لميس الحديدي تكشف تفاصيل تهديدها بالقتل في عهد الإخوان    شعبة الدواجن: حرارة الجو السبب في ارتفاع أسعارها الأيام الماضية    بعد وفاة 40 مواطن لارتفاع الحرارة.. نائبة تطالب بوقف تخفيف الأحمال في أسوان    إتقان تقنيات تحليل سوق العملات    وزير إسرائيلي ثالث يعلن استقالته من حكومة الاحتلال    مفاجآة في تشكيل منتخب مصر أمام غينيا بيساو    انتحار مديرة مدرسة بحبة حفظ الغلال بالمنوفية    جدول امتحانات الثانوية العامة 2024.. تبدأ بالمواد الغير مضافة    مفاجأة.. فنان شهير ينشر صورة قديمة لعمرو دياب مع المعجب الذي صفعه بالقلم    كوريا الجنوبية تستأنف البث الدعائي ضد حملة "بالونات القمامة" لكوريا الشمالية    قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم وادي الفارعة جنوب طوباس    الكويت وقطر تبحثان القضايا الإقليمية والدولية والحرب على غزة    البابا تواضروس الثاني يصلي عشية عيد القديس الأنبا أبرآم بديره بالفيوم    قنصلية فرنسا تطلق مشروع الاقتصاد الدائري بدعم الاتحاد الأوروبي    50 مليون جنيه سنويًا.. حوار بين خالد البلشي وضياء رشوان حول زيادة بدل الصحفيين    نقيب الصحفيين يؤكد ضرورة إصدار قانون حرية تداول المعلومات    محافظ المنوفية يفتتح أعمال تطوير النصب التذكاري بالباحور    إيهاب الكومي: الكرة ملهاش كبير.. وحسام حسن اجتمع بلاعبي المنتخب لهذا السبب    عاجل.. صفقة هجومية تتسبب في انقسام داخل الأهلي    منتخب إيطاليا يهزم البوسنة والهرسك بهدف نظيف    تقرير: الخليج يعرض محمد شريف للبيع.. وحقيقة شرط عودته ل الأهلي    رئيس البلدية: منتخب مصر خسر تواجد حسام أشرف    دعبس يوضح موعد تغيير اسم فيوتشر ل مودرن سبورت    "ابدأ": 70% من المشكلات التي تواجه المصنعين تدور حول التراخيص وتقنين الأوضاع    سياحة الشيوخ توصي بضرورة تفعيل المنتج السياحي "العمرة بلس"    إصابة 14 شخص في انفجار أنبوبة بوتاجاز بالمنيا    مقتل فلاح علي يد ابن عمه بسبب خلافات علي قطعه أرض بالفيوم    مصرع طفل في حريق سوبر ماركت بالفيوم    القائم بأعمال سفارة طاجيكستان: مصر لديها خبرة واسعة في استخدام الموارد المائية    مفاجأة.. صورة قديمة تجمع عمرو دياب بالمعجب المثير للجدل    آسر ياسين يروج ل فيلم "ولاد رزق 3 - القاضية"    محمود فوزي: الحوار الوطني ساهم في الإعفاءات عن المحبوسين.. والجهات المعنية لا تتأخر    الأونروا: وصلنا إلى طريق مسدود بسبب إغلاق إسرائيل المعابر أمام المساعدات    الأول على الإعدادية الأزهرية بالإسماعيلية: مثلي الأعلى عمي وأتمنى أن أصبح طبيبا للقلب (فيديو)    رئيس إنبي يكشف حقيقة حقيقة عروض كالوشا وأوفا    العاهل الأردني: صمدنا في مواجهة التحديات بالعزيمة والصبر    لميس الحديدى تكشف عن إصابتها بالسرطان.. لماذا أخفت المرض؟ (فيديو)    دعاء وفضل العشر الأوائل من ذي الحجة    دعاء العشر من ذي الحجة مستجاب.. «اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي»    الكشف على 1346 مواطنا بقافلة طبية مجانية بقراقص في دمنهور    وزير المالية الإسرائيلي: انسحاب جانتس من الحكومة خطوة غير مسؤولة    الإفتاء توضح أعمال الحجّ: اليوم التاسع من ذي الحجة "الوقوف بعرفة"    الطالبات يتصدرن.. «أزهر المنيا» تعلن أسماء أوائل الشهادة الإعدادية 2024    زيادة أكثر من 200 جنيه، ارتفاع سعر دواء شهير لعلاج مرضى الصرع    كم عدد أيام التشريق وحكم صيامها؟.. تبدأ من مبيت الحجاج بمنى    لمواليد «الأسد».. توقعات الأبراج في الأسبوع الثاني من يونيو 2024    ليلى عبد اللطيف تتوقع انفصال هذا الثنائي من الفنانين    أسماء أوائل الشهادة الابتدائية بمنطقة أسيوط الأزهرية بعد اعتمادها رسميًا    منها مباشرة الزوجة وتسريح الشعر.. 10 محظورات في الحج يوضحها علي جمعة    بشرى سارة بشأن توافر نواقص الأدوية بعد عيد الأضحى.. فيديو    جامعة سوهاج: 1000 طالب وطالبة يؤدون امتحانات نهاية العام بالجامعة الأهلية للتعلم الإلكتروني    المرور: ضبط 28776 مخالفة خلال 24 ساعة    محافظ الشرقية يُفاجئ المنشآت الصحية والخدمية بمركزي أبو حماد والزقازيق    البابا فرنسيس يحث حماس وإسرائيل على استئناف المفاوضات ويدعو لإنقاذ شعب غزة المنهك    مدرسة غبور للسيارات 2024.. اعرف مجموع القبول والتخصصات المتاحة    اعتدال بسيط في درجات الحرارة بمحافظة بورسعيد ونشاط للرياح.. فيديو وصور    ريان عربي جديد.. إنقاذ طفل سوري وقع داخل بئر بإدلب    يحدد العوامل المسببة للأمراض، كل ما تريد معرفته عن علم الجينوم المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نصف شمس صفراء:
ألعاب الحب والكتابة علي خلفية الحرب
نشر في أخبار الأدب يوم 09 - 09 - 2010

في روايتها الثانية "نصف شمس صفراء" تتحرك الروائية النيجيرية الشابة تشيماماندا نجوزي أديتشي في المسافة الفاصلة بين الرواية والتاريخ. عمل الروائي هنا يقترب من عمل المؤرخ، فالكاتبة كما أعلنت بنفسها من قبل تري الرواية باعتبارها روح التاريخ: "التاريخ يخبرك ماذا حدث، لكن الرواية الجيدة تخبرك كيف شعر الناس بما حدث، وتذّكرك أن ما حدث، قد حدث لأناس تربطك بهم صلات إنسانية مشتركة".
تشيماماندا المولودة عام 1977، والتي تحولت، بمجرد نشر روايتها الأولي "الخبيزة الأرجوانية" (تترجم أيضا الكركديه الأرجواني)، إلي ظاهرة لافتة في ساحة الأدب العالمي، تتناول في روايتها الثانية الحرب الأهلية النيجيرية المعروفة باسم حرب البيافرا. تلك الحرب التي تعتبرها موضوعاً شخصياً كونها كبرت في ظلالها. جداها قتلا فيها، أبوها تدمع عيناه حينما يتحدث عن فقده لوالده، وأمها لا تزال غير قادرة علي التحدث مطولا عن فقدها والدها في معسكر لاجئين.
تنتمي آديتشي لقبيلة الإيبو، التي حاولت الاستقلال عن نيجيريا عام 67 وأعلنت من طرف واحد قيام دولتها "بيافرا" وخاضت حربا لمدة ثلاث سنوات راح ضحيتها ثلاثة ملايين شخص، وتعرضت للحصار والمجاعة والإبادة العرقية. وتؤمن (آديتشي) أن النيجيريين لم يواجهوا حقائق الحرب. "إنها جزء من تاريخنا نخاف منه، لذا غطيناه إما بالصمت أو بالكليشيهات" كما تؤكد.
وربما يكون هذا ما دفعها للتأريخ لحرب البيافرا في روايتها هذه التي صدرت طبعتها العربية مؤخرا في القاهرة عن سلسلة الجوائز بترجمة لفاطمة ناعوت.
