العديد من الأسئلة تدور بين نجوم المسرح والمتخصصين فيه حول المشكلات التي يعاني منها ابو الفنون سواء في القطاع الخاص او العام وحول الدور والذي يجب ان تقوم به الدولة لاعادة الحياة المسرحية الي ما كانت عليه في الماضي التقينا بكوكبة من الفنانين والنقاد واهل المسرح لنضع النقاط علي الحروف ونحاول ايجاد حلول عاجلة لمشاكل المسرح في البداية يقول الفنان محمود ياسين إن حال المسرح مرتبط بشكل عام بالأحوال التي نعيشها والصعوبات التي واجهت مصر طوال العقود الماضية فمثلا أذكر مع بداية الفكر الاشتراكي في الدولة كانت هناك مؤسسة المسرح للموسيقي والأوبرا والدراما والفنون الشعبية وكان المسئول عنها مجلس إدارة واحد وكانت مؤسسة كبيرة بعد ذلك تحولت الي هيئات مستقلة وأصبحت ثلاثة بيوت مستقلة الأوبرا والبيت الفني للمسرح والبيت الفني للفنون الشعبية وجاءت اوقات ازدهار تلتها فترات من الانهيار للحركة المسرحية وقد ظهرت لحظات الازدهار عندما كانت الدولة تهتم بالمسرح وتضعه ضمن اولوياتها فكان للفن ضرورة سياسية بمعني انه كان جزءا من الحياة السياسية وعندما وقعت نكسة67 بدأت المسألة تتفكك وحدثت حالة من الحزن والفقر الاقتصادي بالطبع أثرت علي الحياة المسرحية وانكمشت وقتها بعض الفرق..ويضيف محمود ياسين بعد العبور والانفتاح أصبحت هناك منافسة قوية بين المسرح الخاص ومسرح الدولة واصبح لدينا حوالي20 فرقة مسرحية ظهرت مع حالة الرقاد الاقتصادي وبدأت السياحة تتحسن من خلال السياح العرب لذلك أصبح مسرح القطاع الخاص منافسا بقوة لمسرح القطاع العام. بينما يري الفنان عزت العلايلي أنه لابد من المسرح أن يناقش قضايا موضوعية تمس الشارع المصري وتدخل في أعماقه واذكر انه في السنوات الماضية كان المسرح القومي أفضل بكثير من مسرح القطاع الخاص حيث قدم مؤخرا مسرحية مثل قهوة سادة للمخرج خالد جلال التي لقيت نجاحا مدويا جاء نجاحها بسبب أن هذا العرض ناقش مايعانيه المجتمع من مشاكل وقضايا بشكل بسيط اقترب من المجتمع فخالد جلال قدم مسرحا متماشيا مع إيقاع العصر بواسطة مجموعة من الشباب يناقشون قضاياهم. لذا هناك طريقان لكي تحقق العروض المسرحية النجاح الأول شقاوة الشباب والثاني الكلام بلغة الناس وفهم إيقاع المجتمع لأنه أصبح هناك كم كبير من الأعمال المسرحية لاتلقي قبولا جماهيريا ومسرح بلا جمهور ليس له قيمة فلابد من استعادة الكيمياء بين المسرح والجمهورفمثلا الفرق بيننا وبين أوروبا ان المسرح في أوروبا مثل الكنيسة فكما يذهب الناس للصلاة يذهبون للمسرح هذه الثقافة المسرحية ليست موجودة لدينا بل ننظر اليه كمادة ترفيهية فقط في حين يري الناقد المسرحي عمرو دوارة ان مسرح القطاع الخاص يعتمد علي الجمهور العربي الذي بدأ يختفي تدريجيا الي أن اختفي تماما وأصبح المسرح يعاني من غياب الجمهور العربي والجمهور المصري لأن مثل هذه العروض لاتلائم الجمهور المصري من حيث الموضوعات وأسعار التذاكر النارية اختفي هو الآخر تماما وأصبحت العروض تقدم يوما او اثنين او ثلاثة علي الاكثر كل اسبوع وهناك فرق أغلقت أبوابها مع اختفاء المنتجين وواكب هذه الأزمة عدة عوامل طاردة للجمهور وغالقة للعروض اولا ارتفاع ميزانيات وتكلفة العروض نتيجة للأجور الفلكية للنجوم وايجارات المسارح وارتفاع أسعار الاعلانات...