أسعار البيض اليوم 18 مايو    أسعار الأسماك اليوم 18 مايو بسوق العبور    التموين توضح سعر توريد أردب القمح وجهود الدولة لتحقيق الأمن الغذائي    برلماني: مشروع قانون منح التزام المرافق العامة لإنشاء وتشغيل المنشآت الصحية يساهم في تحسين الخدمة    فصائل فلسطينية: استهدفنا دبابة إسرائيلية من طراز ميركافا 4 شرق مدينة رفح    زيلينسكي: أوكرانيا ليس لديها سوى ربع الوسائل الدفاعية الجوية التي تحتاجها    رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق يطالب نتنياهو بالرحيل    الأمم المتحدة: لم يبق شيء لتوزيعه في غزة    موعد مباراة الترجي والأهلي في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا    تشكيل أهلي جدة المتوقع أمام أبها بالدوري السعودي    مواعيد مباريات اليوم السبت.. الترجي ضد الأهلي وظهور ل«عمر مرموش»    «دخلاء وطائرة درون» الأهلي يشتكي قبل موقعة الترجي    مصر تنافس على لقب بطولة العالم للإسكواش ب 3 لاعبين في النهائي    "تعليم دمياط" تحذر من حيازة التليفون المحمول في إمتحانات الشهادة الإعدادية    حالة الطقس المتوقعة غدًا الأحد 19 مايو 2024| إنفوجراف    النيابة العامة تُجري تفتيشًا لمركز إصلاح وتأهيل 15 مايو (صور)    في اليوم العالمي للمتاحف.. متحف تل بسطا بالشرقية يفتح أبوابه مجانا للزائرين    طارق الشناوي: العندليب غنى "ليه خلتنى أحبك" بطريقة ليلى مراد ليجبر بخاطرها    مفتي الجمهورية يوضح مشروعية التبرع لمؤسسة حياة كريمة    حادث عصام صاصا.. اعرف جواز دفع الدية في حالات القتل الخطأ من الناحية الشرعية    صحة مطروح تدفع بقافلة طبية مجانية للكشف على أهالي النجيلة    حنان شوقى: الزعيم عادل إمام قيمة وقامة كبيرة جدا.. ورهانه عليا نجح فى فيلم الإرهابي    مؤتمر صحفي ل جوميز وعمر جابر للحديث عن نهائي الكونفدرالية    المستشار الأمني للرئيس بايدن يزور السعودية وإسرائيل لإجراء محادثات    البيت الأبيض: أطباء أميركيون يغادرون قطاع غزة    إرشادات وزارة الصحة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم    قبل فتح اللجان، تداول امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية بالشرقية، والتعليم تحقق    حظك اليوم وتوقعات برجك 18 مايو 2024.. مفاجآة ل الدلو وتحذير لهذا البرج    محمد سامي ومي عمر يخطفان الأنظار في حفل زفاف شقيقته (صور)    60 دقيقة متوسط تأخيرات القطارات بمحافظات الصعيد.. السبت 18 مايو    أوما ثورمان وريتشارد جير على السجادة الحمراء في مهرجان كان (صور)    ناقد رياضي: الترجي سيفوز على الأهلي والزمالك سيتوج بالكونفدرالية    ذوي الهمم| بطاقة الخدمات المتكاملة.. خدماتها «مش كاملة»!    عادل إمام.. تاريخ من التوترات في علاقته بصاحبة الجلالة    عاجل - تذبذب جديد في أسعار الذهب اليوم.. عيار 14 يسجل 2100 جنيه    عاجل.. حدث ليلا.. اقتراب استقالة حكومة الحرب الإسرائيلية وظاهرة تشل أمريكا وتوترات بين الدول    لبلبة تهنئ عادل إمام بعيد ميلاده: الدنيا دمها ثقيل من غيرك    كاسترو يعلق على ضياع الفوز أمام الهلال    خالد أبو بكر: لو طلع قرار "العدل الدولية" ضد إسرائيل مين هينفذه؟    