الحكومة: التعاون مع البنك الدولي يهدف لإيجاد اقتصاد قوي ومرن إزاء أي تحديات خارجية    رئيس بعثة الجامعة العربية بالأمم المتحدة: اعترافات الدول بفلسطين نتاج جهود عربية مكثفة    مندوب فلسطين بالأمم المتحدة: موقف مصر مشرف وواضح وشجاع    الأونروا: تعليق التمويل الأمريكي والبريطاني جعل وضعنا المالي في إشكالية كبيرة    طلعت يوسف: منعنا الزمالك من خلق فرص حقيقية    متحدث الوزراء: المجلس الوطني للتعليم والابتكار سيضم رجال أعمال    يمكن لمن حصل على شقة من قبل التقديم عليها.. طرح وحدات سكنية جديدة في 5 مدن (فيديو)    أيمن الجميل: مشروع الدلتا الجديدة إنجاز تاريخي    ورشة عمل حول تطبيقات الصحة والسلامة المهنية بالمنشآت الحكومية بالمنوفية    الاتحاد الأوروبي ينتقد مناورات الصين واسعة النطاق قبالة تايوان    وزير الاتصالات: توقيع اتفاقية تعاون لتطوير حلول رقمية في مجال الرعاية الصحية باستخدام AI    ماذا قال الحلفاوي عن مصطفى شوبير قبل مباراة الأهلي والترجي؟    تحقيقات موسعة بواقعة ضبط أكبر شحنة كوكايين في 2024 ببورسعيد    "دمي فلسطيني".. والد بيلا حديد يعلق على إطلالة ابنته بالكوفية الفلسطينية في "كان" السينمائي    إيرادات الأربعاء.. "السرب" الأول و"بنقدر ظروفك" في المركز الرابع    «دنيا سمير غانم كانت هتبقى معانا».. هشام ماجد يكشف مفاجأه عن الموسم الأول من «أشغال شقة»    أكثرهم «برج الحوت».. 5 أبراج سيحالفها الحظ خلال الفترة المقبلة (تعرف عليها)    إعلام إسرائيلي: من المتوقع صدور أوامر للوزراء بعدم التطرق لقرارات محكمة العدل    انطلاق المؤتمر السنوي ل «طب القناة» في دورته ال 15    وزارة الصحة: نصائح هامة للمواطنين تفاديا لمخاطر ارتفاع درجات الحرارة    الوجودية واختياراتنا في الحياة في عرض «سبع ليالي» ب مهرجان نوادي المسرح    العثور على جثة متحللة لمسن في بورسعيد    لجنة سكرتارية الهجرة باتحاد نقابات عمال مصر تناقش ملفات مهمة    محمد نور: خطة مجابهة التضليل تعتمد على 3 محاور    قرار قضائي جديد بشأن التحقيقات مع سائق «ميكروباص» معدية أبو غالب (القصة كاملة)    «بوتين» يوقّع مرسوما يسمح بمصادرة أصول تابعة للولايات المتحدة في روسيا    الفريق أول محمد زكى: قادرون على مجابهة أى تحديات تفرض علينا    البورصات الأوروبية تغلق على ارتفاع.. وأسهم التكنولوجيا تصعد 1%    انفجار مسيرتين مفخختين قرب كريات شمونة فى الجليل الأعلى شمال إسرائيل    20 لاعبًا في قائمة سموحة لمواجهة فاركو بالدوري المصري    مسلسل إسرائيلي يثير الجدل والتساؤلات حول مقتل الرئيس الإيراني    ما هو منتج كرة القدم الصحفى؟!    ما هي شروط الاستطاعة في الحج للرجال    رئيس الوزراء يناقش سبل دعم وتطوير خدمات الصحفيين    محافظ بورسعيد يشيد بجهد كنترول امتحانات الشهادة الإعدادية    خاص.. الأهلي يدعو أسرة علي معلول لحضور نهائي دوري أبطال إفريقيا    بالفيديو.. خالد الجندي: عقد مؤتمر عن السنة يُفوت الفرصة على المزايدين    متى وكم؟ فضول المصريين يتصاعد لمعرفة موعد إجازة عيد الأضحى 2024 وعدد الأيام    الكرملين: الأسلحة الغربية لن تغير مجرى العملية العسكرية الخاصة ولن تحول دون تحقيق أهدافها    وزير الري: نبذل جهودا كبيرة لخدمة ودعم الدول الإفريقية    من الجمعة للثلاثاء | برنامج جديد للإعلامي إبراهيم فايق    قبل قصد بيت الله الحرام| قاعود: الإقلاع عن الذنوب ورد المظالم من أهم المستحبات    افتتاح كأس العالم لرفع الأثقال البارالمبي بالمكسيك بمشاركة منتخب مصر    أجمل عبارات تهنئة عيد الأضحى 2024 قصيرة وأروع الرسائل للاصدقاء    وزارة الصحة تؤكد: المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرى    ما حكم سقوط الشعر خلال تمشيطه أثناء الحج؟ أمين الفتوى يجيب (فيديو)    محافظ كفر الشيخ يتفقد السوق الدائم بغرب العاصمة    عفو السيسي عن عقوبة "البحيري" .. هل عطّل الأزهر عن فتوى جديدة عن "مركز تكوين"    رئيس الوزراء يتابع موقف تنفيذ المرحلة الثانية من منظومة التأمين الصحي الشامل    محافظ أسيوط يناشد المواطنين بالمشاركة في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية    ننشر حيثيات تغريم شيرين عبد الوهاب 5 آلاف جنيه بتهمة سب المنتج محمد الشاعر    تاج الدين: مصر لديها مراكز لتجميع البلازما بمواصفات عالمية    المراكز التكنولوجية بالشرقية تستقبل 9215 طلب تصالح على مخالفات البناء    الهلال السعودي يستهدف التعاقد مع نجم برشلونة في الانتقالات الصيفية    تعليم القاهرة تعلن تفاصيل التقديم لرياض الأطفال والصف الأول الأبتدائي للعام الدراسي المقبل    رجل متزوج يحب سيدة آخري متزوجة.. وأمين الفتوى ينصح    حماس: معبر رفح كان وسيبقى معبرا فلسطينيا مصريا.. والاحتلال يتحمل مسئولية إغلاقه    الداخلية تضبط 484 مخالفة لعدم ارتداء الخوذة وسحب 1356 رخصة خلال 24 ساعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السايكلوب: الخيال وظلاله
نشر في أخبار الأدب يوم 15 - 06 - 2019

وأنت تتقدّم في قراءة رواية »السايكلوب»‬ لإبراهيم عبد المجيد وتلجُ فصولها الأربعة عشر تجد نفسك إزاء سيمفونيّة من الأصداء تتردّد داخلك، أصداء أقوال ومواقف وأحداث تختلف من شخص إلي آخر باختلاف مُحصّلة التجارب والمعارف، ولكنّها تُمثّل خلفيّةً للقراءة لا محالة. ومن تلك الأصداء قولان ظللتُ أستعيدهما منذ طرقتُ باب الرواية ومررتُ بعتباتها الأولي (العنوان والإهداء والإشارة والاستهلال) إلي أن لفظ السرد أنفاسه الأخيرة. وأوّل القولين عبارة للكاتب الفرنسيّ الشهير ألبير كامو كنتُ قرأتها عَرَضًا ضمن مختاراتٍ من أجمل أقوال الأدباء لكنّها انغرست في نفسي وبرعمت حيرة وتماهيًا مع مَتنها: »‬ما أقسي أن يعيش الإنسان فقط مع ما يعرف ويتذكّر، محرومًا ممّا يرجو ويأمَلُ». ولقد لبثت تحت وطأة ذاك التصريح زمنًا حتّي سطعت أمام ناظريّ من بين دفّتي كتاب »‬في حضرة الغياب» لمحمود درويش كلمات أربع أشبه بحبل ممدود لأسيرٍ في جُبّ: »‬من يكتب شيئًا يملكه» ودون تردّد آمنت وسلّمت، ففي المُحصّلة إذا كانت جملة »‬كامو» إحالةً علي مأزق آخر من مآزق الوجود فإنّ ما خطّته يدُ درويش ذاتَ شِعرٍ مُقترحٌ للخلاص وجيهٌ. وإنّي لأحسب رواية »‬السايكلوب» علي ما انكشف لي من أمرها تجسيدًا مثاليًّا لهذا المُقترح وهي المحكومة من ألِفها إلي يائها بثنائيّة الفقد والتعويض بالكتابة. وأمّا وَالحالُ فَقْدٌ، فشوقٌ إلي أمكنة وأزمنة وأشخاص وأشياء، وإلباسٌ للماضي لبوسَ الكمال، حتّي إذا شقّته ذكري أحزانٍ وأكدارٍ لا يُمكن إنكارها تكفّل الحنين برتقه وإكسابه كلّ ألق.

