كانت تلك العبارة: "هو حيبقى موت وخراب ديار؟!" واحدة من أهم العبارات الاستنكارية التى تقولها "ستى أو جدتى" فى ستينيات القرن الماضى فى بلدنا الباجور منوفية، عندما يموت أحد الأقارب أو الجيران وتشعر أن هناك أى شكل من أشكال المبالغة فى تكاليف مناسبة الموت، مثل اقتراح إعداد سرادق بدلا من المضيفة، أو الاتفاق مع أحد الصييتة المشهورين- قارئى القرآن فى المآتم- وهو الأمر الذى لم تكن تكاليفه تتجاوز بضعة عشرات من الجنيهات فى هذا الوقت، وكانت "ستى فى قولها هذا" تنطلق من المأثور الشعبى العميق "الحى أبقى من الميت". ولم تكن- رحمها الله- تعرف أن الموت وخراب الديار بحق وحقيق، سوف يأتى بعد سنوات. وقد نشرت صحف "الأربعاء 31 مارس"، عن غرق مركب يحمل على متنه أكثر من مئة شاب، قبضت السلطات على 58 منهم وانتشلت ثلاث جثث، واستقر الباقون فى الأعماق بلا أثر، وتحمل لنا الأخبار يوما بعد يوم أنباء المئات من أبنائنا فى رحلتهم الجهنمية من قراهم وبلدانهم فى الدلتا والصعيد والفيوم إلى سواحل المتوسط ومنها إلى جنوب أوربا. وهى الرحلة التى تعتبر بحق "موت وخراب ديار". فهولاء المهاجرون من الشباب يدفعهم اليأس من المستقبل، والإحباط، وانسداد الأفق، إلى أن يلقوا بأنفسهم إلى التهلكة، لعلها تلك التهلكة تفتح لهم ثغرة مثل ثقب الإبرة، ينفذون منها إلى عالم آخر يضمن لهم على الأقل الكرامة والطعام. والشئ اللافت للنظر أن هؤلاء الشباب الهاربون من الشقاء، يضطر ذويهم إلى بيع "اللى وراهم واللى قدامهم" لتغطية تكاليف تلك المغامرة الرهيبة. بضعة قراريط هى ما تبقى من إرث قديم للزمن الغادر، أو دار متواضعة، حصيلة جهد الغربة وعنائها، أو جاموسة يوفر حليبها الحد الأدنى من القوت الضرورى للأطفال الصغار، أو تحويشة عمر وبعض المصاغ القديم الذى تحتفظ به الأم لغوائل الزمن وغدرات الأيام، هكذا تشير التحقيقات ويذكر الناجون من تلك الرحلات الجهنمية. إذ يذكرون أن تلك الرحلة تتكلف ما بين ثلاثين ألف إلى ستين ألف جنيه، يتقاضى السمسار نصفها، ويكتب على الشاب المهاجر وولى أمره إيصالات أمانة أوشيكات بالباقى. ثم ينطلق الشاب فى رحلة الشقاء التى تمتد من بيته إلى قلب البحر المتوسط ميكروباصات تنقلهم إلى ما قبل الحدود الليبية، ثم اختراق الحدود- مشيا على الأقدام أو بسيارات نصف نقل تتوغل بهم عدة كيلومترات فى قلب الصحراء، بعيدا عن المنافذ الطبيعية التى يسأل فيها الإنسان عن تحقيق الشخصية أو جواز السفر والتأشيرة أو الجمارك أو غيرها فيجدون أنفسهم فى أعماق الصحراء الليبية، حيث تحملهم سيارات بلا هوية إلى ما أطلق عليه اسم "المخزن". وهى غرف مجهولة فى قلب الصحراء بعيدا عن العمران وعن أعين الرقباء. يتجمع فيها الشباب بلا أسماء وبلا هوية وبلا أى وثائق رسمية فى إطار كله خارج الشرعية والقانون والتوثيق. وهكذا وفى وضعهم الضعيف