رئيس جامعة المنوفية يستقبل لجنة قطاع الإعلام بالمجلس الأعلى للجامعات    مفيدة شيحة ترصد تفاصيل حملة مقاطعة الأسماك في بورسعيد (فيديو)    المعهد القومي للملكية الفكرية بجامعة حلوان ينظم برنامج "محكم"    حدث في العراق.. إمام مسجد يستغيث عبر مكبر الصوت بأهالي المنطقة لإنقاذه    غدا.. تدشين مكتب إقليمي لصندوق النقد الدولي بالرياض    تشكيل فاركو لمواجهة المصري في الدوري    المقاولون يواصل الاستعداد لسموحة تحت قيادة معتمد جمال    مباشر الآن تويتر HD.. مشاهدة مباراة أرسنال ضد تشيلسى فى الدوري الإنجليزي    خلال زيارته لشمال سيناء.. وزير الشباب والرياضة يشارك في مغامرة يلا كامب بالعريش    القبض على مسجل خطر بتهمة إدارة كيانين تعليميين وهميين في القاهرة    قضايا الدولة تشارك في فعاليات مؤتمر الذكاء الاصطناعي "ويبو"    القاهرة ثقافة وناس    عاجل.. أستون فيلا يُعلن تجديد عقد إيمري حتى 2027    براءة عدلي القيعي من سب وقذف ممدوح عيد    تعليم البحيرة: تخصيص 125 مقراً لطلاب الثانوية العامة والشهادة الإعدادية للمراجعة النهائية    قناة السويس تعلن تعديل الرسوم للسفن الأجنبية والمصرية والوحدات الصغيرة (تفاصيل)    "مع السلامة يا توماس".. الحزن يخيم على الوسط الفني بعد رحيل تامر عبدالحميد    " كان حقيقي مش ديكور" مي عمر تكشف كواليس مشهد القبر في "نعمة الأفوكاتو"    المغربية لبنى أزابال رئيسا للجنة تحكيم الفيلم القصير في مهرجان كان    تعاون مع مؤسسة مجدى يعقوب لإجراء جراحات القلب لمرضى «الرعاية الصحية»    للحوامل.. نصائح ضرورية لتجنب المخاطر الصحية في ظل الموجة الحارة    لمخالفتهم السعر الجديد..تموين القاهرة تحرر 25 محضر مخابز وتحريز 5 أطنان دقيق    حذر من تكرار مصيره.. من هو الإسرائيلي رون آراد الذي تحدث عنه أبو عبيدة؟    التوقيت الصيفي 2024.. مواقيت الصلاة بعد تغيير الساعة    يسرا توجه رسالة إلى الجمهور السعودي بعد العرض الأول ل فيلم "شقو" في الرياض    كشف ملابسات سير النقل الثقيل في حارات الملاكي بطريق السويس الصحراوي    عمال سوريا: 25 شركة خرجت من سوق العمل بسبب الإرهاب والدمار    إبداعات فنية وحرفية في ورش ملتقى أهل مصر بمطروح    مش بنتي.. أم بريطانية تكتشف استبدال رضيعتها في المستشفى بالصدفة    مؤشر الأسهم السعودية يغلق منخفضا    النسب غير كافية.. مفاجأة في شهادة مدير إدارة فرع المنوفية برشوة الري    مجرد إعجاب وليس حبا.. رانيا يوسف توضح حقيقة دخولها فى حب جديد    وزير الدفاع الروسي: القوات الأوكرانية خسرت نصف مليون عسكري منذ بداية الحرب    أبو عبيدة: الاحتلال الإسرائيلي عالق في غزة    قبل الامتحانات.. أطعمة تزيد التركيز وتقوي الذاكرة للأطفال    محافظ بوسعيد يستقبل مستشار رئيس الجمهورية لمشروعات محور قناة السويس والموانئ البحرية    محافظة الجيزة تزيل سوقا عشوائيا مقام بنهر الطريق بكفر طهرمس    100 قرية استفادت من مشروع الوصلات المنزلية بالدقهلية    محافظ المنيا: تنظيم قافلة طبية مجانية في مركز أبو قرقاص غدا    هل يحق للزوج التجسس على