عادة ما يتذكر الجمهور وجوه النجوم اللامعين في السينما والتليفزيون لما أدوه من أدوار أثرت الحياة الفنية، ولكن الغريب أن هناك نجومًا غير معروفين ولم يكونوا لامعين لقلة أدوارهم الفنية، بل وكانوا مجرد "كومبارس" في الأفلام، ورغم ذلك لازال الجمهور يحبهم ويتذكرهم حتى وإن رحلوا. وتمثل أدوار "الوجه القبيح" مادة كوميدية في الأفلام، حيث تضفي البهجة على العمل الفني، وكانت مقتصرة على أشخاص بعينهم يؤدون الدور فيضحك عليهم الجمهور وغالبهم مجهولون ولكنهم غير منسيين، ومنهم: حسين أبو حجاج أدى حسين أبو حجاج أدوارًا مميزة في السينما كان يظهر فيها بدور الشخص ذي الوجه المخيف، وكانت أبرز أدواره في أفلام "صعيدي في الجامعة الأمريكية" و"زكي شان" و"غبي منه فيه" و"الناظر"، كما ظهر مؤخرًا في مسلسل "الكبير أوي". عائشة الكيلاني
اشتهرت عائشة الكيلاني بالأدوار الكوميدية، فكانت دائما ما تظهر بدور الفتاة "القبيحة" خفيفة الظل التي يتم التهكم عليها عادة، ومثلت في العديد من الأفلام، كان من أبرزها "الشيطانة التي أحبتني"، و"الإرهاب والكباب"، "سيداتي آنساتي"، و"كيد العوالم"، كما شاركت في فوازير "ألف ليلة وليلة" عام 1987، ومسلسلات مثل "أرابيسك"، و"رأفت الهجان"، و"العطار والسبع بنات". فايزة عبد الجواد تعد فايزة عبد الجواد من أشهر الكومبارسات في فترة الثمانينيات والتسعينيات، فقد استطاعت إجادة أدوار السجّانة والسجينة والبلطجية، وكانت دائما ما تتشاجر مع أبطال الأعمال وساعدت ملامحها على نجاحها، ومن أبرز الأعمال التي شاركت بها كانت أفلام "هنا القاهرة" مع الفنان محمد صبحي، "وأي أي" مع الفنانة ليلى علوي، ولا أحد ينسى لها دور البلطجية في المسلسل الشهير "بكيزة وزغلول" مع الفنانة سهير البابلي والفنانة إسعاد يونس. صفا الجميل استطاع صفا الجميل أو "نوفل" -كما اشتهر بين الجمهور- بوداعته وطيبة قلبه أن يستحوذ على حب زملائه والجماهير، واشتهر ككومبارس في كثير من الأفلام، وبدأ مشواره الفني في منتصف الثلاثينيات وكان يظهر في أغلب المشاهد صامتًا. كان صفا يعاني من ثقل في لسانه أثر على نطقه، وكلامه لم يكن مفهومًا حتى اعتبره الجمهور معاقًا ذهنيا، وعلى الرغم من أنه كان يمثل دائما أدوار الغباء فإنه في الواقع كان ذكيا جدا. صفا الجميل، اكتشفه المخرج محمد كريم وأسند له دورًا في فيلم "دموع الحب" عام 1953 مع الموسيقار محمد عبد الوهاب ثم رحب به الفنان نجيب الريحاني بعد ذلك وأشركه في أفلامه وفرقته المسرحية، ومن أبرز أفلامه "سلامة في خير"، وشيء من لا شيء"، و"جوهرة" و"أسير العيون" وغيرها من الأفلام. ماري باي باي اشتهرت بهيجة محمد علي الشهيرة ب"ماري باي باي" بدور المرأة القبيحة التي يهرب منها الرجال في الأفلام، واكتشفها يوسف وهبي وأصبحت بعدها من أشهر كومبارسات السينما، وأهم أدوارها كان في أفلام "كيلو 99" و"عاشور قلب الأسد"، و"إسماعيل يس في مستشفى المجانين"، وكان آخر أدوارها في فيلم "الراية حمرا" عام 1994. نصر سيف لفت نصر سيف أنظار المخرجين إليه فاستعانوا به في تقديم دور رجل العصابات، حيث تخصص في أدوار الشر المختلطة بالكوميديا وساعدته على ذلك ملامحه المميزة، ولا ننسى أبدًا دوره في مسرحية "شاهد ماشافش حاجة" أمام الفنان الكبير عادل إمام، كما كان له مشاركة مميزة في بعض الأفلام السينمائية منها "30 يوم في السجن"، وعصابة "حمادة وتوتو"، و"الغول". نبوية السيد بدأت نبوية السيد حياته الفنية في السبعينيات ككومبارس في السينما والتليفزيون، وأبرز المشاهد التي ظهرت فيه في دور المرأة المُخيفة كان في فيلم "إسماعيلية رايح جاي" مع الفنان محمد هنيدي والمطرب محمد فؤاد.