قال الكاتب حمدى الجزار: "إن الأديب العالمى "نجيب محفوظ" ربما لو كان بيننا الآن، لضحك من تمسك العسكر بالحكم بهذه الطريقة ولكن من المؤكد أنه كان سيشرق بابتسامة أمل عريضة لأنه كان سيدرك أن شعب مصر ولد من جديد". جاء ذلك خلال الاحتفالية التى أقامتها الجامعة الأمريكية مساء أمس الأحد، بساقية بعد المنعم الصاوى، للاحتفال بأديب نوبل، والتى تزامنت مع مئويته، وقال الدكتور عماد أبو غازى، وزير الثقافة السابق، إن نجيب محفوظ فى معظم أعماله كان مؤرخاً وموثقاً لثورات الشعب المصرى، فالجزء الأول من الثلاثية الشهيرة "بين القصرين" و"كفاح طيبة" تعد من أكثر أعماله توثيقاً لكفاح الشعب المصرى وثورة 1919، موضحاً أنه وثق للثورات المصرية بكل تفاصيلها من خلال رواياته، حتى أصبحت رواياته هى نافذة الشعب المصرى للتعرف على التغيرات الاجتماعية وثورات الشعب المصرى خاصة ثورة 1919 فى فترة كان ممنوعاً فيها التحدث عن هذه الثورة فى الخمسينيات من القرن الماضى. وأشار "أبو غازى" إلى دور أديب "نوبل" الكبير فى توثيق الثورات المصرية، فقد كان فاعلا فى تطوير الوعى الثورى فى المجتمع المصرى بمواقفه وإصراره حتى اللحظة الأخيرة فى الدفاع عن الديمقراطية وكرامة المجتمع المصرى، وبناء الدولة المدنية الجديدة التى نأمل الوصول إليها. وأضاف "أبو غازى" أن قيام الثورة فى عام "مئوية" نجيب محفوظ يعد وساماً جديداً على صدره، وتقديرًا لمشواره الإبداعى الذى جعله طريقًا للدفاع عن كرامة الإنسان المصرى، موضحاً أنه كما كان الحراك الاجتماعى دافعًا لإبداع نجيب محفوظ، فإن الحراك الذى نشهده الآن سينعكس على الحالة الإبداعية ودافعا لاستمرارها خاصة "وأن الثورة لم تنته ومازلنا فى بداية الطريق الذى قد يكون طويلا". وقال الروائى إبراهيم عبد المجيد، إن نجيب محفوظ حتى آخر فتراته كان مجدداً فى كتابته، مشيرًا إلى أنه بعد ثورة 1952 توقف عن الكتابة وبدأ يكتب سيناريوهات للسينما، لأنه شعر أن جميع القضايا التى كتب عنها جاءت الثورة بشعارات لتقضى عليها، حتى بعد 5 سنين بدأ يدخل فى مجال فلسفى وهو ما ظهر فى روايته "أولاد حارتنا"، لتبدأ بعدها ثورته الحقيقية على الشكل والتقنية واللغة الأدبية لتظهر عبقريته فى "اللص والكلاب"، وبدأ يكتب عن فى الانحدار فى المجتمع. وقالت الأديبة هالة البدرى، إن نجيب محفوظ قدم من خلال أعماله شخصيات متعددة تفاعل معها القارئ وتوحد معها، حتى تأكد لدى الجميع أنه لا يمكن تغير الوضع الراهن إلا من خلال تغير المجتمع المصرى من جذوره، ودللت على ذلك "بالثلاثية" فقد كان نجيب محفوظ يكتب فيها صورة واقعية عن المجتمع المصرى وأشخاص بسيطة جداً حتى أصبحت أكبر توثيق على حالة المجتمع فى ذلك الوقت والمشاكل الاجتماعية التى واجهها. وقال "هامفرى ديفيد" مترجم معظم أعمال نجيب محفوظ، لقد كان محفوظ ثائراً بطبعه وهو ما انعكس فى كتابته، من خلال "زقاق المدق" والتى كتب فيها عن ثورة 1919، موضحاً أنه من خلال ترجمته للرواية شعر أن محفوظ لم يكن متعاطفاً مع الثورة بسبب العنف الذى تولد فيها والمعارك الدامية التى دارت بين الثوار والسلطات، وهو ما أظهره فى شخصية "المعلم كرشة" الذى اشترك فى الثورة بصورة عنيفة. وقال الأديب بهاء عبد المجيد، إن نجيب محفوظ يعد مثالاً للروائى المخلص والمجد لعمله ولا يمكن مقارنته بأى أديب أو روائى آخر، فهو كان يكتب عن الأشخاص البسيطة ومعانتهم مثل الصراع الطبقى ومعاناة الفقراء لإيجاد مكان لهم فى المجتمع، ولكن كان يتناول كل ذلك بأسلوب عميق وفلسفى، حتى أصبحت روايته تعبر ليس فقط عن العصر الذى كتبت فيه، وإنما تصلح لكل الأوقات، فالثلاثية تعد مرآة لواقع المجتمع الآن من الصراع مع السلطة والبحث عن الذات لدى البعض والانتماء الوطنى الذى ظهر بوضوح فى ثورة يناير، كما استطاع فى رواية "بداية ونهاية" التعبير عن معاناة أسرة بسيطة تصارع من أجل البقاء وتوفير حياة كريمة لنفسها وتجاهل الحكومة لمثل هؤلاء الأشخاص ومعاناتهم، مضيفا أن هذا هو ما تعلمناه من نجيب محفوظ فى ضرورة أن يكون الكاتب وسط الناس يعيش حياتهم ويكتب عن معاناتهم.