تقترب "نصف شمس صفراء" في مستوي من مستوياتها من ال "Soap Opera"، حيث الخلافات والأحقاد العائلية المستحكمة، وقصص الحب المحكومة بالخيانة وسوء التفاهم والمستمرة رغماً عن ذلك، حيث السعي للتشويق، مع إعطاء كافة التفاصيل بدرجة لا تترك شيئا لخيال القارئ. غير أنها Soap Opera محكمة ومبذول فيها جهد بحثي كبير. فتشيماماندا نجوزي آديتشي كما تبدو عبر روايتها هذه كاتبة محترفة ومتمكنة تقنياً، تعرف كل ما يلزم لكتابة رواية جيدة، وقادرة علي شد القارئ لعالمها بسهولة، والأهم أنها تجيد تنظيم تنفسها في الكتابة، بحيث لا تأخذها الحماسة في فصل ثم تفتر قواها في الذي يليه.
تنظيم التنفس الكتابي هذا، يمكن الاستدلال عليه بالهدوء الذي يسم السرد، وبالانضباط العاطفي الذي تتسم به الكاتبة، وبالحكمة المتسربة من وراء الجمل، وهي حكمة تكاد تقترب من حكمة الشيوخ والعجائز، من هنا يمكننا فهم ما الذي عناه تشينوا أتشيبي، عرّاب آديتشي وأحد أشد المتحمسين لها، حين قال "عادة لا نقرن الحكمة بالمبتدئين، لكن ها هي كاتبة جديدة تمتلك مهارة رواة القصص القدامي، لقد جاءت آديتشي مكتملة".
عن الحب والخيانة
الحب والحرب هما الخطان المحددان ل"نصف شمس صفراء". مع بعض المجازفة وكثير من التسامح، يمكن اعتبار الرواية محاولة للإمساك بماهية الحب، لجهة انشغالها به ومحاولتها طرح التساؤلات حوله.
قصتا الحب في الرواية تبدآن من النظرة الأولي، فأولانا بمجرد أن رأت أودينيبو راحت تفكر في أقل الطرق إيلاما لفك ارتباطها بحبيبها الأول محمد الوسيم الثري المنتمي لقبيلة الهاوسا. وريتشارد ما أن يقابل كاينين شقيقة أولانا في إحدي الحفلات حتي يقع في غرامها، وينهي علاقته بصديقته ومواطنته الإنجليزية سوزان.
تصمد قصتا الحب أمام كل العوائق بما فيها الخيانة. حين يخون أودينيبو أولانا مع الخادمة التي تحمل منه وتنجب له طفلته بيبي، تثور أولانا وتشعر بالإهانة، إلا أنها تسامحه في النهاية، بل وتربي طفلته كابنتها. وبالمثل تواصل كاينين علاقتها بريتشارد الذي نام مع شقيقتها أولانا مكتفيةً فقط بمقاطعة شقيقتها لمدة، وتدمير مخطوط الكتاب الذي كان يكتبه حبيبها عقاباً له.
أولانا هي الجميلة بألف لام التعريف، يقع جميع الرجال تقريبا في حبها، حتي أن حبيبها السابق محمد يظل كملاك حارس يتابع حياتها من بعيد، ويظهر لمساعدتها حين تقتضي الحاجة ذلك. في بداية العنف ضد قبيلتها (الإيبو) وأثناء تواجدها في مدينته كادو، يوصلها إلي محطة القطارات بسيارته البورش بعد أن يجعلها ترتدي الحجاب كي تبدو كمسلمة، انقاذا لها من أبناء قبيلته (الهاوسا) الساعين لقتل الإيبو "الكفرة". وحينما يشتد الحصار علي الإيبو ودولتهم الوليدة بيافرا وتشتد المجاعة يصل أولانا طرد منه يحتوي علي ملابس نظيفة وشيكولاتة سويسرية وقوالب صابون لوكس، ومعه خطاب كتب فيه: "أفكر فيكِ دائما. تقدمت كثيرا في لعبة البولو. أنا بخير، وأعرف أنكِ وأودينيبو بخير أيضا. حاولي أن ترسلي كلمة رد".
