يتمرد علي نفسه طوال الوقت: فبعد أن أمعن في شكل الأقصوصة القصة شديدة القصر, تمرد علي هذا الشكل فكثفه بحيث يصل العشرون سطرا إلي عشرين كلمة أو أربعين.. وهو يكتب القصة أو اللقطة الواقعية المستمدة من حياتنا اليومية. لكنه سريعا ما تتململ داخله طاقة الإبداع المتوترة, فيثور علي ثورته, ويجنح لأشكال أخري: الأسطورة, الأمثولة, المجاز الشعري, الصورة الشعرية, في عدد من الكلمات لايزيد كثيرا علي سطر. وقصصه كلها تحتوي مغامرات فنية يصعب أن تنجح كلها, كالذي يركب البحر بحثا عن قارة مجهولة, فأحيانا يصل وحينا يبتلع سفينته البحر. أو فلنعط مثالا مضحكا بعض الشيء فنقول إن أقاصيصه كشأن كل شكل أدبي قصير هي كبمب العيد إما أن ينفجر أو لا ينفجر, ولا تقبل وسطا ولا توسطا بين النص ورضا القارئ, إلا أن أقاصيص هذا المبدع الشاب عادة ما تنجو من هذا المصير ولكن من هذا الشاب المبدع؟ ولماذا أخرنا ذكر اسمه واسم كتابه؟ هل لأن الإنجاز ألهانا بروعته عن صاحبه؟ علي كل حال آن الأوان أن نكشف عن صاحب هذا العمل: هو كاتب شاب لم يتعد الثلاثين, اسمه حسن الحلوجي, صانع الحلوي المبتكر اسم مجموعته القصصية رسم قلب صدرت العام الماضي عن دار فكرة, وهي العمل الأدبي الثاني للحلوجي, فقد سبق أن صدرت له مجموعة قصصية بعنوان صور قديمة(2007).. لا أريد أن أطيل عليكم, وأرهقكم بمصطلحات وتنظيرات تفسد علي القارئ متعة التلاقي مع النص, سأنسحب لأترك الكاتب والقارئ يتحاوران في سلام, لكنني لن أستطيع مقاومة التنظير والتبويب, فأضيف لكل أقصوصة نوعها تحت العنوان, رغم ما قد ينتج عن ذلك أحيانا من تعسف. مكالمة جديدة أقصوصة واقعية أغلق علي نفسه باب الحجرة, وتأكد أن الموبايل مشجون لآخر شرطة, وأن النغمة التي خصصها لرقمها لم تتغير, ثم جعل الرنين في أعلي مستوي ووضع الموبايل بجواره, متظاهرا أمام نفسه أن أمورا أخري تشغله عن انتظار مكالمتها. سياسة أقصوصة واقعية في حجرتهما, لمس ببطء ذقنها تدليلا, وخدها تهديدا, ثم أذنها يعلق فيها قرطه الجديد. جنون أقصوصة واقعية هي صورة شعرية وحده ليلا يصغي إلي الصمت, يظن أن به موسيقي أخرسها جنون الحياة. تحفة أقصوصة واقعية وصورة شعرية لم يغضب من وصف صديقه له بالتحفة, فهي قطعة وحيدة, ثمنها يزيد بالتقادم, وقد حل عليه المعاش, ولا يزال ينتظر المزاد العلني الذي يرد له قيمته. توقيت أقصوصة عبارة عن صورة شعرية لم تنشأ بينهما الكيمياء الموحدة للعناصر, كانا معا في أنبوب واحد, يشهدان التفاعل, وحين تبخرا اتحدا في الهواء. كيوبيد أسطورة أمهر من يستحوذ علي القلوب, كثيرون أصبحوا ضحايا له, فشكوه إلي كيوبيد الذي واساهم قائلا: قلبي معكم. سند أمثولة كحكايات كليلة ودمنة في المثل أحب النواية الزير, وطلب منها الزواج, فاشترطت مهرها شربة ماء من جوفه لتكبر وتصير شجرة, فرفض لحاجته إلي سندها. قالت له: أنت أناني, فرد عليها: ثمن مهرك هو سقوطي مسكوبا, فتكبرين علي حطامي, ويزيد العطشي, ثم تكونين وحدك.. لم تحدثه عن فوائد الشجر ورضيت. مستر هايد فيلم رعب قزم يتدخل في حكاياتي, يطل بدلا مني في صوري, ويسير بحذائي, متمنيا غيابي, لكن حياتي تهمه حين يتقمصها كلما شاهد نفسه في المرآة. *** لعلك لاحظت ياقارئي العزيز كيف يطمح كاتبنا طوال الوقت أن يواصل تصغير أقصوصته حتي يصل بها إلي شكل القصيدة اليابانية, التي تتكون عادة من سطر واحد. ويقول المثل من جد وجد.. وأنا هنا أبعث باحتراماتي لهذا الشاب, الذي لا يكف عن إعادة إيجاد مخلوقاته الأدبية ويطرق كل أبواب اجتمالات الجمال, فتنفتح أمامه مغارة علاء الدين, فيغترف منها ما خف وزنه وغلا ثمنه. [email protected] المزيد من مقالات بهاء جاهين