رابط مفعل.. خطوات التقديم لمسابقة ال18 ألف معلم الجديدة وآخر موعد للتسجيل    الحكومة: تراجع تدريجي ملموس في الأسعار ونترقب المزيد بالفترة المقبلة    مفتي الجمهورية: يمكن دفع أموال الزكاة لمشروع حياة كريمة.. وبند الاستحقاق متوفر    حلاق الإسماعيلية: كاميرات المراقبة جابت لي حقي    إصابة 3 أشخاص في تصادم دراجة بخارية وعربة كارو بقنا    سعر العنب والموز والفاكهة بالأسواق في مطلع الأسبوع السبت 18 مايو 2024    مذكرة مراجعة كلمات اللغة الفرنسية للصف الثالث الثانوي نظام جديد 2024    قبل عيد الأضحى 2024.. تعرف على الشروط التي تصح بها الأضحية ووقتها الشرعي    بعد عرض الصلح من عصام صاصا.. أزهري يوضح رأي الدين في «الدية» وقيمتها (فيديو)    مصطفى الفقي يفتح النار على «تكوين»: «العناصر الموجودة ليس عليها إجماع» (فيديو)    هل مريضة الرفرفة الأذينية تستطيع الزواج؟ حسام موافي يجيب    طرق التخفيف من آلام الظهر الشديدة أثناء الحمل    إبراشية إرموبوليس بطنطا تحتفل بعيد القديس جيورجيوس    دار الإفتاء توضح حكم الرقية بالقرأن الكريم    أستاذ علم الاجتماع تطالب بغلق تطبيقات الألعاب المفتوحة    ب الأسماء.. التشكيل الجديد لمجلس إدارة نادي مجلس الدولة بعد إعلان نتيجة الانتخابات    البابا تواضروس يلتقي عددًا من طلبة وخريجي الجامعة الألمانية    «البوابة» تكشف قائمة العلماء الفلسطينيين الذين اغتالتهم إسرائيل مؤخرًا    دراسة: استخدامك للهاتف أثناء القيادة يُشير إلى أنك قد تكون مريضًا نفسيًا (تفاصيل)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مأساة القط فتحي: واقعية فائقة القدرة
نشر في أخبار الأدب يوم 10 - 10 - 2010

بعد أن قدم لنا محمد المخزنجي كتابه القصصي (حيوانات أيامنا)، يطالعنا المبدع الشاب أحمد شوقي، بكتابه القصصي الأول (القطط أيضا ترسم الصور) هذه الإحالة لا تشير إلي أي تشابه بين العملين، بقدر ما تشير إلي شيوع أنماط جديدة من التعبير السردي، لا تعتمد التصنيفات التقليدية للقصة والرواية، وتحقق جمالياتها الخاصة، عبر سياقات وأداءات وطرائق تعبير تتجاوز المفهوم الضيق للنوع الأدبي، ذلك الذي أهدرنا في تثبيته كثير من مداد، ونحن نتحدث برطانة ساذجة عن زمن الرواية، دون الالتفات إلي المغايرات الجذرية، التي حققتها الكتابات الجديدة، وهي تسعي إلي تفكيك جسد الرواية ذاته، وخلخلة هويتها العتيقة التي اكتسبتها عبر التاريخ النقدي للمصطلح المعذب، وصار من المألوف أن نري مجموعة نصوص لا رابط بينها، أو حتي مجموعة مقالات صحفية، أو خواطر شخصية ويوميات، من غير أن يتردد كاتبها، ويلصق عليها مصطلح (رواية) علي سبيل التبرك بزمن الرواية، حتي صار مفهوم الرواية في وعينا ملتبسا وغامضاً، ويشير علي العموم إلي أي كتابة.
