إنفوجراف| أسعار الذهب في مستهل تعاملات الجمعة 3 مايو    أسعار البيض اليوم الجمعة 3 مايو 2024    استقرار أسعار الحديد والأسمنت اليوم الجمعة.. عز ب 24155 جنيهًا    دايملر للشاحنات تحذر من صعوبة ظروف السوق في أوروبا    المرصد السوري: قصف إسرائيلي يستهدف مركزا لحزب الله اللبناني بريف دمشق    «القاهرة الإخبارية»: أمريكا تقمع طلاب الجامعات بدلا من تلبية مطالبهم بشأن فلسطين    مستوطنون يهاجمون بلدة جنوب نابلس والقوات الإسرائيلية تشن حملة مداهمات واعتقالات    حرب غزة.. صحيفة أمريكية: السنوار انتصر حتى لو لم يخرج منها حيا    وزير الدفاع الأمريكي: القوات الروسية لا تستطيع الوصول لقواتنا في النيجر    جدول مباريات اليوم.. حجازي ضد موسيماني.. ومواجهتان في الدوري المصري    الكومي: مذكرة لجنة الانضباط تحسم أزمة الشحات والشيبي    الهلال المنتشي يلتقي التعاون للاقتراب من حسم الدوري السعودي    تشاهدون اليوم.. زد يستضيف المقاولون العرب وخيتافي يواجه أتلتيك بيلباو    حالة الطقس المتوقعة غدًا السبت 4 مايو 2024 | إنفوجراف    خريطة التحويلات المرورية بعد غلق شارع يوسف عباس بمدينة نصر    ضبط 300 كجم دقيق مجهولة المصدر في جنوب الأقصر    معرض أبو ظبي يناقش "إسهام الأصوات النسائية المصرية في الرواية العربية"    زي النهارده.. العالم يحتفل باليوم العالمي للصحافة    «شقو» يتراجع للمركز الثاني في قائمة الإيرادات.. بطولة عمرو يوسف    الناس لا تجتمع على أحد.. أول تعليق من حسام موافي بعد واقعة تقبيل يد محمد أبو العينين    موضوع خطبة الجمعة اليوم وأسماء المساجد المقرر افتتاحها.. اعرف التفاصيل    «تحويشة عمري».. زوج عروس كفر الشيخ ضحية انقلاب سيارة الزفاف في ترعة ينعيها بكلمات مؤثرة (صورة)    «سباق الحمير.. عادة سنوية لشباب قرية بالفيوم احتفالا ب«مولد دندوت    وزارة التضامن وصندوق مكافحة الإدمان يكرمان مسلسلات بابا جه وكامل العدد    إبراهيم سعيد يكشف كواليس الحديث مع أفشة بعد أزمته مع كولر    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة3-5-2024    مواعيد صرف معاش تكافل وكرامة بالزيادة الجديدة لشهر مايو 2024    دراسة أمريكية: بعض المواد الكيميائية يمكن أن تؤدي لزيادة انتشار البدانة    دراسة: الأرز والدقيق يحتويان مستويات عالية من السموم الضارة إذا ساء تخزينهما    أهداف برشلونة في الميركاتو الصيفي    رسالة جديدة من هاني الناظر إلى ابنه في المنام.. ما هي؟    "نلون البيض ونسمع الدنيا ربيع".. أبرز مظاهر احتفال شم النسيم 2024 في مصر    تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع إسرائيل    هل يجوز الظهور بدون حجاب أمام زوج الأخت كونه من المحارم؟    حكم البيع والهبة في مرض الموت؟.. الإفتاء تُجيب    بعد انفراد "فيتو"، التراجع عن قرار وقف صرف السكر الحر على البطاقات التموينية، والتموين تكشف السبب    الإفتاء: لا يجوز تطبب غير الطبيب وتصدرِه لعلاج الناس    سر جملة مستفزة أشعلت الخلاف بين صلاح وكلوب.. 15 دقيقة غضب في مباراة ليفربول    برلماني: إطلاق اسم السيسي على أحد مدن سيناء رسالة تؤكد أهمية البقعة الغالية    نكشف ماذا حدث فى جريمة طفل شبرا الخيمة؟.. لماذا تدخل الإنتربول؟    كيفية إتمام الطواف لمن شك في عدده    أحكام بالسجن المشدد .. «الجنايات» تضع النهاية لتجار الأعضاء البشرية    فريدة سيف النصر توجه رسالة بعد تجاهل اسمها في اللقاءات التليفزيونية    السفير سامح أبو العينين مساعداً لوزير الخارجية للشؤون الأمريكية    انقطاع المياه بمدينة طما في سوهاج للقيام بأعمال الصيانة | اليوم    "عيدنا عيدكم".. مبادرة شبابية لتوزيع اللحوم مجاناً على الأقباط بأسيوط    ضم النني وعودة حمدي فتحي.. مفاجآت مدوية في خريطة صفقات الأهلي الصيفية    محمد مختار يكتب عن البرادعي .. حامل الحقيبة الذي خدعنا وخدعهم وخدع نفسه !    خبيرة أسرية: ارتداء المرأة للملابس الفضفاضة لا يحميها من التحرش    إسرائيل: تغييرات في قيادات الجيش.. ورئيس جديد للاستخبارات العسكرية    سفير الكويت: مصر شهدت قفزة كبيرة في الإصلاحات والقوانين الاقتصادية والبنية التحتية    بعد تغيبها 3 أيام.. العثور على أشلاء جثة عجوز بمدخل قرية في الفيوم    قفزة كبيرة في الاستثمارات الكويتية بمصر.. 15 مليار دولار تعكس قوة العلاقات الثنائية    جدول امتحانات الدبلومات الفنية 2024 لجميع التخصصات    البطريرك يوسف العبسي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك يحتفل برتبة غسل الأرجل    برج السرطان.. حظك اليوم الجمعة 3 مايو 2024: نظام صحي جديد    تعرف على طقس «غسل الأرجل» بالهند    صحة الإسماعيلية تختتم دورة تدريبية ل 75 صيدليا بالمستشفيات (صور)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صاحب فتوي قتل متظاهري 24 أغسطس: الطيب يريد الجلوس علي كرسي المشيخة مدي الحياه
