سيارة صينية تثير الرعب في أمريكا.. ما القصة؟    استشهاد شاب فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي شمال الضفة الغربية    أوستن يؤكد لنظيره الإسرائيلي ضرورة حماية المدنيين قبل أي عملية في رفح    المدنيون في خاركيف يعانون والناتو لا يتوقع حدوث اختراق روسي استراتيجي    وسام أبوعلي يعلن التحدي.. ويؤكد: اللعب للأهلي شرف كبير    طلعت يوسف: قدمنا 70% فقط من مستوى مودرن فيوتشر أمام إنبي    حسن مصطفى: مواجهة الأهلي والترجي تختلف عن الموسم الماضي.. وكولر اكتسب خبرات كبيرة في افريقيا    بركات: الأهلي أفضل فنيا من الترجي.. والخطيب أسطورة    عاجل - "موجة حار نار".. كواليس حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم في محافظة السويس    تعليم المنوفية تحسم مصير الطالبة المتهمة بمحاولة تسريب مادة الجبر من دخول الامتحانات    قبل ساعات من الافتتاح.. تفاصيل مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة    لبلبة: عادل إمام أحلى إنسان في حياتي (فيديو)    كيفية معالجة الشجار بين الاطفال بحكمة    من أجل بطاقة السوبر.. ماذا يحتاج برشلونة لضمان وصافة الدوري الإسباني؟    شبانة يهاجم اتحاد الكرة: «بيستغفلنا وعايز يدي الدوري ل بيراميدز»    أحمد سليمان يكشف عن مفاجأة الزمالك أمام نهضة بركان    هل يشارك لاعب الزمالك في نهائي الكونفدرالية بعد وفاة والده؟    الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم (فيديو)    أسعار الدواجن والبيض اليوم الجمعة 17 مايو 2024 بالبورصة والأسواق بعد آخر ارتفاع    الذكاء الاصطناعى.. ثورة تكنولوجية في أيدى المجرمين الجدد    مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 17 مايو 2024    بعد قفزة مفاجئة.. سعر الذهب والسبائك بالمصنعية اليوم الجمعة 17 مايو 2024 بالصاغة    يوسف زيدان يفجر مفاجأة بشأن "تكوين": هناك خلافات بين الأعضاء    تحرك جديد.. سعر الحديد والأسمنت اليوم الجمعة 17 مايو 2024 بالمصانع والأسواق    يوسف زيدان يهاجم داعية يروج لزواج القاصرات باسم الدين: «عايزنها ظلمة»    " بكري ": كل ما يتردد حول إبراهيم العرجاني شائعات ليس لها أساس من الصحة    فصائل عراقية تعلن استهدف موقع إسرائيلي حيوي في إيلات بواسطة الطيران المسير    «واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن والمرافق العامة» .. موضوع خطبة اليوم الجمعة    محافظ جنوب سيناء ووزيرة البيئة يوقعان بروتوكول أعمال تطوير مدخل منطقة أبو جالوم بنويبع    برج الجدى.. حظك اليوم الجمعة 17 مايو: "جوائز بانتظارك"    أحمد السقا يكشف عن مفاجأة لأول مرة: "عندي أخت بالتبني اسمها ندى"    شريف الشوباشي: أرفض الدولة الدينية والخلافة الإسلامية    بعد اختفائه 12 يومًا.. العثور على جثة الطفل أدهم في بالوعة صرف بالإسكندرية    محافظ الغربية: تقديم الخدمات الطبية اللائقة للمرضى في مستشفيات المحافظة    ترقب المسلمين لإجازة عيد الأضحى وموسم الحج لعام 2024    ماذا قالت نهاد أبو القمصان عن واقعة فتاة التجمع وسائق أوبر ؟    