رئيس الوزراء يتابع جهود منظومة الشكاوى الحكومية المُوحدة خلال أبريل الماضي    مشيرة خطاب تشيد بقرار النائب العام بإنشاء مكتب لحماية المسنين    أقباط الإسكندرية في الكنائس لحضور صلوات «الجمعة الحزينة» والجدران تكسوها الستائر السوداء    وزير الأوقاف يفتتح مسجد فريد خميس بالعاشر من رمضان ويؤكد: «دورنا عمارة الدنيا بالدين» (صور)    عيار 21 الآن.. سعر الذهب اليوم الجمعة 3 مايو 2024 بمنتصف التعاملات (آخر تحديث)    انخفاض أسعار الذهب الآن في سوق الصاغة والمحال    توريد 373 ألف طن قمح لصوامع وشون الشرقية    طوارئ في الجيزة استعدادا لاستقبال عيد القيامة المجيد وشم النسيم    المنتدى الاقتصادي يُروج لبرنامج «نُوَفّي» وجهود مصر في التحول للطاقة المتجددة    وزارة الدفاع الروسية: خسائر أوكرانيا تجاوزت 111 ألف قتيل في 2024    نقيب الصحفيين الفلسطينيين: الاحتلال الإسرائيلي دمر أكثر من 80 مؤسسة إعلامية    علاقتنا بزعيم الثغر وجماهيره أكبر من أى بطولة.. الأهلى يهنئ الاتحاد بعد فوزه بكأس مصر للسلة (صور)    إصابة 3 أشخاص بحالات اختناق في حريق شب بزراعات النخيل بأسوان    عن حفلاته في صيف 2024.. محمد رمضان: لبنان راح تولع والفرح راح يعود قريبًا    المفتي: تهنئة شركاء الوطن في أعيادهم ومناسباتهم من قبيل السلام والمحبة    التعليم العالي: مشروع الجينوم يهدف إلى رسم خريطة جينية مرجعية للشعب المصري    الإسكان تطرح أراضى للتخصيص الفوري بالصعيد، تفاصيل    وحدات سكنية وهمية.. ضبط سيدة استولت على أموال المواطنين ببني سويف    ب«تفعيل الطوارئ».. «الصحة» بالقليوبية: عيادات متنقلة بمحيط الكنائس خلال احتفالات عيد القيامة    إصابة 6 سيدات في حادث انقلاب "تروسيكل" بالطريق الزراعي ب بني سويف    الثانوية العامة 2024| مواصفات أسئلة الامتحانات    سموتريتش: "حماس" تبحث عن اتفاق دفاعي مع أمريكا    تعرف على إيرادات فيلم السرب في السينمات خلال 24 ساعة    شاهد.. جدار تعريفى بالمحطات الرئيسة للحج بمعرض أبو ظبى للكتاب    في الذكري السنوية.. قصة الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة    فريدة سيف النصر تكشف سبب تسمية سمير غانم لها ب "فريدة سيف الرقص"    التعليم العالي: إطلاق النسخة الثالثة لمسابقة لتمكين الشباب ودعم الابتكار وريادة الأعمال    دعاء الهداية للصلاة والثبات.. ردده الآن تهزم شيطانك ولن تتركها أبداً    صور الأمانة في المجتمع المسلم.. خطيب الأوقاف يكشفها    الأهلي يهنئ الاتحاد بكأس السلة ويؤكد: "علاقتنا أكبر من أي بطولة"    الصحة: تقديم 10 آلاف و628 جلسة دعم نفسي ل927 مصابا فلسطينيا منذ بداية الحرب    أستاذ أمراض القلب: الاكتشاف المبكر لضعف عضلة القلب يسهل العلاج    وزير الصحة: تقديم 10.6 آلاف جلسة دعم نفسي ل927 مصابا فلسطينيا منذ بداية أحداث غزة    فرص عمل في 55 شركة.. شروط شغل الوظائف في القطاع الخاص براتب 6000 جنيه    «الإفتاء» تحذر من التحدث في أمور الطب بغير علم: إفساد في الأرض    نقيب المهندسين: الاحتلال الإسرائيلي يستهدف طمس الهوية والذاكرة الفلسطينية في    التضامن تكرم إياد نصار عن مسلسل صلة رحم    تركيا: تعليق التجارة مع الاحتلال حتى وقف إطلاق نار دائم في غزة    علام يكشف الخطوة المقبلة في أزمة الشحات والشيبي.. موقف شرط فيتوريا الجزائي وهل يترشح للانتخابات مجددا؟    