نشر في التحرير يوم 12 - 09 - 2012

الشيخ هاشم اسلام علي اسلام عضو لجنه الفتوي في الازهر الشريف الذي اثارات فتواه الخاصة بقتل متظاهري 24 اغسطس الكثير من الجدل في الاوساط الدينية والسياسية والذي انكرت مشيخة الازهر عضويته بلجنه الفتوي واحالته للتحقيق هو حاصل علي بكالوريوس تربية جامعة الازهر قسم لغة فرنسية كما انه حاصل علي كلية اصول الدين والدبلومة العامة في الشريعه الاسلامة وماجيستر في الشريعة
عمل مبعوثا للأزهر الشريف باللغة الفرنسية في دولة الكاميرون من عام 99 وحتي 2003 التحرير التقته في مكتبه بلجنه الفتوي بالازهر الشريف بالمنصورة وحاورته في الكثير من القضايا حيث وجدناه ما زال يصر علي الدخول الي حقول الغام متفجره ويصر علي فتح النار علي نفسه قبل ان يفتحها علي كثيرين بسبب ارائه في شيخ الازهر وهيئة كبار العلماء وحقيقة انتمائه لجماعة الاخوان المسلمين كما تحدث عن لحيه ضباط وافراد الشرطة و ارائه في الفن والابداع وكانت البداية من فتوي قتل المتظاهرين
- هل مازلت تصر علي فتواك الخاصة بقتل متظاهري الرابع والعشرين من اغسطس ؟
انا لم تصدر مني فتوي بقتل المتظاهرين بل تم اخراج حديثي عن سياقه فانا كنت في ندوه في النادي الدبلوماسي عن القدس والمسجد الاقصي فعندما قام رومني المرشح لرئاسة الولايات المتحدة الامريكية بزيارة الي القدس اعلن ان القدس عاصمة ابدية لاسرائيل وهذا شجع الكيان الصهيوني بتحويل باحات المسجد الاقصي لحدائق ومتنزهات وهذا امر خطير جدا لانه يقضي علي المسجد الاقصي
كما ان اعضاء الكنيسيت الاسرائيلي تقدم بمشروع لتحويل المسجد الاقصي نفسه لمساحات زمنية بين الصهاينة والفلسطينيين بحيث يتم تقسم ايام وساعات السيطرة الي المسجد الاقصي بين الفلسطنيين والصهاينه وهذا يعد نهايه للمسجد الاقصي واناقلت اذا لم يرتدع الصهاينه عن تهويد القدس وتحويل باحات المسجد الاقصي الي حدائق ومتنزهات والمشروع المقدم من احد اعضاء الكنيست بعمل مساحات سيطره زمنيه علي المسجد الاقصي بين الفلسطينيين والصهاينة اذا لم يكفوا عن كل ذلك فاني افتي باهدار دم الصهاينه اجمعين داخل فلسطين المحتلة وليس خارجها وان تكون العمليات الاستشهادية فريضة داخل الارض المحتلة وعلي العرب والمسلمين مساعدة الفلسطنيين علي تحرير كامل ارضهم من البحر الي النهر ونحن لسنا ضد السامية فنحن ساميون ولسنا ضد اليهود فقد عاشوا كرعايا في ظل الدولة الاسلامية لهم كامل حقوق المواطنة فنحن نرفض ظلم الشعوب ونرفض ما حدث لليهود في الهلوكوست بغض النظر عن اذا كان الهلوكوست مبالغا فيه ام لا ولكن الذي يحيرني الذين يصرخون من الهلوكوست صباح مساء فلماذا يصرون علي اقامة هلوكوست في المنطقة العربية وبخاصة لاهلنا في فلسطين
- ولكن فتواك موجوده وموثقة بالفيديو فكيف تتنصل منها ؟
اتحدي اي احد ان يقول اني افتيت بقتل المتظاهرين انا كان كلامي كله متعلق بسؤال احد الحاضرين عن الدعوات التي اطلقتها بعض الشخصيات المحسوبة علي النظام السابق والخاصة بالدعوة لثورة يوم 24 اغسطس وحرق مقرات وتخريب لمنشآت عامة وخاصة واستخدام عنف وهذا امر كان له شواهده وتقارير صحفية تؤكد وجود هذه الدعوات الي العنف وكلام توفيق عكاشة عن اهدار دم الرئيس وما حدث في جنازة شهداء رفح من اهانه لبعض الشخصيات مثل عبدالمنعم ابو الفتوح والشيخ حافظ سلامة بالاضافة لرئيس الوزارء فانا كلامي كله خاص بالدفاع عن النفس خلال اعمال العنف والثورة المسلحة علي نظام شرعي منتخب والانقلاب علي ارادة الشعب فقلت نصا ان هذه ثورة خوارج ورده علي الديمقراطية واهداف ثورة 25 يناير وقمت بتوضيح معني كلمة خوارج وان المقصود هنا انهم خوارج علي ثورة 25 يناير ولم اقل بانهم خوارج علي الاسلام ولا خوارج علي الدين وهذا موجود في الفيديوا واتحدي ان يقول احد عكس ذلك
كما انني قلت ان الرئيس محمد مرسي هو الرئيس الشرعي والمنتخب في انتخابات حرة ونزيهه واستشهدت بدليل واحد فقط في فتواي لان الوقت الذي اتاحوه لي للرد علي الاسئلة كان 5 دقائق فقط حيث قلت ان رسول الله «ص» قال ومن بايع امام فاعطاه صفقة يده وثمره قلبه «ومعناها هنا الانتخاب الحر والمباشر» فليطعه ان استطاع وان جاء احد ينازعه فاضربوا عنق الاخر والمنازعه هنا بقوة السلاح يعني الكلام هنا عن الخروج المسلح فقلت قاموا هؤلاء اللي نازلين يقتلوا ويحرقوا ويخربوا وده هو مبدأ الدفاع الشرعي عن النفس والعرض والمال وده موجود في القرآن «فإن قاتلوكم فقاتلوهم» والجملة هنا شرطية فإذا لم يتحقق الشرط لا يتحقق جوابه بمعني انه اذا لم يقاتولكم فلا تقاتلوهم
اما الجزء الاخير من الفتوي والذي قلت فيه – فإن قتلوا بعضكم فهم في الجنه وان قتلتموهم فهم في النار ودمهم هدر ولا ديه لهم – هذا الجزء خاص بحق الدفاع الشرعي عن النفس فقد ذهب رجل الي الرسول «ص» وقال له يا رسول الله أرأيت الرجل يريد ان يأخذ مالي قال قاتله .. قال فإن قتلني ، قال انت في الجنه فقال الرجل فان قتلته قال فهو في النار .
