خلال أيام.. موعد إعلان نتيجة الصف السادس الابتدائي الترم الثاني (الرابط والخطوات)    ارتفاع تاريخي.. خبير يكشف مفاجأة في توقعات أسعار الذهب خلال الساعات المقبلة (تفاصيل)    «البيضاء تسجل مفاجأة».. ارتفاع أسعار الدواجن والبيض اليوم الإثنين 20 مايو في البورصة والأسواق    رئيس تايوان الجديد ونائبته يؤديان اليمين الدستورية    طيران الاحتلال ينفذ غارة على منطقة أبراج القسطل شرق دير البلح وسط غزة    المسيرة التركية تحدد مصدر حرارة محتمل لموقع تحطم طائرة رئيسي    البنتاجون: لا نتوقع أن تحل القوات الروسية مكان قواتنا في النيجر    فاروق جعفر: نثق في فوز الأهلي بدوري أبطال إفريقيا    الجزيري: مباراة نهضة بركان كانت صعبة ولكن النهائيات تكسب ولا تلعب    بعد تهنئة للفريق بالكونفدرالية.. ماذا قال نادي الزمالك للرئيس السيسي؟    معوض: نتيجة الذهاب سبب تتويج الزمالك بالكونفدرالية    مصدر أمني يكشف تفاصيل أول محضر شرطة ضد 6 لاعبين من الزمالك بعد واقعة الكونفدرالية (القصة الكاملة)    روقا: وصولنا لنهائي أي بطولة يعني ضرورة.. وسأعود للمشاركة قريبا    حالة الطقس اليوم على القاهرة والمحافظات    محمد عادل إمام يروج لفيلم «اللعب مع العيال»    تسنيم: انقطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية والراديو في منطقة سقوط المروحية    آخر تطورات قانون الإيجار القديم.. حوار مجتمعي ومقترح برلماني    اتحاد الصناعات: وثيقة سياسة الملكية ستحول الدولة من مشغل ومنافس إلى منظم ومراقب للاقتصاد    سوريا تعرب عن تضامنها مع إيران في حادث اختفاء طائرة «رئيسي»    الأميرة رشا يسري ل«بين السطور»: الضغط الأمريكي لا تأثير له على إسرائيل    سمير صبري ل قصواء الخلالي: مصر أنفقت 10 تريليونات جنيه على البنية التحتية منذ 2014    عمر الشناوي: «والدي لا يتابع أعمالي ولا يشعر بنجاحي»    الأميرة رشا يسري ل«بين السطور»: دور مصر بشأن السلام في المنطقة يثمنه العالم    دعاء الرياح مستحب ومستجاب.. «اللهم إني أسألك خيرها»    دعاء الحر الشديد كما ورد عن النبي.. اللهم أجرنا من النار    طريقة عمل الشكشوكة بالبيض، أسرع وأوفر عشاء    مصدر أمني يكشف حقيقة حدوث سرقات بالمطارات المصرية    انتداب المعمل الجنائي لمعاينة حريق داخل مدرسة في البدرشين    جريمة بشعة تهز المنيا.. العثور على جثة فتاة محروقة في مقابر الشيخ عطا ببني مزار    نشرة منتصف الليل| تحذير من الأرصاد بشأن الموجة الحارة.. وتحرك برلماني جديد بسبب قانون الإيجار القديم    إعلام إيراني: فرق الإنقاذ تقترب من الوصول إلى موقع تحطم طائرة الرئيس الإيراني    استشهاد رائد الحوسبة العربية الحاج "صادق الشرقاوي "بمعتقله نتيجة القتل الطبي    اليوم.. البنك المركزي يطرح سندات خزانة بقيمة 9 مليار    ملف يلا كورة.. الكونفدرالية زملكاوية    الإعلامية ريهام عياد تعلن طلاقها    الشماريخ تعرض 6 لاعبين بالزمالك للمساءلة القانونية عقب نهائي الكونفدرالية    قبل إغلاقها.. منح دراسية في الخارج للطلاب المصريين في اليابان وألمانيا 2024    استعدادات عيد الأضحى في قطر 2024: تواريخ الإجازة وتقاليد الاحتفال    تعرف على أهمية تناول الكالسيوم وفوائدة للصحة العامة    كلية التربية النوعية بطنطا تختتم فعاليات مشروعات التخرج للطلاب    الصحة: طبيب الأسرة ركيزة أساسية في نظام الرعاية الصحية الأولية    حتى يكون لها ظهير صناعي.. "تعليم