محافظ قنا يشهد الاحتفال بنهاية الأنشطة التربوية    بالصور.. المصريون يتجاهلون «ساعة الأرض»    محلب يرأس وفد مصر فى قمة الكوميسا بإثيوبيا    بالفيديو- شنايدر ينقذ هولندا من السقوط أمام الأتراك    ضبط إخوانيين بتهمة الانتماء لجماعة محظورة في شمال سيناء    ضبط 130هاربا من أحكام و5 مسجلين خطر في حملة أمنية بالغربية    الطالع الفلكى الأحد 29/3/2015 ... مَهَارَات مُمَيّزَة !    «صلاح الدين»: مقتل 70 داعشيًا بتكريت شمالي العراق    عبد الله صالح: لن أترشح وأقاربي للرئاسة إذا توقفت 'عاصفة الحزم'    «الإيكونوميست»: الانتخابات تضع نيجيريا على برميل بارود    مارادونا يدعم علي بن الحسين في انتخابات رئاسة الفيفا    الأهلي يلتقي البنك التجاري والشمس مع بطل السنغال في بطولة إفريقيا للكرة الطائرة سيدات    النصر يشارك ب6 لاعبين في بطولة الأهلي للإسكواش    محافظ الغربية: أتابع يوميًا كميات الغاز والبنزين والسولار بالمحافظة    وزير التعليم العالي: مشكلات «جمّة» تواجه إنشاء الجامعات الأهلية    غدا.. نظر استئناف فرض الحراسة على "هيئة جودة التعليم"    الكشف عن غموض سرقة محتويات السيارات ببورفؤاد    نهار    رئيس المحكمة لشاهد الإثبات في أحداث أبو العلا:    15 فائزاً في التجديد النصفي لاتحاد الكُتَّاب    الشرقاوي يفاجئ كمائن وارتكازات الشرطة علي محور الكورنيش    أبو السعود يجتمع مع السوليه للتجديد    ظل ونور    مصر ضيف شرف في مهرجان    صرخة مظلوم    بالفيديو.. على جمعة: هذا حكمي على أب رفضت ابنته الحجاب    بالفيديو.. "الجندي": شعر المرأة عورة وليس زينة    وفاة ربة منزل بأنفلونزا الطيور في سوهاج    جمال السيد في انتظار جراحة بعينيه    إلي وزير البترول    السد القطري يصدر بيانا بشأن صفقة تشافي    الجبلاية تطالب التليفزيون بدفع مستحقات حقوق البث المتأخرة    المقاولون في الإسماعيلية استعدادا للقاء المصري    الجمهورية تقول    شبكة الزلازل:لا توابع مؤثرة لهزة كريت    مبادرة دولية لحماية آثار بلاد الرافدين    "الشعب الجمهورى بالمنيا" يستنكر محاولات اشعال الفتنة الطائفية بالمحافظة    طريقة عمل دجاج تكا والخبز البورى    جمال الغيطاني: لم أعلم بموعد انتخابات اتحاد الكتاب    هل يعود مبارك والعادلي إلى القفص؟    من أجل.. قطرة ماء!    وزير التموين تحت الحصار بسبب الزيت    العاصمة الجديدة: حل أم مشكلة؟    اليونسكو تطالب بتحييد التراث الثقافى    بوروشنكو: قمة (أوكرانيا - الاتحاد الأوروبي) ستعقد في 27 أبريل بكييف    معهد «الأهرام» للصحافة يكرم الأمهات المثاليات    شاشة وميكروفون    حازم عبدالعظيم يعلن انسحابه من "فى حب مصر" ويؤكد: قرار شخصى    سفير مصر في موسكو يشرح إجراءات تأمين السائح الروسي    محافظ القاهرة يتفقد أعمال التطوير بشارع الألفى وميدان عرابي    نادية مبروك ترأس وفد الإذاعة فى شرم الشيخ    محافظ الجيزة يستعرض الخدمات المقدمة للمواطنين في اجتماع المجلس التنفيذي الأحد    بالفيديو.. مسيرة لطلاب أسيوط احتجاجا على سجن أحد زملائهم 9 سنوات    محافظ بني سويف: تشكيل لجان «سرية» لمراقبة سيارات «البوتاجاز»    حقوق الزوج في الإسلام    كسرى وقيصر في السيرة النبوية    استشارى جراحة: تجنب التدخين قبل إجراء الجراحة بشهر لتفادى الأزمة القلبية    القرآن وإعجاز الآيات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

ما أسباب ألم مفصل الفخذ وما العلاج المناسب له؟
نشر في اليوم السابع يوم 26 - 08 - 2010

أرسلت وفاء حسن تقول، أعانى من آلام شديدة بمفصل الفخذ الأيمن مما يسبب لى صعوبة فى المشى قيل لى إنها قد تكون خشونة أو تآكل فى المفصل، ما العلاج الأساسى لتسكين الألم، ورجاء توضيح الاحتمالات الأخرى لهذه الآلام؟
ويجيب الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا، ألم مفصل الفخذ مشكلة شهيرة، ويمكن أن يكون مربكاً بعض الشئ لأن هناك العديد من الأمراض التى تسبب تلك الآلام، ومن المهم إجراء تشخيص دقيق لمعرفة سبب الآلام بحيث يكون العلاج المناسب موجها إلى المشكلة الأساسية.