كل هذا يشير، إلي أن التسامح الكبير الذي لازمنا في صخب الاحتفال بزمن الرواية، يمكن أن ينتهي بموت الرواية نفسها، علي عكس ما توقعنا. لكننا لانعدم قليلاً من الشجعان، والأكثر التفاتًا لانتفاضات التعبير السردي الجديد بحثًا عن الخروج من نفق النوع، هكذا لدينا، من وجد في نفسه بعض الشجاعة ليستغني عن بركة زمن الرواية، ويشير إلي عمله بوصفه كتابا قصصيا، أو متتالية، أو حلقات قص، أو نوفيللا، أو يكتفي بكلمة نصوص، ليلفت الانتباه إلي الخصوصية التي يتمتع بها عمله، وتعكسها الأساليب وطرائق التعبير وتنوع مستويات الخطاب، التي تميزه عن مفهوم المحاكاة الذي درجت عليها الرواية منذ نشأتها الأوربية.

جاء كتاب ( القطط أيضا ترسم الصور)، ليؤكد أن روحا جديدة، متحررة من كافة شروط النوع الجمالية والشكلية، تشيع الآن، بعد أن استفادت الكتابة الأدبية، من طاقة التخييل المدهشة التي فتحتها تكنولوجيا الصورة، حيث السرد ليس محاكاة للواقع المعيش، بقدر ماهو مفارقة له، فالمتخيل المفارق هو نقطة الانطلاق لهذا السرد، وهو الفضاء الحقيقي له، الذي قد يلامس الواقع المعيش من غير أن ينهمك في تفاصيله التي باتت مرهقة، ومفضوحة في عالم صارت كل مفرداته متاحة علي شاشات صغيرة، تقبع بالقرب من مقاعدنا.
في سرد علي هذا النحو المتحرر من شروط النوع، لا شخصيات تتقلد دور البطولة، ولا رهان علي مكان جغرافي يؤكد البيئة الاجتماعية للشخصيات، ولا زمن مؤطر وموجه لحركة السرد، ولا أحداث كبري تتطور وتحدد مصائر الشخصيات. فكل هذه المقومات التي كانت أساساً للسرد النوعي، تصبح ذات قابلية للتحريك الواسع، متأثرة بلغة الصورة البصرية، وإمكاناتها التخيلية اللامحدودة، خلافاً للغة الصورة البلاغية التي نشأت في أنساق الكتابة (الأبجدية) وهرمت معها.
فطرائق التعبير، وحركة السرد، في كتاب (القطط أيضا ترسم الصور) تذكرنا والعنوان يشير إلي ذلك بأفلام الكارتون أو ال ( 3dmax) حيث الحكاية، نوع من الخيال الحر المنفلت من قوانين الواقع، بحيث لا يحاكي الواقع بقدر مايشابه فقط أويشير إليه. وهو ما نسميه بالواقع الافتراضي الذي خلقته تكنولوجيا الصورة، ومن سمات هذا الواقع الافتراضي أنه فائق القدرة، يستغني عن مبررات المنطق السببي التي نفهم بها الواقع المعيش ونبرره.
ففي عالم الكارتون مثلا قد نجد قطاً يطارد فأرا، ثم تدهسه سيارة أو يسقط في إناء الزيت المغلي، لكنه يقوم لينفض موته، ويستكمل مطارداته وميتاته، هكذا يتشابه عالم والت ديزني مع الواقع، لكنه لا يحاكيه. بهذا المعني نتفاعل مع مغامرات القط فتحي، دون انحيازات مأساوية لخيباته وأحزانه، فالصورة البصرية محايدة، خلافاً للصورة البلاغية، التي تسعي باللغة إلي التأثير فينا وجرنا إلي انحيازات الكاتب.
إن مانعنيه هنا أن كثيرا من الكتابات الجديدة تستند إلي مرجعيات جمالية ومعرفية ليس أصلها الواقع المعيش، بل صورة الواقع التي خلقها الخيال الإنساني، عبر الحكاية بمرادفاتها المكتوبة أو المصورة أو الشفهية، فالخيال الشعبي مثلا لاينظر إلي مفردات الطبيعة بوصفها لزوم ما يلزم البشر، بل يصنع لها تاريخا وعالما يشغله بالأسرار والقدرات المفارقة لقدرات الواقع المعيش، هكذا يسهم الخيال الشعبي في رسم صورة القطط مثلا فهي بسبعة أرواح، وهي تجسدات لملائكة أو لأرواح شريرة، وهي مشهورة بالخيانة ونكران الجميل، هذا ما فعله الخيال البشري دائما، أن خلق واقعا افتراضيا موازيا لواقعه المعيش، لكن تكنولوجيا الصورة، هي التي لفتت الانتباه، إلي ضلوع الواقع الافتراضي، في الواقع المعيش.