قوات الإنقاذ تنتشل جثة مواطن سقط في مياه البحر بالإسكندرية    كارثة تهدد السودان بسبب سد النهضة.. تفاصيل    تركيب المستوى الأول من وعاء الاحتواء الداخلي بمفاعل محطة الضبعة النووية    الدراسة بجامعة القاهرة والشهادة من هامبورج.. تفاصيل ماجستير القانون والاقتصاد بالمنطقة العربية    براتب 1140 يورو.. رابط وخطوات التقديم على وظائف اليونان لراغبي العمل بالخارج    شروط الحصول على المعاش المبكر للمتقاعدين 2024    عاجل - واشنطن: مقترح القمة العربية قد يضر بجهود هزيمة حماس    براميل متفجرة.. صحفية فلسطينية تكشف جرائم إسرائيل في غزة    ورشة عمل إقليمية تحت عنوان «الذكاء الاصطناعي مدخلاً لإعادة هندسة منظومة التعليم»    لا عملتها ولا بحبها.. يوسف زيدان يعلق على "مناظرة بحيري ورشدي"    كلمت طليقى من وراء زوجي.. هل علي ذنب؟ أمين الفتوى يجيب    60 دقيقة متوسط تأخيرات القطارات بمحافظات الصعيد.. الجمعة 17 مايو 2024    كمال الدين رضا يكتب: الكشرى والبط    الوادى الجديد: استمرار رفع درجة الاستعداد جراء عواصف ترابية شديدة    بعد عرضه في «كان» السينمائي.. ردود فعل متباينة لفيلم «Megalopolis»    كاميرا ممتازة وتصميم جذاب.. Oppo Find X7 Ultra    الأمير تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    طريقة عمل بيكاتا بالشامبينيون: وصفة شهية لوجبة لذيذة    للحفاظ على مينا الأسنان.. تجنب تناول هذه الفواكه والعصائر    تنظم مستويات السكر وتدعم صحة العظام.. أبرز فوائد بذور البطيخ وطريقة تحميصها    لا عملتها ولا بحبها ولن نقترب من الفكر الديني.. يوسف زيدان يكشف سر رفضه «مناظرة بحيري ورشدي»    أعطيت أمي هدية ثمينة هل تحق لي بعد وفاتها؟.. أمين الفتوى يوضح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فى مناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمى نتذكر: رائدات مصريات سبقن نجمات العالم فى تأسيس
نشر في الأهرام اليومي يوم 08 - 03 - 2016

احتفل العالم ومصر أمس بيوم المرأة العالمي، وفى مناسبة هذا اليوم نتوقف عند مجموعة من رائدات العمل السينمائى فى مصر، حيث شهد الفن المصرى عقب خروج المرأة المصرية فى ثورة 1919، ثورة فنية موازية للثورة السياسية والاجتماعية،
ففى الوقت الذى كانت تقود «صفية زغلول» زوجة الزعيم سعد زغلول، حركات التحرر للمرأة مع صديقتها «هدى شعراوي»، كانت هناك مجموعة من النساء العاشقات للفن، يقتحمن مجال الفن دون خوف أو رهبة، ويقمن بالتأسيس لصناعة السينما المصرية فى سابقة هى الأولى كما قال لى ناقدنا الكبير سمير فريد بين نجمات العالم، حيث لم تشهد أى دولة فى العالم قيام مجموعة من النساء بصناعة الفن السابع، والعمل كمنتجات ومخرجات ومونتيرات ومسئولات عن هذه الصناعة كما حدث فى مصر.
