسى. وأكد د. ناجح أن المشروع الحضاري الإسلامي أكبر من كراسي السلطة، وأكبر من أي دولة، لأنه مشروع هداية ورشاد وإصلاح وبذل للخير، وليس مشروع سلطة فقط أو تصديرا للثورة إلي البلاد الأخرى، أو أن يحتل الإسلاميون بأنفسهم مقاعد السلطة.. المشروع الإسلامي أكبر من ذلك كله، وله ثلاثة أذرع: ذراع دعوية وتربوية وإصلاحية وهى الأهم.. وذراع اجتماعية تهتم بالفقير والمسكين والأرملة.. وذراع سياسية للحكم بشرع الله ومنهاجه وتطبيقه بين الناس جميعًا بلا استثناء.. وإذا فشل الجزء السياسي فليس ذلك نهاية الكون، فالسياسة فيها مئات الجولات والجولات. جاء ذلك فى حديثه المنشور فى جريدة الأخبار صباح غد الثلاثاء 10 سبتمبر.