رفض الموسيقار حلمي بكر أن يتولي الفنان نصير شمة إنشاء جائزة باسم الراحل رياض السنباطي مؤكدا أن لدينا أمهر عازفي العود بمصر وأننا بهذا نبيع آخر أمل لدينا.. كما تمني بكر خلال حواره ان تقوم ثورة علي الفن لتطهيره من الدخلاء الذين لجأوا اليه بسبب البطالة, وحمل الإعلام مسئولية تدهور احوال الفن. * سألته: لماذا اعترضت علي إنشاء جائزة للعود باسم رياض السنباطي من قبل نصير شمة..؟ ** لماذا نتعايق بشعر بنت اختنا.. لماذا يأتي أحد من الخارج واعتمد عليه في الوقت الذي لدينا امهر عازفي العود.. كيف تتم الموافقة لأحد من الخارج علي عمل جائزة باسم رياض السنباطي في العود ولدينا من يسد عين الشمس في بلدنا.. اعترضت لأننا نبيع آخر امل لدينا. * كيف رأيت قرار وزير الاعلام بتشكيل لجنة للارتقاء بالأغنية الوطنية. ؟ ** قرار صائب.. وجميل ان تكون هناك لجنة مسئولة عن هذا وبالأخص إذا كان اعضاؤها قلبهم علي الاغنية المصرية.. * وأين الشباب من اللجنة..؟ ** اللجنة بها7 نماذج علي المدي القصير وعلي المدي البعيد سوف ينضم الشباب.. الشباب غير مستبعد ولكن علينا ان نعرف ان كثيرا من الشاب ذهب للغناء والموسيقي بسبب البطالة وليس كل من يعمل في هذا المجال علي درجة عالية من الموهبة. * لماذا ابتعد الجيل الجديد من الشباب عن الرواد حتي صار لدينا جيل بلا أساتذة..؟ **دور الشباب يجب ان يولد من رحم الكبار.. الموسيقي علم وفن عالمي ولا يجوز للجيل الجديد نقل الموسيقي الغربية ثم يقول انا اجدد الاغنية العربية والموسيقي لها ملامح واضحة وكل العيب ان تكون اغاني ما بعد الثورة دا عينوا مني هذه مهزلة للأسف اختفي الشكل المصري للاغنية الذي كان صاحب الريادة ودول الخليج اصبح لها وقع ونحن اغانينا تعيش علي فتات الاغنيةالتركية والأوروبية وحتي اغاني الثورة لاتليق بتاريخنا وتضلل في الوقت نفسه. * والحل برأيك؟ ** لابد وأن تعود جذور الاغنية المصرية لتنمو مرة اخري من جديد بلغة المستقبل وعودة الإعلام المصري لإنتاج الاغنية يساعد علي ذلك. * هل ساعد الإنتاج الخاص والقنوات الفضائية علي تدهور حال الغناء في مصر؟ ** كان الدمار بعينه.. الفضائيات والتنافس بينها حول الفن لسلعة صينية رخيصة وكل ماهو صيني مدمر ليس للفن فقط وإنما للعلم ايضا. * ظاهرة الميني ألبوم.. كيف تراها..؟ ** أراها تحايلا.. لأنها موجودة من أيام عبدالحليم ونجاة.. كانت نجاة تغني اغنية واحدة في الاسطوانة.. وهي ظاهرة لم تنجح لأن الغث كان كثيرا وضاع الجيد. * وما رأيك في الأغاني التي يطلق عليها أغاني شعبية..؟ ** هل تعني الأغنية الشعبية الكلام الهابط.. وهل هي هذا الشكل السفيه الذي نراه الآن.. الأغنية الشعبية كانت أيام العزبي ورشدي والكحلاوي وشفيق جلال وكانت قائمة علي ابن البلد الذي يحترم الناس.. الان يغنون لما تحت الملابس ويقولون أغنية شعبية.. هذه كارثة كبيرة. * من المسئول عن ذلك؟ ** هي مسئولية اقتصادية وسياسية واجتماعية.. ومسئولية نقابة الموسيقيين والمجلس الاعلي للثقافة والاذاعة والتليفزيون.. كلها مسئولة عن الارتقاء بالذوق العام للجمهور.. * من الصوت الذي تتمني اختفاءه من الساحة الغنائية..؟ ** اتمني ان تقوم ثورة في عالم الغناء لتقضي علي كل من يتهاون بحق الغناء وكل الذين تسببوا في اهدار الذوق العام لان الذوق الفني ليس اقل اهمية من الاقتصاد والسياسة والاجتماع بل هو اساس كل هذا فمع انهياره تنهار أشياء عديدة. * رغم وجود قانون يمنع التعدي علي الملكية الفكرية فإن نزيف سرقات الألحان مازال يجري بصورة كبيرة..؟ ** نعيش الان ابهي عصور رواج الاعتداء علي الابداع الفكري وهذه كارثة حقيقية والسبب الدخلاء علي عالم الفن بسبب البطالة. * لماذا يتصارع المطربون علي اغاني تترات مسلسلات رمضان..؟ ** لحفظ ماء الوجه وانا اسميها غرفة العناية المركزة وللأسف الدراما تستخدم مفردات لاتليق في اغانيها في غفلة من الرقباء. * الم تكن الموسيقي التصويرية اكثر قدرة علي التعبير من هذه الاغاني الهابطة..؟ ** كانت معبرة.. لكن الموسيقي التصويرية تعتمد علي الخيال وفكر المبدع والخيال يعبر عن الدراما ولكن من بإمكانه الآن وضع الموسيقي التصويرية كما كنا نفعل زمان. * لماذا لم تنجب مصر أمثال عمار الشريعي وعمر خيرت وياسر عبدالرحمن.. وغيرهم من ابناء جيلكم؟ ** هؤلاء حملوا علي اعناقهم مسئولية الموسيقي اما الاخرون فقد تعاملوا معها من منطلق السبوبة.. والجيل الجديد أصبح يشبه السلعة الصيني. * وماذا عن دور الإعلام..؟ ** أحمله المسئولية كاملة لأنه الفاترينة العارضة.. والخصام ما بين الإذاعة والتليفزيون لابد ان ينتهي.. إذا اقامت الاذاعة حفلة لايذيعها التليفزيون وإذا انتجت اغنية لايصورها.. لابد وأن يعرف الاثنان انهما ملك للشعب. * صناعة النجوم مسئولية من..؟ **مسئولية كل فنان قادر علي ذلك وانا شخصيا أتبني الان موهبتين هما أحمد الجراح وكارمن,, لاني وجدتهما صوتين جميلين يحتاجان الي من يدعمهما ويأخذ بيديهما. * لماذا توقفت حفلات التليفزيون..؟ ** لأنها كانت تنفذ علي الكيف وخلفها مدفوع ودافع وبالنهاية يقولون انها تخسر.. كانوا يفتحون الباب للجمهور بدون تذاكر ولكن لايدخل احد رغم وجود نجوم الصف الاول ولكن نحن دمرنا نجوم الصف الاول لأنهم كانوا يأتون بمطربة لتغني وهي شبه عارية وبجانبها مطرب جيد ولعودة هذه الحفلات لابد من تدخل النقابة. *هل يمكن ان يعود جمهور الحفلات مرة أخري..؟ ** الجمهور لا يستطيع ان يعيش بدون فن والفن هو الجزء الذي يرقي بذوقه. ولكن اخشي علي هذا الجمهور من سائقي الميكروباس وغيرهم الذين يجبرون الركاب علي سماع مايحلو لهم من أغاني هابطة.. وهذا قد يقضي علي الذوق العام كله. * ما رأيك في نجوم أستار أكاديمي هذا العام؟ ** هذا البرنامج أصبح لعبة سياسية ومادية ومع احترامي لكل الفائزين به لم ينجح أي منهم في ترك بصمة *الثورة.. هل وصلت للفن..؟ ** لم تصل بعد للفن لأن دورها بعيد عن أرض الواقع.. ولم تصل حتي الي سياسة البلد محليا أو عالميا.. علينا ان ننظر اولا الي مايحيط بنا من مؤامرات ولابد وان نفيق.. لا نطلب إلغاء كامب دافيد بدون فهم جيد للسياسة.. كيف اطلب إلغاء اتفاقية تعترف بها كل الدول.. الثورة تتعرض لمؤامرة تقوم بها امريكا واسرائيل ولابد وان نعي ذلك جيدا ومن يتكلم في السياسة عليه الحديث في حدود المسموح.