لعلها أكثر آيات الحب التي جاء ذكرها في القرآن الكريم تعبيرا وإحساسا الآية الكريمة في سورة يوسف تقول: (وقال نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه قد شغفها حبا إنا لنراها في ضلال مبين). ولأن زليخة امرأة العزيز قد شغفها سيدنا يوسف عليه السلام حبا..وهو الذي في بيتها وقد اشتراه العزيز ولم يعد يهمها القيل والقال وكثرة السؤال.. لم يعد يعنيها حديث المدينة كلها عن سيرة حبها ليوسف ومراودتها له عن نفسه.. لأنه في قرارة نفسه لايقاوم.. ولاتوجد امرأة مهما كانت تستطيع أن تهرب من الوقوع في حبه حتي الشغف.. وجاءها ماقالته نسوة المدينة عنها فأرادات أن تكيد لهن كما كادوا فلما سمعت بمكرهن أرسلت إليهن وأعتدت لهن متكئا وءاتت كل واحدة منهن سكينا وقالت أخرج عليهن فلما رأينه أكبرنه وقطعن أيديهن وقلن حاش لله ماهذا بشرا إن هذا إلا ملك كريم كيف أنهن ذهلن لجمال وجلال ووسامة ونور وجه هذا الفتي.. ولم يتمالكن أنفسهن.. بل نسين أنفسهن وقطعن أيديهن دون أن يدرين! و قالت_:_ فذلكن الذي لمتنني فيه ولقد راودته عن نفسه, فاستعصم ولئن لم يفعل مآءأمره ليسجنن وليكونا من الصغرين. وماذا كان رد سيدنا يوسف علي كيد النساء؟ قال: السجن أحب إلي مما يدعونني إليه وإلا تصرف عني كيدهن أصب إليهن وأكن من الجاهلين فاستجاب له ربه فصرف عنه كيدهن إنه السميع العليم وقد توقفت طويلا أمام تعبير شغفها حبا.. فهو تعبير عن حب وصل إلي درجة الشغف.. وقد بحثت عن كلمة الشغف في معجم لسان العرب لإبن منظور فوجدت أنها كلمة جاءت من الشغاف وهو جلد القلب وقال ابن عباس: ( قوله تعالي): قد شغفها حبا قال: دخل حبه تحت الشغاف, وقيل: غشي الحب قلبها, وقيل: أصاب شغفها, قال أبو بكر: شغاف القلب وشغفه غلافه. ويقول: قيس بن الحطيم: إني لأهواك غير ذي كذب قد شف مني الأحشاء والشغف ويقول: أبو عبيد: الشغف أن يبلغ الحب شغاف القلب, وقال الزجاج: في قوله تعالي: شغفها حبا ثلاثة أقوال: قيل الشغاف غلاف القلب, وقيل: هو حبة القلب وقيل هو سويداء القلب. وقال الفراء: شغفها حبا أي خرق شغاف قلبها ووصل اليه. قد يسأل سائل: ماذا كان يعين سيدنا يوسف عليه السلام؟ وماذا كانت نهاية زليخة امرأة العزيز التي راودته عن نفسه بعد أن شغفها حبا ؟ سيدنا يوسف أصبح وزيرا وأمينا علي خزائن مصر وقال الحق عز وجل: وكذلك مكنا يوسف في الأرض ولنعلمه من تأويل الأحاديث والله غالب علي أمره ولكن أكثر الناس لايعلمون أما زليخة.. فيقول المؤرخون العرب ابن كثير والبيهقي وأبن رشد والثعلبي أنها بعد رحيل زوجها عزيز مصر تزوجت من سيدنا يوسف عليه السلام الذي شغفها حبا. ................... ................... نترك أكثر قصص الحب إثارة وعبرة.. ولعلها قصة الحب الوحيدة التي جاء ذكرها في القرآن الكريم صراحة.. وهي قصة حب وعشق وهيام وتدله امرأة في حب رجل.. لم تكن تدرك أنه نبي الله يوسف عليه السلام.. ومن ذا الذي يستطيع أن يمنع نفسه أو يحد علي نفسه من حب نبي ؟ زليخة بشر.. وهي سيدة قومها.. ولكنها وقعت في خطيئة مراودة فتاها عن نفسه وهي لاتعرف أنها تغوي نبيا.. ويوسف هو الآخر إنسان بشر ولكنه يحمل رسالة وكتابا غير مكتوب وتعاليم ورؤي وأحاديث بوصفه نبيا من أنبياء الله. ولنقلب معا في أوراق الحب الذي لاحب بعده ولاحب قبله.. حب الله..