هايد بارك    صورة    حضر الجميع مؤتمر تجديد الخطاب الديني وغابت «المشيخة»    الإمام الأكبر خلال لقائه السفير البولندى: برامج لتدريب الأئمة لمواجهة الفكر المتطرف نأمل فى مركز ثقافى أزهرى بوارسو    انتقلت إلي رحمة الله تعالي    توفيت إلي رحمة الله تعالي    محلب: مصر لن تنسى مواقف روسيا والإمارات الداعمة لها    «الأخبار» تكشف بالمستندات والصور:    "الوطنية للنفط"تناقش تطوير الاحتياطى وعمليات الحفر ومعوقات تنفيذ المشاريع    وقفة    محافظ القاهرة : يكشف مشروع لتطوير القاهرة الخديوية    ‫تعاون مصرى - روسى لتطوير السكة الحديد ومشروعات مترو الأنفاق    ..وفاض بنا الكيل    مذبحة النخيل    مورينيو يطالب لاعبى البلوز بالقتال للحفاظ على البريميرليج    عودة 140 مصريًا من ليبيا عبر منفذ السلوم بينهم 32 غادروا متسللين‎    فواصل    المقاومة الشعبية تسيطر علي مواقع استراتيجية للحوثيين بالضالع    عروس الصحراء    جَسْتن مكارثي ومجازر الأرمن ضد المسلمين !!    دعم جوى أمريكى تركى للمعارضة السورية    طاهر: سحب الشارة من غالي يعد "قرارًا تربويًا"    "وادي دجلة": مستمرون في تعاقدنا مع اتحاد الإذاعة والتليفزيون    الأهلي يغري الاتحاد ب"وردة" من أجل الحصول على جدو الصغير    الزمالك «يتقدم».. والأهلى «يتعثر»    الميركاتو الصيفى والسفه الرياضى!    غالى: أتقبل قرارات النادى وكنت أنتظر التحقيق    إصابة 9 مواطنين برصاص طائش إثر اشتباكات جنوب رفح والشيخ زويد    ضبط شقيقين عاطلين بحوزتهما كيلو ونصف حشيش مخدر برأس غارب    حالة الطقس اليوم فى مصر والدول العربية    بالفيديو.. وقف عامل حول مدرسة بالدقهلية لوكر دعارة    بالفيديو..رولا خرسا تدافع عن صاحبة كليب "سيب إيدي"    المواقع المشفرة    ممر الدمرداش    اللصوص يسرقون «توك توك» شخص معاق!!    حظك اليوم برج الميزان يوم الثلاثاء 2015/5/26    حظك اليوم برج العذراء يوم الثلاثاء 2015/5/26    حظك اليوم برج الجدى يوم الثلاثاء 2015/5/26    محلب لرجال الأعمال: فاسد من يسكت عن الفساد    الحركة البديعة    الجراحة البلاستيكية    وعد حكومى: السعادة بعد 15 سنة!    وقل رب زدني علماً    حياة بلا امل    7 علامات تكشف السمك الطازج من الفاسد .. و«الخياشيم الحمراء» ليست مقياساً    باسم البسطاء    «قصر العينى» يبحث عن ممرضات    علاج السكر ب «الكارت الذكى» فى «أم المصريين»    السادات الديموقراطي: تأهيل الشباب في الحياة السياسية "سيء"    مع احترامي    سفير الأرجنتين: علاقتنا بمصر متميزة ونتطلع للمزيد من التعاون    خاص - تيجانا: الشرطة خطوة هامة نحو درع الدوري    خاص - شاهد بالفيديو: حوار جانبي بين إسلام جمال ومحمود كهربا عقب مباراة الآسيوطي    أحلام مصرية جداً    بالفيديو.. "جمعة": حذرنا أمريكا بوقوع إرهاب في 11 سبتمبر    تطوير الخدمات العلاجية والتعليمية فى مجال الطب النفسى بجامعة عين شمس    مستشار المفتى: بعض دعوات التجديد الدينى اتخذت أشكالا هدامة لدفن التراث    إفشاء الأسرار الزوجية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

ما أسباب ألم مفصل الفخذ وما العلاج المناسب له؟
نشر في اليوم السابع يوم 26 - 08 - 2010

أرسلت وفاء حسن تقول، أعانى من آلام شديدة بمفصل الفخذ الأيمن مما يسبب لى صعوبة فى المشى قيل لى إنها قد تكون خشونة أو تآكل فى المفصل، ما العلاج الأساسى لتسكين الألم، ورجاء توضيح الاحتمالات الأخرى لهذه الآلام؟
ويجيب الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا، ألم مفصل الفخذ مشكلة شهيرة، ويمكن أن يكون مربكاً بعض الشئ لأن هناك العديد من الأمراض التى تسبب تلك الآلام، ومن المهم إجراء تشخيص دقيق لمعرفة سبب الآلام بحيث يكون العلاج المناسب موجها إلى المشكلة الأساسية.
