رئيس جامعة سوهاج يفتتح معرض الصور بقسم الإعلام    علاء مبارك يرد على أنباء وفاة والدته    مصطفى بكري: أمريكا لا تريد ان يكون لمصر قرار مستقل    مستشار وزير الإتصالات :الذكاء الإصطناعي وسيلة لحل المشاكل بطرق متقدمة    حكايات| «امرأة بدون شعر»..هل يلزمها الشرع بالحجاب؟    وزير القوى العاملة يصل أسيوط لافتتاح فعاليات الملتقى التوظيفى الثانى السبت    السفارة الأمريكية بالفاتيكان: الولايات المتحدة تؤكد دعمها لوثيقة الأخوة الإنسانية    العراق.. محتجون يضرمون النيران في مديرية شرطة ذي قار    الخارجية الألمانية تدين تعامل قوات الأمن بعنف مع المتظاهرين في إيران    ما هي الاتهامات الموجهة لرئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو؟    بوتين يقلد مفتي روسيا وسام الاستحقاق الوطني    "عشاء سري" جمع ترامب ومؤسس "فيسبوك"    وزير الدفاع الأمريكي: الكرة بملعب كوريا الشمالية فيما يخص برنامجها النووي    خاص خبر في الجول - ميتشو يفاضل بين ثنائي لتعويض غياب ساسي أمام إنبي    كسر في الجمجمة ونزيف حاد.. قصة «أنبوبة» سقطت على طفل بالمنوفية    إصابة 8 أشخاص في انقلاب سيارة ميكروباص ببني سويف    الفضاء تكشف مزايا القمر الصناعي "طيبة 1"    محمد رمضان في حفله بالرياض: عاشت كل الدول العربية بما فيها قطر (فيديو)    الإفتاء: إعطاء الزكاة للأقارب المستحقين أفضل ولكن بشرط.. تعرف عليه    مشيرة خطاب: ليس هناك ما يتم إخفاءه في ملف حقوق الإنسان    أحمد شوقي: الإقبال على مهرجان القاهرة كبير.. وتخصيص شباك تذاكر للنقاد    بعد انقطاع سنوات عن الإعلام.. زينة في أول حوار: نفسي أشوف نادية الجندي في عمل ضخم    "سوريا الديمقراطية" تتهم تركيا بارتكاب جريمة حرب فى كوبانى    «اشتغل فني».. ملتقى التوظيف في الدقهلية ينطلق الأربعاء بمشاركة 40 شركة    150 فرصة عمل للخريجين.. «تمريض الإسكندرية» تحتفل بتخريج الدفعة 60 للبكالوريوس والبرنامج المكثف    "برودة وشبورة".. تعرف على تفاصيل طقس الجمعة (بيان بالدرجات)    كل عيد وصوتك وطن.. نجوم الفن يهنئون فيروز بعيد ميلادها الرابع والثمانين    بيراميدز ينهى معسكر مراكش ويبدأ رحلة العودة إلى القاهرة    أفعل الذنب وأتوب ثم أعود .. دار الإفتاء ترد .. فيديو    كيف أنشأ الإخوان المجتمعات الموازية في الخارج؟    صور.. حملات مسائية للتصدى للبناء المخالف بأحياء المنتزة ووسط الإسكندرية    "الشباب والرياضة " تدعم 52 مركز شباب بالقليوبية بمبلغ 169ألف جنيه    «الصحفيين» تفتح أبوابها الجمعة لمشاهدة نهائي أمم إفريقيا    إيدرسون يقترب من المشاركة في مباراة السيتي ضد تشيلسي    قطار يدهس ربة منزل ونجلها بالمنوفية    زوجة هادى الجيار تنفى شائعة وفاته وتكشف تفاصيل حالته الصحية    رئيس جامعة أسيوط يعين 12 رئيس قسم جديد بكليات الجامعة    أفضل بنايتين طويلتين في العالم    ماوريسيو بوكيتينو يدخل دائرة المرشحين لتدريب بايرن ميونخ    فيديو.. خالد الجندي: المرأة عليها أن تقبل فرضية الله للحجاب    ما فائدة مضغ العلكة بعد الطعام؟    