لا ينكر احد أن الفنون بأنواعها تمثل إحدى الروافد الأساسية للقوة الناعمة التي تعد بمثابة الأرض الصلبة التي تقف عليها الدول والوسيلة الجماهيرية الأولى للتواصل بين الشعوب، وانطلاقا من ذلك كان للأهرام جولة داخل أروقة أكاديمية الفنون ذلك الصرح العريق والأوحد داخل العالم العربي وإفريقيا والذي قدم أجيالا من المتميزين والمبدعين على كافة المستويات والأصعدة فهي إحدى مؤسسات التعليم المتخصصة في الفنون التعبيرية التي تم إنشائها عام 1959 لتصبح بمثابة قبة تضم تحت لوائها عدد من المعاهد العريقة.. والمعمل الذي يفرز أجيالا مؤهلة علميا لتقديم أبدعاتهم على أسس علمية سليمة بشكل يحافظ على ثقافة المجتمع والارتقاء به وتطويره. وقد التقينا بالدكتورة أحلام يونس رئيسة الأكاديمية في حوار غلب عليه رشاقة كلماتها وصراحتها المتناهية لتكشف طبيعة عمل الأكاديمية والأزمات والمشاكل التي تقف حائلا دون نشر هذه الفنون على كافة الأصعدة سواء داخليا أو خارجيا ليبقى السؤال الذي يبحث عن إجابة وهو كيف يكون لدينا ذلك الصرح الفني التعليمي الكبير ولا يتم استغلاله بالشكل الذي يليق به؟ ونتأخر فى تنقيته من كل ما يعوق ادائه لرسالته .. وفيما يلي نص الحوار : من هى الدكتورة أحلام يونس؟ ومتى بدأت رحلتها داخل أكاديمية الفنون ؟ مواطنة مصرية وإنسانة بسيطة محبة للحياة .. التحقت بأكاديمية الفنون وعمرى ثمانى سنوات للدراسة داخل المعهد العالى للباليه وحصلت على بكالوريوس المعهد و ليسانس الفلسفة من جامعة عين شمس فى نفس العام وتم تعيينى معيدة بقسم التصميم والإخراج بمعهد الباليه ، وبعد ذلك حصلت على الماجستير والدكتوراه وترأست مدرسة الباليه لثلاث فترات ثم رئيس قسم التصميم والإخراج فى معهد الباليه ووكيل المعهد وعميد المعهد ثم رئيس أكاديمية الفنون . منذ أن توليت الأكاديمية واجهت الكثير من المشاكل والعوائق كيف تغلبت عليها ؟ بالفعل واجهت العديد من المشاكل خارج الأكاديمية وداخلها ولا سيما وجود بعض الجهات التى تطالب بأن تتبع أكاديمية الفنون لوزارة التعليم العالى وهو الأمر الذى لو تم إقراره فسوف تذبح الأكاديمية لأنها مؤسسة متخصصة رفيعة جدا إنشأها ثروت عكاشة من خلال قانون بقرار جمهورى .. فهى تعلم الفنون بطريقة تعليمية تثقيفية علمية بحثية فنية،فالأكاديمية تخرج طالب متعلما ومحترفا فى ذات الوقت . أما عن العوائق الداخلية فأكاديمية الفنون مثلها مثل أى مصلحة حكومية تواجهها المشاكل وقد قمت بمواجهتها من خلال تفكيكها خطوة بخطوة فأنت تعلمين أن المشاكل حين تنشأ تتراكم بجانبها مشاكل أخرى و أثار سلبية ويصبح لها جذور متعمقة، لذلك لابد من التعامل معها بحساسية وحكمة حتى يتم القضاء عليها بتلقائية ،كما أن التخلص من مشكلة يقضى على مشاكل أخرى نشأت بجانبها فعلى سبيل المثال عندما تقضى على احدى جماعات المصالح والشللية فالجماعات الأخرى تحذر وتخاف ولذلك فالسياسية الرقيقة هى الحل وهو ما تعلمته من دراستى للفلسفة . فى ظل التطوير العلمى والتكنولوجى الهائل للفنون بالعالم ..كيف تستطيع أكاديمية الفنون أن تجعل طلابها يواكبونا هذا التطور ؟ فى الحقيقة نحن لدينا العديد من المفاهيم التى لابد أن تتغير لكى نواكب التكنولوجيا الحديثة فالتطوير أصبح سريعا ومتلاحقا، لذالك اسعى إلى تغيير المناهج بشكل يواكب طرق ومناهج وأساليب التعليم الحديثة فعلى سبيل المثال فى الوقت الذى أصبحت فيه صناعة السينما فى تطور مستمر يوجد لدينا مشكلة فى توفير المعدات والأدوات التكنولوجية بسبب ضيق اليد، ولكننا نحاول بقدر الإمكان تخطى تلك الصعاب والتغلب عليها بالعلم والعمل . كما أن المناهج التعليمية التى يتم تعليمها للطلبة فى حاجة دائمة لتجديد دمائها فى معاهد الباليه و الكونسرفتوار اكبر معهدين على مستوى مصر والعالم العربى وإفريقيا فى الاحتراف واللذين يتطلبا تغير الأساتذة كل عامين لان عضلة التحرك فى تعليم الباليه تأخذ شكل حركة الأستاذ وهو ما يحدث أيضا فى المعهد العالى للموسيقى لان الاختلاف فى المراحل العمرية يتطلب أساتذة مختلفين للاحتراف . للبعثات العلمية دورا مهما فى نهضة الأمم وبنائها ..