إعلان أسماء الكليات الفائزة بجوائز مهرجان الفنون المسرحية لجامعة الإسكندرية    الجريدة الرسمية تنشر قرارين جمهوريين للرئيس السيسي (تفاصيل)    سويلم يلتقي وزير المياه السنغالي لبحث تعزيز التعاون بين البلدين    تباين أسعار العملات الاجنبية بداية تعاملات الخميس 23 مايو 2024    المالية: الاقتصادات العربية تتحمل تحديات ضخمة للتوترات الجيوسياسية والإقليمية    موسم الحج.. إجراءات عاجلة من السعودية بشأن تأشيرات الزيارة بداية من اليوم    وزيرة التخطيط تبحث تطورات الدورة الثالثة من المبادرة الخضراء الذكية    «الإسكان» تبحث التعاون مع شركات إيطالية لتنفيذ مشروعات المياه والصرف    تداول 15 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة في مواني البحر الأحمر    الضرائب: مستمرون في تقديم الدعم الفني للممولين للتعامل مع منظومة الإيصال الإلكتروني    السكة الحديد تعلن تأخيرات القطارات المتوقعة اليوم الخميس    إعلام عبري: زيادة كبيرة في عدد الجنود الإسرائيليين الجرحى بالمستشفيات    بعد يومين من اقتحامها.. قوات الاحتلال تنسحب من جنين ومخيمها    دفن جثمان الرئيس الإيراني الراحل في مدينة مشهد اليوم    رئيس كولومبيا يأمر بفتح سفارة للبلاد في مدينة رام الله الفلسطينية    البث العبرية: 70% من الإسرائيليين يؤيدون تبكير موعد الانتخابات العامة    ماكرون يبدأ زيارة إلى كاليدونيا الجديدة لضمان عودة السلام الهدوء    جدول مباريات اليوم.. الزمالك وفيوتشر.. طارق حامد أمام الاتحاد.. وشريف يتحدى موسيماني    هل يرحل الشناوي؟ أحمد شوبير يوضح حقيقة تفاوض الأهلي مع حارس مرمى جديد    حبس المتهم بقتل شقيقته في القليوبية    رفض يغششه .. القبض على طالب بالشهادة الإعدادية لشروعه في قتل زميله    الحماية المدنية تنقذ مواطنا احتجز داخل مصعد كهربائي بالفيوم    تفاصيل الحالة المرورية اليوم.. كثافات متفرقة في شوارع القاهرة والجيزة    اليوم.. النقض تنظر طعن المتهمين بقضية ولاية السودان    "سكران طينة".. فيديو صادم ل أحمد الفيشاوي يثير الجدل    نوادي المسرح معمل التأسيس، في العدد الجديد من «مسرحنا»    أول تعليق من دانا حمدان على حادث شقيقتها مي سليم.. ماذا قالت؟    إيرادات فيلم «تاني تاني» لغادة عبد الرازق تحقق 54 ألف جنيه في يوم    فضل الأعمال التي تعادل ثواب الحج والعمرة في الإسلام    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 23-5-2024    "علق نفسه في سقف الأوضة".. نزيل بفندق شعبي ينهي حياته في الأقصر    «الرعاية الصحية»: اعتماد مستشفى طابا وسانت كاترين بجنوب سيناء    "محاط بالحمقى".. رسالة غامضة من محمد صلاح تثير الجدل    طلاب الشهادة الإعدادية بكفر الشيخ يؤدون آخر أيام الامتحانات اليوم    تحركات غاضبة للاحتلال الإسرائيلي بعد اعتراف 3 دول أوروبية بفلسطين.. ماذا يحدث؟    أخبار مصر: منع دخول الزائرين مكة، قصة مقال مشبوه ل CNN ضد مصر، لبيب يتحدث عن إمام عاشور، أسعار الشقق بعد بيع أراض للأجانب    اللعب للزمالك.. تريزيجيه يحسم الجدل: لن ألعب في مصر إلا للأهلي (فيديو)    رحيل نجم الزمالك عن الفريق: يتقاضى 900 ألف دولار سنويا    استحملوا النهارده، ماذا قالت الأرصاد عن طقس اليوم ولماذا حذرت من بقية الأسبوع    سر اللعنة في المقبرة.. أبرز أحداث الحلقة الأخيرة من مسلسل "البيت بيتي 2"    هل يجوز للرجل أداء الحج عن أخته المريضة؟.. «الإفتاء» تجيب    رئيس الزمالك: جوميز مدرب عنيد لا يسمع لأحد    أمين الفتوى: هذا ما يجب فعله يوم عيد الأضحى    تسجيل ثاني حالة إصابة بأنفلونزا الطيور بين البشر في الولايات المتحدة    وزير الرياضة: نتمنى بطولة السوبر الأفريقي بين قطبي الكرة المصرية    البابا تواضروس يستقبل مسؤول دائرة بالڤاتيكان    ماهي مناسك الحج في يوم النحر؟    