وهذه بعض الأسباب الشائعة:
• خشونة والتهاب المفاصل من بين الأسباب الأكثر شيوعاً للألم فى مفصل الفخذ.
• التهاب فى المخدة الزلالية فوق عظمة الفخذ مشكلة شهيرة من مسببات الألم خارج مفصل الفخذ.
• التهاب فى الأربطة أو أوتار العضلات التى تحيط بالفخذ، وأشهرها التهاب فى الرباط الأساسى الذى يربط عظمة الحوض بعظمة الساق، ويمر خارج مفصل الورك مباشرة.
• تآكل غضاريف المفصل وهى حالة تحدث عندما يقل تدفق الدم إلى منطقة المفصل. فإنه إذا وصلت كمية غير كافية من الدم إلى العظام عند المفصل، سوف تموت الخلايا وقد تتآكل الغضاريف أو حتى العظم.
• بعض آلام الفخذ يمكن أن تكون بسبب مشاكل فى الظهر أو العمود الفقرى.
ومن المشاكل الشائعة التى تسبب هذا الألم فى منطقة الفخذ هى الانزلاق الغضروفى وعرق النسا
• التقلص العضلى حول المفصل، والإجهاد فى العضلات حول الفخذ.
• فى كبار السن لابد من الانتباه إلى أن أى صدمة بسيطة أو سقوط يمكن أن يسبب كسرا فى عنق الفخذ وهو من المسببات الشهيرة لتلك الآلام.
وعلاج هذه المشاكل تكون بعد التشخيص الدقيق الذى يتم بواسطة طبيب العظام بعد عمل الأشعة والتحاليل اللازمة لكشف الأسباب الحقيقية لهذا الألم، وبما أن العلاج يعتمد كلياً على سبب المشكلة. لذلك، من الأهمية بمكان أن نفهم سبب الأعراض الخاصة بك قبل الشروع فى برنامج علاج. إذا كنت غير متأكد من التشخيص الخاص بك، أو خطورة الحالة، ينبغى التماس المشورة الطبية قبل البدء بأى خطة علاج.
ونذكر هنا العلاج لبعض الأسباب الشائعة للألم فى الفخذ، ليس كل هذه العلاجات مناسبة لكل حالة، ولكن قد يكون مفيداً فى الوضع الخاص بك..
• العلاج الأولى لمعظم الحالات التى تسبب الألم هو الراحة للمفصل، والسماح للالتهاب الحاد بالهدوء. وكثيراً ما تكون هذه هى الخطوة الوحيدة التى تحتاج إليها لتخفيف الآلام فى الفخذ، إذا كانت الأعراض شديدة، قد يكون من المفيد أيضا استعمال عصا أو عكاز.
• الثلج والكمادات الساخنة من بين أكثر العلاجات المستخدمة شيوعاً.
• الشد وتمديد العضلات والأوتار التى تحيط بالمفضل يمكن أن يساعد مع بعض أسباب الألم فى الفخذ.
• جلسات العلاج الطبيعى تلعب دورا مهما فى علاج حالات العظام كلها تقريبا. وفى العلاج الطبيعى تستخدم طرق مختلفة لزيادة قوة العضلات واستعادة الحركة ومساعدة المرضى على العودة إلى مستوى النشاط السابق للإصابة أو المرض.
• الأدوية المضادة للالتهاب الغير معتمدة على الكورتيزون، ويشار إليه عادة باسم NSAIDs، من الأدوية الأكثر شيوعاً، خاصة بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الألم فى مفصل الفخذ بسبب مشاكل مثل التهاب المفاصل والتهاب المخدة الزلالية وتمزق الأربطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.