زوجته لو شك في سلوكها؟.. أمينة الفتوى تجيب    رئيس الوزراء يحدد موعد إجازة شم النسيم    محافظ كفر الشيخ ونائبه يتفقدان مشروعات الرصف فى الشوارع | صور    سيدات سلة الأهلي يواجه مصر للتأمين في الدوري    دار الإفتاء: شم النسيم عادة مصرية قديمة والاحتفال به مباح شرعًا    نستورد 25 مليون علبة.. شعبة الأدوية تكشف تفاصيل أزمة نقص لبن الأطفال    السفير طلال المطيرى: مصر تمتلك منظومة حقوقية ملهمة وذات تجارب رائدة    فرج عامر: الفار تعطل 70 دقيقة في مباراة مازيمبي والأهلي بالكونغو    «النواب» يبدأ الاستماع لبيان وزير المالية حول الموازنة العامة الجديدة    خلال الاستعدادات لعرض عسكري.. مقتل 10 أشخاص جراء اصطدام مروحيتين ماليزيتين| فيديو    مجلس النواب يحيل 23 تقريرًا برلمانيًّا للحكومة -تعرف عليها    وزير الأوقاف من الرياض: نرفض أي محاولة لتهجير الشعب الفلسطيني وتصفية قضيته    قطاع الدراسات العليا بجامعة القناة يعلن مواعيد امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني    الرئيس السيسى يضع إكليلا من الزهور على النصب التذكارى للجندى المجهول    توفيق السيد: غياب تقنية الفيديو أنقذ الأهلي أمام مازيمبي.. وأرفض إيقاف "عاشور"    حجم الاقتراض الحكومي في بريطانيا يتجاوز التوقعات خلال العام المالي الماضي    مستدلاً بالخمر ولحم الخنزير.. علي جمعة: هذا ما تميَّز به المسلمون عن سائر الخلق    الإفتاء: التسامح في الإسلام غير مقيد بزمن أو بأشخاص.. والنبي أول من أرسى مبدأ المواطنة    علي جمعة: منتقدو محتوى برنامج نور الدين بيتقهروا أول ما نواجههم بالنقول    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قطع الرقاب.. بدعة «داعش» ذات الأصل التاريخي!
نشر في التحرير يوم 18 - 09 - 2014


كتب - حاتم صادق:
باتت صور أعضاء «داعش» وهم يقطعون رقاب الأسرى والرهائن من المخالفين لهم على الفضائيات شائعة أكثر مما يُحتمل. حتى إن بعضًا من المواقع الإلكترونية الإسلامية يذهب أبعد من ذلك، ليعرض أشرطة مصوَّرة مستمرة لعملية قتلهم. ومهم أن نتذكَّر فى هذا السياق أن الأردنى أبا مصعب الزرقاوى (مؤسس التنظيم فى بداياته) هو أول مَن قام بذبح أحد الرهائن الأمريكيين فى العراق، ويدعى يوجيين أرمسترونغ، عام 2004، بحزّ رقبته بسكين، وقد قامت جماعة «التوحيد والجهاد» حينذاك بنشر الفيديو المصور لعملية الذبح على الإنترنت.
مهم أن نتذكَّر أن أبا مصعب الزرقاوى هو أول مَن قام بذبح أحد الرهائن الأمريكيين بالعراق
فى الوقت الذى يرى فيه تنظيم الدولة الإسلامية مشروعية الذبح وحزّ الرؤوس، واعتباره فعلاً دينيًّا صحيحًا، له أدلته وشواهده الشرعية بحسب فهمهم التأويلى لأدلة الشريعة وآيات القرآن، فإن كثيرًا من العلماء والفقهاء والمكاتب الشرعية التابعة لفصائل جهادية مقاتلة فى سوريا يرفضون تلك الممارسات، ويعتبرونها عملاًَ مبتدعًا لا أصل له فى الشريعة، مع تركه انطباعات قبيحة وسيئة فى نفوس المسلمين قبل الآخرين، بتصويرها الإسلام دينًا دمويًّا يعظّم مشاهد الذبح وحزّ الرؤوس والتفاخر بقطعها.
