مدير أمن مطروح يهنئ الأقباط بعيد القيامة المجيد    واشنطن: نعمل على "مبادرات محددة" لوقف تصعيد العنف في سوريا    وكيل ماكليش: المدير الفنى هو المسئول الأول عن الزمالك    بازل ينتزع لقب الدوري السويسري للمرة السابعة على التوالي    الاسماعيلي يواصل الاستعداد لمباراة بتروجيت بالدوري    بوسكيتس: يجب أن نفكر في كل مباراة على حدة لحسم الليجا    ضبط 2,5 طن رنجة مجهولة المصدر قبل ترويجها في أسوان    «أديب» عن أحداث حلب: «الجيش المصري عمره ما هيرفع بندقية في وشنا أو يضربنا»    ماذا بعد التدخل البرى الأمريكى فى سوريا؟    ووزير الداخلية يهنئ الطوائف المسيحية    ..ورئيس الوزراء ينيب العجاتى لحضور القداس    تشديد الخدمات الأمنية بمحيط الكنائس بالقاهرة    رغدة: سأقص شعري عندما يخرج آخر إرهابي من سوريا    بالفيديو..الشامي: قررنا الرحيل عن الجبلاية وهدفنا تحصين الانتخابات تجنباً لتهديد الفيفا    متظاهرون من التيار الصدرى يعتدون على نائب رئيس البرلمان العراقى    الإطفاء تُخمد حريق شقتين سكنيتين فى وسط البلد    فى قضية اقتحام سجن بورسعيد    "التعليم" تبدأ تسليم أرقام جلوس طلاب الدبلومات الفنية بعد "شم النسيم"    مصرع 9 فى حوادث بالدقهلية والبحيرة    المنوفية:    الشرطة الإسرائيلية: شعارات معادية لعرب اسرائيل قرب حيفا    بالفيديو.. حورية فرغلي: «حُرمت من الإنجاب.. دلوقتي لازم أعمل عملية استئصال للرحم»    عيد القيامة    الشركة المنظمة لحفل تامر عاشور ورامي جمال ورنا سماحة تؤجلها    صور.. تجهيزات حفل نانسي عجرم في النادي الأهلي    خلال افتتاح مؤتمر التعاون العربى المشترك    «المركزي»: ارتفاع معدل النمو 3.5%    مصر تستضيف الدورة الخامسة لاجتماعات الدول الثمانى الإسلامية الأسبوع المقبل    الرئيس اليمني يبحث مع السفير الفرنسي لدى بلاده تعزيز العلاقات    6 أسماء في حركة التنقلات المفاجأة للداخلية    تونس تحتجز مركب صيد مصريا وعلى متنه 14 صيادا    بعد الفوز ببطولة الجونة للاسكواش    زيدان يأمل فى استعادة خدمات رونالدو وبنزيمة أمام مانشستر سيتى    رقدت علي رجاء القيامة    رفض 169 ألف طن قمح محلى    القيامة مصالحة الأرض والسماء    «صباح المحروسة» و«دور يا موتور» على الإقليمية    فطيرة البريوش بالبيض الملون    البصل مفيد لعلاج الجلطات    فؤاد : مجلس النواب "ستيفا"ولا يجرى اى تعديلات على قوانين الحكومة    "الإسكان": سحب 300 ألف كراسة للإسكان الاجتماعي    وحيد عبد المجيد: "الشللية" تحكم حزب الوفد    المواطنون والعاملون بمجمع التحرير يطالبون الدولة بالتراجع عن نقل "المجمع"| فيديو    بالفيديو.. على جمعة: الله أرسل سيديهات مع جبريل للأنبياء    هكذا رد الشيخ سلمان العودة على أسئلة شائكة.. المثلية والمحرقة والقاعدة    لافتة فينجر.. خطأ كاسياس فى أبرز لقطات السبت الكروى    رغدة: حملة «أنقذوا حلب» لا تشرفني.. ولو تنحى بشار الأسد سيكون خائنًا    «في حب مصر»: حضور الأعياد الدينية تعمق بداخلنا روح الكيان الوطني الواحد    5 مليارات دولار محفظة ودائع البنك الإسلامى الأردنى    حظك اليوم وتوقعات الأبراج ليوم الأحد 1 مايو 2016    للمرأة.. 