كما ان الرسول «ص» قال من مات دون نفسه فهو شهيد ومن مات دون عرضه فهو شهيد ومن مات دون ماله فهو شهيد وحق الدفاع الشرعي عن النفس موجود في القانون المصري وفي القاونيني والاعراف والمواثيق الدولية والرسالة هنا كانت موجهه للبلطجية وكانت للردع عن اعمال القتل والتخريب
وانا اقول هنا ان الاسلام منح حق التظاهر السلمي لكنه منع العنف والترويع والتخريب الا بحق وقد اصدرت بيان بعدها لشرح الفتوي وقدمت اعتذارا فيه للشعب المصري للبس الذي حدث بسبب الفتوي بسبب وسائل الاعلام واني لم ادعو للقتل او لحمل السلاح واستضافني بعدها الاعلامي وائل الابراشي في برنامجه وفاجأني بانه اعد سلسلة من المداخلات التليفونية كلها تسير في اتجاه واحد وهو مهاجمتي
- هل تقصد انه كانت هناك حملة لتشويهك ؟
بالطبع هناك حملة لتشويهي من فلول النظام السابق والمتطرفين من العلمانيين والليبراليين وشيخ الازهر ومن يلتفون حوله بسبب ارائي لاصالح الازهر
- اذا كانت فتواك الخاصة بمتظاهري 24 اغسطس لها اسانيدها الشرعية كما تقول فلماذا خرج علماء الدين من المنتمين للازهر وممن هم خارجه يستكرون هذه الفتوي ويهاجمونها ؟
لا يجوز التعميم هنا فالكثير من علماء الازهر ايدوا الفتوي ومنهم الاستاذ الدكتور صبري عبدالرؤوف وهو استاذ فقه مقارن ورئيس لجنه الفتوي الاسبق بالدقهلية الشيخ شرف الدين اتصل بي علي قناة الخليجية وايد الفتوي وغيرهم كثيرين من العلماء ايدوا الفتوي و انا ادعو كل من رفض فتاوي الي المناظرة
- ولكن حتي الاخوان الذين صدرت الفتوي لصالحهم رفضوها حتي ان الدكتور عبدالرحمن البر القيادي بمكتب الارشاد وعميد كلية اصول الدين بالدقهلية استنكرها ؟
والله هذه موائمات واتجهات سياسية وانا رجل ليس لي اتجاه سياسي فشيئ طبيعي ان الدكتور عبدالرحمن البر عندما يقول رأي فهو هنا رأي الاخوان الذين يحكمون البلاد في هذه الفترة اذا فالتعليق هنا له علاقة بالموائمات السياسية لكن انا مستعد لمناظرة علنية لكن للاسف انا سمعت اناس كثيرون يتحدثون عن الفتوي ولم يسمعوها

- الا تستشعر ان الاخوان تخلوا عنك في هذه الازمة علي الرغم من انك كنت من اشد المؤيدين لهم خلال الفترة الماضية وظهرت في كثير من الفضايات من علي منصة الاخوان داعما لهم ؟
انا لا انتمي للاخوان المسلمين او لاي حزب سياسي اخر وكثير من الاحزاب عرضت علي ان انضم اليها ولكني رفضت واشرف بانتمائي للازهر الشريف وقد انتقدت الكثير من المواقف السياسية للاخوان خاصة بعد تركهم للميدان وايضا بعد ترشيحهم لخيرت الشاطر والرئيس محمد مرسي وعدم اشتراكهم مع القوي الثورية في المليونيات الهامة كما ان احد قيادات الجماعة اتصل بي وقت ترشيح الرئيس مرسي لرئاسة الجمهورية وطلب مني بصفتي احد مؤسسي الاتحاد العالمي لعلماء الازهر ان اعلن تأيد الاتحاد لترشيح مرسي ولكني رفضت فالاتحاد لا يسيس لحزب او جماعة اما اعضاء الاتحاد فلهم الحرية في اختيار ما يشائون
واما عن تأييدي للدكتور مرسي فهذا التأييد كان في الجولة الثانية فقط من الانتخابات الرئاسية بصفته مرشح الثورة وليس لانتمائه لجماعة الاخوان
- هل انت عضو بالفعل في لجنه الفتوي بالازهر الشريف ام انك مجرد واعظ كما صرح بذلك الازهر عقب فتوي قتل المتظاهرين ؟
اولا انا مفتش وعظ في الازهر الشريف ونحن نختلف عن دار الافتاء المصرية فوعاظ الازهر هم أنفسهم اعضاء لجان الفتوي المختلفة سواء المركزية او اللجان الفرعية بالمحافظات فرئيس الوعظ والارشاد بالدقهلية مثلا هو رئيس لجنه الافتاء بالأزهر الشريف بالمحافظة وانا عضو لجنه الفتوي الرئيسية بالازهر الشريف بالقاهرة والاسكندرية كما انني عضو لجنه الافتاء الفرعية بالدقهلية من سنوات طويلة ولكن هناك تربص بي من شيخ الازهر بعد الثورة
ولماذ يتربص بك شيخ الازهر ؟ وما مظاهر هذا التربص ؟