وهنا يطل السؤال علينا، السؤال المهم: ما الرؤية التى يصدر عنها التنظيم فى ممارساته للذبح وحزّ الرؤوس، وتعمّده لتصويرها ونشرها فى الناس؟ وما الأدلة الشرعية التى يستند إليها فى تسويغ أفعاله تلك، التى تُقدّم باعتبارها إحياءً لسُنّة مهجورة ألا وهى سُنة نحر الكفار وفق كتابات منسوبة إلى أفراده وأنصاره؟ وفى المقابل لماذا يعارض كثير من العلماء تلك الممارسات ويعتبرونها أفعالاً دموية تشوّه صورة الإسلام وتضر بسمعته؟ وكيف يناقشون رؤية التنظيم ويفنّدون أدلته وطريقة استدلاله؟
إسعاد الأخيار فى إحياء سُنّة نحر الكفار
بسبب تعذُّر التواصل المباشر مع جهات موثوقة تتولَّى عرض رؤية تنظيم داعش بأدلتها المسوغة لأعمال الذبح وحزّ الرؤوس، فإن الرجوع إلى الكتابات (المؤصلة) لتلك الرؤية والمدافعة عنها والمهاجمة لمعارضيها يقوم مقام ذلك..
وقد تيسَّر الوقوف على رسالة تتبنَّى رؤية التنظيم بعرضها للأدلة المسوغة لتلك الأفعال، وردّها على (شبهات) الرافضين والمعارضين.
بعنوان: «إسعاد الأخيار فى إحياء سُنّة نحر الكفار» لكاتبها أبى البراء النجدى.. قدَّم أبو البراء النجدى فى رسالته الرؤية التى يصدر عنها ممارسو أعمال الذبح والنحر، فبعد إيراده للآيات القرآنية المتحدثة عن إلقاء الرعب فى قلوب الكفار، قال معقبًا ومؤسسًا للرؤية الكلية الحاكمة لتلك الممارسات والموجهة لأصحابها: «فالله جلّ وعلا أمرنا بإرعاب العدو بكل سبيل مشروع حتى يهابوا جانبنا، ولا يفكّروا بقتل إخواننا أو اغتصاب أخواتنا، ونحر الكافر المحارب يرعب العدو أيما إرعاب، وقد يسبب فى انسحابه وهزيمته».
وفى مقام الاستدلال على مشروعية تلك الأعمال، أورد أبو البراء النجدى عدة آيات قرآنية، ساقها تحت عنوان «الأدلة من القرآن على مشروعية نحر أهل الكفران»، تربّع قوله تعالى:{فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ..} على رأس تلك الأدلة، فبعد نقله لكلام ابن كثير وأبى بكر الجزائرى والكاسانى فى تفسير الآية، قال: «وهذه الآية صريحة الدلالة فى جواز نحر الكفار قبل أو بعد أسرهم وهذا ما فهمه العلماء من هذه الآية»، ليتساءل بعدها، قائلاً: «فليت شعرى بماذا يضرب عنق الكفار؟! هل بالسيف والسكين والرمح أم بالحرير والقماش»؟
ثم أورد جملة نصوص من السُّنة استدل بها على «مشروعية نحر أعداء الملة»، مستدلاً بما رواه ابن الأثير وابن إسحق وغيرهم من أصحاب السير من قوله، عليه الصلاة والسلام، حينما آذاه نفر من قريش: «أتسمعون يا معشر قريش، والذى نفس محمد بيده جئتكم بالذبح».
واستدل على مشروعية ذلك بروايات تدل على إقرار النبى، عليه الصلاة والسلام، لأعمال الذبح والنحر، كرواية الطبرانى عن فيروز الديلمى، قال «أتيت النبى، صلى الله عليه وسلم، برأس الأسود العنسى»، وما رواه البيهقى فى سرية أبى حدرد أنه جاء النبى، عليه الصلاة والسلام، برأس رفاعة بن قيس يحمله معه، «ولم ينهه رسول الله عن ذلك»، واستدل بفعل عبد الله بن مسعود فى قتل أبى جهل، وإحضار رأسه للنبى، عليه الصلاة والسلام.
سُنَّة عن الصحابة!