3 علامات خلى بالك منها تنذر بحدوث الولادة    تناول الشيكولاتة يوميا يقلل أمراض القلب والسكري    ظل ونور    الإفتاء: التوقيت الصيفي .. ليس تغييراً لخلق الله    ..ونجحت حملة روزاليوسف    ناعوت تبكى على الهواء: «عايزة حقى»..وتخطئ فى حديث نبوى    البنك الأهلى يتوسع فى استخدام الطاقة الشمسية بفروعه ومقاره الإدارية    بنك مصر يضخ 24.7 مليون جنيه لتطوير وحدات طبية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





كيف يمكن زيادة عدد الحيوانات المنوية؟
نشر في اليوم السابع يوم 13 - 05 - 2010

عبد الله من السعودية يسأل: أنا متزوج منذ سنة ونصف.. بعد الزواج ب 6 أشهر قمت بعمل فحص للحيوانات المنوية وظهرت النتيجة كالتالى: عدد الحيوانات المنوية 10 ملايين وحركاتها 10%، ثم قام الدكتور بفحص الخصيتين عن طريق السونار واتضح أنى أعانى من دوالى الخصيتين فى الجهة اليسرى من الدرجة الثانية إلى الثالثة، وطلبت من الدكتور فحص الجهة اليمنى واتضح أنه توجد أيضا بالجهة اليمنى بشكل بسيط جدا.
وقرر الدكتور لى عملية فى الجهة اليسرى فقط ورفض عمل العملية بالجهة اليمنى بحجة أنها بسيطة جدا ولا تؤثر، وعملت العملية فى تاريخ 4 نوفمبر ولله الحمد نجحت، وبعد 6 شهر من العملية قمت بعمل تحليل وكانت النتيجة هى أن عدد الحيوانات المنوية 13 مليون والحركة 15%، وقال لى الطبيب إن الحل هو طفل الأنابيب ..
سؤالى يا دكتور هو هل الجهة اليمنى تحتاج إلى عملية؟
هل يوجد علاجات ومنشطات تساعد على زيادة عدد وحركة الحيوان المنوى؟حيث إننى أريد أن أعطى نفسى فرصة علاج قبل عملية طفل الأنابيب..
يجيب الدكتور محمد الإمبابى أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية والذكورة والعقم قائلا: لابد أولا أن يقوم بعمل أشعة دوبلكس مرة أخرى على الخصيتين، وكان من الأفضل أن يقوم الطبيب الذى قام بإجراء العملية أن يجرى العملية على الخصيتين معا وليس على خصية واحدة، والمفروض أن يقوم بأخذ بعض العلاجات لزيادة عدد الحيوانات المنوية وزيادة حركتها لمدة 3 : 6 أشهر قبل إجراء عملية طفل الأنابيب، وإذا ظهر من خلال الأشعة أن الدوالى مازالت موجودة يمكن إجراء الجراحة مرة أخرى على الناحيتين معا، أما إذا لم يظهر بالأشعة أى دوالى واستجاب للعلاج الخاص بتنشيط حركة الحيوانات المنوية فعليه أن يستمر فى العلاج حتى يتم الحمل.
أما إذا لم يستجب للعلاج فنلجأ إلى الحقن المجهرى وهو آخر حل ممكن أن نلجأ إليه والتلقيح الصناعى يتمثل فى تنشيط حركة الحيوان المنوى ثم يتم حقنها داخل الرحم.
أما الدكتور مجدى العشماوى استشارى الأمراض الجلدية والتناسلية وأمراض الذكورة بطب الإسكندرية، فيؤكد على ذلك، ويقول إن الطبيب الذى أجرى العملية كان من المفروض أن يقوم بإجراء العملية على الناحيتين معا لأنها شبكة أوردة واحدة، ويؤكد على ضرورة أخذ أدوية لتنشيط الحيوانات المنوية وزيادة عددها، ويرى أن الحقن المجهرى يمكن اللجوء إليه إذا كانت الزوجة يفوق سنها ال35 عاما أما إذا كانت الزوجة أصغر من ذلك فعليه الاستمرار فى العلاج حتى يتم الحمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.