هل يتم إيفاد البعثات التعليمية بالصورة التى تليق بالأكاديمية ؟ للأسف لا ..فنحن نحتاج إلى تدريب هيئات التدريس على كل ما هو جديد فالمناهج تتغير فى العالم بأكمله بشكل سريع فمثلا فى معهد الباليه يدرس الطالب برنامجا تعليميا روسيا لمدة تسع سنوات كى يصعد على المسرح ،غير أن هذا البرنامج الذى يقوم الطلاب بدراسته ألان تم تطويره مئات المرات ولابد من إحضارها ومواجهة تلك المشكلة بالبعثات العلمية وليس متابعتها من خلال الانترنت، لذلك لابد من تفعيل البعثات العلمية وأن يعود اختيار الجامعة التى نستفيد منها لنا ,فأكاديمية الفنون لديها أعضاء هيئة التدريس من أفضل الكوادر البشرية فى العالم ولابد من مساعدتهم لإظهار إمكانياتهم وطاقتهم بشكل واقعى وملموس. تواجهك العديد من المشاكل التى تعوق تطوير الأكاديمية ..هل ترين أن الميزانية التى تضعها الدولة كافية لقيام الأكاديمية بدورها؟ بالطبع لا ..وقد طالبت العام الماضى بزيادتها خصوصا اننى مطالبة بتطوير المناهج فكيف يتم التطوير ولا يوجد إمكانية إرسال الأساتذة إلى الخارج حتى ولو لمدة فصل دراسى واحد فأريد ميزانية لسفر الأساتذة ، كما أن حضور المؤتمرات العلمية شىء فى منتهى الأهمية للتعرف على الأبحاث والمناهج الجديدة ، إضافة إلى ذلك لدى العديد من المشروعات المؤجلة بسب عجز الميزانية كالمستشفى الخاص بالأكاديمية وبدء تشغيل مدرسة فنون الطفل التى لايوجد لها مثيل فى العالم والتى سوف يلتحق بها الطفل من مرحلة الروضة إلى الدكتوراه لدراسة فنون تتواكب مع مراحله العمرية المختلفة فى مجالات الكتابة والعرائس والموسيقى والفنون التشكيلية وغيرها، وسوف تتكامل المدرسة بعد ذلك مع معاهد الأكاديمية ،كما أن لدى ترخيصا لإنشاء معهدين واحد للترميم واخر للبيئة لم يتم إنشاؤها علاوة على العديد من المشاريع المؤجلة التى أخشى ألا ترى النور . ما دور الأكاديمية فى مواجهة موجة الإرهاب العاتية التى تواجه البلاد ؟. فى الحقيقة قلوبنا جميعها متألمة من جراء الأحداث التى نمر بها وبالفعل قد أقمنا العديد من الندوات داخل الأكاديمية أشرنا فيها إلى التوعية بمخاطر الجماعات المتطرفة والأفكار الظلامية وذلك بمشاركة أعضاء هيئة التدريس ,كما نناشد الدولة أن تضعنا نصب أعينها فى خطتها لمواجهة الإرهاب لأننا أساس القوة الناعمة التى لابد أن تشد من أزر البلاد فى تلك الأوقات العصيبة حيث انه عندما ترتقين بأحد ذوقيا يرتقى فكره وطريقة تعامله مع الناس وترتقى طريقة أدائه لعمله ،وبذلك فالأكاديمية لها دور أساسى فى تصدينا لمواجهة الإرهاب بناء على أساس ثقافى تعليمى وليس غناء ورقص فنحن رقم واحد فى التصدى .. وأرجو استخدامنا من خلال مساعدتنا على الانتشار الصحيح فنحن لدينا إمكانيات هذا الانتشار فى المدارس والقرى من خلال الورش والندوات والمسارح . هل توجد خطة للأكاديمية كى تنشر فنونها وأبداعاتها على كافة الأقاليم المصرية ؟. نعم يوجد خطط بشكل يومى لكننا نريد تفعيلها فعلى سبيبل المثال إذا أردت أن أرسل فرقة مسرحية إلى أى مكان فنحن نحتاج إلى أتوبيسات لنقلهم وتقديم وجبات لهم ولذلك فأنا أطالب بالمساعدة على الانتشار لنشر كافة أبداعاتنا وفنوننا . توليت رئاسة الأكاديمية منذ عامين ونصف ..