إعلان أسماء الكليات الفائزة بجوائز مهرجان الفنون المسرحية لجامعة الإسكندرية    الجريدة الرسمية تنشر قرارين جمهوريين للرئيس السيسي (تفاصيل)    سويلم يلتقي وزير المياه السنغالي لبحث تعزيز التعاون بين البلدين    تباين أسعار العملات الاجنبية بداية تعاملات الخميس 23 مايو 2024    المالية: الاقتصادات العربية تتحمل تحديات ضخمة للتوترات الجيوسياسية والإقليمية    موسم الحج.. إجراءات عاجلة من السعودية بشأن تأشيرات الزيارة بداية من اليوم    وزيرة التخطيط تبحث تطورات الدورة الثالثة من المبادرة الخضراء الذكية    «الإسكان» تبحث التعاون مع شركات إيطالية لتنفيذ مشروعات المياه والصرف    تداول 15 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة في مواني البحر الأحمر    الضرائب: مستمرون في تقديم الدعم الفني للممولين للتعامل مع منظومة الإيصال الإلكتروني    السكة الحديد تعلن تأخيرات القطارات المتوقعة اليوم الخميس    إعلام عبري: زيادة كبيرة في عدد الجنود الإسرائيليين الجرحى بالمستشفيات    بعد يومين من اقتحامها.. قوات الاحتلال تنسحب من جنين ومخيمها    دفن جثمان الرئيس الإيراني الراحل في مدينة مشهد اليوم    رئيس كولومبيا يأمر بفتح سفارة للبلاد في مدينة رام الله الفلسطينية    البث العبرية: 70% من الإسرائيليين يؤيدون تبكير موعد الانتخابات العامة    ماكرون يبدأ زيارة إلى كاليدونيا الجديدة لضمان عودة السلام الهدوء    جدول مباريات اليوم.. الزمالك وفيوتشر.. طارق حامد أمام الاتحاد.. وشريف يتحدى موسيماني    هل يرحل الشناوي؟ أحمد شوبير يوضح حقيقة تفاوض الأهلي مع حارس مرمى جديد    حبس المتهم بقتل شقيقته في القليوبية    رفض يغششه .. القبض على طالب بالشهادة الإعدادية لشروعه في قتل زميله    الحماية المدنية تنقذ مواطنا احتجز داخل مصعد كهربائي بالفيوم    تفاصيل الحالة المرورية اليوم.. كثافات متفرقة في شوارع القاهرة والجيزة    اليوم.. النقض تنظر طعن المتهمين بقضية ولاية السودان    "سكران طينة".. فيديو صادم ل أحمد الفيشاوي يثير الجدل    نوادي المسرح معمل التأسيس، في العدد الجديد من «مسرحنا»    أول تعليق من دانا حمدان على حادث شقيقتها مي سليم.. ماذا قالت؟    إيرادات فيلم «تاني تاني» لغادة عبد الرازق تحقق 54 ألف جنيه في يوم    فضل الأعمال التي تعادل ثواب الحج والعمرة في الإسلام    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 23-5-2024    "علق نفسه في سقف الأوضة".. نزيل بفندق شعبي ينهي حياته في الأقصر    «الرعاية الصحية»: اعتماد مستشفى طابا وسانت كاترين بجنوب سيناء    "محاط بالحمقى".. رسالة غامضة من محمد صلاح تثير الجدل    طلاب الشهادة الإعدادية بكفر الشيخ يؤدون آخر أيام الامتحانات اليوم    تحركات غاضبة للاحتلال الإسرائيلي بعد اعتراف 3 دول أوروبية بفلسطين.. ماذا يحدث؟    أخبار مصر: منع دخول الزائرين مكة، قصة مقال مشبوه ل CNN ضد مصر، لبيب يتحدث عن إمام عاشور، أسعار الشقق بعد بيع أراض للأجانب    اللعب للزمالك.. تريزيجيه يحسم الجدل: لن ألعب في مصر إلا للأهلي (فيديو)    رحيل نجم الزمالك عن الفريق: يتقاضى 900 ألف دولار سنويا    استحملوا النهارده، ماذا قالت الأرصاد عن طقس اليوم ولماذا حذرت من بقية الأسبوع    سر اللعنة في المقبرة.. أبرز أحداث الحلقة الأخيرة من مسلسل "البيت بيتي 2"    هل يجوز للرجل أداء الحج عن أخته المريضة؟.. «الإفتاء» تجيب    رئيس الزمالك: جوميز مدرب عنيد لا يسمع لأحد    أمين الفتوى: هذا ما يجب فعله يوم عيد الأضحى    تسجيل ثاني حالة إصابة بأنفلونزا الطيور بين البشر في الولايات المتحدة    وزير الرياضة: نتمنى بطولة السوبر الأفريقي بين قطبي الكرة المصرية    البابا تواضروس يستقبل مسؤول دائرة بالڤاتيكان    ماهي مناسك الحج في يوم النحر؟    