عمود السوارى، أحد أهم معالم الإسكندرية وهو آخر الآثار الباقية من معبد السرابيوم ويرجع تاريخه إلى القرن الثالث الميلادى وقد أقيم تمجيدًا للإمبراطور الرومانى دقلديانوس تعد عروس البحر الأبيض المتوسط، واحدة من أكبر المدن المصرية التى تحتوى الآثار المتبقية من العصرين اليونانى والرومانى، وذلك يرجع لتاريخها وأنها كانت عاصمة لمصر فى تلك الحقبة من الحكم الرومانى . عمود السوارى، أحد أهم هذه المعالم، وهو آخر الآثار الباقية من معبد السرابيوم، ويرجع تاريخه إلى القرن الثالث الميلادى، أقيم سنة 292 م، تمجيدًا للإمبراطور الرومانى دقلديانوس، ويعد أعلى نصب تذكارى فى العالم، ويوجد من الناحية الشمالية له تمثالان لأبى الهول من الجرانيت، يرجع تاريخهما إلى عصر بطليموس السادس، ومن الناحية الغربية ثلاثة تماثيل. أما حمام كوم الدكة، فهو أحد الحمامات الرومانية المتبقية كآثار من العصر الرومانى فى مصر، وهو يشبه الحمامات المنتشرة فى إيطاليا، إلا أنه أصغر حجمًا وأقل زخرفة. ومعبد الرأس السوداء، عبارة عن هيكل صغير مقام فوق أرضية مرتفعة، تاريخ إنشائه يرجع للقرن الثانى الميلادى وشيده الفارس الرومانى إيرادور من أجل الآلهة إيزيس، وفاءً لنذر وشكراً على نجاته من حادثة وقعت له بعد سقطة مميتة أصابت قدمه فوضع نحتًا لهذه القدم تحتها نقش باليونانية. وبالنسبة لمعبد القيصرون، فقد شيدته كليوباترا السابعة باسم "مارك أنطونيوس"، وكان أمام مدخله مسلتان نقلتا من معبد عين شمس وتحمل أسماء ملوك الفراعنة تحتمس الثالث، وسيتى الأول، ورمسيس الثانى، ونقلت إحدى المسلتين عام 1877 إلى لندن والثانية إلى نيويورك. أما مقابر كوم الشقافة، فترجع للعصر الرومانى، وتقع فى حى كرموز وجبانة الكاتا كومب هى الجبانة الرئيسية فى منطقة كوم الشقافة، وحملت هذا الاسم نظرًا للتشابه فى التخطيط بينهما وبين مقابر الكاتا كومب المسيحية فى روما، واسم كاتا كومب اصطلاح يطلق على المقابر المحفورة تحت سطح الأرض. تضم منطقة كوم الشقافة، بالإضافة إلى جبانة كتا كومب الرئيسية، مقبرة شارع تيجران، التى عثر عليها عند بناء إحدى العمائر فى منطقة كليوباترا، ومقبرة سلفاجو تنسب إلى سلفاجو اليونانى الجنسية، والذى كان يملك الأرض التى عثر فيها على المقبرة ، أما مقبرة الورديان، فيرجع تاريخها إلى عام 300 ق.م، وهى جزء من مقابر جبانة الورديان، جرى نقلها إلى منطقة كوم الشقافة إنقاذًا للمقبرة، ومقبرة الشاطبى تقع جنوب شرق لسان السلسلة، تم اكتشافها عن طريق الصدفة عام 1893م وتؤرخ لنهاية القرن الرابع وبداية القرن الثالث ق. م، وتعتبر من أقدم الجبانات البطلمية فى الإسكندرية لوجودها خارج أسوار المدينة، ومقابر الأنفوشى، وهى واحدة من أهم الآثار اليونانية تضم خمسة مبان جنائزية، اثنان منها تعتبر من أهم المقابر، حيث تتميز المقبرتان بنقوشهما الجميلة وتصميمهما المعمارى الفريد . وبالنسبة لمقابر مصطفى كامل، فهى تقع بشارع المعسكر الرومانى برشدى، وهى عبارة عن أربع مقابر من العصر البطلمى، يرجع تاريخها إلى القرن الثانى قبل الميلاد منحوتة فى الصخر تحت سطح الأرض، وتعتبر المقبرة الوحيدة التى تم اكتشافها فى شرق الإسكندرية، وتتميز عن بقية المقابر البطلمية بنقوشها البارزة وطرازها البنائى وحالتها الجيدة. والأهم، وهو المسرح الرومانى، ويوجد فى منطقة "كوم الدكة"، أقيم هذا المبنى فى بداية القرن الرابع الميلادى، ويعتبر الأثر الوحيد من المبانى الأثرية الباقية فى مصر منذ العصر الرومانى، ويتكون من اثنى عشر مدرجًا من الحجر الجيرى، على شكل نصف دائرى، ويضم حمامات رومانية من العصر الرومانى ويعرض بمنطقة المسرح قطع من الآثار الغارقة . ولكن هذا المسرح أصابته حالة من الإهمال الشديد، ولم يعد مزارًا كما كان من قبل، حيث كانت تقام عليه حفلات أوبرا ولكنها توقفت منذ الثورة ، ومن أشهر الذين غنوا فى هذه الحفلات حفيد سيد درويش وابن الإسكندرية إيمان البحر درويش . تعرض المسرح لمحاولات السرقة أكثر من مرة، وخاصة أن سور المسرح تهشم ولم يعد مؤمنًا، ما يهدده بالسرقة والسطو فى أى وقت فى ظل حالة الانفلات الأمنى المنتشرة بالإسكندرية. أما المتحف الرومانى، فلم يختلف وضعه كثيرًا بل هو أكثر سوءًا، حيث تم إغلاقه منذ 5 سنوات لعدم وجود ميزانية لتشغيله، وتحول الشارع الموجود به المتحف إلى جراج سيارات، بعدما أوشك على الانهيار بسبب جدرانه المتهالكة، فضلاً عن القمامة التى تحيط به من كل مكان. فى هذا السياق قال عبد العزيز محمد سعيد: "مفتش آثار رومانية" بمدينة الإسكندرية ل"فيتو":إن أبرز السلبيات التى تواجه السياحة الرومانية فى مدينة الإسكندرية غياب الدعاية اللازمة لها، حتى أن أبناء الإسكندرية أحيانًا يمرون بالشوارع التى يوجد بها آثار رومانية ولا يعرفونها، مشيرًا إلى أن حالة الانفلات الأمنى قللت من الزيارات لهذه المناطق، ومن أهمها المسرح الرومانى الذى توقفت فيه الحفلات منذ اندلاع الثورة". وأكد أن الحفلات التى كانت تقيمها دار الأوبرا المصرية بالمسرح الرومانى على الرغم من أنها كانت دعاية سياحية له، إلا انها كانت تضر المبانى، بسبب ذبذبات الصوت التى تؤثر على البناء الأثرى، لذا فإن توقفها أفاد البناء الأثرى ولكنه أثر على الدعاية للمسرح . وفيما يتعلق بتطوير المسرح، أكد أن هناك شركة بولندية بالتعاون مع المصريين تعمل على تجديد المسرح والبحث عن آثار جديدة به، إلا أن التطوير يتم ببطء، وذلك بسبب الأحداث التى تشهدها المدينة . وأوضح أن الزيارات الداخلية للمسرح قليلة للغاية، لأن هناك الكثيرين لا يعلمون حتى مكان المسرح الرومانى، بالإضافة إلى أن الزيارات والرحلات الأجنبية قلما تأتى لزيارة المسرح بسبب الإهمال الذى يحيط به.