وأمّا والحالُ تعويضٌ، فبعثٌ وإحياء موتي واستحضار للمرغوب لا يعقِلُه منطق ولا تحدّه قوانين الطبيعة، ولا عجب ورأس رواة الرواية »‬سعيد صابر» من عالم الأموات قادم، وكذلك باقي جوقة السرد: »‬البهيّ» و »‬زين» والنساء الخارجات من المقبرة...حتّي لكأنّنا في قرية »‬كومالا» الطافحة بحكايات الأشباح والأطياف! ولكُلٍّ خُطّته لتعويض ما فاته أو استعصي عليه،بدْءًا بالكاتب »‬سامح عبد الخالق» سيّد المصائر والمُحرّك الأوّل للأحداث واعترافِه لسعيد صابر منذ الاستهلال بأنّ تميمة استدعائه وبعضِ شخصيّاتِ رواياته من عالم الغياب هي شوقه إليهم وقد أجّجه عجزه عن كتابة روايات جديدة وخلق أشخاص جُدد، ثمّ إقراره له فيما بعد بأنّه يودّ التكفير عن إهماله لشخصيّات لم تحظَ في رواياته السابقة بالحيّز الذي تستحق، راجيًا من بطله الورقيّ منحَها ذاك الحيّز في رواية من تأليفه. وما كان رجاؤه ليتسنّي لولا أن سبقته رغبة سعيد في كتابة رواية تُحوّله من شخصيّة محكومة بإملاءات الراوي إلي كاتبٍ حاكمٍ بأمره يفعل ما يشاء، وتلك سبيله للتعويض. وليس سامح وسعيد وحدهما الراغبين في التعويض بل كذلك »‬البهيّ» و »‬زين»، فالأوّل -وهو عمّ سامح عبد الخالق- مات شابًّا وابن أخيه لم يولد بعد، فلمّا جاء سامح إلي الدنيا وكبُر وصار كاتبًا جعله شخصية في إحدي رواياته لكنّه أماته سريعًا محاكيًا ما جري في الواقع دون داع يُذكرُ، والثاني رفيق دراسة لسامح في المرحلة الابتدائية التقاه مًجدّدًا وهو يخطو خطواته الأولي علي درب الكتابة الروائيّة فمنحه من الحكايات ما قد يُغري أيّ كاتب لكنّه أبي واختلق الأعذار لا لشيء إلاّ لأنّ زين الطفولة قد ارتبط في ذاكرته ب»‬القرف». ثمّ قُتل زين وظلّت حكاياته نسيًا منسيًا، فقام طيفه وطيف البهيّ يلحّان علي سامح ليُعيد إليهما الاعتبار ويُلحقهما بمصافّ الرواة.