إنه نمط من التفكير السردي، ينتمي إلي وعي ما بعد حداثي، حيث تكون محاكاة الواقع مجرد محاكاة ساخرة، لا تدعو إلي تنمية قيمة ومرتكزاته المعرفية الراسخة، بقدر ما تسخر منها وتفارقها، بل وتدعو إلي فضح نمطيتها وتناقضاتها، فعندما يفلت القط فتحي من ميتاته المتكررة، فهو يفضح نمطية معارفنا عن الموت والحياة، ويسخر من سردياتهما الكبري التي تتعايش علي ثنائيات الفكر القديم، تلك التي تضع الفيزيقي في مقابل الميتافيزيقي، أو الوجود في مقابل العدم، بلا احتمالات أخري. إنها تشير إلي أن ثمة احتمالات أخري، تجاهلتها أنماط المعرفة الكلاسيكية المكتوبة، كذلك الذي قدمته لنا تكنولوجيا الصورة. عندما قدمت لنا سلسلة أفلام الماتريكس.

فمن خلال واقع فائق القدرة، نستطيع شغل المسافات الفاصلة بين المتناقضات حتي التماهي، المرئي واللامرئي، الماضي والمستقبل، الواقع والخيال..إلخ. كل هذه الثنائيات ليست سوي أوهام أنتجها الفكر البشري الذي صور الكون وفق قدراته العقلية، تأتي التكنولجيا لتمكن الإنسان من الاطلاع علي جزء من النظام المعقد الذي يعمل به العقل الكوني، لكن المفارقة تكمن في أنه يتجلي في أكثر الأشياء بدائية، الطبيعة الغفل التي مازالت تحتفظ بأسرار العقل الكوني، عندئذ تتقلد الطبيعة نفسها دور البطولة، وتنتزعها من الإنسان، هنا يصبح قط .. أي قط، جديراً ببطولات السرد الكوني بدلا من الإنسان، وكأننا، ما هدمنا السرديات البشرية الكبري في ما بعد الحداثة، إلا لنكتشف سرديات الطبيعة الأكثر تعقيدًا، لتؤذن بتضاؤل دور الإنسان الذي كان مركز الكون في فكر الحداثة.
يقول القط فتحي:"لماذا لم يخلقني الله مستأنسا أكثر من ذلك، فلا أنفر من تنقلي بين أيدي المستحسنين لجمال هيئتي ووداعة وجهي، أيادٍ تتلقفني مع كل مسكة أشعر كأنها طوق خانق، أقاوم لألوذ بعنقي ولا جدوي، أفلت إفلاتا مؤقتا، حتي عندما أعض وأخمش لا يخافني الأطفال، يكتفون بالبكاء قليلا ثم يعاودون الربت علي رأسي وتمسيد ظهري،"يا جماعة هذا ليس لعبًا مني ... هذه ليست مناغشة .. أنا أقاتل"، أموء ويحسبونها استحسانًا لفعلهم، اللعنة علي المَوَّاء الذي لا يستطيع الزئير".
إن مأساة القط فتحي تكمن في أنه يدرك تاريخه، يعيه أكثر مما يظن البشر، فالقط هو أصل الفصيلة القطية المهيبة، هو الجد الأكبر للأسود والنمور والفهود، ما الذي حدث، كيف ومتي بدأت محنته ليصبح عزيز قوم ذل؟ كيف تمكن العقل البشري من استئناسه؟ ما الثمن الذي دفعته الطبيعة لترضي نزعات البشر في السيطرة؟ أي جريمه ارتكبوها دفعت القط فتحي ليتسول طعامه في شوارع المدينة من صناديق القمامة، بدلا من الصيد والقنص في الغابات والبراري؟.
