عرفت مصر الكاريكاتير من أيام الفراعنة ولكنه كان محصورا فقط في دائرة الرسام من أصدقاء ومعارف لأنه استخدم قبل اختراع مطبعة " جوتنبرج " بثلاثين قرنا علي الأقل . والنظام الفرعوني نظام محافظ ولهذا كانت فنونه تخدم معتقداتهم في حياة خالدة بعد الموت. لهذا كان تعبيرها محتكر " للخاصة الحاكمة " أما الكاريكاتير فكان تعبيرا عن واقع حياة عامة الناس. الموضوع الكاريكاتيري تنوعت موضوعاته بين النوادر وفكاهات السلوك ، والمواعظ والحكم الأخلاقية ، وانتفاء مظاهر انعدام التوازن في العدالة الاجتماعية ، إلي جانب الموضوع ففي الدولة الحديثة وفي فترة ضعف أصحاب النظام ، كثر استخدام الأجانب في دواوين الحكومة والجيش وكان دأب الحكام منذ توحيد القطرين في دولة واحدة يعلن أن مصر تحتل مركزا متفوقا عن غيرها من الشعوب المجاورة ، بسبب ما حققه المصريون من رقي حضاري كبير في العمارة والفنون والعلوم والآداب . ومع مرور القرون رسخ هذا الشعور بالتفوق في نفوس الشعب . ومع التجارب التاريخية كان المصريون يدركون أن قوتهم مهددة من باب واحد هو تغلغل الأجانب وتزايد نفوذهم داخل البلاد. لهذا كان من الطبيعي أن تثور في نفوس المصريين مشاعر القلق والانزعاج من كثرة وجود الأجانب في جهاز الحكم والجيش . فجاء الرسام ليسجل هذا القلق بأسلوب انتقادي ساخر ، في بردية تضم أربع فقرات ، وجعل مضمون البردية تعبيرا عن الأوضاع المقلوبة حسب رأيه . بعد أن اخترعت المطبعة ( 1440م ) واستخدام الكاريكاتير في أوربا بعد نصف قرن تقريبا بدأ ظهوره في مصر عندما أصدر " يعقوب صنوع " مجلة " أبو نظارة " إبان الأزمة الخطيرة التي انتهت باحتلال الإنجليز لمصر ووضع الخديو توفيق المعزول علي العرش ، الذي كان هدفا لهجوم المجلة وانتقاد المظالم التي غمرت البلاد . واستخدم " صنوع " شخصيات كاريكاتير رمزية لأول مرة عن الفلاح والسلطان التركي والزعماء المحبوبين من الشعب وضباط جيش عرابي المطرودين . ونشرت المجلة رسوما بريشة " صنوع " وكان أسلوبها الفني ركيكا ، لكنه كان كافيا لعرض أفكاره بسخرية لاذعة وجريئة . وكانت النتيجة تعطيل المجلة ونفي صاحبها ، ليتابع إصدارها من فرنسا وإرسالها خفية بوسائل متعددة إلي قرائها المتلهفين علي مطالعتها داخل مصر . وكان لهذه المجلة بالغ التأثير فيما صدر بعد ذلك من صحف مصرية ، فاتسعت مساحات الأدب الكاريكاتيري حتي نهاية القرن ، وواصل الكاريكاتير نموه فبدأت رسومه تظهر في مجلات جديدة مثل أبو زيد " 1901 و " خيال الظل " 1907 وبعدها " الفكاهة " حتي كانت الحرب العالمية الأولي . ثم تتابعت المعارك الوطنية التي احتدمت لمواجهة مناورات الغرب ضد هذا النظام . في 1926 تراجعت مجلتا الكاريكاتير لظروف التغير في أحوال مصر ،وجاء صدور مجلة " روزاليوسف " لتصبح منبر الكاريكاتير طيلة نصف قرن بعد ذلك . فعلي صفحاتها رسم وكتب أغلب رسامي وأدباء الكاريكاتير ، بما يحق لنا القول بإنها كانت مدرسة في هذا المجال . وعلي صفحاتها ظهرت أول ريشة مصرية بتوقيع " رخا " . كما أن أغلب مجلات الكاريكاتير التي ظهرت بعدها سارت علي نهجها سواء في الشكل أو الموضوع أو كليهما معا . وبعدها ظهرت " الفكاهة " ثم " المطرقة " ثم " آخر ساعة " وعديد من المجلات محدودة الانتشار . التليفزيون في رمضان ارتبطت الاسرة المصرية والعربية بعد اختراع التليفزيون بالجلوس أمامه في رمضان وفطن صناع الدراما لذلك فكانت الوجبات التليفزيونية الجاهزة وتباري الجميع في عرض بضاعته الفنية وأنتجت المسلسلات الخاصة برمضان .. تجمعت الاسرة حول الفوازير والمسلسلات الدينية فقط ولكن في الفترة الاخيرة ومع انتشار القنوات الفضائية اصبح لدينا سوق عكاظ التليفزيوني كم من المسلسلات والبرامج والمقالب واصبح الريموت الحائر بين أيدي الاسرة .. وكعادة فنان الكاريكاتير رصد الظاهرة والتعليق عليها وتمسكت الريشة بضرورة ان يتناسب مايقدمه التليفزيون مع طبيعة الشهر الكريم ورفض الكاريكاتير تجاوز التليفزيون وانتقد السلوك الانساني في الجلوس اسيرا لشاشة صغيرة وسط اجواء رمضانية اجمل .. وظل الفنان يقدم مالديه فقط يدق الناقوس لعلنا نفيق .