أيمن سلامة ل«الشاهد»: مرافعة مصر أمام العدل الدولية دحضت كافة الأكاذيب الإسرائيلية    مصر أكتوبر: اتحاد القبائل العربية يعمل على تعزيز أمن واستقرار سيناء    قصور الثقافة: إقبال كبير على فيلم السرب في سينما الشعب.. ونشكر «المتحدة»    عاجل - المواد الداجنة: سعر الفراخ البيضاء والحمراء اليوم الجمعة "تراجع كبير".. لدينا اكتفاء ذاتي    "مضوني وسرقوا العربية".. تفاصيل اختطاف شاب في القاهرة    إصابة 6 أشخاص في مشاجرة بسوهاج    رئيس البرلمان العربي: الصحافة لعبت دورا مهما في كشف جرائم الاحتلال الإسرائيلي    برشلونة يستهدف التعاقد مع الجوهرة الإفريقية    صحف إيطاليا تبرز قتل ذئاب روما على يد ليفركوزن    الفلسطينيون في الضفة الغربية يتعرضون لحملة مداهمات شرسة وهجوم المستوطنين    البنتاجون: نراقب الروس الموجودين في قاعدة يتواجد فيها الجيش الأمريكي في النيجر    عبد المنصف: "نجاح خالد بيبو جزء منه بسبب مباراة ال6-1"    رغم المقاطعة.. كوكاكولا ترفع أسعار شويبس جولد (صورة)    وزير التنمية المحلية يهنئ محافظ الإسماعيلية بعيد القيامة المجيد    رئيس اتحاد الكرة: عامر حسين «معذور»    تشكيل الهلال المتوقع أمام التعاون| ميتروفيتش يقود الهجوم    كيفية إتمام الطواف لمن شك في عدد المرات.. اعرف التصرف الشرعي    الناس لا تجتمع على أحد.. أول تعليق من حسام موافي بعد واقعة تقبيل يد محمد أبو العينين    «تحويشة عمري».. زوج عروس كفر الشيخ ضحية انقلاب سيارة الزفاف في ترعة ينعيها بكلمات مؤثرة (صورة)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخمايسي بعد قراره بالعودة إلي ملاعب الأدب:
وجدت المشهد الأدبي كما تركته منذ ثماني سنوات
نشر في أخبار الأدب يوم 25 - 09 - 2010

في التسعينيات برز أشرف الخمايسي كصوت جديد قدمته أخبار الأدب، صوت لاقي حفاوة كبيرة من الأدباء والنقاد علي حد سواء. استمر في الكتابة بانتظام لكنه فجأة ترك الإبداع والإعجاب والنشر والاحتفاء وقرر الانزواء والعزلة..
اختفي الخمايسي لمدة تقترب من ثماني سنوات (من تاريخ آخر قصة نشرها بأخبار الأدب عام 2002) ومنذ أقل من شهرين قرر العودة من منفاه للمشاركة في الحركة الأدبية مرة أخري، عن عزلته وعودته كان لنا معه هذا الحوار.
هناك بالتأكيد مشاهد لم تفلح السنوات الماضية في محوها من مخيلتك، حدثني عن أهم هذه المشاهد؟
لعلك يا صديقي تذكر مشهد مصرع الطفل الفلسطيني (محمد الدرة) هذا المشهد الذي مثل ذروة الاستهانة الإسرائيلية بكل ماهو فلسطيني عربي مسلم، هذا المشهد زلزل قلوب الناس في الأرض حتي من لم يكن منهم فلسطينيا ولا عربيا ولا مسلما، خرجوا للفعل، امتلأت شوارع أوروبا وأمريكا بالمظاهرات الغاضبة، في الهند،في باكستان، في الصين، وحتي والله في مدغشقر، في مصرالمحروسة خرجت مظاهرات طلابية واحتج المحامون، وغضب الصحفيون، حتي المغنون والفنانون عملوا أوبريتات شاركت فيها الراقصات، الخلاصة أن كل طوائف البشر كانت تصرخ بالغضب، إلا طائفة الأدباء والشعراء. وهذا من أهم الأسباب التي جعلتني أنسحب..
انسحبت من أجل عدم مشاركة أدباء في المظاهرات؟
يري بعض الناس أن دور الأديب في مجتمعه أن ينتج قصصا وشعرا، كدجاجة
تنتج بيضا أو ثورا ينتج لحما، قلت لنفسي لو كان هذا دوره لكانت الدجاجة والثور أنفع، فالقصة أو القصيدة لا تطعم جائعا ولاتسقي عطشانا، إذن دور الأديب أن يكون واجهة المجتمع، صورة تذكر الناس باسم البلد، قلت
فليلصقوه إذن بأي لافتة في أي ميدان وكفي، إذن ربما دور الأديب هو أن ينفّس عن نفسه، قلت إذن حرام علي طائفة الأدباء والشعراء أن ينفسوا عن أنفسهم علي حساب دافعي الضرائب، ما دور الأديب إن لم يكن دوره هو ريادة مجتمعه،
وقيادته إلي معالي العزة والكرامة؟ الأديب رسول النباهة إلي مجتمع البلهاء،
الأديب نور الظلمات، الأديب صوت صارخ في البرية: أن ياموتي استيقظوا،
أن يا أهل الذل تعالوا أقودكم إلي معالي العزة.
