* يسأل: محمد شمس محقق بالشئون القانونية بإدارة العجوزة التعليمية: هل قراءة سورة مخصصة في صلاة الشفع والوتر فرض أم مستحبة وذلك مثل سورة "سبح اسم ربك الأعلي" في الركعة الأولي وسورة "الكافرون" في الركعة الثانية. و"الاخلاص" في الركعة الثالثة.. أم هناك سور أخري.. وهل صلاة الضحي تغني عن صلاة الصبح.. أم لا؟! ** يجيب الشيخ فوزي أحمد عباس مدير إدارة أوقاف حجازة بقوص: الشفع والوتر معًا والوتر ركعة واحدة فردية كلها سنة من السنن من فعلها له ثواب ومن تركها فلا شيء عليه وقراءة هذه السور مستحبة وأفضل ولكن من قرأ بعد الفاتحة ما تيسر من القرآن حتي إن كان عالمًا بحكم الشرع فصلاته صحيحة ولا شيء عليه وترك هذا لا يترتب عليه الحكم وليس فيه معصية. أما صلاة الضحي فهي سنة كان يحافظ عليها الرسول صلي الله عليه وسلم في السفر والاقامة ولا تغني عن صلاة الصبح لأن صلاة الصبح فرض وهذه سنة ولا تغني السنة عن الفرض. * تسأل عفاف حسين عامر أسوان: ما حكم الشرع في لبس البنطلون للمرأة؟ ** يجيب: يشترط في الحجاب أن يكون فضفاضًا واسعًا غير مجسد ولا ملفت للأنظار فإذا كان البنطلون للمرأة واسعًا عريضًا ولا يظهر شيئًا من مفاتن المرأة ولا يجسد جسمها ولا يكون بينه وبين ملابس الرجال مشابهة فلا بأس به والبنطلون بالنسبة للرجل لا بأس به بشرط أن يكون مهذبًا لا يجسد مفاتن جسمه ولا يشابه النساء في ملابسهن وإن كان من الأولي للمرأة أن ترتدي الحجاب الواسع الفضفاض غير المشابه لملابس الرجال الذي هو معروف بالحجاب وذلك أولي لهن. * يسأل سيد أبو السعود: ما حكم الدين في الاحتفال بأعياد الميلاد؟ ** يجيب: إن الاحتفال بأعياد الميلاد إن كان للشخصيات الإسلامية وفي حدود الشرع لا بأس به فقد احتفل النبي صلي الله عليه وسلم بذكري يوم ميلاده فكان يصوم كل يوم اثنين ولما سئل عن ذلك قال: "ذاك يوم ولدت فيه ويوم ُبعثت أو أرسل إليَّ فيه" فالاحتفال بميلادهم شكرًا لله علي النعمة والعبرة والموعظة يكون بالطريقة المشروعة أما الاحتفال بميلاد الأولاد فهو أمر مستحدث ولكن ليس كل مستحدث مذمومًا وبخاصة انه ليس أمر دينيًا أي ليس قربة وطاعة لله وإنما هو فرح بالمناسبة والاحتفال بالمولود مشروع وتسن فيه العقيقة وعلي ذلك نقول إن الاحتفال بأعياد الميلاد لا بأس به بشرط أن يكون أسلوب الاحتفال مشروعًا أي ليس فيه شرب حرام أو اختلاط بين الجنسين بدون تحفظ وما إلي ذلك مما نراه في كثير من الاحتفالات وهكذا لابد من الالتزام بالآداب الشرعية. * يسأل موسي محمد محمود: هل أكل لحم الخيل حلال؟ ** روي البخاري ومسلم عن جابر قال: "نهي رسول الله صلي الله عليه وسلم يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية ورخص في الخيل. كما رويا عن أسماء بنت أبي بكر قالت: "نحرنا فرسًا علي عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم فأكلنا وفي رواية ونحن بالمدينة قال الشافعي والليث بن سعد ان أكل لحم الخيل حلال وقال أبو حنيفة ومالك انه مكروه غير أن الكراهة عند مالك كراهة تنزيه لا تحريم وعلي هذا فأكل لحم الخيل حلال علي أكثر المذاهب.