مظاهر التربص هو محاولة اقصائي من لجنة الفتوي في الازهر الشريف لان الضجة الاعلامية التي حدثت عقب فتوي 24 اغسطس جاءت لهم علي طبق من فضة للاطاحة بي فشيخ الازهر يتبع نفس اساليب النظام السابق في تكميم الافواه فقد فوجئت بشكوي مقدمه من الامين العام المساعد للدعوي والاعلام الديني و رئيس لجنه الفتوي في الازهر الشريف في قتل المتظاهرين ويبدوا ان فضيلته لم يسمعي الفتوي او قرأ البيان الصادر مني بشأن الفتوي وكأن الهدف هو اقصائي واستدعتني الشئون القانونية بالازهر الشريف للتحقيق وانا اعلم ان العقوبة معده مسبقا كما سربها لي احد المتواجدين بالشئون القانونية وهي الاستبعاد من لجنه الفتوي وايضا من الوعظ والارشاد ولهذا رفضت المثول امام الشئون القانونية لاستشعاري عدم الحيدة وطالبت بتحويل الملف كله للشئون القانونية وتحركت بعدها الي مكان عملي باللجنه الرئيسية للفتوي بالازهر الشريف وفوجئت بأمن الازهر يمنعني فخرجت وحررت ضدهم محضر اثبات حالة كما ان وكيل الازهر قام بتحرير شكوي ضدي في ذات الامر في النيابة الادارية وانا اريد ان اثبت في جريدتكم انني اعاني من الظلم والديكتاتورية والاضطهاد والتمييز والقسوة من رؤسائي في العمل وانا اختصمهم لله ولولاة الامور
اما اسباب التربص فهي متعددة اولها اني أنشأت كيان مستقل عن الازهر الشريف في شهر فبراير 2011 اسمه اسمه الاتحاد العالمي لعلماء الازهر الشريف تحت التأسيس ويرأسه حاليا الاستاذ الدكتور محمود مزروع عميد كلية اصول الدين الاسبق ويضم في عضويته عدد كبير من اساتذة جامعة الازهر ونحاول الان ان نسجله كجمعية لان هناك حرب شرسة من المؤسسة الرسمية لهذا الكيان دون سبب واضح فهم اصدروا بيان يؤكد رفض المشيخة ان يتحدث اي كيان باسم الازهر ونحن لم نقل يوما اننا متحدثون باسم الازهر بل نحن كيان مستقل يضم في عضويته عدد كبير من علماء واساتذة الازهر
- اذا كنتم لا تتحدثون باسم الازهر فلماذا تهاجمكم المشيخة كما قلت وتحارب الكيان الجديد ؟
لاننا نظمنا مؤتمرا تأسيسيا منذ عدة اشهر في قاعة 3 برابعة العدوية كان تحت عنوان الازهر بين الامس واليوم والغد طالبنا فيه باستقلال الزهر عن هيمنة الحكومة وان يكون اختيار قيادات الازهر في كافة القطاعات بالانتخاب الحر المباشر بمواصافات وشروط محددة وفترات محددة ومقننه وعلي رأس ذلك منصب شيخ الازهر كما طالبنا بانتخاب هبئة كبار العلماء وان تكون بشروط ومواصفات محددة لمدة معينة بالانتخاب الحر المباشر حتي لا يتحول اعضاءها الي طبقة كاهونتية وكان هدفنا من الدعوه للانتخاب ان لايتحول الازهر الي مؤسسة كاهونتية كالتي كانت موجوده في اوروبا في القرون الوسطي مع اختلاف الدين فنحن نريد علماء يمثلوا الازهر لان الازهر بخير ولكنه يحتاج الي قيادة راشدة
كما اننا نطالب بتوحيد المؤسسة الدينية الرسمية تحت لواء الازهر الشريف كما كان الامر قبل عام 1880 فبعد هذا التاريخ بدء اضعاف الازهر عن طريق سلخ دار الافتاء عن الازهر الشريف للتصديق علي احكام الاعدام والنظر في بدايات ونهايات الشهور العربية لكنها تمددت بعد ذلك لتكون هيئة دينية مستقلة عن الازهر وموازيه له تابعة لوزارة العدل
- افهم من هذا انك تطالب بالغاء دار الافتاء المصرية ؟
انا اطالب بتوحيد هذه المؤسسات التي انسلخت من عباءة الازهر الشريف خلال ما يقرب من 150 عاما ودمج هذه المؤسسات مرة اخري للازهر ويكون مسئل الافتاء بالازهر هو وكيل الازهر للافتاء
- وهل تشمل رؤيتكم للدمج وزارة الاوقاف ايضا ؟
بالطبع لابد وان تعود الاوقاف للازهر الشريف ففي عام 1913 تم سلخ المساجد من الازهر ومعها مجموعة من الاوقاف وسموها وزارة الاوقاف ولم تعد تابعة الازهر واصبحت المؤسسة الدينية لها ثلاثة اضلاع الازهر والاوقاف والافتاء ونحن نريد الدمج في كيان الازهر الشريف
كما اطالب بعودة اوقاف الازهر الشريف لان ثورة يوليو 52 قامت بمصادرة اوقاف الكنيسة والازهر ثم اعادت اوقاف الكنيسة ورفضت اعادة اوقاف الازهر وما زال المنع ساريا حتي الان وهو موقف غير مفهوم وايضا فتح باب الوقف المغلق منذ سنوات طويلة كما اننا نطالب بحصانه لعلماء الازهر مثل حصانة القضاة واعضاء مجلس الشعب وتحسين اوضعهم فلا يجوز ان يأتي عسكري بشريط او شريطين ويشد احد العلماء او استاذ جامعه علي قسم الشرطه
- ما المقصود هنا بالحصانة خاصة ان هناك مطالب بالغاء كافة الحصانات الموجوده الان ؟
ما اقصده ان يكون هناك ضمانه لعدم اهانه عالم الازهر ولا اقصد ابدا ان نكون فوق القانون وما اقصده هنا الاحترام يعني مش اي حد ياخد الشيخ ويحطه في السجن فاذا اصبحت هناك دولة الحرية والقانون فال مجال لطلب اي حصانه نحن كل ما نريده ان يعامل العالم بكرامة
