من جديد يعود المخرج الشاب شادى الدالى للبحث فى فلسفة الحياة والموت لدى شرائح مختلفة من المجتمع.. فبعد عرضه الأخير الخلطة السحرية للسعادة عام 2016، والباحث فيه عن أسباب السعادة.. يرتد مرة أخرى لمضمار الأفكار التى طرحها فى عرضه قبل الأخير «عيش انت» المعروض عام 2014، ليقدم لنا دراما ساخرة من تأليف رشا عبد المنعم، تحكى عن أسرة كاملة دس لها عائلها السم فى الطعام يأسا وهربا من ألم الفقر.. ولكن سخرية القدر تكشف له أنه سم مغشوش وبلا فاعلية. مشهد من عرض «شباك مكسور» - تصوير: السيد عبدالقادر العرض المقدَّم حاليا على مسرح الطليعة بالعتبة يعتمد بالأساس على نص من نصوص الحكى.. يعقد فيه بطل الحدوتة اتفاقا مع الجمهور منذ البداية أنه سيروى حكايته مع أسرته البسيطة المشحونة بالتناقضات على اختلاف أعمار أعضائها.. ومن هنا يبدأ عطية فى تعريف الجمهور بعائلته فردا فردا من خلال صورة جماعية فى منتصف عمق المسرح، ليبدأ كل منهم فى الخروج من الصورة وأداء دوره، لنكتشف فى النهاية أن الصورة تخفى وراءها شباكا مكسورا تنفذ منه رائحة مخلفات الجيران الكريهة والتى اعتادها أهل البيت فأهملوا تصليح الشباك.. فهى أسرة مستسلمة لحالها طول الوقت حتى فى تدخل جارهم أمين الشرطة فى شئونهم والإدلاء برأيه فى مشكلاتهم الأسرية.. وبمرور الأحداث نكتشف انبطاح الجميع واستسلامهم لحالهم ولأفكارهم المجتمعية البالية مهما تبلغ درجة تعليمهم.. فالأب خانع ومستسلم لدرجات سلمه الوظيفى.. وزوجته تلك المدرسة الرافضة لفكرة الدروس الخصوصية ولكنها تقهر تلاميذها لأقصى درجة، وتدبر أمور بيتها إلى درجة البخل.. بينما الابن طالب الفلسفة المتشدق بأقوال الفلاسفة الداعية للتغيير والتمرد، لا يجد مشكلة فى انحيازه للتفكير النفعى بحسب مقتضيات مصالحه.. وتعانى الابنة الوسطى إيمان هجر زوجها وخروجه من بيت الزوجية بلا رجعة، وتحاول دائما نفى نظرات الاتهام لها بأنها وراء غياب الزوج الذى ترك لها طفلا ثرثارا لعينا.. أما الابنة الصغرى والجدة فهما أسيرتان لعالم افتراضى نسجته كل منهما حول نفسها، فالابنة أسيرة الهوس بعالم الجن وحكايات الشياطين وتجد سعادتها فى بث الرعب فيمن حولها، بينما الجدة أسيرة انتظار الموت على مقعدها المتحرك، فلا تجد من يشغلها سوى الحديث الدائم مع رجال الإسعاف والمطافئ لاستعجال وصولهم حتى نكتشف فى النهاية أنها تتحدث فى تليفون بلا شريحة.. وهى كلها تناقضات قادرة على تفجير الكوميديا الساخرة لولا طغيان تقنية الحكى على الفعل الدرامى. بالإضافة إلى نمطية أداء بعض الممثلين، باستثناء أحمد مختار العائد للمسرح بعد غياب طويل بأداء متزن محكم مُلما ومتحكما فى تفاصيل شخصيته سواء كراوٍ للأحداث أو كمعلق عليها أو كمجسد لدوره رغم أن تلك الشخصية بدت محايدة بلا توضيح صريح لدوافع القتل كالغل واليأس المميت من سيطرة الفقر عليهم مثلا، بينما كانت الكوميديا تتفجر من أداء مجدى عبيد بخفة ظله ومرحه فى دور أمين الشرطة مستغلا تكوينه الجسدى الضئيل.. وكذلك على كمالو الذى لعب دورى الزوج الغائب وابنه الطفل الثرثار بحيوية ورشاقة أثارت إعجاب الجمهور، أما فيصل عزب فلجأ للأداء الانفعالى المناسب لعنفوان الشباب المتحمس لدرجة الاندفاع أحيانا.. بينما لم أجد مبررا للاستعانة بممثلة شابة لتجسيد دور الجدة لواحظ، وإن كانت ربا الشريف قد اجتهدت فى دورها ولكن الأجدى كان الاستعانة بممثلة فى نفس عمر الشخصية الدرامية تحقيقا لتلقائية الكوميديا المرسومة لها. نادية شكرى خلال عرض «شباك مكسور» - تصوير: السيد عبدالقادر وفى تصورى أن أزمة النص الحكائية أو السردية أضرت بالفعل الدرامى خاصة أن العرض اكتفى باكتشاف البطل أن السم مغشوش لمجرد أنه صنع فى مصر، وحتى هذه الفكرة التى تعد مفارقة العرض الساخرة قيلت تلميحا لا تصريحا، فخفتت قوة النهاية وصارت باهتة، خاصة مع طغيان الرسالة اليائسة والسلبية للعرض بلا أى محاولة من الكاتبة لرسم شعاع أمل للشخصيات قد تنفذ منه لمستقبل أفضل.. ناهيك عن محاولات المخرج لتجاوز طول فترات الحكى المسببة للملل وبطء الإيقاع أحيانا، ولجوئه إلى معادل بصرى تعبيرى تمثل فى ديكور وائل عبد الله المحمل بدلالات معاناة الأسرة بهذا الشباك المكسور فى منتصف عمق المسرح لتدور حوله كل الأحداث ويكون مكان ولادة شخصيات العالم الخارجى المقتحمة لحياة الأسرة، وإن كانت قتامة الإضاءة التى رسمها أبو بكر الشريف وغموضها، مبالغ فيها حتى فى أشد لحظات الكوميديا والسخرية.. بينما لعب التوزيع الموسيقى لشريف الوسيمى دورا حيويا فى نقل مشاعر الشخصيات وانفعالاتها للجمهور.