لم تكن مجرد امرأة عجوز انسحبت عنها أضواء الشهرة.. لكنها أقرب إلى الأبطال التراجيديين الذين يقضون حياتهم يتلمسون الطريق إلى اكتشاف حقائق وخفايا. هى من نوع حساس من شخصيات قلقة تبحث عن شىء غامض وبعيد، هؤلاء ينهون حياتهم وهم متعلقون بحقائق مطلقة، أى أنهم يسيرون الشوط إلى نهايته: الموت أو الذوبان فى القيمة المجردة، هكذا أرادت تحية كاريوكا أن تنهى حياتها بجوار المسجد النبوى فى المدينةالمنورة. هل هذا نوع من التوبة كما يسمون اعتزال الفن فى السنوات الأخيرة؟ مثل تحية كاريوكا لا يمكن أن تتملص من سيرتها مع الرقص، فهى «كانت شعارًا لكل ما هو غير خاضع للإدارة والضبط والانضواء فى ثقافتها» كما وصفها إدوارد سعيد وهو يراها أسطورة من أساطير شبابه فى أربعينيات القاهرة. كانت سحرًا كاملا لمراهق ابن رجل طموح قادم من فلسطين ليشق طريق الثروة والصعود الاجتماعى فى القاهرة التى كانت وقتها مدينة توصف بأنها «كوزموبوليتانية» أى متعددة الثقافات، مدينة هى مركز الحركة فى الثقافة والسياسة والاقتصاد والفن. ومكان العبور بين العالم القديم الذى انهار مع الحرب العالمية الأولى والجديد الذى دفعته الحرب العالمية الثانية إلى مرحلة النضج. فى هذا المناخ كانت تحية ثورة فى الرقص الشرقى، بل إنها كانت على وشك دخول بوابة المجد فى هوليوود، لكن قيام حرب فلسطين أعادها على الفور، كانت مزيجًا من (العالمة) و(الراقصة) بالمفهوم الحديث الذى وضعت أساسه فنانة قادمة من بلاد الشام هى «بديعة مصابنى» افتتحت صالة ونقلت الرقص من مهنة اجتماعية أساسًا، مكانها شارع خاص، إلى حالة فنية أقرب إلى الاستعراض، ومن المؤسسة القديمة فى حى العوالم إلى مؤسسة حديثة تدير علاقتها مع صناعات أقوى فى المسرح.. وفى السينما أصبحت (العالمة) نجمة بمفهوم جديد. و(العالمة) أساسًا تعنى الراقصة التى وصلت إلى رتبة القيادة، فتتحرك حولها جوقة من العازفين غالبًا من الرجال وفريق من الراقصات المساعدات، إلى جانب رجال مخنثين يلعبون دور الصبى أو النائب.. (العالمة) هنا لها سلطة الرجال وفتنة النساء. كائن مختلف تمامًا قادم من عالم الواقع إلى عالم الفانتازيا الاجتماعية تدخل البيوت فى احتفالات الفرح والزواج والسبوع والطهور والختان.. تدخل المكان فى وضع استثنائى وتخرج منه ليعود إلى ما كان عليه. فى شارع محمد على كانت السطوة للعوالم: هن سلطة الشارع والشارع هو مكانهن الأقرب إلى بيت كبير واسع مفتوح على بيوت صغيرة.. هذا العالم يندثر الآن ولا تبقى منه إلا صور للعوالم المعتزلات ورائحة ما زالت عالقة بمكان حكمته النساء إلى جانب صوره العالقة فى الذاكرة من روايات نجيب محفوظ وأفلام كثيرة، أشهرها «خلّى بالك من زوزو»، الذى لعبت فيه دور البطولة كل من تحية كاريوكا وسعاد حسنى، والمثير هنا أن الفيلم نفسه يمثل صراعًا بين القديم والجديد فى مهنة الرقص وموقعه فى المجتمع و«زوزو» الفتاة الجديدة تصارع أصل «العوالم» وترفض مصير بنت الليل فى الملاهى والمجتمع ينظر إلى الرقص نظرة جديدة تفك الارتباط بينه وبين بزنس الغواية. هذه النظرة تهتز فقط فى لحظات صعود المجتمع، زوزو هى اللحظة التى لمعت فيها كاريوكا فى الأربعينيات.. والتى تلتها لحظة أخرى فتحت المجال لسعاد حسنى، وبعد ذلك لكى تلمع فريدة فهمى الراقصة التى تحمل شهادة جامعية فى الرقص. ترقص تحية فى مساحة صغيرة. لا تحتاج إلى ملعب كبير. ولا تعتمد على الإفراط فى الحركات بل على قلتها. ترقص كأنها تحفر فى موقعها. غوايتها تتحرك بغموض مع حركاتها الأفقية. سر الغواية يتجه إلى الداخل ويختلف عما تلجأ إليه راقصات أخريات من الألعاب البهلوانية أو التلوى على الأرض كالحية أو الانخراط فى استربتيز من نوعٍ ما، ولكن ليست تحية كاريوكا، لأن سحرها وتألقها يوحيان بشىء كلاسيكى. ورحلتها هى البحث عن حرية تزاوجت فيها الطاقة الحسية الهادرة بوعى فطرى تختار فيه طريقها وصفات مقاتلة ظلت حتى رمقها الأخير تحارب من أجل استعادة حقها من زوجها الغادر وهى فى رحلتها تكسر دائمًا الصور التقليدية والمتوقعة. موهبتها شرسة تصل إلى أقصى جنون بالحياة وبالذوبان الكامل فى المتع التى لا تحب استئناس الغرائز. ومن تطرف إلى تطرف، قضت فى السجن أيامًا بسبب عضويتها فى رابطة السلام، أحد التشكيلات التى سيطر عليها اليسار فى مصر.. وكانت كاريوكا على علاقة بالحركة الديمقراطية للتحرر الوطنى المعروفة باسم «حدتو» من خلال انضمامها إلى مكتب الكتاب والفنانين، ونجحت فى إقناع زوجها فى ذلك الوقت الضابط مصطفى كمال صدقى بالانضمام إلى الجبهة الوطنية الديمقراطية التى كوّنتها «حدتو» وسافرت ضمن وفد اليسار المصرى إلى مهرجان الشباب الديمقراطى الذى عقد برومانيا، وعند عودتها كان الاعتقال الذى أرجعته فى أحاديثها الأخيرة إلى كلمة قالتها فى جلسة خاصة ووصلت إلى عبد الناصر، كانت تصف فيها الضباط الأحرار بشكل لاذع وتقول: «ذهب فاروق وجاء فواريق». وفى نهاية حياتها اعتكفت تحية كاريوكا فى المساجد وأصبح لقبها المحبوب هو «الحاجة» واكتفت بورع العجائز الذين يرتقون فجوات العمر الأخيرة بنسيج من حكمة النهاية والاكتفاء الذى يبدو أقرب إلى رومانتيكية العشاق الذين يبكون على التجارب الخائبة فى نفس الوقت الذى يبكون فيه على خفوت القدرة على خوض نفس التجارب بخيباتها. المدهش أن نجوم ونجمات السينما الآن يعتذرون عن أدوارهم قبل أن يمثلوها. من حكايات القاهرة ملحوظة: أنشر هذه الحكاية بدون مناسبة.