ولتنفيذ هذه الرؤية قمنا في الاتحاد العالمي لعلماء الازهر بالدعوة لملتقي عالمي لعلماء الازهر الشريف علي مستوي العالم بمشاركة مجموعة من علماء المسلمين من خارج الازهر الشريف لطرح الرؤي من اجل اعادة هيكلة الازهر الشريف كيفية الاصلاح والاستقلال والقيادة والرؤية المستقبلية والمناهج التعليمية وكل ما يمت للازهر بصلة ونحن نسعي جديا لاقامة هذا الملتقي في القاهرة تحت اشراف علماء من الازهر لا يختلف عليهم احد وكان هناك اقتراح ان تشارك اللجنه الدينية بمجلس الشعب في الاشراف علي هذا الملتقي وما ينتج عن لجان وورش عمل هذا الملتقي يخرج في شكل توصيات في المؤتمر الختامي لتحديد مواصفات شيخ الازهر وآلية اختياره ومده ولايته وان لايم التمديد له سوي مرة واحدة وان تكون مدة الولاية 4 او 5 سنوات وايضا تحديد الجهه التي تحاسب شيخ الازهر اذا اخطأ لانه لايوجد كاهنوت في الاسلام
- وهل قمتم باي فاعليات لتحقيق هذه الرؤي التي تتصورونها لاصلاح مؤسسة الازهر ام ان ماتتحدث عنه هو امال واحلام فقط ؟
لقد قمنا بالعديد من الفاعليات سواء مسيرات الي مشيخة الازهر او مؤتمرات و برامج علي الفضائيات وحاولنا فتح حوار مع مشيخة الازهر في هذه الرؤي ولكننا صدمنا بالرفض الكامل للحوار فما قام به النظام السابق من افساد لكافة مؤسسات الدولة طال مؤسسة الازهر فالنظام السابق نجح في وضع منظومة فساد علي رأس كل مؤسسة عن طريق تعيين اعضاء الحزب الوطني علي رأس منظومة القيادة بهذه المؤسسات
- هل تقول ان مؤسسة الازهر اصابها الفساد في العقود الماضية ؟
بالطبع وهل يشك في ذلك عاقل الفساد زعم الانوف في الازهر الشريف فالازهر كان مخططا له ان يدمر
- لأي مدي يوجد فساد في الازهر ؟
الفساد الي قدم وساق انظر الي صعوبة امتحانات الثانوية الازهرية وفتح باب التحويل من المعاهد الازهرية للتربية والتعليم ومنع التحويل المعاكس
- هل تري ان هناك مخطط لانهاء التعليم الازهري ؟ ومن القائمين علي هذا المخطط الان خاصة بعد قيام الثورة وتغيير نظام الحكم ؟
بالطبع هناك مخطط لذلك والثورة لم تصل الي مؤسسة الازهر الشريف فنحن مازلنا في حالة التدافع في الازهر او ارهاصات الثورة ولكنها قادمه فممارسات شيخ الازهر الديكتاورية ستقود حتما اليها فمنطقه الدائم ما اريكم الا ما اري وما اهديكم الا سبيل الرشاد وابلغ دليل علي هذه الديكتاتورية هي ما سمي بوثيقة الازهر وهيا في الحقيقة وثيقة الشيخ احمد الطيب ولا تمت الي الازهر بشيئ فهو من قام بوضعها وصياغتها وقام 9 اشخاص من رموز النظام السابق بالتوقيع عليها الدكتور زقزوق وحسن الشافعي والدكتورعزب ومحمد كمال امام وغيرهم كلهم حاشيته ومستشاريه و19 شخصية من الشخصيات العامة علي رأسهم مصطفي الفقي رجل النظام السابق وباقي الشخصيات كلهم من العلمانيين مثل جابر عصفور ويوسف القعيد و وليلي تكلا وحلمي النمنم وسمير مرقص وباقي الشخصيات الموقعه علي الوثيقة وانا بسأل هنا ايه علاقة الشخصيات دي بالازهر
- اعتراضك هنا علي محتوي الوثيقة ام علي الالية التي وضعت بها الوثيقة ؟
انا اعترض علي الاثنين المحتوي والالية فأولا انا اعترض علي اسم وثيقة الازهر من الممكن ان يسميها وثيقة الدكتور الطيب او وثيقة عامة فهو حر كشخص لكن لا يقول وثيقة الازهر كما ان الوثيقة خلت من عروبة مصر واسلامية مصر ومرجعيتها الاسلامية ودا كلام موجود في الدستور لماذا تتجاهله وانت شيخ الازهر
كما ان الوثيقة تنص علي انه اذا تعارض العقل مع النقل اخذ برأي العقل وترك النقل وهذا لا يجوز لان العقل من الممكن ان يكون قاصرا والعلم يثبت يوميا اكتشافات رفضها العقل في البداية وذكرت في القرآن ثم يعود العلماء لاثبات صحة ما جاء في القرآن فلا يجوز ترجيح العقل علي النقل وانا اتسآل هنا اين علماء الازهر من الوثيقة
- ولكن هناك تسعة من كبار علماء الازهر قاموا بالتوقيع علي الوثيقة فلماذا التحامل علي الرجل ؟
اين هؤلاء التسعة الموقعين دول رجاله ورجال النظام السابق وهولاء لنا خصومة معهم وبعدين لماذا توقيع 19 شخصية علمانية علي الوثيقة ليه هو الازهر عقم خلاص مفيش عقول في الازهر
- ولكن الوثيقة كانت محل اجماع من كافة القوي السياسية حتي القوي الدينية اخوان والسلفيين رضوا بها ووقعوا عليها ؟ فلماذا ترفضها ؟
