{ أفتمارونه علي ما يري.. ولقد رآه نزلة أخري عند سدرة المنتهي عندها جنة المأوي.. إذ يغشي السدرة ما يغشي.. ما زاغ البصر وما طغي لقد رأي من آيات ربه الكبري.} (النجم:12 - 18) بعد أن استهلت سورة الإسراء بالإشارة إلي رحلة رسول الله- صلي الله عليه وسلم- ليلا من المسجد الحرام إلي المسجد الأقصي, جاءت الآيات في أول سورة النجم مؤكدة علي العروج برسول الله من المسجد الأقصي إلي سدرة المنتهي, عبر السماوات العلي, حيث شاهد جنة المأوي. وراح يصعد حتي سجد بين يدي الله قائلا: التحيات المباركات والصلوات الطيبات لله, فقال الحق- عز وجل- السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته, فسبحت الملائكة لهذه التحية الربانية قائلة: السلام علينا وعلي عباد الله الصالحين. وقد جعلت هذه التحيات ليرددها المسلمون في ختام صلواتهم التي فرضها الله- تعالي- عليهم خمس مرات في كل ليلة ونهار. ولقد رأي رسول الله- صلي الله عليه وسلم- في هذه الرحلة المباركة من آيات ربه الكبري ما أجمله القرآن الكريم وفصلته السنة النبوية المطهرة. وكان من ذلك لقاؤه بالأنبياء والمرسلين. ورؤيته لنعيم أهل الجنة, وعذاب أهل النار. وبعد رحلة التكريم هذه عاد رسول الله إلي بيت المقدس, حيث صلي إماما بأنبياء الله ورسله, ثم عاد إلي بيته في مكةالمكرمة ليجد فراشه لا يزال دافئا. وفي صبيحة ليلة الإسراء والمعراج جاء جبريل ليعلمه كيفية أداء الصلوات الخمس المفروضة وأوقاتها, بعد أن كان يصلي ركعتين صباحا ومثليهما مساء, متبعا سنة أبيه إبراهيم- عليه السلام-. ثم خرج رسول الله- صلي الله عليه وسلم- ليخبر أهل مكة بما حدث معه في هذه الرحلة المباركة, وطفق المشركون يتناولون الخبر في تعجب وسخرية. وفي أثناء ذلك تحدي بعضهم رسول الله أن يصف لهم بيت المقدس, فجلاه الله- تعالي- له, وطفق رسول الله يصفه لهم بابا بابا, في شئ من التفصيل. فقالوا: أما النعت فوالله قد أصاب. وعلي الرغم من ذلك بقي غالبية المشركين من قريش عاجزين عن فهم تلك المعجزات, لأنهم قاسوها بقدراتهم البشرية المحدودة, ناسين أن قدرة الله- تعالي- لا تحدها حدود. من أوجه الإعجاز في وصف القرآن الكريم لرحلة الإسراء والمعراج: (1) الدقة الفائقة في التسمية لأن الإسراء هو السفر بالليل, والمعراج هو الصعود في السماء, والعلوم المكتسبة تثبت أن جميع صور المادة والطاقة لا يمكنها التحرك في السماء إلا في خطوط متعرجة وذلك لتباين جذب الأجرام السماوية المختلفة لها. ومن هنا يصف القرآن الكريم الحركة في السماء بتعبير العروج. (2) الربط بين حرمة كل من المسجد الحرام والمسجد الأقصي الذي ندعو الله أن يعيننا علي سرعة تحريره قريبا إن شاء الله. فعن أبي ذر- رضي الله- عنه أنه قال: سألت رسول الله- صلي الله عليه وسلم- أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال: المسجد الحرام قلت ثم أي؟ قال: المسجد الأقصي, قلت: كم كان بينهما ؟ قال: أربعون سنة. ومن الثابت أن الكعبة بنتها الملائكة علي أول جزء من اليابسة خلقه ربنا- تبارك وتعالي- قبل خلق أبينا آدم- عليه السلام- ببلايين السنين. وإذا كان المسجد الأقصي قد بني بعد بناء الكعبة بأربعين سنة, فلا بد وأن تكون الملائكة هي التي قد بنته في نفس الفترة. والجمع بين هاتين البقعتين المباركتين في رحلة الإسراء والمعراج هو تأكيد علي حرمتهما. وشاءت إرادة الله أن ينبه المسلمين إلي أن حرمة المسجد الأقصي مستمدة من حرمة الكعبة المشرفة حتي يكون في ذلك استنهاض لهمتهم بضرورة المحافظة علي حرمة هاتين البلدتين عبر كل زمان ومكان, والعمل من أجل حمايتهما من عدوان المعتدين إلي يوم الدين. (3) تعاظم المسافات التي قطعها رسول الله بشكل يفوق كل تصور, مما يشير إلي أن الله- تعالي- قد طوي له المكان, وأوقف له الزمن, وهذا ما لا تستطيعه القدرات البشرية. والعروج برسول الله دون أية واسطة مادية أو أية حماية من المخاطر الشديدة التي يتعرض لها رواد الفضاء, مما يؤكد عظمة معجزة الإسراء والمعراج, ومدي التكريم الذي ناله المصطفي- صلي الله عليه وسلم- بتحقيقها له, وهو تكريم لم ينله مخلوق من قبل ولا من بعد. (4) إن في بعث كل من الأنبياء والمرسلين, وأصحاب المرائي التي شاهدها رسول الله لدليل آخر علي طلاقة القدرة الإلهية الحاكمة لهذا الكون. هذه بعض الدروس المستفادة من الاحتفال بذكري معجزة الإسراء والمعراج في كل عام تأكيدا علي طلاقة القدرة الإلهية الحاكمة لهذا الكون, وعلي مقام خاتم الأنبياء والمرسلين عند رب العالمين, فصلي الله وسلم وبارك عليه والحمد لله رب العالمين. لمزيد من مقالات د. زغلول النجار