بقانون يخصخص مستشفيات ويتجاهل الكادر .. مراقبون: الانقلاب يتجه لتصفية القطاع الصحي الحكومي    ماذا حدث؟.. شوبير يشن هجومًا حادًا على اتحاد الكرة لهذا السبب    22 فنانًا من 11 دولة يلتقون على ضفاف النيل بالأقصر.. فيديو وصور    حظك اليوم وتوقعات برجك 23 مايو 2024.. تحذيرات ل «الثور والجدي»    حظك اليوم| برج الحمل الخميس 23 مايو.. «طاقة كبيرة وحيوية تتمتع بها»    محلل سياسي فلسطيني: إسرائيل لن تفلح في إضعاف الدور المصري بحملاتها    مراسم تتويج أتالانتا بلقب الدوري الأوروبي لأول مرة فى تاريخه.. فيديو    احذر التعرض للحرارة الشديدة ليلا.. تهدد صحة قلبك    «الصحة» تكشف عن 7 خطوات تساعدك في الوقاية من الإمساك.. اتبعها    البطريرك مار إغناطيوس يوسف الثالث يونان يلتقي الكهنة والراهبات من الكنيسة السريانية    إبراهيم عيسى يعلق على صورة زوجة محمد صلاح: "عامل نفق في عقل التيار الإسلامي"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موليير: رجال الدين أكثر مكرا ودهاء من غيرهم

الكتابة كالبغاء، في البداية تمارسها من أجل الحب، ثم من أجل بضع أصدقاء، ثم من أجل المال
الفصيل الذى هاجمنى من رجال الدين هو نفسه الذي يهاجم عادل إمام من فنانيكم
كنتُ على يقين بأن إجراء حوار مع الكاتب الفرنسي المسرحى الساخر «جان باتيست بوكلان»، الملقب ب «موليير»-1622-1673، أمر يصعب على مثلى، لأسباب عديدة،ليس من بينها عدم إجادتى للغة الفرنسية.. ولكن الأقدار- كعادتها- ساعدتنى بأعجوبة بالغة،لإنجازه،فشكرا لها، فهى تغنينى دائما عن بشر،لم يعودوا بشرا..
وقد تسألنى:ولماذا «موليير»؟ فأجيبك:»كنت أتصفح سيرته،فوقعت عيناى على أقوال وعبارات منسوبة إليه،عن رجال الدين المنافقين،وعن الحب، وعن المرأة، فأحسست وكأن الرجل لا يزال يعيش بين ظهرانينا،فما قاله فى باريس منذ قرون، ليس بعيدا عما نعيشه فى القاهرة الآن، فتواصلت معه، وطلبت منه إجراء حوار حصرى علي صفحة «عودة الروح»، فرحّب الرجل، ولم يشترط، مثل غيره، من المثقفين المصريين، أجرا،ولا حتى جزاء ولا شكورا..
من حُسن حظى، أن صادفت، وأنا فى طريقى إلى «موليير»، «ميتا يجيد الفرنسية والعربية»، فاصطحبته ليقوم بدور «المترجم»، ولم يحصل الرجل على أجر أيضا، ألم أقل لكم:«إنها الأقدار»!
لم أتعرض خلال الحوار مع «موليير»،لسنوات حياته الأولى،ولا لخلافه مع والده «المنجّد»،الذى كان يصر على أن يرثه موليير فى مهنته،ولا حتى للعقبات الكثيرة، التى واجهته، قبل أن يصل إلى ما وصل إليه من مكانة أدبية رفيعة، حققها من أعماله التى كانت تلامس واقع المواطن الفرنسى، وتعبر عن أوجاعه ومشاكله.
لم ينف «موليير»، فى حواره معى، أنه تأثر فى معظم أعماله الأولى، مثل:«المغفل» و«ظعينة المحبة»، بالمسرح الهزلي الإيطالي، الذي كان رائجا آنذاك، وكان يتعرض بروح ساخرة إلى الحياة اليومية للناس،وهو سلوك لا يصنعه فنانون معاصرون،ينقلون أعمالا غربية بالكامل،وينسبونها إلى أنفسهم،فى تبجح يُحسدون عليه،وإذا فضحهم أحد طاردوه بالقضايا.
