أي محاولة لرثاء حلمي سالم لن تليق به، ليس لأنه محب كبير للحياة حتي اللحظات الأخيرة التي كان ينشد فيها الشعر والغناء، ولكن لأن حلمي كائن يستعصي علي أن ترثيه كلمات شفافة ورقيقة وناعمة، حلمي السهل والصعب في آن واحد، واللين والخشن أيضا، والبسيط فعلا والمركب، وهو الذي قاد سفينة شعراء السبعينيات منذ إبحارها في أمواج الحركة الثقافية المصرية والعربية، وبذل مجهودات مضنية من أجل التعريف بها، والتنظير لهل، رضي الشعراء بذلك أم لم يرضوا، فهذه حقيقة لا يختلف عليها اثنان ممن يعرفون الحركة جيدا منذ خشونة أظفارها، حتي أصبحت عجوزا بلا أظافر، تنتظر كلمات المديح الكاذب، أو الرثاء العاطفي الرقيق، فمنذ أن انتظم سالم في صفوف التنظيم الطليعي في أواخر الستينيات، ثم تردده علي ندوة الشباب التي كان يرعاها الشاعر الطليعي سيد حجاب في الاتحاد الاشتراكي العربي في أوائل السبعينيات، كان حلمي سالم الفنان والمجذوب والشاعر مثيرا للعقليات التقليدية، فهو الذي كان يغامر باللغة والصورة والمعني، وكان يرافقه الشاعر الذي اختطفه طائر الموت الكئيب مبكرا، وهو الشاعر علي قنديل، وبرحيل هذا الأخير انفتحت الطاقة السحرية المغلقة لهذا الجيل، وانطلق حلمي سالم يكتب ويكتب معرفا بقنديل وبالحركة الشعرية الجديدة، واحتضن الشعراء الجدد الشاعر الكبير صلاح عبدالصبور علي صفحات مجلة الكاتب، حتي ضاقت مساحتها علي الشعراء الجدد، وصار سقفها واطئا أمام شطحاتهم الفنية، فكانت مجلة إضاءة 77، وكانت تتم اجتماعات المجلة في منزل الشاعر حسن طلب تارة، وعلي مقهي باراداي تارة أخري، وكان الشعراء يطرحون رؤاهم بكل وضوح وجسارة، وأتذكر أن الاجتماعات كانت تشهد مناقشات حادة وغنية بكل ماهو فكري وفني، وتشكلت هيئة التحرير الأولي من الشعراء حسن طلب وجمال القصاص ورفعت سلام وحلمي سالم، وكان مطروحا أيضا الباحث صلاح أبو نار، ولكي لا تشوب الإصدار أي شبهة سياسية تم استبعاد (أبو نار) وكان المشرف الفني الفنان عمر جيهان، الذي قدم إخراجا متميزا علي كافة المستويات، وكان حلمي سالم نشطا شعريا ونقديا ووصل إلي حدود قصوي فيما يطرحه من أفكار، وأظنه هو الذي كتب مقدمة العدد الأول، والتي جاءت وكأنها مانيفاستو، وأصدرت المجلة مطبوعات شعرية أيضا فصدر ديوان جمال القصاص الأول وديوان محمود نسيم الأول وديوان حلمي سالم الثالث (الأبيض المتوسط) وكان قد أصدر من قبل ديوان (الغربة والانتظار) بالاشتراك مع رفعت سلام، ثم ديوان (حبيبتي مزروعة في دماء الأرض) والذي كان يتابع حلمي في ذلك الوقت سيلمح أثرا خفيفا من الشاعر محمد عفيفي مطر، سرعان ما تخلص منه في ديوانيه اللذين صدرا بعد ذلك وهما (دهاليزي) و(سكندريا يكون الألم) وصارت لحلمي سالم طريقته وتقنياته ومغامراته اللغوية الكبيرة، والتي كانت تشبه الفتوحات، ولذلك كان يطلق علي نفسه في بعض الأحيان مصطلح (أنا فتاح سكك) ولذلك أيضا كان حلمي مثيرا للنعرات الرجعية والتقليدية والمحافظة، ونال تقريعا وهجوما من اليمين المحافظ واليسار المحافظ كذلك، مرة تحت شعارات الغموض وعدم الفهم، وهاجمه الشاعر الراحل كمال نشأت بضراوة ضمن هجومه علي شعراء آخرين، كذلك فعل الناقد حلمي القاعود في كتاب آخر هاجم فيه كافة شعراء الحداثة المصرية، ورغم كل ذلك كان حلمي سالم لا يمل ولا يكل (كما يقولون) في طرح الجديد علي المستويات الشعرية والنقدية والفكرية، فظل يصدر دواوينه واحدا تلو الآخر، ثم جاءت كتاباته النقدية مثل (الوتر والعازفون) و (هيا إلي الأب) وغير ذلك من كتب، ثم كتاباته المتعددة في مواجهة التطرف الديني، فأعد ملفات في مجلة (أدب ونقد) عن الراحل فرج فودة بعد اغتياله، وعن الراحل محمد عبدالسلام العمري بعد محاولات تكفيره عن قصته (بعد صلاة الجمعة) وعن رواية (أولاد حارتنا) لنجيب محفوظ بعد محاولة اغتياله عام 1994، ثم عن نصر حامد أبوزيد وعلي الراعي ويوسف إدريس، وكان يبذل جهودا فكريا ملحوظة مع الناقدة فريدة النقاش (عندما كانت تتولي رئاسة تحرير المجلة) لذلك كان حلمي سالم محل هجوم دائم من المتطرفين الجدد، حتي انتهزوا فرصة نشر قصيدته ( شرفة ليلي مراد) وحاولوا تجريده تماما من تاريخه النضالي والفعال، وانهال عليه الكثيرون، حتي بعض رفاقه، وكلما جاء حديث بذكر حلمي سالم، كانت هذه القصيدة تلاحقه وتطارده، وعندما حصل علي جائزة التفوق وجد من احترفوا رفع القضايا لمحاولة اصطياده وسحبها منه، وحتي بعد رحيله الفاجع نجد من يلوح بهذه القصيدة، ورغم أننا لا نريد الخوض في مناقشة القصيدة وفك اشتباك رموزها، فاختصار حلمي سالم في هذه القصيدة يكاد يكون جريمة نقدية وسياسية وفكرية كاملة الأركان، ثم تفسيرها لأغراض النيل من الشاعر فهذا يستكمل الجريمة، ولن يجدي النصح لهؤلاء المتطرفين الجدد بإثناء عزمهم الرخيص عن هذه المهمة الكريهة، لكنني أناشد الآخرين: لا تعطوا فرصة لهؤلاء للاصطياد في المياه الملتبسة، إنهم يفسرون الشعر بالنصوص، ويريدون قتل الإبداع بحرفية التفاسير، بينما تجربة حلمي سالم أغني بكثير من اختصارها في قصيدة أو موقف أو مقال.