لكنها بدلا من أن تشعر بالامتنان لاهتمام محمد، أغضبها خطابه لشعورها أنه أهان واقعها، حين أرسل لها شيكولاتة سويسرية، هي التي لا تجد حتي الملح واضطرت لبيع باروكتها، وتقف في الطابور للحصول علي الفتات من طعام الإغاثة الدولية. لم يكن لمحمد أن يعرف كل هذا، لكنها حنقت عليه لأن نسق حياته القديمة بقي كما هو دون أي منغصات حتي أنه كتب لها عن لعبه البولو.
شخصية محمد ومعها شخصية كاينين من الشخصيات القليلة المثيرة للخيال في رواية آديتشي، وربما يعود هذا إلي أنها تخلت وهي ترسمهما عن ولعها بقول كل شيء وشرح كل المبررات والدوافع، فتركت الكثير لخيال القارئ، كما أن الشخصيتين حمتا الرواية من الوقوع في فخ الدعاية الأيديولوجية المباشرة، فمحمد أمير الهاوسا المتحضر والمحب، جاء كنقطة مضيئة في محيط من الأعداء الهاوسا الدمويين ممن يبيدون الإيبو ويطلق عليهم آجوو (خادم أودينيبو) باستمرار لقب الهمج.
وكاينين سيدة الأعمال الشابة العملية والساخرة كانت الوحيدة تقريبا من الأبطال الخمسة التي رأت مبكراً الوجه الآخر لحركة استقلال بيافرا عن نيجيريا، والوجه الآخر لأوجيوكوا رئيس بيافرا ب"شعاراته الفارغة"، والذي اكتشف قادة جيشه بعد فوات الأوان أنه لا يملك أي أسلحة سرية، رغم ترديده دائما أن "لا قوة في أفريقيا السوداء بوسعها هزيمتنا". كأنما كان يخطط لهزيمة نيجيريا بقبضتي يديه كما تعلق كاينين مستهزئة.
تظل شخصية كاينين مغلفة بالغموض المغوي، لا نعرف تماما كيف وقعت في غرام ريتشارد بشخصيته الضعيفة المترددة المناقضة لشخصيتها، كما لا نعرف تحديدا طبيعة علاقتها بلواء الجيش مادو التي تبدو أكثر حميمية من الصداقة وأقل من الحب. كما أنها، كاينين، من تختفي في النهاية خلف خطوط العدو ويبقي مصيرها غامضاً مجهولاً كأنه السر الوحيد في نص يكاد يخلو من الأسرار.
الحرب كمرتكز للسرد
تمثل الحرب بؤرة الرواية ومركزها، ليس فقط باعتبارها نقطة التحول في حياة الشخصيات والمحرك للتغيرات في رؤي بعضهم للعالم من حولهم، إنما أيضاً باعتبارها المؤثر الفعلي في بناء العمل وفي حركة الزمن فيه. تقسّم آديتشي روايتها إلي أربعة أجزاء انطلاقاً من حرب البيافرا، الجزء الأول يدور في بداية الستينيات، أي قبل الحرب، حيث حياة الرفاهية، والنقاشات الطويلة بين أودينيبو ورفاقه الأكاديميين حول آثار الاستعمار، والحب، والفن والحياة. يبدأ هذا القسم ومعه الرواية بوصول آجوو المراهق للعمل لدي السيد أودينيبو، يليه عودة أولانا لنيجيريا من لندن، وانتقالها من منزل عائلتها في لاجوس للعيش في منزل حبيبها أودينيبو في نسوكا. هنا قصص الحب في بداياتها بعيداً عن شبح الخيانة والخلافات. والحرب لم تظهر في الأفق بعد حتي وإن كانت إرهاصاتها جلية. ثم ينتقل بنا الجزء الثاني مباشرة إلي نهاية الستينيات لندخل في جحيم الحرب وأهوالها من تطهير عرقي وعنف بالغ الدموية، وتأثير ذلك علي مصائر الشخصيات والعلاقات بينها. يدفعنا هذا للاعتقاد أن آديتشي ستمضي بالزمن قدماً، إلا أنها تعود في الجزء الثالث إلي بداية الستينيات مرة أخري، لتكمل من حيث توقفت في الجزء الأول، ولتملأ لقرائها الثغرات والفجوات التي لاحظوها في الجزء الثاني، إذ طوال الجزء الثاني سيتساءل القارئ عن الطفلة "بيبي"، أهي ابنة أولانا؟ أم ابنة أدوينيبو وحده؟ سيتساءل أيضاً عن سبب القطيعة المؤقتة بين أولا وشقيقتها كاينين قبل أن ترد أحداث الجزء الثالث علي تساؤلاته. في الجزء الرابع والأخير تعود آديتشي بشخصياتها إلي أواخر الستينيات وأواخر الحرب علي حد سواء. هذا التلاعب بخط الزمن لم يأت مجانياً أو استجابة فقط لمزاج الكاتبة، إنما بالأساس كان حيلة ذكية هدفها الوصول لأقصي درجة ممكنة من التشويق والاحتفاظ بانتباه القارئ حتي آخر لحظة.