وما يؤلّف بين كلّ هؤلاء فضلًا عن الرغبة في التعويض هو نُطقهم بالفصحي حتّي في حواراتهم مع باقي شخصيّات الرواية المتحدّثة بالعاميّة وما أبعد ذلك عن الاعتباط، بل ما أسلم أن يكون اللّسان الفصيح مطيّتهم إلي خرق نواميس الوجود، وما أطرفَه من خيارٍ له في ثقافتنا جذور ووقعُه في النفوس أثير. أَوَلَيْسَ القرآنُ ذروةُ الفصاحةِ مُعجزةَ الرسول الأكرم الممتدّةَ عبر المكان والزمان؟ زد علي ما سلف أنّنا لو أمعنّا النظر لألفينا هذا التنافر في المنطوق خطَّ فصلٍ بين عالمين مُتقابلين،إذ ثمّة أوّلاً عالم الرواة »‬الأرباب» ذوي القدرات الخارقة المُجرين لتصاريف القصّ وفق مشيئتهم، يُحيُون ويُميتون ويمنحون ويمنعون بجرّة قلم ، وإنّهم وعلي رأسهم سامح عبد الخالق لأشبه بآلهة الأوليمب »‬زيوس» وأبنائه »‬آريز» و»‬أبولو» و»‬هيرميز» وغيرهم... ولست في تشبيهي هذا مؤوِّلاً بل مُصادقٌ علي قول سعيد صابر بخصوص سامح: »‬مُؤكّد أنّه سيكون مثل زيوس، لقد كًنّا كلانا مُغرمين بالأساطير اليونانيّة». وفي مقابل ذلك ثمّة عالم »‬الآخرين» إن جاز التعبير، وفي صدارتهم حبيبات الرواة وهنّ عندهم قرينات أرواحهم ومُنتهي مرغوبهم، ولهم جميعًا منهنّ نصيب وإن اختلف من حيث العدد والحضور، فلسامح حسبَ المُصرَّح به أربع حبيبات شَغَلن مراحل مختلفة من حياته، وقد استدعي منهنّ »‬رندا» مُكنّاةً ب»‬يارا» و»‬صفاء الأولي» و »‬صفاء الثانية» واكتفي بذكر »‬كاريمان» عرضًا، ولزين حبيبة واحدة هي »‬تحيّة»، وللبهيّ فيلق من العاشقات، وليس ذلك عليه بغريب وقد خُصّ منذ ولادته بوجه تُجلّيه هالة من النور، والعاشقة الرمز بينهنّ »‬بهيّة» رفيقة مرقده في مقبرته وصنوه في الاسم شأنها في ذلك شأن »‬سعديّة» مع سعيد وهي حبيبته الوحيدة إن سلّمنا بأنّ علاقته بحكمة التونسيّة كما أعلن »‬لا آفاق لها». ولعبة تشابه الأسماء هذه علامة لا تُخطَأُ من حيث الدلالة. أمّا باقي الآخرين فأشخاص من رحم الواقع وإن تصرّف فيه الأدب إلي حدٍّ ما، تجد فيهم الأمهات والآباء والشباب والشرطيّ والصيّاد واللاجئ السوريّ والصيدليّ وسائق »‬التاكسي» والمُبحرين علي الإنترنت وغير ذلك... وفق ما يقتضيه السردُ.
وممّا يُحسب لهذه الرواية تعدّد مفارقاتها، والمُفارقة من روافد الطرافة كما هو معلوم، فهذا سعيد الشخصيّة القادمة من روايةٍ لسامح عبد الخالق يغدو كاتبًا لأخري عنه وعن معارفه وحبيباته! وتلك صفاء الثانية بعد أن كانت في نظر سامح مُجرّد وسيلة لنسيان صفاء الأولي تنقلب حُبًّا خالصًا فتُصبحهي بمنظار القلب »‬الأولي» والأخري لا شيء، وأولئك الجميلات التوائم الأربع اللواتي تربّي زين بينهنّ: »‬تحية» و »‬لواحظ» و»‬روما» و»‬فرنسا» وقد تبيّن ويا للعجب أنّ لهنّ في الحيّ الذي تسكنه سعديّة نظائر وبالأسماء ذاتها!
