شهدنا مؤخرا ماأطلق عليها جريمة أوتوبيس المقاولون العرب حيث راح ضحيتها عدد من موظفي الشركة بعد أن أطلق عليهم سائق الأوتوبيس النار, ثم شهدنا واقعة إقدام أحد الإعلاميين علي قتل زوجته, وكان الدافع الذي عبر عنه القاتل في الحالتين هو أنه أحس أن كرامته قد جرحت. مامعني كلمة الكرامة مامعني أن يكون الانسان محترما؟ وهل مظاهر الاحترام واحدة بصرف النظر عن المرحلة العمرية أو الظروف التاريخية الاجتماعية السياسية؟ هل يمكن أن يمضي الاحترام في اتجاه واحد بمعني أن يحترم الأصغر الأكبر, وأن تحترم الزوجة زوجها, وأن يحترم المرؤوس الرئيس, وأن يحترم الأضعف من هو أقوي منه أم أنه ينبغي أن يتبادل الجميع الاحترام؟ وماالعلاقة بين الاحترام والطاعة والخوف والخضوع؟ يشير تراث علم النفس الي أن الحصول علي الاحترام يعد ضمن الدوافع والحاجات الإنسانية الأساسية, ويقصد بالاحترام الاعتراف المتبادل بالوجود المستقل لكل ماهو خارج الذات, ويشمل ذلك كافة البشر الآخرين فضلا عن الكائنات الحية والجوامد أيضا. والحاجة للاحترام تعد ضمن الدوافع المكتسبة أي أن المرء يتعلمها خلال الخبرة والواقع الاجتماعي الذي يعيش فيه فالخبرات التي نعيشها هي التي تصنع لنا رغباتنا ونحن نعرف أن رغبات الانسان تتنوع مع نموه فرغبات الطفل في العاشرة تختلف عن رغباته عندما يصل الي عنفوان مرحلة المراهقة, ورغباته في مرحلة المراهقة تختلف عن رغباته عندما يصل الي الثلاثين وهكذا. ويصدق ذلك علي الحاجة للاحترام اذ يقوم المجتمع غرس تلك الحاجة في أبنائه يدربهم علي مجموعة من أنماط السلوك والاستجابات تشكل مايعرف بالسلوك المحترم ويزودهم بعدد من الآليات تمكنهم من تصنيف مجموعة من تصرفات الآخرين باعتبارها تصرفات تهين الفرد وتهدد توافر الاحترام, كما يزود المجتمع أبناءه أيضا بعدة أنواع من السلوك لمواجهة المواقف والتصرفات المهددة للاحترام, وفضلا عن ذلك يدرب المجتمع أبناءه أيضا علي أنواع العقاب التي ينبغي إيقاعها علي من يقبلون الإهانة ويستسلمون لها وأنواع الثواب التي ينبغي أن يحصل عليها الأبناء المحترمون. قد يسعي الفرد ليشغل موقعا قياديا في المجتمع باعتبار أن ذلك يكفل حصوله علي الاحترام, بينما يري آخر أن إظهار الكرم هو السبيل الرئيسي للحصول علي الاحترام, وقد يري آخرون أن السبيل الأنسب لكي يكون المرء محترما يتمثل في التدين أو الطاعة أو القوة أو الثقافة أو العنف أو التضحية الي آخره. ان أقسي مايمكن أن يتعرض له الفرد هو أن يوضع في موقف يراه مهينا لكرامته ولايستطيع رد الاهانة علي الفور, ولايملك سوي تأجيل المواجهة في هذه الحالة قد يستغرق المرء في احلام يقظة يري فيها نفسه وقد انتصر واستعاد كرامته, وقد تلعب تلك الاحلام دورا ايجابيا في تذكيره بضرورة استعادته لكرامته وبالسعادة التي سوف يحسها آنذاك, ومن ثم يشحذ همته لتحقيق هذا الهدف. الاحترام علاقة بين طرفين أشبه باتفاقية بين هذين الطرفين يتوليان صياغة بنودها بحيث يصبح لدي كل طرف تعريفا واضحا لأنماط السلوك المعبرة عن الاحترام وتلك التي تعبر عن العكس, وبقدر وضوح تلك البنود يكون ثبات ودوام تلك العلاقة المتبادلة وتتباين أنماط السلوك المعبرة عن الاحترام بتباين شخصية الفرد, وطبيعة الجماعة التي ينتمي لها, وطبيعة المرحلة التاريخية التي تمر بها تلك الجماعة. لقد كان تقبيل أيدي الكبار مقاما أو سنا هو التعبير الشائع في بلادنا لفترة طويلة, ولعلنا مازلنا نشهده من حين لآخر حتي الآن, ولكنه تعبير أخذ في الانحسار شيئا فشيئا في حين يكاد يقتصر هذا السلوك في مجتمعات أخري علي تقبيل الرجل ليد المرأة تعبيرا عن التوقير والاحترام كذلك فإن الوقوف احتراما للكبار مازال تعبيرا منتشرا عن الاحترام خاصة في اللقاءات والاحتفالات الرسمية, ولعله مازال يمارس في بعض المدارس حين يطلب المدرس من التلاميذ القيام وقوفا احتراما لضيف ذي مقام ويعد الجلوس أمام الكبار مع وضع ساق علي ساق تعبيرا عن عدم الاحترام في ثقافتنا, ولكنه لايعد كذلك إطلاقا في ثقافات أخري. وتكاد الثقافات جميعا أن تتفق علي أن السخرية من الآخر تعد تعبيرا عن عدم الاحترام, ولكن هذا الاتفاق ليس مطلقا, ففي عديد من الاحوال يكون ثمة اتفاق شخصين يتيح لهما تبادل السخرية دون أن يعتبر أي منهما أن تلك السخرية تقلل من الاحترام المتبادل بل يصنفانها باعتبارها مزاحا يعبر عن المودة والحب. خلاصة القول ان التعبير عن الاحترام لايتخذ شكلا ثابتا جامدا يشمل الجميع في كل الأوقات والعصور والامكنة, إن جوهر الاحترام هو احترام الانسان بما هو انسان ولكن تبقي مشكلة, فالبشر ليسوا سواء منهم العدو والصديق ومنهم المخطيء والمصيب ومنهم من هو في حاجة الي أن نعلمه, فهل يمكن رغم ذلك أن نحترم الجميع؟ هل يمكن احترام الصديق والعدو والمخطيء والمصيب.