وسط هذا الزخم هناك بعض الفرق تحاول وهي قليلة جدا. مسرح الفن بدأ في الانحسار وعدم القدرة علي المقاومة ومحاولات للابقاء علي فرقة المتحدين بعرض الزعيم عادل إمام ومحاولات البقاء للابيارية واختفاء دور عرض كانت موجودة كمسارح قصر النيل والهوسابير وروماني واوسكار واتحاد العمال ومسرح رمسيس وغيرها من المسارح التي كانت تقدم عليها العروض المسرحية الخاصة. أما المخرج المسرحي عصام السيد فيقول إنه لايوجد الآن لامسرح خاص ولامسرح دولة لأن المسألة مرتبطة بالظرف العام الذي تمر به الدولة وهو الأزمة الاقتصادية وتغيير ذوق الجمهور ووجود الفضائيات لكن أذكر أنه خلال الثمانينيات علي سبيل المثال كان هناك مسرح أقوي من السبعينيات وكانت هناك حالة توازن في المنافسة بين القطاعين الخاص والعام لأنه في السبعينيات كانت هناك حوالي16 فرقة قطاع خاص وأربع فرق فقط للقطاع العام لكن تعادلت المسألة في الثمانينيات ووقتها كنا نقدم عروضا مسرحية متميزة. وأضاف ان المشكلة الأساسية التي يعاني منها مسرح الدولة حاليا أن المسرح في واد والحركة الشعبية في واد آخر فالجمهور الحقيقي للمسرح هم الطلبة والعمال والموظفون البسطاء وهي فئات ليست علي قائمة اهتماماته الرئيسية بجانب أن الأسرة المصرية لاتضع المسرح في اهتماماتها كما أن المسرح المدرسي أصبح لايؤدي دوره كما كان من قبل لذلك لابد من إعادة هذا الاتفاق بين وزارة التربية والتعليم والبيت الفني للمسرح من جديد. ويؤكد الكاتب يسري الجندي أن أزمة المسرح سواء كان مسرح القطاع الخاص أو القطاع العام موجودة منذ فترة طويلة وأن هذه الأزمة ليست من القيادات الموجودة بالمسرح ولكن من المناخ العام وماحل بالذوق العام للجمهور وانصرافه عن الفن الجيد بشكل عام.. بلاشك أن هناك محاولات لاختراق الظرف العام لدي الحمهور وأن هذه المحاولات لاتتحقق إلي حالة الازدهار وأن عدم الاهتمام بالقيم الثقافية والفنية كل ذلك تراجع وانعكس علي آلمسرح وجمهوره أيضا. ويضيف الجندي أن الجمهور هو العنصر الاساسي وعدم الوعي الثقافي وتدخل أيضا الأزمة الاقتصادية العالمية هي أيضا من الاسباب المؤثرة لدي جمهور المسرح وأنه خلال الفترة السابقة في حالة كساد شديد ويستطرد الجندي بأن تكلفة الاعلانات بالنسبة للقطاع الخاص عالية جدا وعدم التنوع والتجديد من الاسباب الأساسية في اختفاءالمسرح الخاص يكاد يكون المسرح الخاص في محنة أشد مؤثرة وهي الأزمة الاقتصادية وغياب الجمهور العربي وعدم تطور أدواته الفنية...حتي المسرح الموسمي انكسر ولايوجد الآن بسبب أيضا عنصر السياحة العربي.