المرتعش هذا، يتم تهديدهم بأن أى خروج عن الأوامر يعنى قتلهم على الفور، ودفنهم فى رمال الصحراء. كما يذكر بعض الشباب الناجين أنهم يظلون بأعداد هائلة فى تلك المخازن. حيث يذكر بعضهم أن 12 شخصا عاشوا فى غرفة لا تتجاوز مساحتها مترين فى ثلاثة أمتار لمدة تمتد بين عدة أسابيع أو شهر يلقون إليهم مرة واحدة فى اليوم ببعض أرغفة الخبز وقطع الجبنة وجراكن المياه، ويكون الصفع والضرب بالأقدام أو بالعصى هو جزاء من يرتفع صوته ولو قليلا والشاب مضطر إلى تحمل الإهانة فلم يعد أمامه مجال للتمرد أو الرفض الذى يعنى ضياع كل شئ قبل أن نبدأ، لحين تجميع بقية المسافرين، من تشاد والنيجر وموريتانيا وتنزانيا والسودان وغيرها، وتدبير المركب الذى سينقلهم عبر البحر المتوسط وبعد أن يكتمل العدد المتفق عليه يطلبون إليهم، بعد أن تغيب الشمس، الانتقال عدوا إلى ساحل البحر فى رحلة ليلية قد يصل طولها إلى بضعة كيلومترات، حيث يتحتم عليهم الوصول إلى ساحل البحر فجرا حتى لا ترصدهم شرطة السواحل. وهكذا يجدون أنفسهم فى الطريق إلى المركب الذى سينقلهم إلى أوروبا، والذى غالبا ينتظرهم على بعد بضعة مئات من الأمتار فى البحر. فيضطرون للسباحة إليه حاملين على رؤوسهم بعض المتاع والزاد القليل، بعض علب السردين واللانشون وبضعة أرغفة وزمزميه ماء. وبعد طول عناء يجدون أنفسهم فى مركب متهالك، وغالبا ما يكون أحد مراكب الصيد التى انتهى عمرها الافتراضى، ويسعى أصحابها إلى الاستفادة منها قبل تكهينها أوبيعها كخردة. ومن الطبيعى أن يكون متهالكا، إذ أنه مركب الرحلة الواحدة، فمن المتوقع أن يغرق المركب قبل أن يكمل الرحلة أو بعد أن يكملها. ومن المتوقع أيضا أن يكتشفه خفر السواحل فى ليبيا أو إيطاليا أو غيرها من الدول ويصادرونه. والرحلة كلها تتم خارج نطاق الشرعية وتقوم على تحقيق أكبر مكسب لهؤلاء المهربين ومقاولى الأنفار. ويذكر أحد الناجين أن المركب بعد أن غادر الشواطئ الليبية ببضعة كيلومترات- فى آخر حادثة نشرتها الصحف- عن أحد المراكب التى كانت تقل ما يزيد عن مائة وخمسين شابا منهم خمسون شابا مصريا. ويتابع ليصف كيف راحت المياه تتسرب إلى داخل المركب وراحوا جميعا يسعون إلى انتشالها بما يملكونه من أوانٍ أو أحذية. ولما لم يكن من الغرق بد فقد غرفت المركب بمن فيها، وراح الجميع يقاومون الغرق ويصارعون الأمواج، دقائق أو ساعات لا أحد يدرى. فقد هبطوا جميعا إلى قاع مظلم، حيث تلتهم أجزاءهم وحوش البحر وضواريه، ثم تلقى الأمواج ببقايا أجسادهم بلا ملامح على الشواطئ الغريبة، وقديما قالت العدودة الحزينة "ودا قبر مين اللى البقر هده، قبر الغريب اللى هجر أرضه ودا قبر مين اللى البقر داسه قبر الغريب اللى ترك ناسه". أما الأسرة المنكوبة فلا أحد يعلم كيف ستكمل مشوارها فى الحياة بعد أن مات فتاها وفقدت كل شئ إنه حقا " موت وخراب ديار."