ولنا أن نتوقّف أيضًا عند التناظر المُحكم بين شخصيّتَيْ سعديّة والبهيّ وتصويرهما كقوّتي جذبٍ هائلتيْن للمُعجبِين من الجنس المُغاير، مع لمسة فنّية أضفت علي كلّ منهما خصوصيّة تتقاطع وخصوصيّة الآخر فإذا هما كقطعة نقد هي وجهها الشبِق وهو وجهها المُتعفِّفُ. لِتبقي المفارقة الأبدع والأمتع حسب تقديري هي المُراوحة المُستمرّة علي امتداد نصّ الرواية بين ضربين مُتضاربين من التعامل مع الشخصيّات الراوية أكسباه حيويّة وتوهّجًا، ذلك أنّ الأعاجيب الصادرة عن سامح المُتنقّل بين أعمار مُختلفة والمُستحضر لأشخاصٍ وأحداثٍ من غياهب الفقد، وعن سعيد العابر للأمكنة والأزمنة في طرفة عينٍ، وعن زين ذي القوّة الخارقة المُتناقضة مع حجمه، وعن البهي المُشعّ نورًا، ونسائه الخارجات من المقبرة، كلّ تلك الأعاجيب المُبهرة خلّفت ما خلّفت من المواقف المُتباينة إزاءها وإزاء أصحابها، فهلّل المهلّلون للبهيّ في موكبه وشاركوه ونساءَهُ الإنشاد، واعتبره تُربيُّ مقبرتِه وليّا يستأهل التقدير والإجلال، ورأت سعديّة في سعيدٍ ساحرًا عظيمًا جديرًا بحبّها، وأظهرت إحدي نساء حيّها إعجابها بزين هاتفةً: »‬مَعْقُولْ المَفْعُوصْ دَا يِعْمِلْ كِدَا! كانْ فِينْ مِنْ زَمَانْ؟!»، وتآلفت صفاء الثانية مع إعادة سامح لها شابّة فراحت تزوره كلّما عنّ لها ذلك، والقاسم المُشترك بين هؤلاء جميعًا أنّهم يمكن وضعهم في خانة المُعجَبين والمُؤيّدين، وفي مقابلهم نجدالمُتضرّرين والمُرتابين، ممّن بدا لي حالهم، والحقّ يُقال، كحال أهالي موسكو في رواية المُعلّم ومارغريت ل»‬بولغاكوف» حين داهمهم الشيطان »‬فولند» وزمرة مُساعديه: »‬فاغوت» و»‬بيهموث» و »‬عزازيلو» وعبثوا بهم وأفقدوهم صوابهم فطفقوا يستنكرون ويتوعّدون ويهذون غير قادرين علي التصدّي لما يجري ولا حتّي تفسيره، وفي طليعة هؤلاءرجال الشرطة عمومًا، ومن بعدهم زوج صفاء الثانية، وركّاب الباخرة »‬علاء الدين»، وعدد من المُعلّقين في الفايسبوك.
ومن مآثر هذا الذي تقدّم أنّه أضاف إلي التباين الحاصل بين عالم الرواة وما سواه تباينًا آخر داخل عالم من سمّيتهم »‬الآخرين» كشَفَ شوق البعض إلي زمن الأنبياء والأبطال وخوف البعض الآخر من كلّ مُستجدّ غريب وكلا الموقفين يشِيان بحالة التململ الاجتماعيّ السائدة، وهو مازاد دلالات الرواية تفرّعًا وبنيتها إحكامًا.
وكم كان مُلفِتًا من الكاتب أن جعل شخصيّة سعديّة تنتمي لسانًا إلي عالم العوامّ وخيالاً إلي عالم الرواة، وكأنّه أراد القول: »‬إن الأصل في الكتابة الروائيّة هو الخيالُ وكلّ ما دونه يُمكن اكتسابه» وأحسب تجسيدَه لهذه القناعة في رواية »‬السايكلوب» نفسها لا يحتاج إلي برهنة أوتدليل. والمغزي، أنّ تلك المرأة البسيطة، وماهي إلاّ عيّنة من طبقته الاجتماعيّة، بوسعها إذا راكمت المعارفَ أن تنتقل من مقام »‬قوي الإبداع النائمة» إلي مقام الرواة الخلاّقين، وقد جاء ذلك في النصّ صريحًا علي لسان سعيد إذ قال لها: »‬في كلّ مرة أتأكّد من أنّك تستطيعين كتابة الروايات والله يا سعديّة» وفي هذا القول علي بساطته إحياء للآمال عظيم وما أكثر الموهوبين المُتردّدين والمُحبَطين في بلادنا العربيّة.