النواب" توصي بعدم إنشاء أي جامعات تكنولوجية جديدة    نقيب الأطباء: قانون إدارة المنشآت الصحية يتيح الاستغناء عن 75% من العاملين    خبيرة ل قصواء الخلالى: نأمل فى أن يكون الاقتصاد المصرى منتجا يقوم على نفسه    حظك اليوم برج الدلو الاثنين 20-5-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي    منسق الجالية المصرية في قيرغيزستان يكشف حقيقة هجوم أكثر من 700 شخص على المصريين    اليوم.. محاكمة طبيب وآخرين متهمين بإجراء عمليات إجهاض للسيدات في الجيزة    اليوم.. محاكمة 13 متهما بقتل شقيقين بمنطقة بولاق الدكرور    عالم بالأوقاف يكشف فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة    مسؤول بمبادرة ابدأ: تهيئة مناخ الاستثمار من أهم الأدوار وتسهيل الحصول على التراخيص    بعد الموافقة عليه.. ما أهداف قانون المنشآت الصحية الذي أقره مجلس النواب؟    ارتفاع كبير في سعر الحديد والأسمنت بسوق مواد البناء اليوم الإثنين 20 مايو 2024    أيمن محسب: قانون إدارة المنشآت الصحية لن يمس حقوق منتفعى التأمين الصحى الشامل    تقديم الخدمات الطبية ل1528مواطناً بقافلة مجانية بقلين فى كفر الشيخ    أتزوج أم أجعل أمى تحج؟.. وعالم بالأوقاف يجيب    هل يجوز الحج أو العمرة بالأمول المودعة بالبنوك؟.. أمينة الفتوى تُجيب    نائب رئيس جامعة الأزهر يتفقد امتحانات الدراسات العليا بقطاع كليات الطب    «المريض هيشحت السرير».. نائب ينتقد «مشاركة القطاع الخاص في إدارة المستشفيات»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحمد رجب.. كبيرهم الذي علّمهم السحر
نشر في فيتو يوم 18 - 10 - 2014

من كان يعشق أحمد رجب، فإنه مات جسدا،لأن الموت نهاية كل حى، وكل ابن انثى وإن طالت سلامته، على آلة حدباء محمول،
ولكن كتبه وكتاباته وتعبيراته الساحرة الساخرة لن تموت، فهو كبير الساخرين وأستاذهم، شهد له القاصى والدانى بعبقريته المتدفقة التي لم تتوقف حتى رحيله عن عمر ناهز 86 عاما.
سوف يبقى أحمد رجب هو " صنايعي الضحكة "، وفارس السخرية، وعلامة فارقة في تاريخ هذا المجال، فطوال نصف قرن، عبر من خلال مقاله اليومي الساخر بجريدة أخبار اليوم " نصف كلمة"، عن الواقع المرير الذي عاشته البلاد، وانتقد الحكومات، وعري النظام وكشف عورات مجتمع يدعى المثالية والنزاهة ولا يعرفهما، ساعده في ذلك الساحر مصطفى حسين، الذي سبقه إلى العالم الآخر بأيام قلائل.
سخرية أحمد رجب كانت تهدف لإصلاح السياسات الخاطئة ومن ثم تغييرها، حيث كان يرى أن الساخر ليس مضحكا، والكتابة الساخرة ليست تنكيتا، بل هي كتابة جادة، أما النكتة، فلا تزدهر إلا في أكثر العصور قمعا.
في مدينة الإسكندرية وبالتحديد في العشرين من نوفمبر عام 1928، ولد عميد الكتابة الساخرة أحمد رجب، تلقى تعليمه في مدرسة رياض باشا الابتدائية، وأثناء دراسته للحقوق، أصدر وزملاؤه مجلة " أخبار الجامعة"، والتي ساعدته في التعرف على الأخوين على ومصطفى أمين، وعمل بعدها في مكتب " أخبار اليوم" بالإسكندرية، وعندما ذهب موسى صبري إلى مكتب أخبار اليوم بالإسكندرية في صيف 1951 لفت نظره وهو يراجع الأخبار، أخبارا مكتوبة بخط جميل بالحبر البنفسجي، كانت كلها أخبارا جيدة، وسأل عن كاتبها فقدموا له شابا قدم له مجلة كان يصدرها في الجامعة، وانبهر صبري بأسلوبه الكاريكاتيري الساخر، وعندما عاد إلى القاهرة قرر استدعاء هذا الشاب إلى القاهرة ليعمل في مجلة "الجيل".