وهذه بعض الأسباب الشائعة:
• خشونة والتهاب المفاصل من بين الأسباب الأكثر شيوعاً للألم فى مفصل الفخذ.
• التهاب فى المخدة الزلالية فوق عظمة الفخذ مشكلة شهيرة من مسببات الألم خارج مفصل الفخذ.
• التهاب فى الأربطة أو أوتار العضلات التى تحيط بالفخذ، وأشهرها التهاب فى الرباط الأساسى الذى يربط عظمة الحوض بعظمة الساق، ويمر خارج مفصل الورك مباشرة.
• تآكل غضاريف المفصل وهى حالة تحدث عندما يقل تدفق الدم إلى منطقة المفصل. فإنه إذا وصلت كمية غير كافية من الدم إلى العظام عند المفصل، سوف تموت الخلايا وقد تتآكل الغضاريف أو حتى العظم.
• بعض آلام الفخذ يمكن أن تكون بسبب مشاكل فى الظهر أو العمود الفقرى.
ومن المشاكل الشائعة التى تسبب هذا الألم فى منطقة الفخذ هى الانزلاق الغضروفى وعرق النسا
• التقلص العضلى حول المفصل، والإجهاد فى العضلات حول الفخذ.
• فى كبار السن لابد من الانتباه إلى أن أى صدمة بسيطة أو سقوط يمكن أن يسبب كسرا فى عنق الفخذ وهو من المسببات الشهيرة لتلك الآلام.
وعلاج هذه المشاكل تكون بعد التشخيص الدقيق الذى يتم بواسطة طبيب العظام بعد عمل الأشعة والتحاليل اللازمة لكشف الأسباب الحقيقية لهذا الألم، وبما أن العلاج يعتمد كلياً على سبب المشكلة. لذلك، من الأهمية بمكان أن نفهم سبب الأعراض الخاصة بك قبل الشروع فى برنامج علاج. إذا كنت غير متأكد من التشخيص الخاص بك، أو خطورة الحالة، ينبغى التماس المشورة الطبية قبل البدء بأى خطة علاج.
ونذكر هنا العلاج لبعض الأسباب الشائعة للألم فى الفخذ، ليس كل هذه العلاجات مناسبة لكل حالة، ولكن قد يكون مفيداً فى الوضع الخاص بك..
• العلاج الأولى لمعظم الحالات التى تسبب الألم هو الراحة للمفصل، والسماح للالتهاب الحاد بالهدوء. وكثيراً ما تكون هذه هى الخطوة الوحيدة التى تحتاج إليها لتخفيف الآلام فى الفخذ، إذا كانت الأعراض شديدة، قد يكون من المفيد أيضا استعمال عصا أو عكاز.
• الثلج والكمادات الساخنة من بين أكثر العلاجات المستخدمة شيوعاً.
• الشد وتمديد العضلات والأوتار التى تحيط بالمفضل يمكن أن يساعد مع بعض أسباب الألم فى الفخذ.
• جلسات العلاج الطبيعى تلعب دورا مهما فى علاج حالات العظام كلها تقريبا. وفى العلاج الطبيعى تستخدم طرق مختلفة لزيادة قوة العضلات واستعادة الحركة ومساعدة المرضى على العودة إلى مستوى النشاط السابق للإصابة أو المرض.
• الأدوية المضادة للالتهاب الغير معتمدة على الكورتيزون، ويشار إليه عادة باسم NSAIDs، من الأدوية الأكثر شيوعاً، خاصة بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الألم فى مفصل الفخذ بسبب مشاكل مثل التهاب المفاصل والتهاب المخدة الزلالية وتمزق الأربطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.