مجلس النواب يوافق نهائيا على قانون التأمين الموحد    20 مايو 2024.. البورصة تعاود الهبوط بانخفاض طفيف    لماذا يتهم المدعي العام للجنائية الدولية نتنياهو وجالانت بارتكاب جرائم حرب وضد الإنسانية؟    إسبانيا تستدعي السفير الأرجنتيني في مدريد    أحمد أوفا يقود هجوم إنبي أمام المصري في الدوري    تحرير 118 محضرا مخالفا خلال حملات تموينية وتفتيشية بالمنيا    ضبط 4 متهمين بتجميع خام الذهب الناتج عن تنقيب غير مشروع بأسوان    المحكمة تنتدب الطب الشرعي في محاكمة طبيب متهم بإجهاض السيدات في الجيزة    انطلاق ورشة لتدريب الشباب على فن الموزاييك بثقافة الإسكندرية    الرعاية الصحية: التوعوية بضعف عضلة القلب في 14 محافظة.. و60 منشأة صحية شاركت بالحملة    إطلاق أول استراتيجية عربية موحدة للأمن السيبراني الشهر المقبل    محمود محي الدين: 15% من الأجندة العالمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة    فلاح يقتل والده بأسيوط.. هكذا عاقبته المحكمة    موعد الفرحة: تفاصيل عيد الأضحى في السعودية لعام 2024    تشافي ولابورتا.. تأجيل الاجتماع الحاسم في برشلونة    "وحشتني يا بسبوس".. إيمي سمير غانم توجه رسالة لوالدها في ذكرى وفاته    سلمى أبو ضيف تنشر جلسة تصوير لها بفرنسا.. ومنى زكي تعلق (صور)    فرقة «المواجهة والتجوال» تواصل نجاحاتها بالعريش والوادي الجديد    «السرب» الأول في قائمة إيرادات الأفلام.. حقق 622 ألف جنيه خلال 24 ساعة    مجلس النواب يوافق نهائيا على الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة    تأثيرات الإفراط في تناول الفواكه لدى كبار السن.. نصائح وتوصيات    7 تعديلات مرتقبة في قانون مزاولة مهنة الصيدلة.. أبرزها رسوم الترخيص والورثة    نائب رئيس نادى السيارات: مسيرات للدراجات النارية ومسابقات سيارات بالعلمين أغسطس 2024    طلب إحاطة بشأن تكرار أزمة نقل الطلاب بين المدارس    اليوم.. مصر تواجه بوروندي في بطولة أمم أفريقيا للساق الواحدة    شيخ الأزهر يستقبل سفير بوروندي بالقاهرة لبحث سبل تعزيز الدعم العلمي والدعوي لأبناء بوروندي    بروتوكول تعاون بين التأمين الصحي الشامل وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية لتطوير البحث العلمي فى اقتصادات الصحة    تطوير المزلقانات على طول شبكة السكك الحديدية.. فيديو    رئيس النواب: التزام المرافق العامة بشأن المنشآت الصحية لا يحتاج مشروع قانون    محافظ أسيوط: التدريب العملي يُصقل مهارات الطلاب ويؤهلهم لسوق العمل    براتب خيالي.. جاتوزو يوافق على تدريب التعاون السعودي    تفاصيل أغنية نادرة عرضت بعد رحيل سمير غانم    إكسترا نيوز تعرض تقريرا عن محمد مخبر المكلف بمهام الرئيس الإيرانى.. فيديو    فتح باب التقدم لبرنامج "لوريال - اليونسكو "من أجل المرأة فى العلم"    «دار الإفتاء» توضح ما يقال من الذكر والدعاء في شدة الحرّ    الإفتاء توضح حكم سرقة الأفكار والإبداع    ضبط المتهمين بسرقة خزينة من مخزن في أبو النمرس    مصرع شابين في حادث تصادم بالشرقية    تحرير 142 مخالفة ضد مخابز لارتكاب مخالفات إنتاج خبز بأسوان    توجيه هام من الخارجية بعد الاعتداء على الطلاب المصريين في قيرغيزستان    مجلس النواب يستكمل مناقشة قانون إدارة المنشآت الصحية    22 مايو.. المؤتمر السنوي الثالث لطلاب الدراسات العليا فى مجال العلوم التطبيقية ببنها    رئيس جامعة بنها يشهد ختام فعاليات مسابقة "الحلول الابتكارية"    قائمة البرازيل - استدعاء 3 لاعبين جدد.. واستبدال إيدرسون    مرعي: الزمالك لا يحصل على حقه إعلاميا.. والمثلوثي من أفضل المحترفين    وكيل وزارة بالأوقاف يكشف فضل صيام التسع الأوائل من ذى الحجة    وزير الري أمام المنتدى المياه بإندونيسيا: مصر تواجه عجزًا مائيًّا يبلغ 55% من احتياجاتها    بعد وصولها لمروحية الرئيس الإيراني.. ما هي مواصفات المسيرة التركية أقينجي؟    