عشقه الوحيد امرأة مصرية، وأصدقاؤه المقربون ينتشرون على مقاهى القاهرة وكافيهاتها، يعشق تفاصيل الحياة اليومية للناس فى الشوارع، لا يتوقف عن تأمل ملامحهم، ولم ينقطع يوما عن سماع حكايات سائق التاكسى وآرائه فى البلد وأحواله وحلوله المقترحة ليصبح أحسن بلد فى الدنيا، وهى النصائح التى تبدأ عادة بجملة «يا أستاذ عمر البلد دى عايزة... » فيسمع الأستاذ عمر بإنصات واستمتاع يجعلانه كارها اللحظة التى يصل فيها إلى المكان الذى يقصده، لأنها ستحرمه من الاستمتاع بباقى حكايات عم رضوان سائق التاكسى.. رجل بكل هذا العشق والاشتياق إلى بلده كيف يمكنه أن يعيش ساعة واحدة بعيدا عنه؟ فما بالك بأربعين عاما قضاها بين استوديوهات أمريكا وإنجلترا وفرنسا وإيطاليا، تحول خلالها إلى أيقونة عالمية، أربعون عاما حقق فيها نجومية لم يسبقه إليها ممثل مصرى، سافر وعمره 21 عاما وعاد وهو يقترب من الستين، ربما لهذه الأسباب لم يسكن الفنان الكبير عمر الشريف طوال حياته بالخارج منزلا بل عاش متنقلا بين الفنادق، حتى رحلاته القصيرة إلى الخارج فيما بعد قضاها ضيفا يحلم بالعودة إلى منزله فى أقرب فرصة.. آخر سفرياته كانت إلى فرنسا فى رحلة علاجية وبمجرد وصوله إلى مطار القاهرة عاد «دكتور زيفاجو» إلى هوايته الأساسية يستمع إلى حكايات الناس ويتأمل ملامحهم ويحكى عنهم. «عمرى مابزهق من الناس.. وخصوصا الناس الغلابة هم دول اللى يهمونى.. إنما الكبار دول بالنسبة لى صفر على الشمال»، بهذه الكلمات بدأ الفنان الكبير عمر الشريف حواره مع «التحرير»، مشيرا إلى أنه انحاز للناس يوم 25 يناير، عندما فوجئ بتجمعات هائلة فى ميدان التحرير، فى ذلك اليوم الذى لم يكن يعلم قبله بأى ترتيبات من أى نوع، فهو لا يدخل على الإنترنت وليس لديه تليفون «أنا ماعرفش حاجة عن طرق التواصل الحديثة دى.. أنا لما بحب أتكلم مع حد بقابله» -يقول الشريف- لذا فقد كانت مفاجأتى كبيرة وأنا أنظر من شباك غرفتى المطلة على شارع قصر النيل وأشاهد كل هؤلاء المصريين يطلقون الشرارة الأولى لثورة حقيقية، وكانت فرحتى لا توصف وشاورت لهم بإيدى عشان يشوفونى ويعرفوا إنى معاهم. واللى بيحصل فى البلد دلوقت من ضرب نار وقتل وعنف طبيعى جدا -يستأنف الشريف- لأن الشعب المصرى عمل خطوة مهمة لكنه للأسف مش واخد على الحرية، هو واخد على الضرب طول عمره والسكوت، لذا من المنطقى أن يسيطر الارتباك على تصرفاته فى أولى جولاته مع الحرية، ومع ذلك أنا شايف إن مصر بكل اللى بيحصل فيها اليومين دول أفضل من مصر قبل 25 يناير، وهنا يظهر الانفعال على وجه النجم الكبير ويرتفع صوته وهو يقول «مصر قبل 25 يناير كانت زبالة، كل حاجة فيها كانت زبالة، ناس بتسرق فلوس وترميها فى بلاد برة، وناس مش لاقية تاكل، كان لازم الثورة تقوم علشان البلد يبقى فيها عدالة وحرية وديمقراطية ويبقى عندنا برلمان حقيقى، وهيحصل، أنا عارف إن البلد دى حالها هيتعدل قريب قوى». ومن حال البلد إلى حال السينما ينتقل عمر الشريف مشيرا إلى أن الأفلام المصرية أفلام درجة تانية، لكن الجمهور بتاعنا بيحبها، متسائلا «يبقى فين المشكلة؟ لماذا نسعى طوال الوقت لصناعة تشبه الأفلام الأمريكية إذا كان الجمهور المصرى لا يحب الأفلام الأمريكية، إحنا الجمهور بتاعنا بيحب اللمّة فى الأفلام، يعنى لو فى أب وأم بنت حلوة ومعاهم طفلة صغيرة يفرح جدا، حتى المسلسلات بتاعتنا شبهنا، تلاقى معظم الممثلات من الحجم الثقيل، فتجد الممثلة تخينة كده وتتكلم أمام الكاميرا والمشاهد بيتفرج وهو ليس منزعجا من حجمها. باختصار بره بيعملوا أفلام شبههم ومبسوطين بيها، واحنا بنعمل أفلام ومسلسلات شبهنا والجمهور مبسوط». ويكمل النجم الحاصل على جائزة «سيزر» لأفضل ممثل وثلاث جوائز «جولدن جلوب» قائلا «أنا شخصيا لم أشاهد سينما منذ أربعين عاما مكتفيا بمشاهدة المسلسلات الأمريكية القصيرة التى تعرض فى التليفزيون وهى أحيانا بتبقى تافهة لكنى لا أطيق مشاهدة فيلم ساعتين على بعض. ثم انتقل الحديث لفيلم (المسافر) الذى وصفه بأنه فيلم زبالة»، مضيفا «أنا قلت الكلام ده لوزير الثقافة فاروق حسنى وقتها عندما شاهدته وقلت له (الفيلم ده مينزلش) لأنه سيئ جدا، وعندما تم عرضه فى مصر مؤخرا زعلت شوية لكن هعمل إيه يعنى، وبعدين أنا مش بحب أفكر فى امبارح لأنه راح خلاص، ولا فى بكرة لأنه لسه ماجاش، اللى يهمنى اللحظة اللى أنا عايشها دلوقت، والمكان اللى أنا قاعد فيه فى تلك اللحظة. فأنا مثلا لم أضع فى بالى يوما أننى سأصبح ممثلا عالميا، ولم أحسبها فقد سافرت وعمرى 21 عاما بعد أن اختارنى المخرج العالمى دافيد لين لبطولة فيلم (دكتور زيفاجو)، بعد أن أعجبته صورتى ولم يكن وقتها يعلم أننى أتحدث الإنجليزية، وفوجئ بهذا الأمر فى أول لقاء بيننا فى الأردن، وانطلقت بعدها فى تقديم البطولات فى هوليوود، ووقتها كنت متزوجا من فاتن حمامة وكانت تزورنى فى أثناء وجودى فى الخارج وتقضى معى أسبوعا تعود بعده إلى عملها فى مصر، وقتها فكرت فى العودة إلى مصر، لكن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر كان يضع معوقات للسفر خارج مصر، فخفت أن أصل بلدى فلا أستطيع مغادرته وكنت تعاقدت وقتها على أفلام عالمية، فكانت الحياة خارج مصر فرضا علىّ لا اختيارا، وقتها لم يتحمل كلانا (أنا وفاتن) فكرة بعد كل منا عن الآخر فتم الانفصال». وبعد رحيل ناصر جاء السادات وكان دمه خفيفا فطلبت منه أن يؤمن عودتى إلى مصر على فترات، لأتمكن من السفر إلى الخارج فى أى وقت فقال لى «اعمل اللى إنت عايزه»، فقررت العودة إلى مصر بعد رحلة طويلة تعلمت خلالها على أيدى كبار المخرجين فى العالم واستفدت منها كثيرا فى حياتى. لم يتوقف حديث الفنان الكبير عمر الشريف عن ذكرياته وفترة عمله فى الغربة -بحسب تعبيره- فهو لم يكن له أصدقاء فى الخارج لأن حياتهم تختلف عن حياته، وهو السبب وراء عدم شرائه منزلا وتنقله بين الفنادق طوال حياته فى الخارج مضيفا، «أنا كنت عايش لوحدى وعمرى ماكان عندى شقة، لأنى كنت أنتظر العودة لبلدى عندما عدت اكتشفت أنى اعتدت السكن فى الفنادق، فلم أستطع الانتقال إلى الحياة فى منزل حتى فى مصر. لكن طارق ابنى يقوم حاليا بتجهيز منزل لى فى المعادى لأنى لم أعد أتحمل تكاليف الإقامة فى الفنادق، أنا مابشتغلش دلوقت كتير زى زمان، فعندما كنت صغيرا كنت مستعدا أن أوافق على على أى فيلم يعرض علىّ حتى لو كان متوسطا فنيا أو حتى وحش، لكى أدفع إيجار غرفة الفندق اللوكس التى كنت أسكنها، ماهى لازم تبقى لوكس وإلا يضحكوا علىّ أنا كنت نجما هناك». ويكمل الشريف قائلا «على فكرة أنا غير راض عن 90 بالمئة من الأفلام التى قدمتها، ويعجبنى منها حوالى خمسة أفلام فقط». ومن الحديث عن الماضى إلى ما يفكر فيه حاليا، انتقل عمر الشريف مشيرا إلى أنه لم يعد يبحث عن البطولات «أنا خلاص بقيت راجل عجوز يعنى لو لقيت فيلم يناسبنى أو اتنين لحد ما أموت يبقى كويس، ما أنا مش هفضل أعمل بطولات وأنا صغير وأنا كبير وأنا راجل عجوز كمان، أنا دلوقت ممكن أوافق على دور أب أو جد بيحب أحفاده، يعنى حسب ما المخرجين يشوفوا. وبعد كده هعتزل التمثيل نهائيا، أنا راجل عديت ال80 سنة هفضل أشتغل لحد امتى؟».