حس رجب الإبداعي ظهر منذ صباه، فكان محبا للموسيقى، في الوقت الذي كان يتعرض فيه للعقاب بسبب كرهه لمادة الحساب، وتوقف شراؤه لآلة الكمان على نجاحه في مادة الرياضيات، الحلم الذي طالما سعى له الطفل الصغير لم يتحقق، فبرغم عشقه للكمان، إلا أنه لم يستطع تعلمه، وجاءه صاحب معهد " جيوفاني"، وقال له "يا ابني أنت معنا منذ سنوات، ولم تتعلم شيئا، لأن يدك ليست ميكانيكية"، لكنه استطاع أن يبدع في مجال آخر ونسج بكلماته أجمل وأروع المقالات التي كانت بمثابة نقلة كبيرة في مجال الكتابة الساخرة.
زواجه بشادية
انطلقت في بداية الستينات شائعة تقول إن أحمد رجب هو الزوج الثالث لشادية، وصارت هذه الشائعة حديث الناس، تحرص الجرائد على نشر تطوراتها أولا بأول، خاصة أنهما كانا من المشاهير، ورد رجب على تلك الشائعة في مقال نشره بمجلة الجيل تحت عنوان " أنا جوز شادية" قائلا: " فجأة كده أصبحت جوز شادية، وفجأة أيضا كدت أتحول إلى طبق فتة لزملائي الصحفيين، خصوصا زميلي المهذب المتربي المؤدب ابن الناس "جليل البنداري" الشهير باسم "جليل الأدب"، فإذا شاهدني زملائي أراقص شادية في أيام الخطوبة والغرام الحامي، وضعوا اسمي "ملفوفا" في باب "أخبار الناس" قائلين مطربة سينمائية معروفة كانت ترقص مع صحفي شاب في "بلفدير هيلتون" طوال الليل واليد باليد والخد على الخد والزواج في الغد.
فإذا تزوجتها نقلوا اسمي من باب "أخبار الناس" إلى الصفحة الأولى مع صورتي طبعا، فإذا قضينا شهر العسل نقلوا اسمي بعد تسعة أشهر من الصفحة الأولى إلى باب "مواليد الأمس" مسبوقا باسم النبي حارسه أنبته الله نباتا حسنا.
فإذا أثارت شادية غيرتي وضربتها قلمين نقلوا اسمي من "مواليد الأمس" إلى حوادث أمس، فإذا أصرت شادية على الطلاق وطلبت أنا ألف جنيه لأطلقها نقلوا اسمي إلى صفحة الجرائم!
هكذا ظل اسمي يتجول ويتنزه في طول الجريدة وعرضها لأنني "جوز شادية" وقد كدت هذا الأسبوع أصبح ذلك الجوز، والحكاية في منتهى البساطة يمكن أن تحدث لك فجأة كما حدثت لي! ".
وجاء رد شادية: " شرف ليّ أن أرتبط بصحفي لامع مثل الأستاذ أحمد رجب، لكن ده ماحصلش.. كل الحكاية أنه صديق مقرب أعتز بصداقته مثله مثل كل القريبين منّي الذين تجمعني بهم صداقة بريئة وجميلة ".
لكن السر الذي أخفاه ولم يسمح بتداوله في حياته هو أن الحب الحقيقي الذي عاشه هو حبه للفنانة تحية كاريوكا، كان يحرص على أن يشير، من دون إفصاح، إلى أنه أحب فنانة استعراضية، ولكن الأخوين التوءم مصطفى وعلي أمين، وكان أحمد رجب هو الأقرب إليهما، رفضا ذلك واقترحا عليه حتى ينسى حبه أن يسافر في رحلة طويلة حول العالم، وكان إصرار أحمد رجب على أن يُطلق عليها فنانة استعراضية يجعل الكثيرين يعتقدون أنه لا يمكن أن يقصد تحية كاريوكا، لأنها راقصة شرقية.