وإذا كان الحب درجات ومقامات وسطور في معجم العشق بلا حدود.. فمن ياتري كان ويكون أكثر خلق الله حبا لله ؟ والذي يحب الله أكثر لابد وأن يعرف الله أكثر والذي يعرف أكتر.. يحب أكتر.. وأكثر إنسان في الوجود عرف الله هو نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام.. فهو أكثر خلق الله حبا لله والرسول الكريم هو الذي قال: إن أعرفكم بالله أنا فلامحب إلا بعد معرفة.. فالمحبة هي ثمرة المعرفة كما يقول د. محمد بن الشريف في كتابه الشامل الجامع الحب في القرآن.. ويقول العارف بالله الحسن البصري من عرف ربه أحبه, ومن عرف الدنيا زهد فيها, وكيف يتصور أن يحب الإنسان نفسه, ولايحب ربه الذي به قوام نفسه. وعن العارف المحب.. وعن هؤلاء الذين علموا.. وعرفوا.. فهاموا وأحبوا وأخلصوا الحب لمولاهم يقول عنهم ابن القيم في كتابه(طريق الهجرتين): إنهم قوم قد أمتلأت قلوبهم من معرفة الله, وعمرت بمحبته وخشيته وإجلاله ومراقبته فسرت المحبة في أجزائهم, فلم يبق فيهم عرق ينبض, ولامفصل إلا وقد دخله الحب, قد أنساهم حبه ذكر غيره, وأوحشهم أنسهم به عمن سواه. لقد فنوا بحبه عن حب من سواه وبذكره عن ذكر من سواه, وبخوفه, ورجائه, والرغبة إليه والرهبة منه, والتوكل عليه, والإنابة إليه, والسكون والتذلل والإنكسار بين يديه عن تعلق ذلك منهم بغيره.. فإذا وضع أحدهم جنبه علي مضجعه صعدت أنفاسه الي ربه ومولاه_,_ واجتمع همه عليه متذكرا صفاته العلا وأسماءه الحسني_,_ مشاهدا له في أسمائه وصفاته_,_ قد تجلت علي قلبه أنوارها فانطبع قلبه بمعرفته ومحبته, فبات جسمه في فراشه يتجافي عن مضجعه_,_ وقلبه قد آوي إلي مولاه وحبيبه فآوي إليه_,_ وأسجده بين يديه خاضعا خاشعا ذليلا منكسرا. فيالها سجدة ماأشرفها من سجدة لارفع رأسه منها الي يوم اللقاء.. وشتان بين قلب يبيت عن دربه قد قطع في سفره إليه البيداء.. بيداء الأكوان وخرق حجب الطبيعة. ولم يقف عند رسم_,_ ولاسكن عند علم_,_ حتي دخل علي ربه في داره فشاهد عز سلطانه وعظمة جلاله وعلو شأنه وبهاء كماله_,_ فإذا صارت صفات ربه وأسماؤه مشهدا لقلبه أنسته ذكر غيره_,_ وشغلته عن حب سواه_,_ وحينئذ يكون الرب سبحانه سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به فهؤلاء قلوبهم قد قطعت الأكوان وسجدت تحت عرش الرحمن_._ ويقول الإمام الغزالي في كتابه الإحياء_:_ إن كل من لايعرف الله في الدنيا لايراه في الآخرة_,_ وكل من لم يجد لذة المعرفة في الدنيا لايجد لذة النظر في الآخرة_.._ ولايحصد إلا مازرع ولايحشر المرء إلا علي مامات عليه إن نعيم الجنة بقدر حب الله تعالي_,_ وحب الله تعالي بقدر معرفته_,_ فأصل السعادة هي المعرفة التي عبر عنها الشرع بالإيمان_._ وأعلي درجات المحبة_.._ هي درجة خواص الخواص_.._ ومرتبة العابدين المتجردين هي بلغة الصوفية_:_ الفناء في المحبوب_._ ولفظة الفناء في ظاهرها ومدلولها الحرفي الظاهري تدل علي الفناء المادي_,_ فناء الجزء في الكل_,_ وامتزاج الفاني بالباقي. وهذا المدلول الحرفي في العرف الإسلامي محال: فالمولي سبحانه نور لاتدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو منزه عن التحيز والحدود وعن الجهة وعن النهاية والمقدار.. ............. ............ ولكن ماذا يعني الفناء في الذات الإلهية ؟ الجواب: إن الفناء في عرف الإسلام هو الفناء المعنوي, فناء شهود لافناء حلول, هو الفناء الإيماني المتسامي الي الذروة في معرفة الكون وفي اليقين بالمكون.. هو فناء العبد في محبة مولاه وأن يكون هدفه ربه ورضاه.. يتضاءل الكون كله بما فيه ومن فيه أمام ناظري المحب فلايري إلا مولاه.. المعطيات الدنيوية والنعم المادية والهبات والمنح في منطق المحب المتفاني قيم لاوزن لها لأنه لايحس إلا الرضا ولاينعم إلا بالقرب ولايسعد إلا بالأنس والشوق_,_ لا إختيار له أمام اختيار مولاه يذعن بالقضاء ويرضي بما قدر الله.. ويصبح رضاه وسروره كما قال الخليفة العابد عمر بن عبد العزيز في مواقع القضاء والقدر أيا كانت صوره. هو مع الخلق يعيش معهم ويحيا حياتهم ولكنه بروحه ووجدانه مع رب الخلق لايري إلا جوده ووجوده. يقول صاحب كتاب كشف المحجوب: المراد بالفناء فناء إرادة العبد في إرادة الله.. لافناء وجود العبد في وجود الله. وفي دنيا التصرف نجد نماذج لبعض الشخصيات كان ماضيها خطايا وآثاما وأوحالا وذنوبا. ثم أحبت وصهرها الحب فنقاها.. ثم تجردت لهذا الحب وفنيت فيه فلم تر إلا حبيبها سبحانه وتعالي وإذا تركنا دنيا التصوف الي دنيا الناس.. دنيا البشر نجد نماذج وألوانا لمحبين فنوا في غاية واحدة هي حب حبيبهم وحده.. فقيس بن الملوح حينما اشتعلت النار بين كفيه لم يحس اشتعالها وسريانها وهو في حضرة حبيبته ليلي التي هام بها وجن جنونه من أجلها ولم ير في الوجود إلا هي. وهي وحدها.. يقول الإمام القشيري في رسالته: وقد تري الرجل يدخل علي ذي سلطان فيذهل عن نفسه وعن أهل مجلسه هيبة حتي إذا سئل بعد خروجه من عنده أهل مجلسه وعن السلطان وعن نفسه لم يمكنه الإخبار عن شيء. ثم يقول القشيري: قال الله تعالي في سورة يوسف:( فلما رأينه أكبرنه وقطعن أيديهن) لم يجدن عند لقاء يوسف بغتة أي ألم في قطع الأيدي وهن أضعف الناس ولكن_:_ فهذا تغافل مخلوق عن أحواله عند لقاء مخلوق فما ظنك بمن تكاشف أزيلت عنه الحجب بشهود الحق سبحانه_,_ فلو تغافل عن إحساسه بنفسه وأبناء جنسه وعن الدنيا كلها فأي أعجوبة فيه ؟ ...................... ...................... ولكن ماهو الحب ؟ إنه سؤال أزلي عمره من عمر الخليقة نفسها.. ومازال الإنسان يسأل نفسه السؤال ويسمع ألف جواب وجواب ولكن لم يصل في جواب واحد منها إلي قناعة وإقتناع وفهم وتفاهم.. بل إلا سيرة تقود حيره مغموسة في بحر من الحيرة! لقد بحث د. محمود بن الشريف عن أصل كلمة الحب عند علماء اللغة والفقهاء في المدينة والشعراء ورواد التصوف.. فماذا وجد ؟ عرف اللغويون الحب, فقالوا. هو المحبة والمودة. والحباب( بضم الحاء_): الحب والود.. والحبيب: المحب والمحبوب, والحب( بكسر الحاء) المحبوب. وقالوا: حبه, وأحبه, واستحبه كلها بمعني واحد: أظهر المحبة له. وقالوا: إن أصل كلمة الحب, معناها مأخوذ من حبب الأسنان, وهو صفاء الأسنان وبهاؤها ونقاؤها فكأن محبة المحب هي صفاء وقته وضياء نفسيته ونقاء مودته. أما الشعراء فقد قالوا عن الحروف التي تتكون منها كلمة المحبة: ميم المحبة: جمعت أطرافها فتشير للجمع الرفيع الشأن والحاء لما فرقت الفرق قد أضحت تشير ومنزل الفرقان والياء إعطاء العبودية حقها بتحقق في السر والإعلان والهاء هويته وقد جلت عن الإدراك ذات مالها من ثاني أما المعاني فقالوا:_ المحبة_:_ ميل الطبع الي الشيء لكونه جميلا لذيذا عند المحب. فإن تأكد الميل وقوي سمي صبابة لإنصباب القلب إليه بالكلية. فإذا قوي سمي غراما لأنه يلزم القلب كلزوم الغريم. فإذا قوي سمي عشقا أي إفراطا في المحبة. فإذا قوي سمي شغفا لأنه يصل لأنه يجعل المحب ويصيره عبدا للمحبوب, فيكون ذلك المحب متيما مأمورا, ومغرما مأسورا. والحب عند الصوفية يحس ولايوصف, ويعرف ولايعرف. يقول محيي الدين بن عربي: من حد الحب ماعرفه, ومن لم يذقه شربا ماعرفه, ومن قال رويت منه ماعرفه, فالحب شراب بلاري.. فالحب شوق دائم وحنين دائب وهيام لاحد له, فما من حال يبلغها المحب إلا ويعلم أن وراء ذلك ماهو أتم وأوفي وأروع. ويقول معروف الكرخي: إن محبة الله شيء لايكتسب بالتعليم, إنما هي هبة من الله وفضل. ويقول ابن القيم في وصف المحبة: لاتعلم حقيقتها إلا بذوقها ووجودها_,_ وفرق بين الذوق والوجود_,_ وبين التصور والعلم_,_ فالحدود والرسوم التي قيلت في المحبة صحيحة_,_ غير وافية بحقيقتها بل هي إشارات وعلامات وتنبيهات. ..................... ..................... ولكن ماهو الحب الإلهي الذي لابعده حب ولاقبله حب؟ عن تلك في تاريخ التصوف الإسلامي امرأة ذاقت حلاوة الحب الإلهي.. بل هي رائدة هذا الحب وهذا العشق للإله الواحد الأحد. ولقد بحثه في كتب الأقدمين والمحدثين عن رابعة_,_ قرأت ماكتبه عبد الرحمن بدوي رابعة العدوية شهيدة العشق الإلهي_.._ وقرأت للأستاذ عبد الباقي سرور رابعة العدوية والحياة الروحية في الإسلام وقرأت للأستاذ عبد المنعم: العابدة العاشقة رابعة العدوية امامة العاشقين والمحزونين.. وقرأت للأستاذ الزميل سامح كريم: أعلام في التاريخ الإسلامي في مصر.. فماذا وجدت ؟ رابعة العدوية البصرية كما يقول سامح كريم هي البنت الرابعة في الترتيب للرجل الصالح إسماعيل, ولدت في البصرة بالعراق ولذلك سميت بالبصرية, وإنتسبت الي سيدها عتيك من بني عدوة فسميت بالعدوية, ولقبت بأم الخير لسعيها في أوجه الخير. كانت نموذجا فريدا للمرأة المسلمة الصالحة_._ فكانت رأس العابدات_,_ ورئيسة الخاشعات_,_ وزعيمة الناكسات. حتي عرفت في زمانها بعظيم فضلها_,_ ومزيد علمها وكمال أدبها_,_ كانت تصلي ألف ركعة في اليوم والليلة_,_ وإذا سئلت ما تطلبين من هذا ؟ قال: لاأريد ثوابا بقدر ماأريد إسعاد رسول الله صلي الله عليه وسلم_,_ حتي يقول لإخوته من الأنبياء: أنظروا هذه امرأة من أمتي.. هذا عملها. كانت أول من أستعمل كلمة الحب الإلهي استعمالا صريحا_,_ فيما تناجي به الله تعالي. وإقبالها وإيثارها له. عاشت يومها وليلها بوجدان الحاسة لا بإحساس الغريزة_,_ فكانت دائما في تسام وتصعيد وتحليق كما في ذكر وإبتهال وتسبيح_,_ في تأمل وتفكر وتدبر.. مناجاة لله لم تأت من رجل من أئمة الفقه المعروفين في عصرها_,_ ولا من عالم من العلماء المشهود لهم