إن اللاعنف هو أعظم قوة في يد البشرية، وهو أقوي من أعتي أسلحة الدمار التي اخترعها العقل البشري . المهاتما غاندي بدون كلمة واحدة خرج عرض صور للحقيقة »ساتيا كي براتيروب» الذي قدمته مؤسسة إيشارا لمسرح العرائس مرتين بالقاهرة خلال فاعليات مهرجان الهند علي ضفاف النيل .. إذ اعتمد العرض علي الموسيقي كلغة عالمية، وتدور أحداثه حول المهاتما غاندي الذي يعد واحداً من أهم الرموز في تاريخ الإنسانية ، والذي لطالما مارس الصوم حتي عن الكلام في سبيل دعم قضايا تمس الإنسان، وبحثا عن السلام داخل روحه، وداخل العالم ككل. يأتي تقديم هذا العرض في إطار الاحتفال بمرور 150 عاما علي ميلاد المهاتما غاندي، وكان الفنان دادي دي. بودومجي مؤسس إيشارا وأحد أهم فناني العرائس في الهند قد أهدي العرض الذي استضافته ساقية الصاوي بالزمالك إلي روح الفنان ناجي شاكر رائد فن العرائس المصري الذي رحل عن عالمنا خلال شهر أغسطس الماضي. ويلقي العرض الضوء علي الفترة المبكرة من حياة غاندي واستنارته الروحية باكتشاف الرسالة العالمية للمقاومة السلمية واللاعنف. يضم العرض اثني عشر مشهداً من التاريخ المعاصر للهند حيث قدم الفنانون مشاهد قوية ومؤثرة يمكن للصغار والكبار أن يتفاعلوا معها. ويستهل العرض بانطلاق القطار والركاب في رحلة في جنوب إفريقيا. ويقوم حارس ضخم بإلقاء دمية غير محددة الملامح من إحدي عربات القطار.وحيث إن الدمية غير محددة الملامح، فإننا لا نعرف من يكون هذا الشخص. لكن تدب الحياة في الدمية فنري فيها المهاتما غاندي، وخلال مجموعة من المشاهد المتتالية يمكننا أن نلمح محاولات المهاتما غاندي المستمرة لنشر السلام ودرء الظلم والعنف عن الفئات المقهورة أو المستضعفة، ففي أحد المشاهد يقوم اثنان من المهرجين باستعراض للألوان والقوة، فتظهر قبعة إنجليزية لتقمع المهرج ذا البشرة السمراء وهنا يتداخل المهاتما للدفاع عن هذا الشخص. ثم في مشهد آخر يمتلئ المسرح بالساسة الذين يقومون بقياسه وتقسيمه إلي أجزاء ذات ألوان مختلفة، ويتلاعبون بعدد من الأشخاص، وهنا يتدخل من جديد ، وهكذا .. وينتهي العرض بأن يسمع المشاهدون صوت إطلاق ثلاثة طلقات نارية وتنطلق معها أغنية »فايشناف جانتو» التي تتحدث عن الرجل الصالح وهي الأغنية المفضلة للمهاتما غاندي، لتذكرنا بحادث اغتيال المهاتما المؤسف. وذلك قبل أن تُقدَم شرائط مغزولة من القطن إلي الجمهور الذين يتداولونه فيما بينهم، ويرمز غزل القطن إلي قماش »الخادي» الذي يُصنع يدوياً والذي دعا المهاتما غاندي إلي صناعته. كذلك فإن أعضاء الفرقة جميعا يرتدون ملابس مغزولة يدويا تأكيدا علي تلك الفلسفة التي انتهجها المهاتما غاندي في مقاومة الاستعمار والتي تقوم علي ألا تلبس إلا مما تغزله يديك . وقد عرض »صور للحقيقة»، الذي تقدمه مؤسسة إيشارا لمسرح العرائس، بتكليف من مركز إنديرا غاندي القومي للفنون عام 1993. وقد تجاوز العرض الحدود التقليدية لعروض مسرح العرائس في الهند وألهم أجيالاً من فناني تحريك العرائس. وكانت مؤسسة إيشارا لمسرح العرائس، والتي تعد حالياً نموذجاً رائداً لمسارح العرائس المبتكرة في الهند والعالم قد تأسست في عام 1986، وقامت بإلقاء الضوء علي العديد من القضايا الاجتماعية المهمة. وتقديراً لجهوده، حاز الفنان بودومجي مؤسس الفرقة علي جوائز عديدة منها جائزة »بادماشري» عام 2011، وجائزة »أكاديمية سانجيت ناتاك» عام 2003. ويرأس بودومجي حالياً الاتحاد الدولي للعرائس. يأتي هذا العرض ضمن مجموعة متميزة من العروض الأخري التي قدمها مهرجان »الهند علي ضفاف النيل» في دورته السابعة، حيث تتضمن العروض الأدائية،عرض موسيقي لفرقة فيكو فيناياكرام الحاصلة علي جائزة جرامي الفنية وهي فرقة موسيقية تضم ثلاثة أجيال من فناني الآلات الإيقاعية، وعرض رقص أوديسي كلاسيكي هندي بعنوان »بيشواس» قدمتها فرقة مدرسة سرجان الفنية،حيث جسد العرض التواصل بين الأفكار الفلسفية و يتضمن صوراً من الديانات الهندوسية والمسيحية والإسلام والسيخية. كما قدم الفنان هاربريت بصوته العذب أغاني من كلمات شعراء عظام مثل كابير وبوليه شاه وفايز ليصيغ الموسيقي الهندية الفلكلورية في قالب فني معاصر. ذلك إضافة إلي ورش رقصات بوليوود وورش اليوجا،والندوات الاقتصادية حول العلاقات الاستثمارية بين الهند ومصر وكذلك السياحة الهندية.