ألم تشعر بالحنين للعودة طوال الفترة الماضية؟
أذكر جيدا أن آخر قصة نشرت لي كانت قصة (قأقأققااااه) في أخبار الأدب عام 2002 ثم تركت الكتابة والمشهد الأدبي يضج بالنشاط، وجيل التسعينيات يحرث
أرض الإبداع وكل يحصد قدر زرعه الآن، لقد حاولت العودة استجابة لرغبة
الأصدقاء والأحباب من الأدباء والشعراء، وبخاصة أن أمينة زيدان صاحبتي
في المركز الأول لجوائز أول مسابقة أدبية لأخبار الأدب قالت لي يوما إنه يجب عليّ العودة، وأن الخسارة تكون فادحة عندما ينسحب المحترمون، لكن الشاعر الرائع فتحي عبد السميع قال لي أيضا إنه لا يجب عليّ أن أفعل سوي ما
أحب، ووقتها لم أكن أحب العودة لأن شيئا لم يتغير.
بعد العودة كيف تري جيل التسعينيات الذي تركته قبل ثماني سنوات ؟
آه بعد ثماني سنوات أفاجأ بأن المشهد الذي تركته مايزال هو نفس المشهد، إنه
جيل التسعينات الذي يجري في المضمار، ولا جديد، المسافة بين كل أديب وآخر مازالت نفس المسافة، ولا أدباء أو شعراء جدد يتقدمون لتغيير المشهد، ويبدو أن الأجيال التي ستلي جيل التسعينيات ستعاني تماما مثلما عانت الأجيال التي تلت جيل الستينيات..
حدثنا عن أول عمل قرأته بعد العودة ؟
رواية (عزازيل ) للكاتب الجميل يوسف زيدان وهي رواية رائعة بحق، هي من نوعية الأعمال التي تظل باقية معك لمدة من الزمن لكي تدهشك، لقد شيد
يوسف زيدان هذا العمل ليبقي عملا روائيا عربيا وعالميا، وإن كنت أختلف مع
التوجه الفكري الذي ترمي إليه الرواية، ثم بعد ذلك بدأت أقرأ في رواية ( خور
الجمّال ) لأحمد أبو خنيجر، وهي رواية تحتاج لدأب وصبر شديدين لكي تستطيع الانتهاء منها.
قلت إنك كنت تبحث عن طريق الله، وهل الأدب وقف حائلا بينك وبين بحثك
عن هذا الطريق، وخاصة أنك ضحيت من أجله بدورك في الحركة الأدبية؟
الأدب في اعتقادي هو أقصر وأمتع الطرق إلي الله، لكن لو خلصت النيات
والدين غير مانع للكتابة وإن شطحت المهم أن تكون شطحاتك بعيدة عن تحقير الذات الإلهية، قد لا أدرك تماما مدي أهميتي في الحركة الأدبية لكني كما قلت لك أدرك تماما ماذا أكتب وحسب.
هناك من يميل إلي تصنيف الكتابة إلي كتابة مقاتلة وأخري منحازة وأخيراً
كتابة ما.. إلي أية درجة تتفق أو تختلف مع هذا التصنيف ؟
أن تصنف الكتابة فلك ماتريد، لكنها تبقي كتابة وحسب، وأنا لست مع هذا التصنيف، فالأدب المقاتل هو هو الأدب المنحاز، والأدب المنحاز هو هو كتابة ما، والأديب لايبقي طول الوقت مقاتلا أو مهادنا أو مترفا، وإنما الأديب ابن حالته، لذلك أنا لست مع أصحاب المذهب الذي يجعل للأديب ساعات معينة يكتب فيها، ونمط معين يسير عليه، وحياة رتيبة منظمة، هكذا يصير الأديب
عبدا للنظام، والأديب لايجب أن يكون عبدا لترتيب ما، وإنما عليه أن يبقي دائما
حرا، وأن يكون قادرا علي التمرد ورفض ما هو آسر ومهين وكاتم للحرية.
