رغب الشارع الحكيم فى زيادة الطاعات تقربا الى الله عز وجل، ولتحقيق ذلك فتح أبوابا متعددة ومتنوعة قولا وعملا، حتى يسارع الناس الى الخير كل على قدر استطاعته المادية والمعنوية وعلو همته، ومن تلك الأبواب المسارعة بأداء عمرة فى شهر رمضان المبارك لتحصيل ثواب حجة، ويحرص كثير من المسلمين على أداء العمرة فى هذا الشهر الكريم، لما فى ذلك من تحصيل للثواب وطمع فى مغفرة الذنوب ورفع الدرجات، سواء كان ذلك فى أول الشهر أو فى وسطه أو فى العشر الأواخر. وحضور ختم القرآن فى بيت الله الحرام وأداء الصلاة المكتوبة فى اوقاتها، وصلاتى القيام والتهجد وسط جموع غفيرة من ملايين المسلمين من انحاء العالم، يرجون رحمة ربهم خاشعين متبتلين له بالتضرع والدعاء، عساه سبحانه ان يقبلهم ويغفرذنوبهم. ويؤكد علماء الدين ان العمرة الى العمرة مكفرة لما بينهما من الذنوب، كما أخبر بذلك النبى صلى الله عليه وسلم فى الحديث الصحيح «العمرة الى العمرة ورمضان الى رمضان والصلوات الخمس مكفرات لما بينهن اذا اجتنبت الكبائر»، مؤكدين ان العمرة فى رمضان تساوى أجر وثواب حجة، وهى بذلك لا تسقط فريضة الحج، وانما من باب الترغيب فى زيادة الطاعة لله تعالى. ويقول الدكتورعلوى خليل، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الازهر،ان النبى صلى الله عليه وسلم يقول: «عمرة في رمضان تعدل حجة» وفي رواية «تعدل حجة معي»، ولا يسأل عن حكمة هذا الثواب فذلك فضل من الله، والله واسع عليم، وهو سبحانه يرغب في أداء العبادات من صلاة وصوم وزكاة وحج الى بيته الحرام، فثواب الطاعة فيه مضاعف، ومثل ذلك ما ورد من أن الصلاة الواحدة في المسجد الحرام بمكة تعدل مائة ألف صلاة فيما سواه، فلا يجوز أن يتبادر إلي الذهن أن صلاة يوم فيه تغني عن صلاة مائة ألف يوم، ولا داعي للصلاة بعد ذلك، فالعدل أو المساواة هنا في الثواب فقط، فلا تغني العمرة عن الحج أبدا، ومثل ثواب العمرة في رمضان ما روي عن النبي صلي الله عليه وسلم قال «من صلي الصبح في جماعة ثم قعد يذكر الله حتي تطلع الشمس، ثم صلي ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة» وقال أنس: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم «تامة تامة» فالمراد من هذه الأحاديث هو الترغيب في الثواب، وليس جواز الاكتفاء بفريضة عن فريضة، وروى البخاري ومسلم عن ابْن عَبَّاسٍ قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِامْرَأَةٍ مِنْ الْأَنْصَارِ « مَا مَنَعَكِ أَنْ تَحُجِّي مَعَنَا ؟ قَالَتْ : لَمْ يَكُنْ لَنَا إِلَّا نَاضِحَانِ [بعيران] ، فَحَجَّ أَبُو وَلَدِهَا وَابْنُهَا عَلَى نَاضِحٍ ، وَتَرَكَ لَنَا نَاضِحًا نَنْضِحُ عَلَيْهِ [نسقي عليه] الأرض ، قَالَ : فَإِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فَاعْتَمِرِي ، فَإِنَّ عُمْرَةً فِيهِ تَعْدِلُ حَجَّةً ) وفي رواية لمسلم : حجة معي . فعل الصحابة وفى سياق متصل، يوضح الدكتور عبد الغفار هلال، الاستاذ بجامعة الازهر، ان عمل الناس عبر العصور، من الصحابة والتابعين والعلماء والصالحين، ما زالوا يحرصون على أداء العمرة في شهر رمضان كي ينالهم الثواب العظيم، مشيرا الى انه لا شك أن العمرة في رمضان لا تجزئ عن حج الفريضة، بمعنى أن من اعتمر في رمضان لم تبرأ ذمته من أداء الحج الواجب لله تعالى، فالمقصود من الحديث هو التشبيه من حيث الثواب والأجر وهو من قبيل ابواب الترغيب فى الثواب وزيادة الطاعات، وليس من حيث الإجزاء، ومع ذلك، فالمساواة المقصودة بين ثواب العمرة في رمضان وثواب الحج هي في قدر الأجر، وليست في جنسه ونوعه، فالحج لا شك أفضل من العمرة من حيث جنس العمل، فمن اعتمر في رمضان تحصل على قدر أجر الحج، غير أن عمل الحج فيه من الفضائل والمزايا والمكانة ما ليس في العمرة، من دعاء بعرفة ورمي جمار وذبح نسك وغيرها، فهما وإن تساويا في قدر الثواب من حيث الكم، يعني العدد ، ولكنهما لا يتساويان في الكيف والنوع . واضاف: معنى هذا الحديث – يعني حديث ( عمرة في رمضان تعدل حجة ) - مثل ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : من قرأ : قل هو الله أحد فقد قرأ ثلث القرآن «سنن الترمذي»، مشيرا الى أن مراده : أن عمرتك فى رمضان تعدل حجة معي، فإنها كانت قد أرادت الحج معه، فتعذر ذلك عليها، فأخبرها بما يقوم مقام ذلك، وهكذا من كان بمنزلتها من الصحابة، ولا يقول عاقل ما يظنه البعض أن عمرة الواحد منا من الميقات أو من مكة تعدل حجة معه، فإنه من المعلوم أن الحج التام أفضل من عمرة رمضان، والواحد منا لو حج الحج المفروض لم يكن كالحج معه، فكيف بعمرة ؟! وغاية ما يحصله الحديث أن تكون عمرة أحدنا في رمضان من الميقات بمنزلة حجة.