باحثة سياسية: مصر تلعب دورا تاريخيا تجاه القضية الفلسطينية    معرض لتوزيع الملابس الجديدة مجانًا بقرى يوسف الصديق بالفيوم    ماذا يتناول مرضى ضغط الدم المرتفع من أطعمة خلال الموجة الحارة؟    عواد: لا يوجد اتفاق حتى الآن على تمديد تعاقدي.. وألعب منذ يناير تحت ضغط كبير    ماذا نعرف عن وزير خارجية إيران بعد مصرعه على طائرة رئيسي؟    الأسد: عملنا مع الرئيس الإيراني الراحل لتبقى العلاقات السورية والإيرانية مزدهرة    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 20-5-2024    روقا: وصولنا لنهائي أي بطولة يعني ضرورة.. وسأعود للمشاركة قريبا    دعاء الرياح مستحب ومستجاب.. «اللهم إني أسألك خيرها»    وسائل إعلام رسمية: مروحية تقل الرئيس الإيراني تهبط إضطراريا عقب تعرضها لحادث غربي البلاد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العقل التعبوى سيّدَ العقل الغوغائى
نشر في الأهرام اليومي يوم 06 - 08 - 2014

يبدو لى أن ثمة ملاحظة مهمة فى تاريخ تطور العقل المصرى وإنتاجه المعرفى الحديث والمعاصر، تتمثل فى أن مرحلة مواجهة «صدمة الحداثة»، وتحدى
التحديث اتسمت بالحيوية فى السعى إلى التكوين التعليمى والمعرفى والفلسفى والكلامى الذى ارتكز عليه تكوين العقل وتشكيلاته وأنماطه الحداثية والأداتية/ التقنية، والإصلاحية التوفيقية، والقانونية / التنظيمية والإدارية، والنقلية. منذ نهاية القرن التاسع عشر حتى المرحلة شبه الليبرالية 23-1952 أتسم العقل المصرى وأنماطه بالحيوية فى التفكير والانفتاح على مراكز الفكر الأوروبي، وضراوة الأسئلة التى طرحها العقل سعياً وراء إجابات لها. تعود الدينامية العقلية/ اللغوية، فى الإنتاج الفكرى إلى نهاية القرن التاسع عشر، حيث بدأت تتبلور صحوة الأسئلة الكبرى حول سؤال لماذا تقدموا؟ ولماذا تخلفنا؟. كانت الأسئلة تعبيراً عن بدايات حيوية لغوية/ فكرية بدأت ملامحها فى السعى الجدى إلى تعريب بعض المفاهيم والمصطلحات الحديثة التى تم إنتاجها فى إطار عمليات التطور السياسى والقانونى والاجتماعى والثقافى والفلسفى الأوروبي. من هنا برز العقل الإصلاحى الذى رمى إلى استعارات لغوية وفلسفية، ولهندسات دستورية وقانونية حديثة تم نقلها واستمدادها من المرجع الأوروبى المركزى إلى اللغة العربية، وتوطينها ومن ثم إلى الإنتاج الفكرى المصرى حولها. من هنا كانت الاستعارات الثقافية الأوروبية دافعة ورافعة لترجمة لغة القانون والقضاء الحديث ونظرياته، والدساتير، ونظم الإدارة، والطب والتخطيط العمراني، والأنماط والطرز المعمارية من هاوسمان فى عهد إسماعيل باشا، إلى الإيطاليين والمصريين والشوام انطلاقاً من القاهرة الخديوية والإسكندرية إلى غيرهما من بعض المدن المصرية، وإلى تأسيس الجامعات الحديثة. كان العقل المصرى مهجوساً بسؤال التقدم ثم التحديث والحداثة إلى حد ما، ثم سؤال الإصالة الملتبس والغائم.. الخ. من هنا كانت الأسئلة الكبرى وما يتفرع عنها تعبيراً عن توق وتطلع إلى تغيير أنماط الحياة والثقافة والقيم والتعليم والصناعة والزراعة والتجارة فى مصر.. الخ.