ما هى الانجازات التى تم تنفيذها خلال هذه الفترة ؟ انأ أسابق الزمن لكى تستعيد الأكاديمية دورها الريادى مرة أخرى , فتم إنشاء ملتقيات علمية لم تحدث من قبل ومنها الملتقى العلمى العربى والذى جرى تنظيمه لدورتين إلى جانب المؤتمر العلمى الدولى وعقد بروتوكولات مع عدد من الدول منها الصين وموسكو والإمارات والكويت وجيبوتى والسودان . كما تم أيضا توقيع بروتوكولات مع مختلف الوزارات مثل والبيئة ,الشباب و التربية والتعليم فحن نحاول نشر الثقافة الفنية فى المدارس فى شكل أنشطة مختلفة. وأقمنا برتوكول أيضا مع المجلس القومى يخدم قضايا المرأة من خلال القيام باعمال فنية كالأفلام التسجيلية والأفلام القصيرة, كما أننا سوف نقيم ملتقى للمرأة بمناسبة عامها الحالى ، وقد أقامت الأكاديمية مهرجان أبو الهول السينمائى والذى أسسه طلاب المعهد العالى للسينما وسنفتتح قسما للتليفزيون بالمعهد العالى للسينما لتدريس جميع المواد التى تتعلق بالدراما التليفزيونية والبرامج كما تم إنشاء فصول لذوى الإعاقة فى جميع معاهد الأكاديمية لأول مرة انطلاقا بضرورة إتاحة الفرصة للجميع. يعتبر الفن احدى الأدوات الرئيسية لقوة مصر الناعمة التى يجب استخدامها لاستعادة دورها مرة أخرى فى إفريقيا ..ما دور الأكاديمية فى القيام بذلك الدور ؟ بالفعل الفنون هى أساس القوة الناعمة لأى دولة ، وقد تحدث الرئيس العام الماضى عن أفريقيا ومد يد العون لأشقائنا هناك ولذلك قدمنا ولأول مرة 10 منح للدول الأفريقية الناطقة باللغة العربية موزعة على معاهد الأكاديمية بالمجان فى إطار سياسة الدولة مع دول القارة الأفريقية، فأردنا أن يكون لنا دور إيجابى لدعم الروابط المصرية الأفريقية وتدعيم السياسة الخارجية وبالفعل قد التحقت مواطنة من جواتيمالا بمعهد السينما قسم إخراج وهى فى العام الأول قدمت فيلما فى مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية ،والجدير بالذكر أن الجابون طلبت منا تأسيس مدرسة للموسيقى على أراضيها فأرسلنا بعثة مكونة من فردين قاما بإنشأها فى عشرة أيام،أما بخصوص عرض المسرحيات وأعمال الأكاديمية فهى تحتاج إلى ميزانية ودعم من الدولة فنحن على أهبة الاستعداد فى أى وقت . تم احياء مشروع الدكتوراه الفخرية مرة أخرى ..من أين جاءت الفكرة ؟وما هى المعايير التى يتم منحها إلى أساسها ؟ الدكتوراه الفخرية هى نهج قديم وعريق اتخذته الأكاديمية منذ تأسيسها, وأول من حصل على الدكتوراه الفخرية كان الموسيقار محمد عبد الوهاب والفنان زكى طليمات, ولكنها توقفت لفترة,ولكننا أردنا مؤخرا إحياء هذا النهج.ونحن الأن بصدد تكريم شخصية عالمية غير أن منح الدكتوراه الفخرية يقف على وجود ميزانية لإقامة الحفلة المخصصة لها ومنح الدرع الذى يليق بها علاوة على ذلك أريد استحداث جوائز أخرى بجانب الدكتوراه الفخرية أما بخصوص المعايير فهناك مجلس للأكاديمية هو الذى يفحص طلبات المتقدمين أو المرشحين للدكتوراه الفخرية وفقا لمعايير محددة وقفا لمدى تأثير المتقدم فى الإنسانية ومصر فعلى سبيل المثال حين طرح اسم الفنانة شادية لاقت ترحيبا لا يوصف . هل تحظىالأكاديمية بالأهتمام الملائم بها ؟. مع الأسف لا تلقى الأكاديمية الاهتمام بالدور الذى تستحقه ولا أدرى سبب ذلك فنحن نعمل على التواصل مع كافة وسائل الإعلام ونزيد فى أنشطتنا الترويجية والظهور بالبرامج للحديث عن الأكاديمية وتخصصاتها ومعاهدها ،كما نتمنى أن نقوم بعمل حفلات الرئاسة فلك أن تتخيلى مثلا عند حضور ميركل إلى مصر أن تقوم اوركسترا الكونسرفتوار لطلبة أعمارهم عشر سنوات باستقبالها وهو ما كان يعزز ثقافة مصر فنحن نمثل المنطقة بأكملها فنحن نطالب بتفعيل كل أدوات الأكاديمية وتسخيرها للدولة .