اللعبة الأخري في "نصف شمس صفراء" هي أنها بمثابة كتاب داخل كتاب، إلا أن هذه اللعبة لم تكن متقنة تمام الإتقان، إذ تختم الكاتبة بعض فصولها بمقاطع من كتاب عنوانه "العالم كان صامتاً حينما كنا نموت" ، وهي مقاطع مغرقة في التنظير السياسي المباشر للحرب وخلفياتها ودور إنجلترا في زرع الشقاق بين الإثنيات المختلفة في نيجيريا وافريقيا بشكل عام، هذه المقاطع كانت ستصبح أكثر تبريراً لو قللت آديتشي من الحوارات السياسية المباشرة بين شخصيات الرواية. ولعل ما زاد من الإحساس بنتوء هذه التنظيرات هو الوعد الذي حمله المقطع الأول من كتاب "العالم كان صامتاً حينما كنا نموت"، وهو مقطع لمسودة مشهد عنيف وغير مفهوم لأول وهلة عن امرأة جلست صامتة علي أرضية قطار تهدهد ثمرة قرع مغطاة علي حجرها، وقد اختلطت بقع الدماء بنسيج ثوبها، ليكتشف المجاورون لها أن القرعة تحوي رأس طفلتها المقتولة. وهو المشهد الذي سنصادفه مكتوباً في نسيج الرواية في الجزء الثاني منها، حيث قابلت أولانا المرأة التي تحمل رأس طفلتها المقطوع أثناء هروبها من كادو إلي نسوكا مع بداية اندلاع الحرب. المقاطع التالية من الكتاب كلها ليست روائية إنما فقرات تقريرية تشرح للقارئ خلفيات الحرب وتفاصيلها، وموقف العالم منها. سنعرف مع مواصلة القراءة أن "العالم كان صامتاً حينما كنا نموت" هو العنوان الذي اختاره ريتشارد لكتاب يكتبه، ومن هنا سنستنتج أن آديتشي تقترحه كمؤلف مفترض لروايتها، إلا أننا مع آخر جمل الرواية سنعرف أن الكاتب المفترض هو آجوو خادم أولانا وأودينيبو، حيث تكتب آديتشي: "كتب آجوو إهداءه أخيرا: إلي سيدي، رجلي الطيب".
إذ نعاود قراءة المقاطع الستة من كتاب ريتشارد/ آجوو، نكتشف أن آجوو يتحدث عن طرف آخر بضمير الغائب هو ريتشارد: "تخبره أولانا بهذه الحكاية وهو يدون التفاصيل.."، "يكتب عن الموت جوعا. الموت جوعا كان سلاح النيجيريين في الحرب". ونكتشف أن آجوو كأنما كتب الرواية استناداً إلي المخطوط الذي كتبه ريتشارد ولم يكمله، لأن خادمه هاريسون دفنه في الحديقة حين بدأت الحرب واضطروا جميعاً لمغادرة نسوكا.
عبر هذه الرواية تقدم آديتشي نفسها كناطقة بلسان عرقها وقبيلتها، كمؤرخة تؤرخ، من وجهة نظر قبيلة الإيبو، لصفحة مسكوت عنها في تاريخ نيجيريا وأفريقيا. وهو أمر لا تنكره في حواراتها الصحفية التي تؤكد فيها أيضاً علي أنها لا تكتب رواية أيديولوجية، ولا تهتم أبداً بكل البروباجاندا التبسيطية.
الكتاب: نصف شمس صفراء
المؤلف: تشيماماندا نجوزي أديتشي
المترجم: فاطمة ناعوت
الناشر: سلسلة الجوائز


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.