تعد المؤلفة هالة الزغندي إحدي نجمات الكتابة التي بزغ نجمها بشكل كبير في رمضان قبل الماضي بمسلسل الكابوس مع غادة عبد الرازق, سبقتها مشاركتها ككاتبة من خلال ورشة مسلسل موجة حارة للمخرج محمد ياسين ثم كتبت حوار مسلسل سجن النسا للفنانة نيللي كريم, وانتهت حاليا من كتابة مسلسل حجر جهنم والذي يتم تصويره الآن ليتم عرضه خارج الموسم الرمضاني لتخطي حلقاته حاجز الأربعين حلقة. أكدت هالة الزغندي في حوارها مع الأهرام المسائي أن رأفت الميهي أثر في حياتها فنيا وإنسانيا, كما روت تجربتها في المسلسل الجديد حجر جهنم وأمنيها للكتابة للأطفال, وتفاصيل أخري في هذا الحوار: دائما ما تتحدثين عن المخرج الراحل رأفت الميهي بشكل كبير في معظم تصريحاتك, ما مدي تأثرك به ودوره في تشكيل حياتك فنيا وإنسانيا؟ يعتبر المخرج القدير الراحل رأفت الميهي من أهم العلامات التي أثرت في حياتي بشكل كبير جدا, فعلي الجانب الفني أنا خريجة أكاديمية فنون رأفت الميهي, وساعدتني طريقة تعليمه المباشرة وقدرته علي التعامل مع الشخصيات علي مدي تنوعها, وهو علي الجانب الإنساني أعتبره الأب الثاني لي, ففي يوم تخرجي احتفل بي بشكل أسعدني جدا, كما أنه دائم التشجيع لي ولست أنا وحدي ولكن لكل من يلتمس فيه موهبة كان يقف بجواره وبل ويدفع له المصاريف الدراسية إن تعذر يوما في دفعها, وهو رجل قلما تجد مثله هذا الزمان في حياتنا الفنية والإنسانية. بدايتك في الكتابة الدرامية كانت من خلال ورشة كتابة مسلسل موجة حارة,كما أن جزءا من مسلسلات رمضان هذا العام تتم عن طريق ورش الكتابة, ما مدي تأثير هذه الورش علي الدراما سلبا وإيجابا؟ بداية كلمة ورشة في مصر ليس لها تعريف واحد فهي تختلف من ورشة إلي أخري, فالورشة عبارة عن مجموعة من الأشخاص يتم توزيع الأدوار بينها ويتم كل هذا تحت قيادة( هيد رايتر) كما هو متحقق في فكرة ورش الكتابة في الخارج, فعلي سبيل المثال في الورشة التي تشرف عليه مريم نعوم تعمل بطريقة بأن مريم تكتب التتابع وباقي الورشة تكتب المشاهد وهذا يعتبر سيناريو وليس حوارا, وتوجد أيضا نوع من الورش عبارة عن مجموعة من الكتاب مع وجود قائد لهم ولكن لا يقوم بالكتابة بل يقوم بالتقييم فقط, وأنا لست ضد وجودها بالطبع وخصوصا في الأعمال التي بها استعجال في الإنتاج وخصوصا في الموسم الرمضاني ولكن ضد المسمي أو التعريف الحالي لها. البطولة النسائية هي المسيطر علي أعمالك مثل الكابوس لغادة عبد الرازق وكذلك حجر جهنم هل هذه مصادفة أم جاءت بترتيب؟ بنسبة كبيرة جدا لعبت الصدفة معي في أن يكون أول وثاني عمل درامي لي من البطولة نسائية سواء في مسلسل الكابوس أو حجر جهنم, كما أنني لست من هواة الكتابة عن المرأة بشكل متخصص, لأنني لا أحب التخصص, ويكون اعتمادي الأساسي علي الفكرة فهي المحرك الرئيسي في كتاباتي الدرامية, كما يوجد للشركة المنتجة تدخل أيضا في تحديد نوع المسلسل هل هو من بطولة نسائية أم لا. مسلسل الكابوس عندما عرض في رمضان2015 تم بشكل حصري علي احدي القنوات. هل تعتقدين أن العرض الحصري يفيد العمل ويساعده علي الانتشار كما حدث في الكابوس أم أثر علي نسبة المشاهدة وقتها؟ العرض الحصري يضر أحيانا ويفيد أحيان أخري وهذا علي حسب قوة المسلسل والكابوس كان دائما يحقق التوب فايف في نسب المشاهدة وقتها, فالمسلسل الجيد يفرض نفسه مع اقتناعي التام بأن عرض المسلسل علي أكثر من قناة يفيده أكثر, ولكن كنت أري أن مسلسل الكابوس ظلم في الدعاية أكثر من العرض الحصري وخصوصا دعاية السوشيال ميديا, لما أصبح لها من تأثير ملفت علي المشاهدين والمتابعين, والمفارقة أيضا عندما عرض الكابوس عرضا ثانيا حقق نجاحا ملفتا بشكل كبير. حجر جهنم اسم مسلسلك القادم والذي يتم تصويره حاليا كيف جاءت فكرته ومدي تحمس الجهة المنتجة لعمل مسلسل بطولته نسائية؟ بداية مسلسل حجر جهنم كنت قد قدمت معالجة له منذ عام ونصف العام إلي إحدي الشركات المنتجة بجانب معالجات أخري ووقع اختيار الشركة علي هذا المسلسل. ما هي فكرة المسلسل؟ حجر جهنم يتحدث عن ستات مصر الباحثات عن السعادة حتي ولو كانت هذه السعادة توصلهم إلي القتل, من خلال ثلاث سيدات يتفقن علي قتل أزواجهن اعتقادا منهن بأن ذلك سوف يوصلهن إلي السعادة بتخلصهن من أزواجهن ولكن زوج من الثلاثة ينجو من القتل وتدور الأحداث بعد ذلك. هل تعتبرين نفسك محظوظة بوجود السوري حاتم علي مخرجا لمسلسل حجر جهنم؟ من أكثر الأشياء التي أسعدتني جدا علمت بترشيحه من جانب الجهة المنتجة لإخراج المسلسل وموافقته أسعدتني أكثر.. فالمخرج القدير حاتم علي يعتبر علامة من علامات الإخراج الدرامي حاليا في الوطن العربي ماذا عن مسلسل البارون أين وصلت مرحلة الكتابة والإنتاج أيضا؟ البارون كان معالجة ولم يرتق ليكون مسلسلا حتي الآن, ولذلك لم اتخذ قرار فيه ولكنه مشروع قائم. بدايتك في الكتابة كانت سينمائية من خلال فيلم قصير باسم لقاء هل يوجد مشروع حاليا للسينما أم تركزين حاليا في الدراما التليفزيونية؟ بنسبة كبيرة جدا أدخل مشروع سينمائي قريبا ولكنه في طور اختيار الأبطال ولم أكمل كتابة السيناريو الخاص به وعندما انتهي منه سأعلن ذلك. كتبت في بدايتك للأطفال ولكن توقفت أيضا ما السبب؟ أتمني ذلك بشكل كبير فأنا خلال دراستي في أكاديمية الفنون أخذت دورة تدريبية في الكتابة للأطفال وتستهويني الكتابة لهم بشكل كبير. فإنتاج مسلسلات أو أفلام موجهة للطفل يجب أن يكون للدولة دور فيه وتدعمه بشكل كبير وهو غير متحقق حاليا. فدائما تجد قنوات الأطفال تدعمها دول وليس أفرادا.