موافقه الاسلاميين عليها لا يعني انها صحيحة شيخ الازهر بيلعب سياسة وعمل دعاية جيدة للوثيقة واستغل ان الناس محتاجة الشرعية وان الشرعية دي عنده واكبر دليل علي ما اقوله موقف الازهر من تأسيسية الدستور ودي دليل ان تسيس الازهر وانا هنا بسأل شيخ الازهر لماذا انسحبت من التاسيسية الاولي ؟ ولماذا تصر في اللجنه الثانية علي كلمة مبادئ في نص الشريعة الاسلامية
- و لماذا يأخذ شيخ الازهر هذا الموقف ؟
هو موقف غير مفهوم كونه شيخ الازهر فكلمة الشريعة الاسلامية تشمل المبادئ والاحكام ومفاهيم الشريعه اما اضافة كلمة مبادئ للنص فتلغي الاحكام ولاتحوي الشريعة والمبادئ هي الحق والعدل والمساواه ودي موجوده في الامم المتحده وانت كشيخ ازهر تمثل الازهر ولا تمثل نفسك فالكلام ده لصالح مين ده اللي احنا عايزين نفهمه
- و لصالح من يعمل شيخ الازهر ؟
الامر واضح هو من فلول النظام السابق وكان عضو المكتب السياسي للحزب الوطني المنحل وليس لجنه السياسات يعني هو كان واحد من 8 اشخاص يديرون الامور السياسية في مصر يعني هو كان عقل مدبر لما يحدث في مصر
- الا تري انك متحامل علي شيخ الازهر ؟
علي العكس تماما فأنا لا اقول الا وقائع فالشيخ قام بتعديل القانون 103 الخاص باعادة تنظيم الازهر وايضا القانون الخاص باختيار هيئة كبار العلماء في غيبة من العلماء فشيخ الازهر قام بتعديل القانون 103 اثناء انتخابات مجلس الشعب وتم نشره في الجريدة الرسمية يوم 24 ينياير يعني يوم انعقاد او جلسة للمجلس ليصبح واقعا ويكرس لديكتاتوريته وان تكون كل الصلاحيات والسلطات داخل مؤسسة الازهر في يده كما انه مرر قانون تشكيل هيئة كبار العلماء فور صدور قرار مجلس الشعب يعني التوقيتات عنده ملعوبه بدقة
- اذا كان هذا القانون فيه تجاوز فلماذ لم يقم مجلس الشعب بتغييره ؟
لقد قدمنا مشروعنا عن اصلاح الازهر لمجلس الشعب وتم تحويله الي اللجنه الدينيه هو ومشاريع قوانين اخري خاصة بالازهر والمجلس وقام المجلس بدراسة هذه المشاريع ومناقشتها داخل اللجنه الدينية التي كانت تحوي عدد كبير من علماء الازهر وكان المجلس علي وشك اصدار قانون الازهر الا انه تم حله قبل اصدار هذا القانون بأيام
- هل تقول ان المجلس تم حله حتي لايقوم باصدار قانون الازهر ؟
اعتقد ان قانون الازهر كان احد اسباب حل مجلس الشعب فالمجلس دخل في حقل الغام وكانت النتيجه ان ظل القانون 103 كما هو ليكرس الديكتاتورية في يد شيخ الازهر اما قانون اختيار هيئة كبار العلماء فبه امور تثير الضحك فالدكتور الطيب قام بتغيير سن اعضاء الهيئة من 60 سنه الي 80 سنه هيا هيئة كبار علماء ولا هيئة كهول علماء عندما يكون هناك استاذ دكتور عنده 40 سنه ويمتلك مؤهلات الانضام الي هذه الهيئة فلماذا يتم حرمانه من الانضمام اليها دا الانبياء بعثوا عند الاربعين
والامر لم ينتهي عند هذا الحد من الاشتراطات المعجزة للانضام الي هذا الهيئة انه لو تم تحويل احد العلماء الي محكمة تأديبية يحرم من الانضام الي الهيئة حتي لو طلع براءة كما حرم القانون العلماء الذين اضطهدوا في العهود الماضية وتركوا مصر الي دول اخري واقاموا بها من الانضمام الي الهيئة
وبهذه المقاييس التي وضعها الدكتور الطيب لاختيار اعضاء هيئة كبار العلماء تم منع نوعيه معينه من العلماء من الدخول للهيئة لتكون الهيئة دائما تحت السيطرة لانه يهدف للجلوس علي كرسي المشيخة مدي الحياه ويهدف ايضا لترسيخ الامر للمجموعه القريبة منه والمحيطه به حتي لاتستطيع لمده 100 سنة الخروج من دائرته وانا اطالب بالغاء هيئة كبار العلماء الحالية ووضع الية جديدة لاختيار اعضاء الهيئة والغاء التعديل الذي قام به الطيب علي القانون 103 الخاص بتنظيم الازهر ووضع قانون جديد باليات جديدة تعيد للازهر مكانته
- ما رأيك في مطالب بعض ضباط وافراد الامن بوزارة الداخلية الخاصة بالسماح لهم باطلاق لحاهم وموقف وزارة الداخلية منهم والذي وصل الي ايقافهم عن العمل فما رأيك في هذه القضية ؟
مطالب بعض ضباط وافراد الامن الخاصة باطلاق لحاهم هي مطالب مشروعة و انا ارفض موقف وزارة الداخلية من هؤلاء الضباط لان الحرية من اسمي مقاصد الشريعة فحرية الانسان لا تتجزأ واللحية لاتعوق العمل ومن حقه الشرعي اطلاق لحيته ولكن نحن نقول انه لابد من ان يكون هناك حوار لضبط هذا الامنر اما وقفهم عن العمل فهو يتناقض مع حرية الانسان ووزارة الداخلية بموقفها هذا تخالف سنة مؤكده عن الرسول ص وهناك فارق بين ان لا يلتزم شخص بالسنة فهذا حريته اما ان يقوم جهاز بمنهجهه عدم الالتزام بالسنه فهذا اثم ومن يشارك فيه آثم