عزيزة أمير أم السينما المصرية
سيظل اسم عزيزة أمير مقترنا بتاريخ السينما المصرية، كمؤسسة ورائدة لهذه الصناعة، فقد كانت أول سيدة مصرية جرؤت على اقتحام ميدان الإنتاج السينمائى بأول فيلم روائى طويل صامت من تمثيلها بعنوان « ليلى» عام 1927، إخراج إستفان روستي، بعد مجموعة كبيرة من الأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية والدعائية، التى قدمها مجموعة من هواة وعشاق السينما، وقام ببطولة فيلم» ليلى» أحمد الشريعى بمبة كشر وأحمد جلال ، وفى ليلة حفل الافتتاح التى حضرها مجموعة كبيرة من رجال السياسة والفكر والأدب والغناء والتمثيل، قال لها الشاعر أحمد شوقي، وكذلك الاقتصادى الكبير طلعب حرب، واللذان حضرا حفل الافتتاح: «لقد صنعت يا سيدتى ما يعجز عن صنعه الرجال»! وبعد النجاح الكبير الذى حققه هذا الفيلم، أنشأت شركة إنتاج بعنوان «إيزيس فيلم» وكررت تجربة الإنتاج والتمثيل فى العديد من الأفلام الصامتة والناطقة حتى وصل عدد أفلامها إلى 25 فيلما سينمائيا ويحسب لها إنها كانت أول منتجة تنتج فيلمين عن مأساة فلسطين هما « فتاة من فلسطين» عام 1948 « نادية» عام 1949.
القيمة الحقيقية لهذه الرائدة كما يقول الكاتب والمؤرخ السينمائى « محمد السيد شوشة» ليست فى تأسيس صناعة السينما المصرية، أو اكتشاف النجوم وأصحاب المواهب فى شتى فروع الفن السينمائي، ولكن فى مقدرتها الفنية وخبرتها فى الإنتاج والتأليف والتمثيل، فقد قامت بتأليف أفلام « كفرى عن خطيئتك»، و«الورشة» و«ليلة الفرح»، و« فتاة من فلسطين» وكانت أول مخرجة فى السينما المصرية حيث أخرجت فيلمها « كفرى عن خطيئتك»، وكان أملها فى الحياة ككل سيدة أن تصبح أما، لكنها رحلت عام 1952 دون أن تنجب، وكانت تعزى نفسها دائما وتقول: « إننى أنجبت بنتا واحدة اسمها السينما المصرية».
بهيجة حافظ بنت الذوات وبطلة «زينب»
نجاح «عزيزة أمير» فى السينما فتح الطريق أمام غيرها لاقتحام هذا المجال الذى كان جديداً وغريباً وقتها على المرأة فدخلت إلى دائرة الإنتاج بنت الذوات بهيجة حافظ، التى كانت تجيد الفرنسية والإيطالية والإنجليزية، والتى نشأت فى أسرة أرستقراطية عاشقة للموسيقى والغناء، فالوالد كان موسيقيا هاويا يعزف على البيانو والعود والقانون، والأم تعزف على الكمنجة، لهذا كان طبيعيا أن تظهر موهبة الإبنة الفنية مبكرا، حيث ألفت مقطوعة موسيقية وهى فى التاسعة من عمرها نالت إعجاب والديها وأطلق على المقطوعة اسم «بهيجة».
وظلت تكبر معها هواية الموسيقى والتأليف الموسيقى، فانتبهت إلى موهبتها شركات الاسطوانات، فتعاقدت معها على تسجيل مؤلفاتها على اسطوانات، وضمن حملة الإعلانات نشرت مجلة «المستقبل» صورتها على غلافها، تحت عنوان «أول مؤلفة موسيقية مصرية»، وكانت هذه الصورة سبب اشتغالها فى السينما، حيث شاهدها المخرج محمدكريم، وتعاقد معها على بطولة الفيلم الصامت « زينب» الذى عرض عام 1930.
حب ومهارة «بهيجة» فى العزف جعلها تضع الموسيقى التصويرية لمعظم أفلامها خاصة التى أنتجتها شركتها «منار فيلم» منها فيلم « الضحايا» الصامت عام 1932 الذى لم تكتف فقط بوضع الموسيقى التصويرية، ولكنها قامت بمونتاجه أيضا، وتولت بطولته وعندما نطقت السينما المصرية أعادت إخراجه بنفسها، وأضافت عليه شريط الصوت.
وتوالت أعمالها السينمائية الخاصة جدا منها فيلم « الاتهام»عام 1934 الذى قامت بإنتاجه وبطولته ووضعت الموسيقى التصويرية له، وفى فيلم «ليلى بنت الصحراء» كتبت القصة والسيناريو والحوار مع محمود حمدي، وقامت بعمل مونتاجه مع «فاهى بويدجيان»، وتولت إنتاجه وبطولته، وعرض فيلمها « ليلى البدوية» عام 1944 فى أمريكا، فى مدينة «جكسنفيل»، ولاقى نجاحا كبيرا.