بالعلم_,_ إنما جاءت من امرأة أنجبتها أمة_,_ فحملت في يمينها عبء رسالة التصوف في الإسلام. وكان تصوفها سلوكا وشعورا_,_ فهو سلوك حيث تتجنب الشهوات والملذات_,_ وترمي الي طهارة الجسم وصفاء النفس_.._ وهو شعور حيث تشعر بالغبطة والسعادة عندما تصل إلي هذه الطهارة وهذا الصفاء_._ كما أن التصوف عندها عمل وتأمل_,_ عمل حيث يقوم علي المجاهدة_,_ قيام الليل وصيام النهار_,_ بذل النفس والتضحية بالنفيس_,_ وهو تأمل حيث تفكر في آيات الله في خلقه_,_ فتتجاوز عالم الظاهر إلي الباطن_,_ وتتحقق لها تلك الشفافية النورانية التي تميزها عن غيرها من عباد الله_._ والتصوف عندها أيضا عدم ووجود_._ عدم للعاجل ووجود للآجل_,_ عدم للفاني ووجود للباقي_,_ عدم للعبد ووجود للرب_.._ وبهذا السلوك الصوفي العظيم أصبحت أمة بنفسها بجهادها ومعارفها_,_ أمة بما تركت من تراث روحي عميق_,_ ومن أدب مثالي رفيع_,_ ومن هدي مشرق مبين_.._ وهي فوق هذا رائدة لأكبر منهج روحي في تاريخ الروحانيات وزعيمة لأكبر وثبة وجدانية للقلوب في تاريخها العريض_,_ ومنشئة لأول مذهب في التصوف_,_ حيث كانت صاحبة شرعته_,_ ومفجرة ينابيعه_,_ وفاتحة آفاقه... وقد سألوا رابعة العدوية مرة: كيف رأيت المحبة ؟ قالت_:_ ليس للمحب وحبيبه بين_,_ وإنما هو نطق عن شوق ووصف عن ذوق_,_ فمن ذاق عرف_,_ ومن وصف فما اتصف_,_ وكيف تصف شيئا أنت في حضرته غائب_,_ وبوجوده دائب وبشهوده ذائب_,_ وبصحوك منه سكران_,_ وبفراغك له ملآن_,_ وبسرورك له ولهان_,_ فالهيبة تخرس الألسنة عند الإخبار_,_ والدهشة تعقل العقول عن الإقرار_,_ والحيرة توقف الجنان عن الإظهار_,_ فما ثم إلا دهشة دائمة_,_ وقلوب هائمة_,_ وأسرار كاتمة_,_ والمحبة بدولتها الصارمة في القلوب حاكمة: وبالشعر أجابت رابعة عن نفس السؤال: كأسي وخمري والنديم ثلاثة كأس: المسرة والنعيم يديرها فإذا نظرت فلا أري إلا له ياعاذلي إني أحب جماله كم بث من حرقي وفرط تعلقي لاعبرتي ترقا_,_ ولاوصلي له وأنا المشوقة في المحبة رابعة وإذا المدام علي المدي متتابعه وإذا حضرت فلاأري إلا معه تا الله ماأذني لعذلك سامعه أجري عيونا من عيوني الدامعه يبقي ولاعيني القريحة هاجعة ولعل أجمل ماقالت: في الحب الإلهي: أحبك حبين حب الهوي فأما الذي هوحب الهوي وأما الذي أنت أهل له فلا الحمد في ذا ولاذاك لي وحبا لأنك أهل لذاكا فشغلي بذكرك عمن سواكا فكشفك للحجب حتي أراكا ولكن لك الحمد في ذا وذاكا فالحب الإلهي عندها حبان_,_ حب تشتغل فيه بذكرها لله_,_ وتنشغل به عما سواه_,_ وتسميه حب الهوي_,_ وحب تنكشف فيه الحجب_,_ ويتجلي جمال المحبوب الحقيقي وتعبر عنه بأنه الحب الذي.. اله أهل له. وأعلي وأرقي جمال المحبوب الحقيقي وتعبرعنه بأنه الحب الذي.. الله أهل له.. وأعلي وأرقي الحبين هو الحب الثاني_,_ إذ يحصل فيه مشاهدة الحضرة الإلهية في الدار الآجلة في حين أن الحب الأول هو حبها لإنعامه عليها بحظوظ العاجلة. وقد أستوعب حب الله لذاته كل خلجات قلبها_,_ حتي قالت فيه لما سئلت عن حبها للرسول الكريم: إني والله أحبه حبا شديدا_,_ ولكن حب الخالق شغلني عن حب المخلوقين_,_ ولعل رابعة العدوية: كما يقول الإمام الغزالي في إحياء