من ناحية أخرى كانت ضراوة الاستجابات تعبيراً عن صدمة التحدى الغربى وتراكم التخلف التاريخى للثقافة والمجتمع. من هنا لعب المجتمع شبه المفتوح على عالمه دوراً بارزاً فى تطور مصر، ومن ثم بعض الردود على أسئلة عصره وشكل بيئة جادة للأسئلة والإشكاليات والتحديات التى تطرحها على العقل وأنماط وتشكيلاته. من ثم كانت بعض الاستجابات الفكرية واللغوية تتسم بالجدة وبعضها الآخر كرس الانتقائية والتهجين فى اللغة / الأفكار بين التقليدى والمحدث، وهو ما شكل فى بعض جوانبه مناورة مع الأفكار الحديثة. أدى انهيار النظام شبه الليبرالى 23-1952 إلى استمرارية بعض فوائضه الفكرية إلى أوائل عقد الستينيات من القرن الماضي، وهو ما ساعد على بعض من الحيوية للعقل المصرى امتدت بعض آثاره إلى قلة قليلة من بعض مفكرى جيل السبعينيات الضاري. إن تشكيل التسلطية السياسية ومعها التسلطية الدينية حول نظام يوليو، أدى إلى تسييد «الفكرة الوطنية»، والفكرة القومية العربية الجامعة ومفاهيم التعبئة السلطوية، وفى ذات الوقت طرح ناصر مشروعا اجتماعيا ذا نزعة عدالية، إلا أن الإقصاءات والقيود السياسية والقانونية على حريات الرأى والتعبير والنشاط السياسي، والمبادرات الفردية والجماعية، و هزيمة يونيو 1967 أدت إلى طرح أسئلة التعبئة والحشد وإزالة آثار العدوان، ثم بعد ذلك حدثت حرب أكتوبر 1973، ورغم نتائجها فإن الغوغائية الإيديولوجية والنخبوية شكلت أحد مسارات التغير الفكرى لاسيما فى ظل كثافة التوظيف السلطوى للإسلام فى صراعاته السياسية وبروز بعض من التكفير السياسى والدينى لخصوم الرئيس الأسبق أنور السادات، الذى انتهى صريعاً جراء المزايدات السياسية على الدين وبه فى العمليات السياسية والثقافية بينه وبين بعض القوى الإسلامية الراديكالية. من هنا كانت دولة التعبئة والحشد والتنمية المستقلة، تصوغ البيئة السياسية والأمنية والثقافية. لا شك أن طبيعة التغير فى طبيعة النظام السياسى التسلطية أثرت على التعليم، والتكوين الثقافى والمعرفى التى أسست لتشكيلات العقل المصرى وأنماطه.
إن العقل التعبوى شكل حالة شبه عامة فى اللغة والإنتاج الفكرى المصري، وسعى بعض «الفلاسفة» إلى دعم الخطاب الإيديولوجى للزعامة السياسية، بالكتابة عن «الحياد الفلسفي» يحيى هويدي - لدعم سياسة الحياد الإيجابى وعدم الانحياز. تراجعت الترجمات عن العلوم الاجتماعية وتطوراتها المنهجية، ومصطلحاتها بينما كانت تترى التطورات النظرية واللغوية والسوسيولوجية والفلسفية والألسنية منذ نهاية عقد الأربعينيات من القرن الماضي. من هنا اتجهت الترجمات إلى بعض الكتابات النظرية الماركسية، وبعض النظريات التى سادت تجارب الاقتصادات المخططة فى أوروبا الشرقية. بعض الحيوية كانت فى مجال ترجمة الإبداع المسرحى وبعض الترجمات فى مجال الرواية الغربية هيمنجواى وفوكنر، وشتينباك -.. الخ - والأفريقية. من هنا كانت اللغة الأدبية تتطور نسبياً. والنقد الأدبى بعضه اتسم بالنزعة الانطباعية. كان العقل القانونى يدور فى الأطر الشكلانية، ويستبعد الجوانب الخاصة بسيوسولوجيا وفلسفة القانون نظرياً واصطلاحياً، والأخطر على مستوى التطبيقات البحثية والميدانية إلا قليلاً. كان العقل الايديولوجى التعبوى يدور فى آسار لغته ومقارباته ومن ثم أثر على النظام اللغوي، والميل إلى لغة «الكلاشيهات» Cliche الخشبية، والتى تحمل يقينها الخاص، وكأنها قوانين تفسر كل شيء، ولكن لا تفسر شيئاً. استمرت الحالة التعبوية فى ظل مرحلة السادات إلى ما بعد حرب أكتوبر 1973، وبدأت سياسة دينية ومعها لغة الايديولوجيا الإسلامية - الإخوانية والأزهرية.. الخ - وثنائياتها الضدية حول الحلال والحرام، الصواب والخطأ، والشرعية الدينية ونظرية الثوابت والمرجعية. مذاكَّ ولا تزال الأسئلة القديمة يعاد إنتاجها بذات الصياغات، أو من خلال أقنعة لغوية أخري. إن الصراع السياسى بين النظام التسلطى من عصر السادات إلى عصر مبارك وما بعد أدى إلى إنتاج لغة وأسئلة وأجوبة معلبة وسابقة التجهيز، ولم يفتح الباب واسعاً أمام العقل النقدى إلا فى هامش النظام والحركة السياسية الهشة والضعيفة، ومعها الجماعات الإسلامية السياسية والراديكالية. عاش العقل النقدى فى الهامش بينما السلطة ومعارضتها تتدهور مستويات تفكيرها وظلوا معاً سائرين فى اللغو والثرثرة والشعارات الفارغة، وأوغلوا معاً فى الفكر اليومى والمحلى ضيق الأفق، بينما غادروا زمن العالم، وسكنوا أزمنتهم الخاصة... بينما كان الهامش الفكرى فى الفكر والرواية وقصيدة النثر والقصة، والترجمة لنظريات المسرح المعاصر يشهد حيوية وبعضا من الفعل الثقافى المستقل المواكب لبعض عالمه المتغير. وللحديث بقية.
لمزيد من مقالات نبيل عبدالفتاح


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.