9.2 مليار دولار استثمارات بنك الاستثمار الأوروبى فى مصر    غير المسلم يدخل الجنة أم النار؟ خالد الجندي يجيب    بالصور.. الآثار تنظم احتفالية للأطفال بالمتحف المصري    المؤتمر الدولي السابع لطب الكبد بمعهد المنوفية يستعرض 3 حالات اكلينيكية استقبلتها وحدة المناظير    محمد بن راشد يُعدل قانون إنشاء صُندوق دبى للدّعم المالي    إحالة أوراق حداد مسلح متهم بقتل شخص في كفر الشيخ للمفتي    مدرب بتروجت يكشف سر سعادته بالرباعية في سبورتنج    إصدار أول عملية توريق قصيرة الأجل في مصر ب 167 مليون جنيه    تعليم المنيا: لا توجد إصابات فيروسية بمدارس المحافظة    حريق يلتهم 7 آلاف طن قش أرز في مركز تجميع بالدقهلية    تفاصيل الاجتماع الأسبوعي للحكومة برئاسة مدبولي    أولياء أمور "عبدالعزيز درويش" يطالبون تعليم الشرقية بتخفيض كثافة الفصول    فيديو- بعد إعادة يده المبتورة إلى مكانها.. أحمد: "فقدت الأمل لكن ربنا نجاني"    بعد 77 يوما من إصداره.. السيسي يلغي هذا القرار    «الإفتاء»: الإسلام حرَّم العدوانَ على حياةِ الجنينِ بالإجهاضِ    دراسة: سكان المدن الخضراء يعيشون عمرا أطول    الأهلي نيوز : الأهلي يعلن جاهزية مروان للقاء الجونة .. ويكشف موقف أجاي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





نسيج من الأصالة وخفة الدم.. كيف تشابهت ألحان محمد فوزي ومنير مراد؟
نشر في مصراوي يوم 20 - 10 - 2019

محمد فوزي ومنير مراد، عبقريان في الموسيقى العربية، اشتهرت موسيقاهما بالتجدد والتطور ومزج الحداثة بالأصالة، فكانا رمزًا للتمرد على كل ما هو تقليدي، وموهبتين لن تتكررا.
17 من أكتوبر الجاري هي الذكرى ال 38 على رحيل النجم منير مراد، واليوم الذكرى ال 53 على رحيل الموسيقار الكبير محمد فوزي.
في موسيقى هذين النجمين أوجه تشابه كثيرة؛ فعلى سبيل المثال أغنية الفنانة هدى سلطان الشهيرة "تسلم لقلبي"، يتم تداولها في بعض المواقع على أنها من ألحان منير مراد، لكنها للراحل محمد فوزي. أيضًا يمتد الشبه بين الثنائي إلى كونهما لم ينلا حقهما من التكريم كما ينبغي.
أوجه التشابه هذه قال عنها الموسيقار الكبير هاني شنودة، في تصريح لمصراوي: "الاتنين كانوا عارفين إن هما مش لوحدهم في الكرة الأرضية.. كلاهما استفاد من الفلكلور والأغاني الشعبية الموجودة، وكانا حريصان على أن يتابعا الموسيقى الغربية، فمزجا المصري الأصيل بالغربي الحديث".
وأضاف شنودة: "من أوجه التشابه بين فوزي ومنير مراد أن كلاهما عالمي، بمعنى أن اسكتش محدش شاف لمنير مراد كان خطوة نحو العالمية، كذلك أغنية كلمني طمني، التي غناها فوزي بكورال بدلاً من الآلات، هي أغنية عالمية عبقرية".