ثمة جدل يثور حول علاقة المبدع بالمؤسسة كيف تقيّم هذه العلاقة ؟
أنا أري أن الأديب يجب أن يكون حرّا، وأن يحب الحرية، وألا يرضخ للأسوار والحواجز، ليس للأديب بد من أن يكون في صدره قلب صقر أو قلب أسد، لكن إن صار له أنف كأنف الجاموس دائما مرميا علي الأرض يبحث عن الكلأ، فقد خاب الخيبة الكبري، وللأسف هذا ما يحدث الآن في طائفة الأدباء، الدولة خبيثة، وتعرف أن الصوت العالي والمقبول والذي بإمكانه أن يقض مضجعها هو صوت الأدباء، فدبرت لهم مكيدة، وكانت المكيدة هي وزارة الثقافة، ووزارة الثقافة لا أري أنها معنية بالجمهور قدر اهتمامها بالأدباء، فماذا فعلت الوزارة لتكسر شوكتهم؟ أنشأت لهم مؤسسات ثقافية، وأقامت لهم مؤتمرات ينزلون خلالها في أفخم الفنادق ويأكلون طعاما لايعرفون أسماء أصنافه، ثم فتحت لهم المطابع والسلاسل الأدبية التي أصبحت لاتحصي عددا، فصار همّ الأديب كيف يصبح عضوا في المؤسسة الفلانية، وكيف يحضر المؤتمر الفلاني، وكيف ينافق ليطبع روايته أو ديوانه، وأصبح المسكين لا يدري
أنه قد بعد تماما عن قضيته السياسية، وأنه لم يعد رسولا وأن رسالته ضاعت، وأنه قد صار داجناً!
هل هذا يعني رفضك المشاركة في المؤتمرات الأدبية؟ أو عدم نشرك لكتبك
بالمؤسسة الثقافية؟ وعدم تقدمك لنيل جوائزها ؟
بالطبع لا. أنا من دافعي الضرائب. ورغم الصورة التي تبدو لي قاتمة
إلا أن هناك ثمة ضوء، وعلي سبيل المثال المؤتمرات الأدبية التي أرصد عيوبها لها ميزة جميلة وهي تجميع الصحبة والأصدقاء فتحقق اللمة والونس، وسأقوم بالنشر في المؤسسة بغير شروط مسبقة وكذلك التقدم لنيل جوائزها، وسأكون سعيدا بما أفعله عن قناعة
تكتب وتبدع في الأقصر، وهي تمثل إقليما من أقاليم مصر، هل كتابتك
بعيدا عن العاصمة يدرجها تحت مسمي كتابة ( أدباء الأقاليم ) ؟
لم يعد هناك مصطلح اسمه ( أدباء الأقاليم ) أو ( أدباء العاصمة )، كان
هذا قديماً، حينما لم تكن تُقام بالأقاليم مؤتمرات كبري بحجم مؤتمر طيبة الأدبي، وكانت القاهرة هي مقر المؤتمرات والإذاعة والتليفزيون، فكانت لها السطوة وكانت حلم الأديب، الآن انتشرت المؤتمرات وقنوات التليفزيون في كل بر مصر المحروسة، وماعاد الأديب الذي يكتب في الأقاليم هو فقط الذي يتملق، وإنما صار أديب العاصمة يتملق أيضا أدباء الأقاليم ليدرجوا أسماءهم في لستة الضيوف المدعوين للمؤتمر الفلاني أو العلاني، فصار أدباء
الأقاليم يشعرون بأن لهم سطوة أيضا، وانكسرت شوكة العاصمة إلي الأبد!
عدت للكتابة مرة أخري فهل هناك محاذير تستلزمها الحالة الدينية التي تعيشها أو مناطق لايجوز الاقتراب منها؟
أبدا. فأنا أري أن الأدب حاكم للنصوص الدينية و الكتب السماوية، و لا تحكم النصوص الدينية الأدب، بمعني أن الله أرسل إلي الأرض كتبا مملوءة بالأدب، صياغة و أسلوبا ومحتوي، فأصبحت كتبا لا تضاهي، الأدب وسيلة من وسائل حفظ الله لكتبه السماوية. إن الدين لا يمنع الأديب من الإبداع، ويمكنك أن تراجع تاريخك كرجل مسلم وستجد أن أروع الأعمال الأدبية تم كتابته في ظل الحكم الاسلامي.. يا أخي "ألف ليلة و ليلة" كتبت في أي زمن؟ أليس في زمن الخلافة العباسية؟ حسناً.. وتمت محاربتها في أي زمن؟ في زمننا،زمن العولمة والعوالم والعلمانيين!
عدت بعد هذا الغياب هل لديك مشاريع معينة حملتها لسنوات العزلة؟
لديّ بالطبع عدة مشاريع سأعود بها إن شاء الله، فهناك مجموعة قصصية
اسمها "الفرس ليس حرا" قيد النشر ولديّ رواية بعنوان "أشجار الفاكهة"
كنت بدأت كتابتها قبل تركي للساحة أستكملها الآن، إضافة لبعض تخطيطات لنصوص قصيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.