لا أنشغل بما يعقب الحادث الجلل في مصر بكل ما تثرثر به الألسنة في محاولة الوقوع علي الأسباب التي أدت إلي وقوع الحادث، فغالبا ما تكون هذه الثرثرة استغلالا لمناسبة يطيح فيها البعض بالبعض!، وشكوي بعض المسئولين في الجهات لإثبات أن فلانا لا يؤدي عمله كما يجب! ما يجعلني دائما أتعجب لشكوي المسئول إلي من لا أعرف!، فلماذا لم يبلغ رئيسه الأعلي قبل ذلك الحادث، ولا يفصح أحد عن أن هذا المسئول قد أبلغ أحدا «بكل هذا الذي يكتمه في قلبه وساكت» حتي وقع المحظور!! ثم هو يعلن لنا شكواه، وما الذي نملكه نحن لكي نفعله في أمر شكواه والمشكو في حقه!، وفي حادث سرقة لوحة فان جوخ الشهيرة «زهرة الخشخاش» اتهم مستشار وزير الثقافة رئيس قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة ورهطا من العاملين في القطاع ومتحف محمد محمود خليل بالإهمال الجسيم والتقصير!، علم.. وماذا علينا نحن أن نفعل!، ولماذا بقي هؤلاء علي إهمالهم الجسيم وتقصيرهم في مواقعهم حتي سرقت اللوحة من متحفها!، لكن ما يشغلني عادة في مثل هذه الحوادث والجرائم المؤسفة أن أعود بالذاكرة إلي أرشيفي الخاص!، وما دار بشأن الجهة مقر الحادث المستجد، وفي حالة متحف محمد محمود خليل تقول الأوراق إنه قد استرد ليعود متحفا بعد أن حازه الرئيس الراحل أنور السادات ليجعله مقرا للسكرتارية الملحقة بمسكنه علي نيل الجيزة، فلما تقرر استرداد المتحف الذي كان في الأصل سكنا لصاحبه محمد محمود خليل - بعد بقائه سنوات حكم الرئيس السادات حتي رحيله ليصبح متحفاً عاماً تابعاً لقطاع الفنون التشكيلية، وأنه لما كان المتحف قد أصبح في حالة يرثي لها بعد استعماله مكاتب، وأن محتوياته الثمينة قد شونت كيفما اتفق خارجه، فقد تقرر خضوع المبني العائد لعملية تطوير هائلة قيل وقتها في أوراقهم إنها تتكلف 14 مليون جنيه، وأن تأمين المتحف بموجوداته التي لا تقدر بثمن خلال اليوم علي مدار الساعة قد عهد به إلي شركة عالمية، وإلي موطن الشركة سافرت لجنة إلي هناك لمعاينة أحدث وأعظم - و.. و.. و.. علي طريقتهم في الكلام - لاختيار النظام الأمثل للتأمين!، ومع ملاحظة أن المتحف قد تعرض لسرقة سابقة بعد الأنتهاء من تطويره وافتتاحه في زفة عالمية - لا أقل منها!- تناسب أحداثنا الجليلة! وعندما نحيت جانبا أوراق أرشيفي الذي حفل بأرقام واستعراضات لما أنفقوه لتطوير المتحف، عدت إلي ما تداولته الصحف عن لوحة الخشخاش المسروقة!، فوجدت النائب العام يثبت في معاينته المبدئية أن أجهزة الانذار كلها معطلة في المتحف!، وكذلك 36 كاميرا مراقبة لاتعمل أي أن كل ماحد معروض في المتحف غير خاضع لأي حواسة او مراقبة أين ذهبت تكنولوجيا الأحدث والأضخم كما قالوا لنا أيام افتتاح المتحف؟! لم يقل لنا أحد شيئا سوي الاعتذار بأنهم يبحثون عن قطع غيار!، أما اجراءات الأمن فقد وصفها النائب العام بأنها ضعيفة!، أين كان هؤلاء الذين عينوا لحراسة هذا المتحف العظيم، ولماذا ترك هكذا ليتمكن لص من سرقة لوحة فان جوخ أثمن اللوحات وأغلاها!، والذي جعلني أتساءل حقيقة - وفي ظل هذه الفوضي العارمة في المتحف- لماذا قنع اللص بلوحة فان جوخ وحدها!، ولماذا لم يحمل معها بعض قطع أخري تزيد حصيلة سرقته!، وهل هو لص ماهر إلي الدرجة التي جعلته «عارف سكته» وإلي إين سيذهب باللوحة الثمينة، فأحب ألا يشغل نفسه بغيرها والقناعة كنز لا يفني!، سنملأ الدنيا تصريحات وتحقيقات ومعاينات وملاحظات. ولكن الأهم الوحيد.. فضونا .. وأين اللوحة؟!