اليوم بدء أول امتحان إلكترونى تجريبى لطلاب أولى ثانوى    السيسى وإفريقيا الجديدة!    رءوف السيد رئيس حزب الحركة الوطنية ل«الأهرام»: معركتنا حشد المواطنين للتصويت على التعديلات الدستورية    سعفان في ملتقي التوظيف للشباب:    تدريب "قانوني" للكوادر الإفريقية    د.الخشت .. في حوار جريء مع "الجمهورية":    عاصفة ترابية تضرب الفرافرة‎ (صور)    صعود الجنيه.. وجنى ثمار الإصلاح..    بنك مصر يمد ساعات العمل حتى السابعة فى 39 فرعا لسداد الضرائب إلكترونيا    السيسى: نساند برنامج الغذاء العالمى فى توسيع أنشطته بالدول النامية    البشائر طماطم وكوسة وخيار وفاصوليا وبامية    أبراج "العلمين الجديدة" .. وصلت للدور ال 17    الملا أمام عمومية نتائج الأعمال بالنيل لتسويق البترول:    أول تعليق من «سياحة البرلمان» على حكم إلغاء رسوم تكرار العمرة    100 شركة بمعرض مستلزمات الفنادق والمطاعم والكافيهات في إبريل    عبد المهدى: مصر فى قلب قيادة العراق وشعبه ونسعى لمواجهة الإرهاب معا    مجلس حقوق الإنسان الدولى يرفض تبعية الجولان لإسرائيل    مواجهة عالمية للتطرف والإرهاب    التحالف العربى يستهدف كهفين بصنعاء تستخدمهما المليشيات فى عملياتها الإرهابية    بتغريدة «أنتِ التالية»..الإرهاب اليمينى يهدد باغتيال رئيسة وزراء نيوزيلندا    مولر يسلم تقريره حول الانتخابات الأمريكية    اختيار جديد    رأي    الزمالك يستعد للقمة 117 .. وجروس يشرح للاعبيه الإستراتيجية الفنية    الأهلى يوافق على رحيل مؤمن زكريا إلى فنلندا مؤقتا ومجانا    وزير الشباب والرياضة في حوار أ.ش.أ:    بعد الفوز علي أمريكا    في تصفيات "يورو 2020"    هوامش حرة    انطلاق فعاليات دورى "كأس الرئيس" للألعاب الجماعية للمرحلة الثانوية    أيمن أشرف يربك حسابات الأهلى قبل القمة.. اعرف السبب    إنقاذ 11 صينيا ضلوا الطريق أثناء رحلة سفارى بصحراء الفيوم    «الرقابة الإدارية» تستعيد 1.3 مليار جنيه لخزينة الدولة    عصابة الأربعة خطفوا الطفل لإجبار والده علي دفع "نص" مليون    بسبب الخلاف علي أعمال السباكة    المؤبد ل 4 أشخاص قتلوا مزارعاً وأصابوا 2 أخذاً بالثأر بسوهاج    «الأهرام» فى قرية البطل المصرى..    زاهى حواس: حجز 163 ألف تذكرة لدخول معرض توت عنخ آمون فى فرنسا    فى يومه العالمى: لماذا يغيب الشعر عن منصة النشر والتكريم بمصر؟    بعد التحية    فضفضة    نبض القلم    عين على الأحداث    بإختصار    كامل الوزير يتوعد الفاسدين: «اللي يمد إيده هنقطعهاله» (فيديو)    بعد إعلان أمريكا القضاء نهائياً علي داعش في سوريا:    خير الكلام    مع الناس    وزيرة الصحة تشيد بمعدلات تطوير منشآت التأمين الصحى ببورسعيد    تطوير المبنى الجنوبى لمعهد الأورام وفقا للمواصفات العالمية    إصابة طفلين بصعق كهربائي بسبب سلك ضغط عال بأسيوط    وزن العالم.. التاريخ الثقافى للسمنة    "سرقة بطاريات السيارات".. أمن أسيوط ينجح في القبض على تشكيل عصابي جديد    المركز الإعلامي للأزهر: أروقة الأزهر مفتوحة لكل العلماء    خالد الجندي ل الشباب: دعاء كبار السن قريب من الله .. فيديو    انطلاق المسابقة العالمية للقرآن الكريم بحضور 77 مشاركا من 51 دولة    "الأرصاد": رياح مثيرة للرمال والأتربة غدا وتوقعات بسقوط أمطار    الشيخ الطاروطى: سعيد بمشاركتى فى التحكيم بمسابقة القرآن الكريم العالمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"الجدار الحدودي" يهدد تطلعات ترامب نحو ولاية ثانية
نشر في الوطن يوم 19 - 02 - 2019


الأخبار المتعلقة
* ولايات أمريكية تقاضي إدارة دونالد ترامب بسبب قرار إعلان الطوارئ
* بعد "تخلي" ترامب عنهم.. الأكراد يطالبون فرنسا بحمايتهم من تركيا
* موسى عن محاولة الانقلاب على ترامب: "الله على الديموقراطية الأمريكية"
* تعرف ب"مدينة السلام".. "هانوي" تستضيف قمة ترامب وكيم جونج الثانية
تراكمت كرة الثلج التي خلفها الجدل حول قرارات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لتضع عائقا أمام تطلعاته للفوز بولاية ثانية في الانتخابات المقررة العام المقبل، وكان أخر تلك التطورات دعاوى قضائية رفعتها 16 ولاية أمريكية، ضد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حالة الطوارئ الوطنية لتأمين تمويل للجدار الحدودي المثير للجدل.
وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، اليوم الثلاثاء، نقلا عن وثيقة المحكمة، أن 16 ولاية أمريكية من بينهم كاليفورنيا ونيويورك، لجئوا، أمس الاثنين، إلى المحكمة بسبب خطط الرئيس ترامب لاستخدام سلطته لفرض حالة الطوارئ لإنفاق مليارات الدولارات على جداره الحدودي.
واحتشد معارضون للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمام البيت الأبيض احتجاجا على إعلانه حالة الطوارئ الوطنية، سعيا منه للالتفاف على رفض الكونجرس تمويل بناء جدار فاصل على حدود المكسيك.
ومن ناحيته، أكد عمرو عبدالعاطي الباحث في الشأن الأمريكي، أن ما أثاره قرار ترامب التنفيذي بشأن تمويل الجدار من جدل قد وصل إلى القضاء، ما يهدد بإبطال قرار الرئيس الأمريكي، ويضع عليه ضغوط كبيرة من جانب الكونجرس، ما يقلل من فرص فوزه بولاية ثانية إذا استمر ذلك.
وتابع عبدالعاطي: "هناك جدل فيما يتعلق بتمويل الجدار، ومع قرب الانتخابات في 2020، الضغط على الرئيس الأمريكي يتزايد بهدف إفشاله، لأنه لم يحقق الكثير من وعوده، حتى لا يكون له فترة رئاسية ثانية، وهناك انقسام في الكونجرس بين عدد من الديمقراطيين والجمهوريين ينال من سمعة الولايات المتحدة باعتبارها دولة المهاجرين، وكانت تقبل المهاجرين سواء شرعيين أو غير شرعيين، وينظر إليها على أنها بوتقة صهر المهاجرين، فقرار الرئيس الأمريكي يعكس سياسته ضد المهاجرين، وترامب متهم بأنه يتخطى الصلاحيات الدستورية من خلال قراراته لأن الكونجرس هو من يحدد موارد والمخصصات".
واستبعد الباحث في الشأن الأمريكي إمكانية أن تؤدي تلك الدعاوى القضائية إلى الاستناد إليها في تحريك إجراءات عزل الرئيس، مضيفا: "لا أعتقد أن إجراءات العزل واردة في هذه الحالة، فمن سلطة الرئيس أن يعلن حالة الطوارئ وأن يصدر أوامر أو قرارات تنفيذية، وهناك جدل قانوني وسياسي بهذا الشأن، ولكن لا يصل إلى مسببات العزل فهي ليست خيانة عظمى ولا عدم قدرة على القيام بمهامه أو إعاقة عمل العدالة، ما فعله يمكن تصنيفه في اطار إساءة استخدام السلطة من حيث الدواعي السياسية والقانونية، وفي حال صدور أحكام ضده من محاكم الولايات الأمريكية سيؤدي ذلك إلى إبطال فقط للقرار وليس توفير سند للعزل، فمن سلطة الرئيس إصدار أوامر تنفيذية، وإن كانت مثيرة للجدل والرفض مثل قرار منع دول إسلامية من دخول الولايات المتحدة سيتم وقف القرار من خلال حكم محكمة كما جرى في هذا القرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي في بداية ولايته".
"هناك حالة حرب بين الرئيس الأمريكي والديمقراطيين لأنه لم يحقق أي وعد داخلي، ولديه إخفاقات كبيرة في الداخل الأمريكي، وتعهداته لم تتحقق مع قرب نهاية ولايته الأولى، وفي حالة تكرار الأزمة مع الكونجرس يمكن أن تدخل الولايات المتحدة مجددا في مشكلة الإغلاق الحكومي"، بحسب الباحث.
وفي المقابل، يستهدف القرار محاباة السكان الأمريكيين البيض، بحيث يحتفظوا بوظائفهم بدلا من حصول المهاجرين ذوي الأجور المنخفضة عليها، حسب ما يسوق له أنصار الرئيس ترامب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.