" نصف كلمة "
ارتبطت كلمات رجب بحياة البسطاء والغلابة، فقد عبر عنهم وعن آلامهم بأسلوب رشيق، كان يكشف بكلماته البسيطة ما في صدورهم، لذا جعلوه كاتبهم المفضل يتحسسون مشاعرهم في عموده القصير يوميا.
بعد أن جاء من الإسكندرية للقاهرة ليتولى منصب مدير تحرير مجلة " الجيل "، طلب منه الكاتب الراحل مصطفى أمين كتابة مقالات صحفية لنشرها بأخبار اليوم، وفي كل مرة يذهب بالمقال إلى أمين كان يطلب منه أن يختصره، حتى أصبح المقال مجرد كلمات معدودة، وتحولت " نص كلمة" من عمود صحفي، إلى طلقات سريعة ترصد أحوال المجتمع وتحولاته السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، وظلت " نصف كلمة " كالمدفع الذي هز عروش الطغاة والفاسدين.
وصف رجب "نصف كلمة" بأن الإعداد لها يستغرق وقتا أطول من كتابتها، فهو يتصفح كل الصحف المصرية والعربية والأجنبية، مثل أي صحفى متابع، ثم يبدأ في الكتابة.
التوءم
شكل أحمد رجب ورفيقه مصطفى حسين ثنائي الفرحة والبسمة، واستطاعا بإبداعهما انتزاع الضحكة من الناس، فقد أبدع الأول ورسم الثاني شخصيات ستظل عالقة في الأذهان، وتجسد حكايات تنتقد الواقع المصري، بداية من كمبورة الثري الانفتاحي الذي لا يسعى إلا للمكاسب على حساب الفقراء،والسياسي الفاسد، والكحيت ومطرب الأخبار، وعباس العرسة في الحكومة والسياسة، وعبد الروتين للبيروقراطية، وعبده مشتاق لانتظار المنصب بأي ثمن، ولا يمكن نسيان ديالوجات عزيز بيه المليونير المنعزل مع الكحيت، وجنجح البرلماني الجاهل الغبي، وعقدة واضع الامتحانات وقاهر التلاميذ، كما أن شخصية " فلاح كفر الهنادوة"، هي الأشهر في حياة الثنائي المبدع، فهي تطور لشخصية الفلاح الفصيح، الذي واجه الفرعون بأخطائه، ففي كل سبت يذهب فلاح كفر الهنادوة إلى رئيس الوزراء لينقل له انتقادات المصريين ومشاكلهم، ولأنه الفلاح ليس فصيحا فقط بل لئيما أيضا، فكان ينقل النقد على لسان " الواد ابن أبو سويلم أبو لسان زالف "، الذي لا يعرفه أحد ولا يظهر أبدا لكنه دائما ما يكون حاضرا بنقده اللاذع الذي هو في الحقيقة نقد ورأي الفلاح نفسه.
وقال الراحل مصطفى حسين عن الكاتب أحمد رجب "لا يمكن لأحد أن يزعم أنه يعرف أحمد رجب، قليلون هم الذين اقتربوا منه، فقد عُرف أحمد رجب كيف يحترم وقت القارئ وترجم ذلك في الكتابة باختصار وتركيز شديدين، حيث لا وقت عند القارئ إلى اللت والعجن".
كما قال رجب عن رفيق عمره: "مصطفى هو أحسن رسام في العالم"، وهو اعتراف منه بموهبته، وحينما مرض "حسين" عام 2009 أثناء عمله في الأخبار، قام "رجب" بالاعتكاف في منزله، قائلا:"لن أعود إلى مكتبي في أخبار اليوم إلا بعد أن أطمئن على مصطفى حسين".
العلاقة بين الثاني الأشهر شابها الصعوبات، فلقد أثارت رسمه كاريكاتيرية لهما، الكثير من الجدال واتهام بازدراء الأديان عام 211، قدم على أثرها أحد الأشخاص بلاغا للنيابة ضدهما، وكانت صورة معلقة لشيخ سلفي بلحية ورسم لامرأة راقصة بجانبها اثنان من الرجال أشار أحدهم للصورة وعلق عليها قائلا بعبارات ساخرة من السلفي ولحيته وجلابيته البيضاء وعلامة الصلاة في وجه ثم خاطب العاهرة المرسومة، على يساره بعبارات تتضمن سخرية من النقاب، وكان لافتا أنه لم يسخر من العاهرة العارية إنما أراد أن يسخر من العفيفات.