وعام 1947 قامت بكتابة قصة فيلم «زهرة» وتولت بطولته ومونتاجه وإنتاجه، وقام بإخراجه المونتيران الشهيران «كمال أبوالعلا وحسين فوزي»، وصحبته دعاية ضخمة حيث عرض أيضا فى دور العرض الأمريكية، وبعد الخسارة الفادحة التى حققها هذا الفيلم اعتزلت السينما حتى أعادها المخرج صلاح أبوسيف فى فيلمه « القاهرة 30 « عام 1968 ، وبعد هذا الفيلم رجعت لعزلتها حتى ماتت وحيدة عام 1983 وقد اكتشف بواب العمارة وفاتها بعد مرور أكثر من يومين، بعد أن قطع عنها التيار الكهربائى والتليفون لعدم سداد مستحقاتهما قبل الوفاة !!.
آسيا مكتشفة النجوم
كانت مصر فى العشرينيات قبلة كل الشعوب العربية باعتبارها مركزا من أكبر مراكز التحرر كما تقول الإعلامية اللبنانية منى غندور صاحبة كتاب «سلطانات الشاشة» لهذا لجأت إليها آسيا داغر عام 1923 مع شقيقتها مارى داغر، وابنتها الصغيرة مارى كويني، وأقمن فى ضيافة ابن عمهن «أسعد داغر» الصحفى فى جريدة الأهرام، ونظرا لحب آسيا السينما سعت للظهور ككومبارس فى فيلم « ليلى»، وفى هذا الفيلم تعرفت على الفنان التركى وداد عرفي، وكان هذا التعارف سببا فى أن يقترن اسمه ببداية تاريخها الفنى حيث أسست شركة إنتاج باسم «الفيلم العربي» التى عرفت فيما بعد باسم « لوتس فيلم».
وأنتجت أول فيلم صامت لها عام 1929 من إخراج «وداد عرفي» باسم «غادة الصحراء»، وكانت أول لبنانية تغزو السينما المصرية، ورغم الخسارة الفادحة للفيلم فى مصر، لكنها بذكائها استطاعت أن تعوض خسارتها، حيث قامت بعرض الفيلم فى معرض الصناعات الوطنية بدمشق، وكان أول فيلم مصرى يعرض فى سوريا ولبنان، ومنحتها الحكومة السورية نيشان الاستحقاق ومائة ليرة ذهبية وميدالية عليها صورتها.
وبعد النجاح الكبير للفيلم كررت تجربة الإنتاج والتمثيل فى الفيلم الصامت « وخز الضمير» عام 1931، سيناريو وإخراج إيراهيم لاما، وبطولة أحمد جلال، وعبدالسلام النابلسي، ومارى كوينى التى قامت بعمل مونتاج الفيلم، وأفلام أخرى منها « عندما تحب المرأة، عيون ساحرة، بنكنوت، زوجة بالنيابة، بنت الباشا المدير، فتش عن المرأة، فتاة متمردة وغيرها»، ويحسب لآسيا هذه المنتجة - شبه الأمية - حيث كانت لا تقرأ ولا تكتب!، إنتاجها مجموعة من الأفلام التاريخية والوطنية المهمة لعل أبرزها « شجرة الدر، أمير الإنتقام، رد قلبي، الناصر صلاح الدين» واكتشافها لمجموعة من النجوم فى كل المجالات منهم «صباح والمخرج بركات ومارى كويني، وغيرهم».
كان آخر أفلام آسيا «الشيطان والخريف» بطولة رشدى أباظة وسامية جمال، بعدها اعتزلت الإنتاج وباعت معداتها السينمائية للمخرج يوسف شاهين، ورحلت عام 1986 ودفنت فى مصر بعد أن أرست دعائم صناعة السينما وكتبت فصولا فى تاريخها وذاكرتها.
