سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.
«الجماعة» يتصدر قائمة الأفضل وعبقرية يحيي الفخراني سر نجاح «شيخ العرب همام» و«الحارة» محاولة جادة للتعمق في المجتمع سألنا النقاد عن أهم المسلسلات في رمضان فتسابقوا في «تقطيع» كليوباترا ووصفوا «زهرة وأزواجها الخمسة» بأنه «شوية لب وسوداني»
· سمير شحاتة: إياد نصار يمتلك مميزات الممثل الناضج و«كليوباترا» ملئ بالمغالطات التاريخية إسلام الفار سامية عبدالقادر بين التاريخي والسيرة الذاتية والميلودراما والكوميدي تنوعت دراما هذا العام الذي ضم ما يقرب من الأربعين مسلسلا، تنافست للاستحواذ علي المشاهدين واجتذاب الإعلانات بداية ووسط ونهاية إذاعتها وعلي ما يبدو أن التأخر في تصوير هذه المسلسلات جعل منها مائدة باردة لمعظمها بالنسبة للمشاهدين فرأينا أعمالاً بلا هدف أو رسالة وأخري من أجل التواجد فقط والبعض من أجل صناعة نجوم تمهيداً للدفع بهم في المواسم القادمة. من جانبنا حاولنا من خلال النقاد وضع أيدينا علي الأفضل والأسوأ من خلال هذا التحقيق لنتعرف أكثر علي الأسباب الحقيقية لاستنزاف موارد التليفزيون والانتاج في هذه النوعية من الأعمال. بداية يري الناقد سمير شحاتة أن مسلسل «الجماعة» هو الأفضل وسط الدراما الرمضانية لهذا العام من خلال المؤلف المحترف وحيد حامد الذي قدم صورة بديعة لتاريخ ونشأة الجماعة بمصر والعالم العربي حتي الآن، وأيضاً من خلال مخرج واع يعرف تحركات الكاميرا جيداً وامكانيات الممثل الذي يقف أمامه وأيضاً يمتلك أدواته بشكل جيد بعيداً عن الاسفاف والابتذال في تقديم الصورة التي رأها المشاهد وعن أفضل ممثل يقول شحاتة: إن إياد نصار بطل الجماعة هو الأفضل لهذا العام لأنه يمتلك امكانيات هائلة وأداء حركيا أكثر من رائع جاء مواكباً مع الحدث ومن ثم الصورة أو الشاشة. أما الأسوأ فيري شحاتة أنه مسلسل «كليوباترا» هذا المسلسل لا يمت للحقيقة بشئ وامتلأ بالأحداث المغالطة للتاريخ والعقل والمنطق في معظم أحادثه. ويقول الناقد الفني الأمير أباظة إن أفضل مسلسل هو مملكة الجبل لعمرو سعد، موضحاً أن سبب اختياره لهذا العمل يرجع إلي أنه «عمل يمتلك جميع مقومات النجاح من سيناريو قوي واخراج متميز وانتاج متفوق إلي حد ما بالاضافة إلي اختيار الأبطال الذي جاء موفقاً إلي حد بعيد». وعن أسوأ مسلسل يقول «كليوباترا» هو الأسوأ لأنه لا يملك مرجعية حقيقية للتاريخ وبه سقطات شديدة في محتواه الدرامي وبطلته لم ترتق إلي روح ملكة مصر علاوة علي أن الاكسسوارات كانت باهتة لا تعبر عن حقيقة هذه الملكة في أي شئ والاضاءة خافنة واخراج لا يعرف الفرق بين الداخلي والخارجي وأشياء عديدة استحق عليها هذا المسلسل أن يكون الأسوأ. أما الناقدة ماجدة خير الله تقول إن الأفضل هو مسلسل الجماعة لأنه مسلسل متميز متكامل وكذلك مسلسل «أهل كايرو» تأليف بلال فضل وبطولة خالد الصاوي ورانيا يوسف ومسلسل «قصة حب» تأليف مدحت العدل ورغم أنه الاخراج الأول لإيمان حداد إلا أنها تميزت ونجحت كذلك في تقديم دورها بجرأة. وتري الناقدة خيرية البشلاوي أن أفضل مسلسلات رمضان هذا العام هو «أهل كايرو» لافتة إلي تألق المؤلف بلال فضل في اختيار الموضوع الذي يطرحه كما تميز فريق العمل في الأداء وأيضا مسلسل «الحارة» الذي رصد بشكل رائع الحارة المصرية في بساطتها