بقانون يخصخص مستشفيات ويتجاهل الكادر .. مراقبون: الانقلاب يتجه لتصفية القطاع الصحي الحكومي    ماذا حدث؟.. شوبير يشن هجومًا حادًا على اتحاد الكرة لهذا السبب    22 فنانًا من 11 دولة يلتقون على ضفاف النيل بالأقصر.. فيديو وصور    حظك اليوم وتوقعات برجك 23 مايو 2024.. تحذيرات ل «الثور والجدي»    حظك اليوم| برج الحمل الخميس 23 مايو.. «طاقة كبيرة وحيوية تتمتع بها»    محلل سياسي فلسطيني: إسرائيل لن تفلح في إضعاف الدور المصري بحملاتها    مراسم تتويج أتالانتا بلقب الدوري الأوروبي لأول مرة فى تاريخه.. فيديو    احذر التعرض للحرارة الشديدة ليلا.. تهدد صحة قلبك    «الصحة» تكشف عن 7 خطوات تساعدك في الوقاية من الإمساك.. اتبعها    البطريرك مار إغناطيوس يوسف الثالث يونان يلتقي الكهنة والراهبات من الكنيسة السريانية    إبراهيم عيسى يعلق على صورة زوجة محمد صلاح: "عامل نفق في عقل التيار الإسلامي"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوسف إدريس
‏..‏ في ذكراه العشرين
نشر في الأهرام اليومي يوم 25 - 07 - 2011

لم يكن مجرد كاتب لفت إليه الأنظار بقصصه ومسرحياته ورواياته ومقالاته الأدبية المثيرة‏,‏ وبما خاض من معارك قلمية وعلي أرض الواقع‏,‏ ولكنه كان شعله ثقافية متقدة‏,‏ تخرج علي كل ما هو تقليدي ودارج‏. وبقدر ما كان يوسف إدريس يعبر عن هويته المصرية في الرؤية والإحساس واللغة, كان أدبه ينبض بروح العصر والحداثة والحرية التي لا تعرف الحدود, لأنه من هذه الحدود ومن القوانين الصارمة التي تفرضها النظم علي الأفراد والجماعات, تنشأ الفوضي, وفي أحسن الحالات ينشأ التمرد, حتي يتحقق للإنسان وجوده المرادف للحرية المطلقة. وهذه الحرية وحدها هي التي تحمي نفسها.
كانت القرية بدرويها وفلاحيها التعساء, وكانت المدينة بطبقاتها المتفاوتة بين القمة والقاع, الساحة المحببة إليه, التي يخطر فيها بموهبة الفنان المدرك لكل أبعادها المادية والنفسية, ولكل ما تحمل من زخم.
وكان إيمانه بفنون شعبه التلقائية لا يقل عن قدرته علي مزج الذاتي بالموضوع في الفن, أو عن خياله الجامح في إيجاد موضوعاته, وشطحاته المحكمة التي تبدو بعيدة عن الواقع والمنطق, وهي أكثر تعبيرا عنه وعن حقائق الوجود من الأعمال الواقعية والتسجيلية.
ولو أن يوسف إدريس عاش حتي الخامس والعشرين من يناير لفض سر الثورة التي بهرت العالمين, كما حاول أن يفض سر الخليقة كلها, ولأجاب علي الكثير من الأسئلة المعلقة التي غدت فيها مصر, بالقانون الطبيعي, كتلة واحدة, أو ظاهرة كونية مترابطة, تسترد بها عافيتها وكرامتها الإنسانية.
وعلي الرغم من أننا قد نجد بين كتاب جيله من يفوق يوسف ادريس في لغته وتقنياته, لن نجد بينهم من يملك ما يملكه من الحس الشعبي, والفهم الدقيق للعمل الفني الذي يتضح في مقدمات كتبه, وفي الملاحظات التي وضعها لمسرحياته التي تطرح ما في حياتنا من معضلات, ويبيح فيها للممثل فقط أن يرتجل ما يراه, إذا تجاوب معه الجمهور, وغدا قادرا علي أن ينظر بعيون هذا الجمهور.
أما المخرج فلم يكن يوسف إدريس يسمح له أن يغير حرفا واحدا من نصوصه, خاصة أنه ظهر في هذا التاريخ من المخرجين من يزعم أن العمل المسرحي يجب أن ينسب إلي المخرج, لا إلي المؤلف, باعتبار المخرج هو صانع العرض المسرحي.
وبفضل هذا الرصيد المعرفي عرف يوسف ادريس كيف يحيي في مسرحية الفرافير مسرح السامر الشعبي بعد أفوله, رغم أنه كان بمقدوره أن يستعير أشكال المسرح الأوروبي, الكلاسيكي والحديث, الذي قرأه بلغته.