فاطمة رشدى و «العزيمة»
رغم أن المسرح كان عشقها الأول، وقدمت من خلال فرقتها التى حملت اسمها عشرات المسرحيات الناجحة التى كتبت اسمها بأحرف من نور فى تاريخ المسرح المصري، لكنها لم تستطع أن تغمض عيونها عن عشق السينما،
كانت فاطمة رشدى موهوبة بالفطرة لا تعرف القراءة أو الكتابة، وفى حاجة إلى الصقل والتهذيب فوجدت فى الرائد المسرحى عزيز عيد أبا وأستاذا وزوجا، وعندما ظهرت السينما قامت بمجموعة من الأفلام الصامتة كان أولها عام 1928 بعنوان «فاجعة فوق الهرم»، « تحت سماء مصر»، وعندما نطقت السينما قدمت أعظم أدوارها فى فيلم «العزيمة» الذى يعد واحدا من أهم أفلام السينما المصرية على الإطلاق، وأول الأفلام الواقعية، وتوالت أفلامها منها « ثمن السعادة، إلى الأبد، العامل، الطريق المستقيم، بنات الريف» وغيرها وكان آخر أفلامها عام 1956 فيلمى»الجسد» ، و» دعونى أعيش»
وبعد هذين الفيلمين اعتزلت الفن، وعانت فى آخر سنواتها من قلة الموارد المالية، وعدم وجود مكان يؤويها، فمنحتها الدولة شقة فى آخر أيامها تبرع بتأثيثها مجموعة من الفنانين، لكنها رحلت فى شهر يناير عام 1996 بعد يومين فقط من انتقالها للشقة.
مارى كوينى.. الريادة امرأة
عشقت مارى كوينى السينما وزاد عشقها بعد أن أصبحت خالتها آسيا واحدة من نجمات ومنتجات السينما المصرية، فساعدت مارى الصغيرة خالتها، وقامت بالبطولة الثانية فى معظم أفلام آسيا، وساعدها على ذلك جمالها الهادئ، ولم تكتف بهذه الأدوار فقط، فقامت بعمل مونتاج كثير من الأفلام.
وعندما نطقت السينما قامت ببطولة العديد من الأفلام المستقلة عن خالتها منها « رباب» عام 1942 « ماجدة، أميرة الأحلام، حرم الباشا، أم السعد، عودة الغائب، كانت ملاكا» وعندما رحل زوحها المنتج والفنان أحمد جلال قامت بعده بإنتاج أفلامها كان أولها « السجينة» عام 1949 ، وبعد آخر أفلامها كممثلة عام 1953 من خلال فيلم « نساء بلا رجال» إخراج يوسف شاهين تفرغت للإنتاج وكان من أهم أفلامها « ابن النيل، أسرار الناس، قلوب الناس، دستة مناديل، ربيع الحب،دنيا البنات، فجر يوم جديد» وغيرها وكان آخر أفلامها « أرزاق يا دنيا» ورحلت عن عالمنا عام 2003 .
نجمات على الطريق
كانت هؤلاء الرائدات اللاتى عانين فى آخر سنواتهن من العزلة والنسيان والإهمال والفقر، نموذجا وقدوة لكل نجمات السينما فى عصرها الذهبي، لهذا أقبلت على الإنتاج كل نجمات السينما العاشقات للفن، فشاهدنا مديحة يسرى ممثلة ومنتجة، وكذلك ماجدة، وفاتن حمامة، وشادية،وسميرة أحمد وهند رستم، وبرلنتى عبدالحميد، ونادية لطفي، وسعاد حسني، ونبيلة عبيد، ونادية الجندي، ونجلاء فتحي.. وكانت آخر النجمات المنتجات يسرا ليلى علوى وإلهام شاهين، هؤلاء لم يبخلن على الفن بأموالهن عكس النجمات الحاليات اللاتى ينفقهن فى استثمارات المطاعم والكافيهات والمشاريع الخاصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.