«موليير» أقرّ لى بأنه كان محظوظا، برعاية خاصة من الملك لويس الرابع عشر، ما ساعده على تحقيق طموحاته وأحلامه الفنية، فى وقت قياسى.
بادرته بالسؤال عن إحساسه بما وصل إليه،رغم ما واجهه من عقبات فى بدء حياته،فأجاب «موليير»: «كلما كبرت العوائق كلما عظم المجد المترتب على تجاوزها» .
أردتُ أن أختبر فكاهته،وهل ماتت مع موته، فسألته عن أولى مسرحياته؟
فأجابنى :عندما أكملتُ عامى ال38،قدمتُ مسرحيتى الأولى «المتحذلقات السخيفات»،وكان ذلك فى عام 1659، ونجحت نجاحاً باهراً،فقاطعته:وهل رحمك السيدات اللاتى وصفتهن ب«المتحذلقات»؟ فأطلق ضحكة مدوية،ثم أردف:الآن فقط.. عرفتُ مغزى سؤالك الماكر، لا..طبعا، فقد حقدن عليّ ودمرن مسرحى.. «إن النساء أسوأ ما خلق الله»!!
قلتُ:ما دمت تحدثت عن النساء، فدعنى أسألك عن زواجك؟ فأجاب:في عام 1662، تزوجتُ من «أرماند بيجار»، وكانت تصغرنى بعشرين سنة على الأقل، وهو نفس العام الذى كتبتُ فيه مسرحية «مدرسة النساء»، التى حققت نجاحا لافتا.
قلت:وماذا كان موضوعها؟فقال «موليير»: ناقشتُ خلالها وضع المرأة في المجتمع.
قلتُ:وهل مر الأمر مرور الكرام؟ حينئذ صمت «موليير» قليلا،ثم أردف:بدهاء السنين التى عشتها ولم أعشها،أشتمُّ فى أسئلتك مكرا..فقاطعتُه:مهلا..يا سيد «موليير»، ليس دهاء، ولكن أصدقك القول، إنى أتطلع إلى معرفة رأيك فى أولئك الذين ثاروا ضدك هذه المرة، فقال «موليير»: حزب رجال الدين تضايق منى وراح يشكك في أخلاقياتى ويروج أنى شخص إباحي، وأدان الأصوليون المسرحية واعتبروها «خلاعية ومعادية للدين»،وحرضوا الملك علىّ،لكنه لم يتجاوب معهم.
توقف «موليير» قليلا،ثم استطرد: «هذه المسرحية أحدثت من الضجة أكثر من غيرها بكثير، وقد اضطهدت وحوربت ومُنعت أكثر من جميع مسرحياتي الهزلية السابقة، وثبت لى أن رجال الدين، هم أقوى الفئات في المجتمع، ففي السابق تهكمتُ بالنساء المتحذلقات، أو بالأطباء الفاشلين، أوبالارستقراطيين أو بالمخدوعين من قبل زوجاتهم، ولكن لم يهددني أحد منهم على الرغم من كل ذلك، ولم تُمنع مسرحياتي بسببهم،أما المسرحية التي تتهكم برجال الكنيسة أو بعضهم وتصورهم فى هيئة «منافقين أو دجالين»، فقد مُنعت فوراً بعد أول عرض لها وجلبت لي المشاكل المزعجة من كل النواحي، وقد كان رجال الدين ملاعين جداً ودهاة وأذكياء في محاربة هذه المسرحية فلم يهاجموها؟ لأنها تفضح مخازيهم وحيلهم لخداع الناس وأخذ الأموال منهم أو على الأقل هذا ما ادعوه، فقد زعموا بأن المسرحية تسيء إلى الدين نفسه، والى التقى والورع، وليس الى الدجالين الذين يختبئون وراء الدين والتقى والورع،هكذا احتالوا على الموضوع ولم يواجهوه صراحة، ولولا ذلك لما استطاعوا الاساءة لي، ومنعوا المسرحية من العرض، فقد زعموا أني أهاجم الدين، في حين انني لا أهاجم إلا المتاجرين به، وزعموا اني زنديق أو خليع في حين اني مؤمن بالله كبقية البشر.. باختصار: لقد قاموا بحملة شنيعة وكبيرة لتشويه سمعتي ومقاصدي الحقيقية وللأسف فإنهم نجحوا في ذلك ولو لفترة.
قلت:وهذا هو ما يفعلونه الآن،فعقّب:»هم أهل نفاق وخديعة وكذب،يتخذون الدين مطية لهم، لتحقيق أهدافهم».