- ولكن البعض يري ان اللحية هي نوع من التمييز وقد يترك احساس بعدم الحيادية لدي شركاء الوطن عند تعاملهم مع ضباط ملتحين ؟
هذا كلام عاري عن الصحة والشخص اللي عايز يميز مش هيستني اللحية علشان يميز بل علي العكس المواطنه تنبع من الدين والشخص اللي عنده دين سيكون اكثر ارحم الناس بغير المسلمين وسيكون حريصا علي عدم التمييز لان المواطنه لا تنبع من القانون ولكن تستمد من الدين قال تعالي «لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ويخرجوكم من دياركم ان تبروهم وتقسطوا اليهم والله يحب المقسطين». والقرآن انصف يهودي برئ علي مسلم منافق «ان انزلنا اليك الكتاب لتحكم بين الناس بالحق ولا تكن للخائنين خصيما» ثم ان اللحية ليست مظهرا قاصرا علي المسلمين وحدهم بل رجال الدين في المسيحية ملتحين ورجال الدين والمتدينين في اليهودية ملتحين حتي اليساريين بينهم شباب ملتحين اذا فاللحية ليست من مظاهر التمييز
- ما موقفك من فتوي الشيخ عبدالله بدر ضد الفنانة الهام شاهين والتي اتهمها فيها بالزني ؟ وهل لهذه الفتوي ما يؤيدها من الشريعة ؟
الزني درجات فالعين تزني واليد تزني والفرج يصدق ذلك او يكذبه فالله كتب علي ابن ادم حظه من الزني لامحالة فزني العينين النظر وزني اللسان الحديث وهكذا وانا هنا اتحدث بصفة عامه دعنا نخرج من شخصنة الامور يعني لما تكون قاعد في البيت مع اولادك وزوجتك اما التلفزيون ويجي مشهد فيه خلاعة او مشهد سريري المنظر هيبقي ايه نقول لاولادنا وزوجتنا ايه ؟ طيب المشهد ده بيعلم ايه
وبعدين فيه ممثلات ناجحات ويرفضوا اشاعة الفاحشة واحنا مجتمع مصري متدين بطبعه وبعدين تزعلوا من الكلام طيب تعالوا نتحاور والحوار هيحل ازمات كتيير وبدل من ان نهاجم بعض الحوار سيقرب بيننا كثيرا وبعدين فيه ناس عايزة باسم الابداع تكمم افواه الاخرين
- ولكن مثل هذه الفتاوي صاعدت من مخاوف الفنانين والمبدعين علي حرية الفن والابداع في زمن الصعود السياسي للتيارات الاسلامية ؟
انا اريد ان افرق بين امرين الاول ان الاسلام مع الحرية ولكن الحرية هنا حرية منضبطة وهيا محل اجماع من المجتمع ولكن هناك فارق بين الحرية والفوضي فأي مجتمع يضع القوانين لتنظيم الحياه فلايجوز لشخص ان يغلق شارع ويقول انا حر فهناك قانون المرور الذي ينظم هذه العملية
والحرية ايضا لا تتجزأ فالحرية علي تقتصر علي مجموعة من الاشخاص دون غيرهم بل لابد وان تكون متاحة لكل المواطنين علي نفس المساحة والمسافة
والاسلام مع الابداع لا التضليل والخداع بمعني ان ما تؤمن به من آراء ومفاهيم انت حر فيها اما عند محاولة تعميم هذه الاراء والمفاهيم هنا يكون الانتقاد والمسائلة فإذا ما قال شخص ان مجموع الرقم واحد مضافا اليه رقم واحد يساوي عشره فهو حر في رأيه ومفهومه اما اذا دخل الي الطلاب في فصل دراسي وقال هذا الرأي فهنا تجب مسآلته لان الامر تحول من رأي فردي الي محاولة تضليل
وعندما يأتي شخص يحاول سب الصحابة او يتطاول علي الذات الالهيه باسم حرية الابداع والفن ويحاول خلخلة النسيج الاجتماعي والامن والسلم الاجتماعي ولا يريد من احد انتقاده فهذا مرفوض وانا اقول للمبدعيين لابد من الاتفاق علي معايير تحكم الجميع ويكون الكل فيها سواسية في الحرية والمسألة فإذا اراد احد ان ينشر روايه فلينشر معها رد العلماء علي محتواها ولنترك للقارئ الحكم بمعني رواية زي ولاد حارتنا هاتوا الرد الشرعي عليها من الازهر الشريف وانشروها ومعاها رد الازهر
- ولكن المبدعين سيتسائلون و ما علاقة الازهر بالفن والابداع ؟
هذه محاولة للسطو علي المجتمع فروجيه جارودي عندما انتقد الهلوكوست بشكل علمي حاكموه ولم يتحدث احد عن حرية الرأي والابداع وسأقول لك ببساطه كل مجتمع وله ضوابطه يعني علي سبيل المثال المجتمعات الغربية هل تسمح ان ينتشر فكر مناوئ لها داخلها يعني منع الحجاب ومنع بناء المآذن واجبار الاطفال علي النزول لحمام السباحة عراة وهل تسمح امريكا بنشر فكر تنظيم القاعده