واختتم شنودة قائلاً: "السمة المشتركة بين فوزي ومراد، هي التي يجب أن تكون موجودة في كل الملحنين، أن يعلم الملحن أن منبعه وأساسه هو الموسيقى المصرية والفلكلور، مع التطور والتقدم، لأن الذي لا يتقدم يضيع".
الموسيقار الكبير حلمي بكر قال -من جانبه- إن منير مراد هو تلميذ محمد فوزي، وتأثر به كثيرًا، موضحًا أن هذا التأثر ظهر جليًا في شخصية اللحن، إذ يعتقد البعض أن ألحانًا لمراد هي لفوزي، من شدة تأثر الأول بالأخير.
وأضاف بكر: "لعل الاختلاف الوحيد نلحظه في بعض الجمل الموسيقية، لكن الأسلوب في النهاية هو أسلوب فوزي، المرح المبهج الذي يمتزج بالشقاوة".
أما الناقدة الدكتورة ياسمين فراج، أستاذ النقد الموسيقي بأكاديمية الفنون، فقالت: "الجملة الموسيقية عند منير وفوزي دمها خفيف، بمعنى أن التسلسلات النغمية ليست بها قفزات كثيرة، والجملة اللحنية ليس بها استعراض كبير لصوت المطرب، بقدر ما تكون بسيطة، تعلق بأذن المتلقي.. الأهم بالنسبة لكلاهما أن يلحنا جملة موسيقية يستعرضان من خلالها الإمكانات الصوتية للمطرب".
وعن منير مراد قالت فراج: "منير مراد في أغنية حاجة غريبة اللي لحنها لشادية وعبدالحليم حافظ، بنلاقي الجملة اللحنية دمها خفيف أكتر ما فيها استعراض، بالرغم إن فيها تحولات مقامية كتيرة جدًا، لكن كلها بتدور في فلك إنه بيعمل تحولات مقامية كتيرة، لكن من غير الصعود المبالغ فيه للقرارت، اللي بتقول إن فيه مساحة فظيعة للمطرب".
أما عن محمد فوزي، فقالت: "فوزي ده حكاية، الجملة اللحنية كانت دمها خفيف والأنماط اللي لحن فيها أكتر من الأنماط اللي لحن فيها منير مراد، بمعنى إنه عمل أغنية للطفل، ورغم إن الاتنين قدموا الأغنية الوطنية، لكن عند فوزي كانت على مستوى الكم أكتر، كمان فوزي لحن أغنية للأم، والأنماط الغنائية اللي قدمها أكتر من اللي قدمه مراد".
وأضافت: "الإيقاع عند منير مراد يميل للإيقاعات المصرية، مثل المقسوم، الملفوف، وهذا أكثر من الإيقاعات الغربية، ولكن هذا لا ينفي أنه استخدم بعض الإيقاعات الغربية، حينما قدم على سبيل المثال اسكتش غنائي بعنوان محدش شاف، واستخدم فيه بعض الإيقاعات الغربية بحكم أنها كانت منتشرة في الأربعينات، مثل الرومبا، والفالس، والتانجو".
وأشارت الناقدة الكبيرة إلى أن منير مراد كان أكثر ميلاً للألحان المصرية، مثل "لما راح الصبر مني"، مضيفةً أن أروع ما غنت شريفة فاضل كان من ألحان منير مراد، البارع في الألحان ذات الطابع الشعبي.
وهذا على عكس محمد فوزي، الذي قالت عنه الناقدة الدكتورة ياسمين فراج: "كان يميل للألحان الغربية، ومنها ما ظهر في تملي في قلبي، واستعراض الزهور زي الستات، الذي استخدم فيه الرومبا والتانجو، وكذلك أغنية بلدي أحببتك، سنجد فيه إيقاع المارش، وهو من المارشات الأجنبية، وكان لديه ألحانًا كثيرة ذات طابع مصري خالص مثل حبيبي وعنيا".
واختتمت فراج: "منير مراد كان يميل للمصري أكثر، ومحمد فوزي كان يميل للإيقاعات الغربية بشكل أكبر".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.