أسامة شلش تراثنا الوثائقي بكل محتوياته ملك للاجيال وإذا كان التليفزيون لا يعرف قيمته التاريخية فلنبحث عمن يحافظ عليه ويقدره بعيدا عن يدي الاهمال التي قد تؤدي بنا لفقدانه كنت اتمني ان يخرج أي مسئول في التليفزيون ليعتذر للناس عن ذلك العرض السيئ فنيا. للتسجيلين النادرين لخطاب النصر للرئيس أنور السادات في اكتوبر 73 وللقطات النادرة لاسر العقيد الاسرائيلي عساف ياجوري قائد اللواء 190 المدرع الذي دمرته القوات المسلحة المصرية خلال اليوم الثالث للحرب في انتصار مبهر بعد ان اوقعته كتائب الصواريخ المضادة للدبابات في كمين ثم اسرته. قد يكون المانع خيرا وربما لا يهمه الامر أو لانشغاله التام بخطط البرامج والمسلسلات أو قد لم يسعدني الحظ ليقرأ ما كتبته الاسبوع الماضي عن هذا الموضوع مع انه كان يتعلق بجزء مهم من تاريخ مصر الوثائقي الذي طالته يد الاهمال داخل مبني ماسبيرو العريق. لم اتحدث عن فيلم أو مسرحية او مسلسل صارت نسخ عرضه رديئة الصورة ولكن أتكلم عن وثيقة يجب ان نحفظها لاجيالنا التي لم تعش فترة انتصار اكتوبر تتعلق بتوثيق النصر الكبير في لقطات نادرة بابطالها الحقيقيين .الدول التي ليس لها تاريخ تبحث عمن يبيعه لها حتي ولو لم يكن لها تاريخ في الحقيقة تفتش في دفاترها عن لقطة سينمائية أو دعائية لموقف تبني عليها امجادا تصدقها وتدافع عن مصداقيتها. أما نحن فيبدو اننا من كثرة ما نملكه من تاريخ صرنا لا نهتم بدقائقه رغم تفرده واصبحنا نتخير حسب الهوي والمزاج والتوجه ونفضل ذلك علي هذا مع ان كل لقطة وكل وثيقة لها اهميتها في سجلات الوطن يجب الا نغفلها لانها ببساطة تحكي تاريخ بلد عظيم، هل سألنا انفسنا لماذا سجل قدماء المصريين تاريخهم «حفرا» علي الحوائط؟ لانهم كانوا يعرفون ببساطة انهم اصحاب حضارة كبري ولذلك خلدوها علي مر الزمان فعاشت حتي الان شامخه لا يغيبها شيء وكان الحفر هو وسيلتهم الوحيدة في ذلك الوقت ولا ادري هل لو امتلكوا كما نمتلك حاليا كل صور التكنولوجيا الحديثة التي نمتلكها هل كان سيصلنا الكثير والكثير مما لم نعرفه من تلك الحضارة ولكنهم كانوا علي يقين ان الحفر لن ينال منه احد ولن يؤثر اي اهمال علي ما سطروه علي حوائطهم وفي مدافنهم ومعابدهم من وثائق تركوها للتاريخ. هناك دول تقيم المتاحف علي بعض من اثارنا تفتخر بذلك وهناك دول اخري تبني علي قطعة اثرية قد لا يبدو لها قيمة تاريخا. نحن نمتلك تاريخا موثقا وارشيفا لا تملكه كبري الدول ولكننا لا نعرف قيمته لاننا ببساطة نخزنه ولا ندرك متي ولا كيف ولا اين يمكننا ان نخرجه أو نستفيد منه وحتي ملكيتنا له فيها كل صور الاهمال والفوضي. عيب ان يعرض التليفزيون نسخة مهلهلة لخطاب السادات أو لأسر عساف وكان الاولي بالتليفزيون ان يقوم بعلاجها أو حتي تحويلها لاي جهة متخصصة لاعادة طبعها بصورةجيدة ..هناك دول تحول افلاما عادية من الابيض والاسود الي الوان لانها تحكي تاريخا وغيرها من الوثائقيات النادرة تقوم باعادة اخراجها وطبعها بما يليق بالعرض. ما احوجنا الي ان نسارع بانشاء قناة وثائقية تحفظ فيها كل ما نملكه من افلام وثائقية وتاريخية وصور نادرة يملكها التليفزيون المصري وتكونت علي مدي اكثر من 70 عاما وبها من الافلام التي صورتها كاميرات السينما وكانت تعرض في الجريدة الناطقة بالسينمات المصرية نسارع بها قبل ان نفقد هذا التراث اما بالاهمال والتلف أو السرقة وأعتقد ان خطأنا الكبير اننا نمتلك كل ذلك في مكان واحد قد يعرضه لا قدر لله لاي مكروه. عزيزي عصام الامير رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون هل يمكن ان يجد اقتراحي صدي لديك؟.. اتمني.