كما كان بمقدوره أن يفعل هذا الصنيع في القصة, وأن يظفر من النقد الذي كتب عنه, نجاحات أكثر مما أصابه, ورجما بالحجارة أقل مما تعرض له.
ولكنه لو فعل لخان نفسه قبل أن يخون ثقافته المصرية التي اكتشفت جوهرها في أربعينيات القرن الماضي, في غضون المعارك الوطنية ضد الاستعمار والمطالبة بالاستقلال والديمقراطية, واكتشف أيضا, في هذا التاريخ, ما في هذه الثقافة من كنوز الخبرة والحكمة, لأنه لم يفصل شكل الفن عن مضمونه,ولا فصل تقنيات الفن عن رسالته.
وليوسف ادريس مقالات عديدة, أو فقرات في مقالات, يؤكد فيها أن الأشكال الغربية في الابداع لا يمكن أن تحمل أو تعبر إلا عن روح الغرب ومضامينه.
ولن يستطيع مسرحنا أن يقف إلي جوار المسرح العالمي إلا إذا كان لنا مسرحنا النابع من شخصيتنا ورسالتنا.
ومع هذا فقد جانب يوسف إدريس الصواب في بعض تصوراته وافتراضاته العلمية التي اتسمت بالتشاؤم, كما نجد, في مسرحية الفرافير في العلاقة الأبدية بين العبد والسيد والتي لم يفرق فيها يوسف ادريس بين الأوضاع الطبيعية الثابتة, والأوضاع الاجتماعية المتغيرة بالإرادة البشرية, ولم يفرق أيضا في الأوضاع الاجتماعية, بين النظم الاشتراكية والنظم الرأسمالية, وإنما رآها واحدة في تشكيل هذه العلاقة التي لا فكاك منها, علاقة التبعية المحتومة بين العبد والسيد, سواء كانت في عالمنا علي الأرض, أو كانت في السماء.
وإذا كان لكل مفكر وأديب رؤيته المثالية للمدينة الفاضلة التي يتطلع إليها, فليوسف ادريس أيضا مثل هذه المدينة أو الجمهورية الفاضلة في مسرحيته الكوميدية جمهورية فرحات التي يقيم فيها هذه المدينة علي مبدأ الامانة باعتبارها أم الفضائل الأخلاقية في ضمير الشعب المصري.
ولا يفوت الناقد أن يذكر عن هذه المسرحية أن من عبر عن هذا الحلم ليس المثقف الذي يعيش في الأبراج العاجية, بين الأوراق والكتب, وإنما المعبر عنها صول في قسم بوليس, دائم الاحتكاك بالناس الذين تطحنهم الآلام بدرجة تفوق قدرتهم علي تحملها أو تغييرها.
وتجدر الإشارة في الوقت نفسه إلي أن مسرح يوسف ادريس لم يخل من التأثر بالمسرح الغربي في أصوله الإنسانية العامة, ومن النقاد من يعتبره أقرب أدبائنا إلي الأدب العالمي, الذين يمكن لأدبهم أن يقرأ في كل اللغات.
وهذا مما يحسب ليوسف إدريس لأنه لا يجعله, مع مغالاته لتأصيل الفن في التربة بمنأي عن التراث العالمي الذي تلتقي بعض عناصره مع عناصر الفن الشعبي في بلادنا, وهو ماتسعي إليه كل الثقافات الوطنية, حتي تغتني وتصبح فنونها القومية جزءا من المحيط الإنساني.
وعلي الرغم من المكانة الرفيعة التي تبوأها يوسف إدريس في حياتنا الثقافية, فقد كان شديد الارتباط بأجيال الكتاب الجدد, يتابع إنتاجهم في الدوريات الصحفية, وليس فقط في الكتب, ولا يضن عليهم بالمناقشة والكتابة عنهم وإهداء كتبه إليهم وعليها كلمات رقيقة مشجعة يقول فيها: إلي الصديق الفنان الذي أومن بفنه قدر إيماني بالمستقبل.
وقد قدم من هؤلاء الكتاب, من أصحاب المواهب الحقيقية في الحكي والتعبير, صنع الله إبراهيم, ويحيي الطاهر عبدالله, وبهاء طاهر.
ولأنه كان ضد التقليد, لم يكن يروق له أو يحب للكاتب أن يكون سليل أحد, بما فيهم يوسف إدريس نفسه.
وتؤلف المقالات التي كتبت عن يوسف ادريس منذ صدور مجموعته القصصية الأولي أرخص ليالي في1954, حتي رحيله في الثالث من أغسطس1991, وإلي اليوم, عدة مجلدات, لم يظفر بمثلها غير عدد ضئيل جدا من الكتاب, مثل: طه حسين وتوفيق الحكيم ونجيب محفوظ.
نبيل فرج


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.