هكذا يفكر القط فتحي، تدفعه مأساته إلي مراجعة تاريخه، وتعاوده كوابيس المحنة الأولي علي ظهر سفينة نوح، أقدم محاولة بشرية للهيمنة علي الطبيعة الحية. عندما كان القط أصيلا وفريدا بنوعه بين الحيوانات. ما الذي حدث بالضبط علي ظهر سفينة نوح؟ هل عادت الطبيعة إلي ما كانت عليه حقا؟ أم أن نبي الله البشري كان يضع اللمسات الأولي لمأساة القط فتحي؟ ولتاريخ الهيمنة العنيفة للبشر علي الطبيعة، التي أغرقها الله ليتعظ الإنسان، لمجرد أن يتعظ؟ أي عدل في أن يعمل الله لصالح البشر طوال الوقت، مضحيا بباقي مخلوقاته؟
هذه الأسئلة لايطرحها النص قطعاً علي نحو مباشر، فنحن في النهاية بإزاء نص سردي فني ساخر، لكن الطابع التحليلي التأملي، والنزوع الفكري العميق لحكايات القط فتحي، والموروث الشعبي المتعدد عن حيوات القطط وأساطيرها، والملاحظات المعرفية الدقيقة التي سجلها الكاتب لقط منزلي علي مدونته الأليكترونية، كل هذه عوامل تضافرت لتجعل تجربة القط فتحي، تجربة مثيرة للمتعة والتأمل في وقت واحد، تفتح أفق التداعيات علي آخره، ولا غرابة أن نجد أنفسنا نستدعي رحلات العبيد الأولي من سواحل أفريقية إلي سواحل أمريكا البيضاء، تلك اللحظة التي بدأت فيها الحضارة المعاصرة، تبني نفسها علي القنص، والاستعباد، والترويض. هكذا فإن الطابع الساخر الذي يسم النصوص، لايقف عند سطوح الأفكار الساذجة والمباشرة التي غرق فيها الأدب الساخر في مصر مؤخرا. بل يفتح آفاقا من التحليل والتأويل الفكري والجمالي، ونحن نتابع تفاصيل المأساة المضحكة للقط فتحي.

إن تغير نمط الراوي في هذه النصوص من الإنسان إلي الحيوان، لايتشابه في أي لحظة مع حكايات كليلة ودمنة التي لم تتجاوز معني الأمثولة، عندما جعلت الحيوان مجرد قناع، ينطق بمنطق البشر، عندما تجاهلت تاريخه الكوني، وحقه في الوجود المستقل والمتفرد، فكليلة ودمنة، ليست سوي سفينة نوح أخري، مجرد عملية ترويض كبري، سياق مؤسسي ناظم لحكمة البشر في إدارة الحياة، يؤكد علي غرور العقل البشري الذي هيأ للإنسان، أنه مركز الكون.
وعندما يتغير نمط الراوي هنا من الإنسان إلي قط، فإن منظور الرؤية للواقع الذي يعيشه البشر، لن يكون مساويا لرؤية قط، يعيش بذكريات محنته الأولي علي ظهر سفينة نوح، لايحلم بمدينة فاضلة بقدر ما يحلم بطبق بساريا، يواجه ملك الموت بسبعة أرواح، فكلما سلبه واحدة عاش بغيرها، يتحرر من عبء زنا المحارم مع أمه وأخته، يعاني من خرافات البشر حول القطط التي تأكل أولادها، والأرواح الضالة التي تسكنها، يملك مخزونا من ذكريات قديمة عن أيام القنص والصيد، ويقارن بينها وبين ليالي التسول في الشوارع، والتصعلك بين إطارات السيارات، ويلعق جراحا لأنياب ومخالب كلاب الحي.
إن محنة القط فتحي تتمثل في أنه عرف نشوة الحكاية، فراح يحكي بدون تدبير مسبق، غير أن الحكاية وحدها، كانت تقوده إلي فهم ذاته، وتمييزها عن ذوات البشر، هكذا يستعيد تفرده القديم، ويسترد صورته الأولي أيام كانت للطبيعة عنفوانها الحار، وانسجامها المتناغم، وقبل أن يستعبده البشر. ويجد نفسه في مأزق هزلي لقط منازل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.