وعلق مصطفى حسين على الرسم قائلا: لم أقصد الإساءة للإسلام أو السلفية، ولكن من قدم البلاغ لم يفهم طبيعة شخصية الكاريكاتير التي أرسمها، وقضت محكمة جنح "بولاق أبو العلا" برفض تلك الدعوى واعتبرتها لا تخالف الدين الإسلامي.
الغرفة 53
قضى رجب نصف عمره في الغرفة التاريخية رقم 53 بأخبار اليوم، التي كانت مكتب توفيق الحكيم ثم كامل الشناوي وبعدهما جلال الدين الحمامصي وموسى صبري وأنيس منصور ثم سعيد سنبل.
وبحسب حكاياته ومذكراته التي نشرها محمد توفيق في كتابه "ضحكة مصر"، أول مقال كتبه رجب كان عن الشيخ عبد الباسط عبد الصمد، ونقلته مجلة "نيوزويك" الأمريكية، وظل يعمل لمدة عامين دون إجازة، وعندما طلبها من على أمين اصطحبه للنادي الأهلي وتناولا الغداء، وأمضيا وقتا لطيفا، وكتب حينها مقالا عن ذلك اليوم بعنوان "على أمين متعني بالحياة".
لم يعرف أحد عن تفاصيل عمله اليومي باستثناء شخصين، الأول هو على أمين الذي قال عنه أحمد رجب: على أمين هو أستاذي الذي كنت طوال تسعة عشر عاما المساعد الأول له في التجديدات والابتكارات الصحفية التي كان يغير بها مجرى الفن الصحفي في مصر، وإذا أراد أن يصدر صحيفة جديدة أو يجدد مجلة فكنت أظل أعمل معه حتى لو تطلب الأمر العمل لأكثر من 18 ساعة في اليوم، وكان على أمين يحدد إقامتي معه في الغرفة الصغيرة المجاورة لمكتبه، والثاني هو مصطفى حسين.
يعترف أحمد رجب بأنه أحب الكتابة الساخرة على يد الكاتب مصطفى أمين في مجلة الإثنين، ويذكر أن مصطفى أمين كتب مقالا عن أحمد رجب بمجلة الهلال في ديسمبر 1995 قال فيه: " أحمد رجب هو تلميذي ومنذ اليوم الذي عرفته فيه تنبأت له بدور كبير سوف يلعبه في حياة المجتمع المصري، فقلمه ساخر وأسلوبه جذاب استطاع أن يضحك المصريين لأكثر من 20 عامًا ويرسم الابتسامة على شفاههم، ولقد أعطيت الحرية لأحمد رجب لكي يكتب ما يريد فلا رقيب عليه أبدًا، ولم أكن أطلب منه أن يعرض عليّ ما يكتبه أو يرسمه مصطفى حسين، لأن تجربتي السابقة علمتني أن وضع أي قيد على الكاريكاتير يفقده قيمته على الفور".
حدثت مشكلة كبري بين أحمد رجب، وممتاز القط، رئيس تحرير أخبار اليوم آنذاك، وقرر رجب على أثره عدم تقديم أفكاره لرسم فلاح " كفر الهنادوة " بالصفحة الأولى، ومقال "الفهامة" بالصفحة الأخيرة، ويرجع سبب الخلاف أنه عندما أرسل أحمد رجب تعليق كاريكاتير " فلاح كفر الهنادوة " متضمنا حديثا بين الفلاح والرئيس الأسبق مبارك، فوجئ بعدها أحمد رجب ولأول مرة في تاريخ كتابته بأخبار اليوم بعدة اتصالات هاتفية من المسئولين بالجريدة، يخبرونه أن هناك خطأ في التعليق حيث ورد اسم "جرجس أفندي" في عبارة، إلا أنه أكد عدم وجود أي خطأ، أعقبه اتصال من رئيس التحرير ممتاز القط، طلب فيه حذف هذه العبارة، وكانت هذه المرة الأولى التي يتدخل فيها أحد أيا كان فيما يكتبه رجب الذي رفض أي تعديل، حتى بعدما أوضح له القط بأن الأمر ينطوي على فهم يضر بالوحدة الوطنية، أجابه رجب: " أنت هتعلمني الوعي السياسي وإزاي أحافظ على الوحدة الوطنية ؟"، ثم أغلق السماعة، الأمر الذي دفعه إلى عدم الكتابة في العدد الذي تلاه.