وإنّه لَمِنْ تَمَام الحِذق أن اُختيرت سعديّة دون غيرها لتكون أوّل من يتحدّث عن السايكلوب بل وتتّخذَ منه شعارًا لصفحتها في الفايسبوك، ونحن نعلم أنّه عنوان الرواية، والعنوان مفتاحُ الدلالة ومكمنُ السرّ. ولقد حاولت تقصّي رمزيّته فذهبتُ في ذلك مذاهب شتّي، وكان أوّل ما خطر لي أنّ المقصود هو الإرهاب، وما أشبهه، ولا مِراء، بالوحش الكاسر الذي أُفلت من عُقاله فطالت أنيابُه ومَخالبُها لجميعَ وإن بنِسب مُتفاوتة، وقد دفعني إلي هذا الاعتقاد -فضلاً عن جلاء الشبه- ما لاحظته من تواتر حضوره في نصف الرواية الأوّل تلميحًا وتصريحًا رسّخا في روعي أنّه القضيّة الأكثر تأريقًا للكاتب،حتّي إذا تقدّمتُ في القراءة أدركتُ أنّه لا يؤرّقه كقضيّة مُنعزلة بل كجزء من كلٍّ، وهذا الكلُّ هو الانحطاط والتردّي، ذلك أنّنا في مُجتمعاتنا العربيّة قد ألِفنا لفظة »‬التخلّف» من مُنطلق أنّها تخلّف عن ركب الحضارة عُمومًا وليس هذا عنّا بجديد، أمّا عبارتا »‬الانحطاط» و»‬التردّي» فمرجعهما إلي مُقارنةٍ يتفوّق فيها ماضينا علي حاضرنا وبهذا المعني ليس غريبًا أنْ يكون السايكلوب مُرادفهما الرمزيّ وفي النصّ ما لا يُحصي ولا يُعدّ من مُؤيّدات ذلك بدءًا بغلاء المعيشة وما يُوازيها من تفشّي الفقر وصولاً إلي تفاقم العمليّات الإرهابيّة وحالات الانتحار، وكلاهما موت! إلاّ أنّني سأكتفي بالإشارة إلي قولٍ وفعلٍ يُغنيان عمّا دونهما، أمّا القول فعبارة ألقاها سامح ثمّ تذكّرها سعيد فكرّرها وكأنّه يُصادق علي صحّتها وقد وَرَدَتْ حين رأي سامح وصاحبه جثّة فتاة كانت قد ألقت بنفسها في البحر فعلّق قائلاً: »‬ما عاد بحر الاسكندريّة من دموع المُحبّين بل صار من دمائهم». وأمّا الفعلُ فمُبادرة البهيّ بالرجوع إلي مقبرته طوعًا وتهديدُه بقتل سامح إن حاول بعثه من الموت مرّة أخري لا لشيء إلاّ لأنّه لم يجد الحياة التي تركها في فترة الحرب العالميّة الثانية، وما أقساها من فترة! فهل بقي أوْجع من هذا دليلٌ علي انحطاطنا وتردّينا؟!
وإزاء هذين المؤيِّديْن وغيرهما كثيرٌ كدتُ أُسلِّم بصواب استنتاجي لولا أن أخذتُ بعين الاعتبار مقاطع وفقرات كثيرة نقد فيها الكاتب فترات مُختلفة من الماضي نقدًا لاذعًا بلغ حدّ السخرية المريرة فانتهيت إلي أنّ ميْله إلي الماضي إن صحّ ميل طفيف يدعمه الحنين، وشككت في أنّ المُراد ما خمّنت. فهل »‬السايكلوب» هو التسليم والخنوع يلتهمان شعوبنا التهامًا حتّي استوت عندنا الحياة والموت؟ أم هو ورطة الوجود في حدّ ذاتها، مُجسّدةً في صرخة كاليغولا الشهيرة وهي ممّا ورد في الرواية: »‬الآن أنا علي يقين من أنّ هذا العالم علي النحو الذي وُجد فيه غير مُحتَمل. لهذا السبب أنا أحتاج إلي القمر، أو إلي السعادة أو إلي الخلود. شيء مّا قد يبدو شيطانيًّا لكنّه ليس من هذا العالم»؟ أم تُري »‬السايكلوب» ليس إلاّ الخيال نفسه وهو في روايتنا عمودها؟ وما أعتاه من وحش لا حدّ لسُلطانه يدكّ حصون الحقيقة ويبطش بالمُسلّمات، أو يلبس قناع اللطف فيؤجّج الشوق إلي منشود والحنين إلي مفقود، ويفعل بالنفس الأفاعيل.
ومهما يكن من أمرٍ فقد طبعني السايكلوب بطباعه فرُحتُ أنهب سطح الرواية وألتهم سطورها التهامًا حتّي أتيت عليها وما أزال بعد أستزيد!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.