وانا اقول للمبدعين والفنانين تعالوا نتناقش لكن انت معاك فلوس واجنده معينه وجاي تنشر فكر هدام ومش عايز الناس تسمع الرأي والرأي الاخر طب فين الحرية وبعدين انتوا خايفين ليه لو ارائكم سليمة تعالوا نعرض الرأي والرأي الاخر والمجتمع هو الحكم
وانا اتسآل هل ما يقدم من فن الان يعبر عن الاجنده الوطنيه المصرية وثوابتنا الدينية ام ان الفن النهارده اصبح فن هابط يدعوا الي الرزيلة ؟ هناك بالفعل جزء من الفن يعبر عن الاجندة الوطنية وثوابتنا الدينية ولكن ايضا هناك جزء كبير من الفن يعبر عن الهبوط ولايري الفن الا في نشر الرزيلة
- ولكن الفنانين والمبدعين يرون ان علماء الدين ليسوا جهه اختصاص لنقد الفن ؟
ولماذا يريدون تكميم افواه علماء الدين انتوا مش احرار خلاص سيبوا علماء الدين كمان احرار
- ولكن من له الحق في انتقاد الاعمال الفنيه هم النقاد الفنيين واهل الاختصاص وليس علماء الدين فماذا تعلمون عن الفن وادواته لانتقاده ؟
طيب وهما بينتقدوا الاسلام ليه لما واحد يطلع ويقول الحجاب مش فريضة وان الاسلام بني علي خمس ليس منه الحجاب واخر يقول ان القرآن اذا ترجمناه بالسريانية يطلع ثلثه انجيل واذا ترجمناه بالعبرانيه يطلع ثلثه تواراه والثلث الباقي هو الخاص بنا يعني هما بيفتوا بلا علم
ونحن نطالب من الجميع الحكمة والموعظة الحسنة ونطالب بحوار بدل من البعد والتراشق نتقابل ونتحدث وهنا اماكن تلاقي يعني مثلا حد يختلف ان الرقص حرام وان اللي قاعهده معريه جسمها وبترقص دي حرام
- نعم الكثيرين يختلفون معك في هذا ويرنه ابداعا وفن ؟
اللي عايز يشوفه ابداع هو حر ولكنه ابداع لا يعبر عن العقلاء اطلاقا ولا يعبر عن ثقافة المجتمع ونحن عندما نقول هذا من منطلق ديني لماذا يحجر علي ولماذا لايريد لي ان اكون مبدعا
- ولكن البعض يقول ان من يري في مشاهد القبلات في الافلام مشاهد مثيرة وتحركه فهو انسان مريض لابد وان يذهب لطبيب نفسي ؟
وليه مش هو اللي انسان مريض وليه هو شايف ان الرزيلة فن وان الطهر مرض وهو ده منطق اخرجوا آل لوط من قريتكم انهم اناس يتطهرون .. لكن تعالوا نختلف ونحن لا نحجر علي احد ولا يحجر احد علينا انتوا ليه عازين تكمموا افواه الشيوخ وانا بقول تعالوا نجلس الي مائدة مستديرة ونتناقش
مش فضيحة اننا جعلنا الفن بتعنا لايعلم اولادنا العلم ولا يحثهم علي البحث العلمي لما يكون فيه 502 جامعه متفوقه في العالم ليس منهم جامعة مصرية مش فضيحة الغرب يريد تصدير اخلاقه الهابطه وعقائده المنحرفة الينا ولا يريد تصدير البحث العلمي ولا التكنولوجيا المتقدمة فين الفن اللي يحض علي مكارم الاخلاق
ونحن نقول للفنانين احنا محتاجين فنكم ولكن اعطونا فنا يعبر عنا النهارده لما يبقي عندنا 9 مليون فتاه عانس في المجتمع وهما مصرين علي محاربه تعدد الزوجات هو تعدد الزوجات ده في صالح مين ماهو في صالح البنات اللي مش لاقيه اللي بيروحوا يتجوزوا عرفي او ينحرفوا طيب ليه انتى عايز تمشي اجندتك ولا تقبل الاخر طب منا نتحاور
- ولكن الا يعد هذا نوعا من فرض الوصاية علي المبدعين والفنانين ؟
لا علي العكس الفنانين هما اللي بأفلاهم دي بيفرضوا وصاية علي المجتمع وبعدين يقولك ما تتفرجش علي الافلام اللي مش عاجباك طيب ازاي دا انت مفروض عليا وفي اوضة نومي هتفرج عليك هتفرج عليك وانت اللي معاك الاعلام والمال وانت اللي معاك الدفه منقدرش ما نتفرجش لان مفيش بديل التلفزيون في كل البيوت وامهتنا واخوتنا وبنتنا واولادنا بيتفرجوا علي الافلام دي شئنا ام ابينا ده امر عمت به البلوي وانت باعمالك دي بتفرض علينا وصاية «رمتني بدائها وانسلت»
وانا اعود واكرر الدعوة للحوار من اجل هذه القضايا الشائكة فنحن لانريد للفن ان يصل لحد الاسفاف ونا اري في النهاية ان هذا الموضوع اخذ اكثر من حجمه وان عندنا قضايا كثيرة اهم بكثير من هذه القضية في الوقت الراهن مثل المصالحة الوطنية المصرية بين اطياف المجتمع المختلفة مصالحة تقوم علي الحقوق والواجبات والاخوة والمساواة والحفاظ علي حقوق الشهداء
وانا اقول لاهل الفن نحن لانحجر عليكم ولكننا نريد فنا هادفا وتوظيف الفن لخدمة المجتمع نريد ان نري فن راقي يشجع الطلبة علي البحث العلمي والعلوم ونشجع علي الاستثمار في بلدنا ونشجع الطب والهندسة وتنمية سيناء وغيرها من القضايا الوطنية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.