انتهى الخلاف باتصال القط مستفسرًا عن سبب الاعتذار وتأكيده تقديره واعتزازه بأحمد رجب قائلًا: " معلش اعتبرها غلطة وأنا تلميذك ومن حقك تقرص ودني، لكن لا تترك أخبار اليوم، واللي حضرتك عايزه أعمله ". لكن غابت الفهامة وفلاح "كفر الهنادوة " منذ ذلك اليوم الذي أرسل فيه رجب خطابًا للقط قال فيه: " الإرهاق داهمني في الأسابيع الأخيرة، وآمل أن يكون إرهاقا عارضا ومؤقتا ليعود الفلاح مرة أخرى في زيارته الأسبوعية للرئيس".
الساخر والسياسي
واجه أحمد رجب العديد من المتاعب نتيجة نقده اللاذع للسلطة فقد كانت كتاباته تثير غضب المسئولين والحكام، وكانت التليفونات تنهال على مصطفى وعلي أمين بعد كل رأي ينشره أحمد رجب في الأخبار، فيلجأ مصطفى أمين إلى فصل مدير تحرير الجريدة فصلا وهميا لاتقاء غضبهم، وما يلبث أن يعود المبدع الكبير للمشاغبة والنقذ، وكان امتناع رجب عن كتابة عموده الشهير في الأخبار في أواخر عهد مبارك رسالة لها صدى كبير في العالم العربي، حيث احتج الكاتب الكبير على التدهور المزري في حال الصحافة والسياسة معا.
كما وجه رجب انتقادات شديدة للرئيس الأسبق حسني مبارك، فقد قال: حسنى مبارك شخصيتان مبارك الرئيس ومبارك الإنسان أما الأول فقد مات ويجب علينا احترام كرامة الثانى.
وحاول التعبير عن أوجاع المواطن المصرى خلال عهد مبارك، من خلال ما أبرزه من خلال شخصيات كاريكاتيرية خرجت من ورق صحيفة الأخبار، لتتكلم بلسان المصريين، وتنقل هموم المواطن البسيط للمسئولين، فابتكر شخصية فلاح كفر الهنادوة الذي يخاطب رئيس الوزراء عاطف عبيد الذي كان يناديه بالبيه عاطف، ثم أحمد نظيف والرئيس مبارك ويتحدث عن مشاكل كل الفلاحين بلسانهم، وهو ما كان يغضب نظام مبارك منه دائما.
وذهب إلى ميدان التحرير وقت الثورة، لكنه لم يستطع المرور إلى قلبه، لأن صحته لم تسعفه، وأشار إلى أن سيناريو توريث مبارك الحكم لنجله مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية، عجل بنهاية النظام، والثورة نجحت لأنها تمت بمنتهى الصدق، ولم يكن فيها مطامع لأحد، بل كانت كلها لوجه الله، ثم الوطن، وسخر رجب بشدة من النظام، الذي كان يتباهى بحكومته الذكية، فإذا الثورة تقوم ضده من خلال الفيس بوك.
وتعرض الكاتب الكبير لهجوم شديد بسبب مقالاته، التي كان من بينها مقاله "نص كلمة" في الأخبار قبل الانتخابات الرئاسية عام 2012، والذي أعلن فيه أن الأفضل لمصر في هذه المرحلة هو أحمد شفيق وهو الذي سينقذ مصر مما هي مقبلة عليه.
وعندما جاءت جماعة الإخوان المسلمين للحكم لم يهادن السلطة وقتها كما لم يهادن السلطة قبلها، كانت مواقفه واضحة وصريحة، وبدأ أحمد رجب في محاربة طيور الظلام بنص كلمة فقط، في الوقت الذي كان خصومه يحاربونه بالبلاغات الواحد تلو الآخر لدى النائب العام.
معركته مع الإخوان كانت شرسة، فقد كانت "نص كلمة"، بمثابة المدفعية الثقيلة التي كانت تدمر حصونهم وتكشف زيفهم كل يوم أمام ملايين القراء، وكانت مصداقية رجب دافعا للكثيرين ليعيدوا تقييم مواقفهم تجاه الإخوان ويقرروا سحب الثقة منهم وإنهاء حكمهم الذي هدد بتغيير الهوية المصرية.