علوم الدين أرادت بحب الهوي هنا حب الله لإحسانه إليها وإنعامه عليها بحظوظ العاجلة_,_ وبحبه لما هو أهل له الحب لجماله الذي إنكشف لها وهو أعلي الحبين وأقواهما. .............. .............. وكل سنة وانتم طيبون.. وكل سنة وانتم في حب عزيزي تحقيق السبت: لا اعتراض علي صلاح الدين! {{ جاءتني هذه الرسالة الكريمة من الصديق اللواء حمدي عبدالكريم H السيد الأستاذ الكاتب الصحفي.. عزت السعدني تحية طيبة.. وبعد إيماء الي ما سبق وأن نشرتموه بصحيفة( الأهرام) في عددها الصادر بتاريخ2010/12/2 م بشأن رسالة المواطن/ أحمد بلال- والتي إدعي خلالها رفض سجل مدني النزهة تسجيل مولود له باسم( صلاح الدين), وتساءل عن أسباب الرفض, وإلتمس اتخاذ اللازم في هذا الصدد. نود إحاطتكم بأنه وفقا لنصوص القانون رقم143 لسنة1994 بشأن الأحوال المدنية تختص مكاتب الصحة بتلقي تبليغات الميلاد من المواطنين وتدوين إسم المولود وكل البيانات وإرسال نماذج التبليغ لفروع قطاع الأحوال المدنية لتسجيلها بقاعدة بيانات الرقم القومي ولايتم تسجيل أي مولود إلا من خلال تبليغ مكتب الصحة, ويعقب ذلك إمكانية استخراج صور قيود مميكنة من مواقع الأحوال المدنية.. كما نود احاطتكم بأن إسم( صلاح الدين) لايعد إسما مركبا أو محظورا, وهناك بسجلات قطاع الأحوال المدنية وبقاعدة البيانات القومية العديد من المواليد بهذا الاسم.. كما لم يستدل منكم أو من التحريات حول شخصية من يدعي أحمد بلال لنتمكن من إستيضاح الموقف منه وتبصيره وتثقيفه بالاجراءات والمعلومات الصحيحة في هذا الصدد. وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير,.. مساعد وزير الداخلية مدير الادارة العامة للاعلام والعلاقات لواء/حمدي عبد الكريم صباحكم أجمل صباح تلقيت هذه المقطوعة عن الحب: صباحكم أجمل صباح آخر للوطن ايها المجدولون بضفيرة الشمس تتلمسون دفئ الأحبة محبة ونور قلوب هيا نحب بعضنا هيا ننسي الامنا ها نمسك بأيادي الأمل وننظر قدما إلي المستقبل من أجل من بعدنا بالحب نسمو بالحب نقهر الألم بالحب نتسامح بالحب نسمو فوق الجراح صباح الخير يا أجمل الأوطان {{{ صباح آخر نودع فيه شهداء جدد نزرع في سفوح الوطن زيتونات جديدة نحلم ونبسم نر فجرا يلوح في الأفق فمازالت الشمس تشرق في كل صباح الحمائم والعصافير تمارس متعتها اليومية نسمات البحر تهب علينا تذكرنا ان البحر مازال سلبيا النعناع ينتظر ان ارويه كل صباح واهمس له وللورود المتبرعمة بصباح الخير ليلة الأمس حضرت وولدي حفل زفاف لابنة احد اصدقائي اعرفها منذ تفتحت عيناها للحياة فرأيت كيف يولد الفرح في عيون الشباب وكيف يحلمون بالغد ويعملون من أجله جيل اثر جيل والراية لا يمكن أن تسقط لعل ابناءك يا ابنتي من سيحيون تحت الشمس حين اسماك والدك صابرين قلت له يا صديقي الي متي ومازلنا {{{ صباح اخر يا طيفي القريب البعيد طيفي الذي يسكن مني الخلايا الذي يسكن بي ومعي نحتسي القهوة وانا اقف لنافذتي يهمس بأذني يا صاحب الشأن بحالي دعني اقطف زهور تعبق بالمكان اقدمها قرابين حبي أختمها بحروف الشوق ليوم لقياك الغالي سآتيك أنا من غير تذكرة سفر الي عينيك أهدي آخر زمن للترحال فيروز تشدونا زياد الجيوشي