وهناك أيضًا الشيخ حسين بن محمود (المناصر لتنظيم الدولة الإسلامية) فقد أورد تلك الروايات الذاكرة لقطع الرؤوس ونقلها، ثم استدل بالآيات القرآنية المتحدّثة عن «ضرب الرقاب»، ليخلص إلى القول: «أما قطع رؤوس الكفار من اليهود والنصارى والنصيرية والرافضة المرتدين الذين يفعلون بالمسلمين الأفاعيل، فهؤلاء يجب إرهابهم وزرع الرعب فى قلوبهم، فتُقطع رؤوسهم ولا كرامة».
وبحسب ابن محمود، فإن «قطع الرؤوس من سُنّة الصحابة، رضى الله عنهم، وقد أمر الله تعالى فى كتابه بضرب أعناق الكفار وحثّ المسلمين على ذلك، فقال سبحانه: {فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ..}، ثم نقل عن القرطبى والبغوى والزمخشرى تفسيراتهم للآية، والتى منها قول الزمخشرى: «فى هذه العبارة من الغلظة والشدة ما ليس فى لفظ القتل، لما فيه من تصوير القتل بأشنع صورة وهو حزّ العنق وإطارة العضو الذى هو رأس البدن وعلوّه وأوجه أعضائه».
الظاهرة بين النص والتاريخ
هكذا يمكن لنا أن نقرر أن تلك المجموعات مثل تنظيم «داعش» ومن لفّ لفّها على طريق الإرهاب وقطع الرقاب، يبررون منهجهم هذا استنادًا إلى القرآن الكريم. فسورة محمد المسماة أيضًا سورة القتال، تتضمن الآية: «فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى إذا أثخنتموهم فشدوا الوثاق».
وواضح جد أن الآية تتحدَّث عن قتل الكفار حال التحام الصفوف فى الحرب، فيجوز حينئذٍ قتل الكافر المحارب بأى طريقة ممكنة لضرورة الحرب، وجاء التعبير بالضرب مناسبًا لطبيعة المعركة، وما فيها من شدة وقسوة.
ثم إن «ضرب الرقاب» يختلف عن «الذبح بالسكين»، فالأُولى تكون بضربةٍ واحدةٍ بالسيف تزهق بها الروح مباشرةً، خلافًا للذبح الذى يكون بمعالجةٍ وتكرارِ إمرارٍ للسكين على الرقبة، مما يؤدِّى إلى تعذيب المقتول وزيادة إيلامه فى أثناء إزهاق الروح.
المودودى: قتل الأسرى جائز
يذهب منظّر الحركات الإسلامية الحديثة البارز أبو الأعلى المودودى، ليبيّن أن السورة -سورة محمد- قدَّمت الأوامر الدينية الأولى بشأن قوانين الحرب.
وأكد المودودى أنه على المسلم أن لا يتغاضى، بأى حال من الأحوال، عن هذا الهدف ويبدأ بأخذ جنود العدو أسرى. ينبغى أخذ الأسرى بعد سحق العدو كليًّا.
وعلى هذا الأساس يجب أن يكون النصر، بالنسبة إلى جند الإسلام، الاعتبار الوحيد. وكان وضع أسرى الحرب خاضعًا للتفسير. فقد زعم المودودى أن الآية لم تحرّم بشكل واضح إعدام الأسرى، ولكن بما أن «الرسول، صلى الله عليه وسلم، فهم هذا المعنى من أمر الله، وأنه إذا كان ثمة سبب ما يدعو حاكم حكومة إسلامية إلى اعتبار قتل سجين أو (سجناء) أمرًا ضروريًّا، فبمقدوره القيام بذلك».
وكما يفعل العديد من الإسلاميين، يستشهد المودودى بمواقف أمر الرسول محمد فيها بإعدام السجناء، كبعض المكيين الذين أُسروا فى معركة بدر عام 624 ميلادية.
ومع أن هذه الأمثلة لا تعالج بشكل مباشر مسألة قطع الرأس، إلا أنها تسمح بقتل أسرى الحرب. ورغم ذلك، فإن تفسير المودودى لا يقر إعدام الرهائن، حيث يحق للحكومة فقط، ولا يحق للجنود المسلمين الأفراد، تحديد مصير الأسرى.
هناك أيضًا آية الأنفال: {إِذْ يُوحِى رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ أَنِّى مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ سَأُلْقِى فِى قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرّعْبَ فَاضْرِبُواْ فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ».