ونجح أحمد عبدالله المؤلف وسامح عبدالعزيز المخرج في نقل أدق تفاصيل الحارة كما تميز مسلسل «شيخ العرب همام» ونجح كعادته يحيي الفخراني في اختيار موضوعاته وهو ابداع يحسب للمؤلف عبدالرحيم كمال والمخرج حسني صالح وكذلك مسلسل «الجماعة» مستوي فني راق ويحسب لوحيد حامد والمخرج محمد ياسين وأسرة العمل ومجهودهم الممتاز. ويعدد الناقد أحمد رأفت عدداً من الأعمال التي يري أنها الأفضل في رمضان ومنها الحارة، والجماعة، وسقوط الخلافة والسائرون نياما وأهل كايرو وشيخ العرب همام. ويقول رأفت: المسلسلات التي ظهرت دون المستوي كثيرة وغالبيتها من نوعية السيت كوم وكانت المفاجأة لي هذا العام في مسلسل «عايزة أتجوز» لهند صبري والذي اعتقدت في البداية انه نمطي ولكن فوجئت بعد مرور عدد من الحلقات أنه عمل جيد ويري رأفت أن أفضل ممثلين في الموسم الرمضاني هم نيللي كريم والتي ظهرت في مشاهد قليلة في دور مني في «الحارة» ورانيا يوسف التي لعبت دوراً مميزاً في «الجماعة» وإياد نصار في شخصية «حسن البنا» وعباس النوري في سقوط الخلافة والنجم يحيي الفخراني وان كنت أتمني أن يكون السيناريو أفضل. وعن الأفضل والأسوأ فتقول الناقدة «علا الشافعي» إن أفضل المسلسلات من وجهة نظري هو مسلسل «الجماعة» ليس فقط لأهمية الموضوع الذي يطرح ولكن لأنه جزء من تاريخ مصر المعاصر وعلي المستوي الفني المخرج محمد يس كان مبدعاً وكذلك السيناريو للرائع وحيد حامد وفي المرتبة الثانية يأتي أهل كايرو للكاتب بلال فضل والمخرج محمد علي لأنه مختلف والصورة جيدة ويليه مسلسل «الحارة» لسامح عبدالعزيز. ومن المسلسلات القوية لهذا العام «قصة حب» لجمال سليمان بالرغم من أنه لم يأخذ حقه وأنا أري أن بسمة قدمت دورا من أهم أدوارها الفنية لأن دورجرئ. ويسرا كذلك كانت مختلفة هذا العام في «بالشمع الأحمر» لأنه يحتوي علي مجهود كبير لسمير سيف في تصوير الجريمة وأعتقد أن يسرا قامت بعمل جيد لإبراز ملامح الشخصية بين الجرائم وتشريح الجثث وبين الحالة الإنسانية وطبعاً شيخ العرب همام ليحيي الفخراني المتألق دائماً وكذلك صابرين التي كانت متألقة مع ريهام عبدالغفور ومدحت تيخة «الشيخ سلام» ومحمود عبدالمغني ويقول الناقد طارق الشناوي الأفضل لهذا العام هو مسلسل «الحارة» و«أهل كايرو» و«شيخ العرب همام» للمجهود الكبير المبذول في اخراجها وأري أن البطل الحقيقي في مسلسل الجماعة هو الفكرة وليس النجوم وهناك جهد كبير للحرفية الاخراجية أما شيخ العرب همام فهو مسلسل جيد الصنع أما عن الأسوأ لهذا العام فهو الفوريجي وزهرة وأزواجها الخمسة وإن كان الأخير ليست لي عليه ملاحظات لأنه مسلسل مثل «اللب والفول السوداني» للتسالي فهو مسلسل تجاري ليس به عمق أو فكرة جيدة أما عن المسلسلات التاريخية فأنا أختار من وسط هذا الزخم التاريخي مسلسل «اسم ذاكرة الجسد» فأنا أعتبره المسلسل الأفضل أما مسلسل «كليوباترا» فهو مسلسل سيئ ولم يكن علي قدر الترقب المسبق لذلك العمل التاريخي. ويقول الناقد «محمد الروبي» لم أتابع أي مسلسل من هذا «العك» لأنني في بداية رمضان أخذت فكرة سريعة عن مسلسلات رمضان فوجدت أنها «عك في عك» ويقسم الناقد الأمين أباظة المسلسلات في رمضان إلي مسلسلات تجارية ومسلسلات ذات قيمة ويقول المسلسلات ذات القيمة مثل «الجماعة الذي يحتوي علي فكرة سياسية.