تظاهرت بالاشفاق علي مضيفي الا انه بدا محافظا علي قدر غير قليل من الدهاء عندما باغتني بقوله مهلا يا سيدي فما تعرضت له قبل نحو أربعة قرون هو نفسه ما يتعرض له فنان كبير مثل عادل إمام وما يتعرض له فنانون آخرون من اتهامات يروجها رجال الدين الذين ينتمون لنفس الفصيل الذي كان يهاجمني.
قلت:وهل التزمت الصمت بعد ذلك؟ فاعتدل «موليير» فى جلسته، ثم قال:طبعا..لا،فأنا لم أكن أخشى أحدا،ففى العام نفسه،كتبتُ مسرحية «المنافق»، أو «مُدّعي التقى والورع»، وفيها أدنتُ أيضا ازدواجية بعض رجال الدين الذين يظهرون الورع ويخفون نقيضه،وقلتُ إنهم يستخدمون الورع الظاهري لاستجلاب عطف الناس عليهم واحترامهم لهم، وكذلك لنيل الزكوات والأموال،فرجال الدين أكثر مكراً ودهاءً مما نظن،وهم يخفون مآربهم تحت ستار من التقى الظاهري.
قلت: ولكن المسرحية أحدثت ضجة،واضطر الملك إلى وقفها،فقاطعنى:ولكنى تحايلت على الرقابة وقدمت حفلات تمثيل خاصة لها!
قلتُ:أعود مجددا إلى الحديث عن المرأة والزواج،لا سيما أنك انفصلت عن زوجتك الأولى سريعا،فقال: «تعلمتُ من الدنيا، أن الزوجة البلهاء البشعة، أفضل من غير الحسناء، كثيرة الفطنة والفتنة ،المستبدة الطاغية».
قلت:وماذا بوسع الحبيب أن يفعل من أجل محبوبته؟ فابتسم ساخرا،ثم أردف:«المحب لا يتورع حتى عن محاولة استرضاء كلاب الحيّ كي لا يزعجه نباحها عندما يزور حبيبته».
سألتُ «موليير»: ومتى تخون المرأة؟ فأجابنى دون تفكير:«قد تنزلق المرأة الذكية إلى ارتكاب الخيانة أحياناً إذا تجاسرت على خلع الأعذار ،أما البليدة الطبع فإنها لا تحجم عن إتيان المنكرات في اغلب الأحيان».
قلت:كان لك رأى فى المرأة الصالحة،أتذكره؟ فأجاب «موليير»:طبعا،وهو أننى لا أطلب من المرأة الصالحة سوى حلو الكلام والتضرع إلى الله والطبخ والخياطة وسائر الأعمال المنزلية».
قلت:وما موقفك من «المرأة المتعلمة النافذة»؟ فقال «موليير»:»النساء العالمات ليس لهن على قلبي أي نفوذ، ما دمت لا أستسيغ نزعة المرأة إلى السيطرة والصدام، فالعالمة الهائمة في متاهات التقدم والرقي لا مكان لها في قلبي، وكم أود أن تتجاهل ابنة حواء في بعض الأحيان ما تعلم علم اليقين أنه تبجّح منها وتشامخ ، لأن درايتها في أغلب الأحيان تجني عليها وتحرمها تقدير أقرب المقربين إليها».
قلت:سيد «موليير»،باعتقادك،أيهما أفضل،أحمق العلم،أم أحمق الجهل؟
فرد بأقصى سرعة: «أحمق العلم يفوق غباءً أحمق الجهل، كما أن المعرفة في رأس الأبله تغدو وقاحة مزعجة كالسلاح الجارح في يد الجبان».
قلتُ:ومتى يكون الجنون أكرم من العقل؟ فأجاب:«خير للإنسان أن يكون في عداد المجانين من أن يكون العاقل وحده».
قلت:بعد عقود من الحياة، وقرون من الموت،ما رأيك فى مهنة الكتابة؟ حينئذ نظر «موليير» إلىّ مليا ،ثم قال فى حكمة بليغة:«يمكننى أن أؤكد أن» الكتابة كالبغاء، في البداية تمارسها من أجل الحب، ثم من أجل بضع أصدقاء، ثم من أجل المال»، فتصببتُ عرقا، ثم ختمتُ الحوار،وعدتُ إلى بيتى،أفكر فيما قال..
C V
موليير فنان فرنسي ولد عام 1622 وتوفي عام 1673
هاجم في اعماله الرذيلة المتفشية في المجتمع الفرنسي
ابرز مسرحياته.. المتأنقات المتحذلقات، مدرسة النساء ، مدرسة الأزواج


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.