قبل الانتخابات الرئاسية عام 2012 سعى الإخوان للضغط على مؤسسة أخبار اليوم لكي يتوقف عن الكتابة أو يدعم مرشحهم محمد مرسي وقد رفضت المؤسسة أي ضغوط في هذا الشأن، وأكدت الإدارة أن أحمد رجب وضع خاص جدا لا يمكن الاقتراب منه على مدى كل الرؤساء السابقين فهو نجم الصحافة ليس في أخبار اليوم فقط بل على مستوى الصحافة المصرية والعربية.
وكان يرى أن ما حدث في مصر في 30 يونيو لم يكن انقلابا عسكريا، وإنما ثورة شعبية مكتملة الأركان، معتبرا أن جماعة الإخوان المسلمين بمثابة كابوس رهيب أصاب المصريين بالشلل الفكري، واعتبر أن ثورة 30 يونيو كانت نتاجا طبيعيا لسياسة الإخوان التي أساءت للبلاد.
سخر رجب من الواقع الثقافي المصري، وما أصابه من هشاشة وتدهور، ففي واقعة شهيرة استطاع أحمد رجب في أقل من ساعة واحدة أن يكتب مسرحية باسم "الهواء الأسود"، دفع بها إلى مجلة الكواكب في مارس 1963 باعتبار أنها من إبداع المؤلف العالمي "داروين ماك"، وطلب من أربعة نقاد كبار هم: عبد الفتاح البارودي، ورجاء النقاش، وسعد أردش، وعبد القادر القط، رأيهم في قيمة العمل، فأشاد الجميع بها بقوة حتى أن البعض اعتبرها إضافة إلى التراث المسرحي، فما كان من أحمد رجب إلى أن نشر تحقيق بعنوان "فضيحة الموسم.. أنا المؤلف الأوحد لمسرحية الهواء الأسود"، وكتب عن عقدة الخواجة في العمل الأدبي.
احتوت المسرحية على جمل وعبارات غير متناسقة وغير مترابطة ولا حتى تؤدي إلى معنى مفيد، ودارت أحداثها حول 3 شخصيات بأسماء غريبة مبتكرة، سخر أحمد رجب من خلالها من تيارات العبث واللامعقول التي انتشرت في ذلك الوقت.
بينما صدق الجميع أن المسرحية تنتمي لهذا التيار واتفقوا على أنها تنتمي لأعمال "داروين ماك" بالفعل، فكتب سعد أردش عنها يقول: إنها رواية عالمية، وبالغ عبد الفتاح البارودي وهو يشير إليها قائلا هذه هي الدراما، في حين وصفها عبدالقادر القط بأنها تعبر عن مأساة الإنسان في القرن العشرين، واتفق معه في الرأي رجاء النقاش الذي رأي أنها تشرح بوضوح أزمة الإنسان المعاصر.
وكانت الصدمة هي الشعور الطبيعي بعد إعلان أحمد رجب بأن المسرحية من بنات أفكاره، اكتشف النقاد الكبار أنهم تعرضوا لمقلب من صناعة قلم يجيد صناعة المقالب وهو ما أثار حفيظتهم، ولكن خديعة أحمد رجب للنقاد الأربعة تثبت لنا أنه يمتلك مواهب متعددة من بينها كونه كاتبا مسرحيا عالميا وبشهادة النقاد.
شيخوخة الموبايل
وجاء آخر نص كتبه الساخر أحمد رجب، قبل وفاته يقول فيه « تسع سنوات استمر الموبايل في الخدمة حتى أدركته الشيخوخة، واشتروا لى تليفونا مليئًا بالأزرار، هذا زر للقاموس، وهذا زر للعمليات الحسابية، وهذا زر لتكييف الهواء، وهذا زر لخرط الملوخية، وهذا زر لدورة المياه، وهذا للسيفون، وأعداد لا تنتهى من الازرار، أما الكلام في التليفون فهو مشكلة المشاكل، الصوت بعيد جدا من يريد الاتصال بى لابد أن يتوافر عنده صبر أيوب».. وفى 12 سبتمبر الماضى رحل أحمد رجب بجسده ولكن ستبقي كتاباته علامة مضيئة في الكتابة الساخرة.. فهو كبير الساخرين الذي علمهم سحر السخرية وروعتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.