قال ابن كثير:
أى اضربوا الهام ففلقوها واحتزوا الرقاب فقطعوها وقطعوا الأطراف منهم وهى أيديهم وأرجلهم وقد اختلف المفسرون فى معنى «فوق الأعناق» فقيل معناه اضربوا الرؤوس، قاله عكرمة وقيل معناه أى على الأعناق وهى الرقاب، قاله الضحاك وعطية العوفى ويشهد لهذا المعنى أن الله تعالى أرشد المؤمنين إلى هذا فى قوله تعالى «فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى إذا أثخنتموهم فشدوا الوثاق».
قال وكيع عن المسعودى عن القاسم، قال: قال النبى، صلى الله عليه وسلم، «إنى لم أبعث لأعذب بعذاب الله إنما بعثت لضرب الرقاب وشد الوثاق»، واختار ابن جرير أنها قد تدل على ضرب الرقاب وفلق الهام.
وقد ذكرنا سابقًا ما ثبت فى «مسند» الإمام أحمد، و«صحيح» ابن حبان، و«الدلائل» للبيهقى، كلهم من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص، عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: «أتسمعون يا معشر قريش! أما والذى نفس محمد بيده! لقد جئتكم بالذبح».
ما ورد فى قطع الرقاب خلال الغزوات
أما ما ورد فى الغزوات من ضرب الرقاب وقطع الرؤوس فهذه بعض الوقائع المذكورة فى كتب السير، وفى مقدمتها المطهرة (سيرة ابن هشام):
1- تفيد الروايات فى قتل كعب بن الأشرف أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لما قال: من لكعب بن الأشرف؟ فإنه قد أذى الله ورسوله، فقام محمد بن مسلمة، فقال: أنا يا رسول الله، أتحب أن أقتله؟ قال: نعم.. ثم فى ليلة مقمرة ليلة الرابع عشر من شهر الربيع الأول سنة 3ه تم قتل كعب بن الأشرف ورجع الصحابة حتى بلغوا بقيع الغرقد كبَّروا، وسمع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، تكبيرهم، فعرف أنهم قد قتلوه فَكبَّر، فلما انتهوا إليه قال: أفلحت الوجوه، قالوا: ووجهك يا رسول الله، ورموا برأس الطاغية بين يديه، فحمد الله على قتله.
2- بعث رسول الله، صلى الله عليه وسلم، رسالة إلى بنى النضير، جاء فيها: أخرجوا من المدينة ولا تساكنونى بها، وقد أجلتكم عشرًا، فمن وجدت بعد ذلك بها ضربت عنقه.
3- ولَمّا حكم سعد بن معاذ فى بنى قريظة، قال: فإنى أحكم فيهم أن يقتل الرجال وتسبى الذرية، وتقسم الأموال، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لقد حكمت فيهم بحكم الله من فوق سبع سماوات. وكان عددهم ما بين 600 و700 رجل فضربت أعناقهم.
4- محمد بن سلمة: ضرب عنق كنانة بن الربيع اليهودى بأمر من رسول الله، عليه الصلاة والسلام.
5- عبد الله بن مسعود: يحتز رأس أبى جهل فى غزوة بدر.
6-الزبير بن العوام: يذبح طلحة بن أبى طلحة العبدرى فى غزوة أحد.
7- حاطب بن أبى بلتعة، رضى الله عنه: يطرح رأس عتبة بن أبى وقاص فى غزوة أحد.
8- أبو دجانة: انقضّ على عبد الله بن جابر فضربه بالسيف ضربة أطارت رأسه.
9- فيروز: يحتز رأس الأسود العنسى الكذاب مُدَّعى النبوة قبل وفاة النبى، عليه الصلاة والسلام، بيوم وليلة.
10- عبد الله بن أنيس: يقطع رأس سفيان بن خالد الهذلى، ويأتى برأسه فى صُرّة إلى رسول الله، عليه الصلاة والسلام، فهنّأ النبى عبد الله ودعا له بخير.
11- علِى بن أبى طالب، رضى الله عنه: يقتل عزّوك اليهودى ويحتز رأسه ويرميه بين يدى رسول الله، صلى الله عليه وسلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.