· لا يوجد اضطهاد أو تمييز ضد الأقباط والكلام ده تقوله الصحف والإعلام تصوير نسمة السهيتي مكرم جبرائيل غالي وشهرته مكرم المنياوي، مطرب شعبي قبطي اعتاد علي مدح الرسول صلي الله عليه وسلم وآل بيته في حفلاته منذ بداية مشواره الفني عام 1964، مكرم المنتمي إلي قرية صفط شرف بمحافظة المنيا يبلغ من العمر 62 سنة ويري في مدحه للرسول رسالة سلام بين المسلمين والاقباط. «صوت الأمة» التقته في حوار بمناسبة شهر رمضان سألته في بدايته: لماذا تمدح الرسول وأنت قبطي؟ لا فرق في مدح الرسول بين مسلم ومسيحي، فالإسلام دين الله وأنا أحرص علي التوفيق بين طرفي الأمة، خاصة في محافظ المنيا التي أصبحت مصدر ازعاج في الآونة الأخيرة، وحكاية مسلم ومسيحي يجب التخلص منها نهائيا. يقال إنك تردد الشهادتين؟ نعم لأن الله واحد ومحمد رسول، والمشكلة أن الناس «فاهمين غلط» كما أنني لا أشرب الخمرولا المخدرات. هل تمدح الرسول من أجل المال؟ لا ليس من أجل المال وأنا أمدحه منذ عام 1964 أيام كانت «النقطة» قرش وقرشين من عمدة البلد نفسه.. فهل هذه أموال تستحق أن يقول الإنسان غير مايعقتد. قل لنا شيئا من مديحك للرسول؟ أذكر بعض الأبيات ومنها: يامشرق الركب ع النبي طال النبات/ الورد فيه شوك فتح للرسول ونبات/ لما عجبني الحال قلت للحجاج روحوا وأنا أبات/ تصرف جنيهك ع النبي يعوضه عليك أولوفات/ الحسنة تكتب بعشرة والمائة بألوفات/ تعيش علي أرض سبعين وتنام في التراب ألوفات/ ما تقوم تزور النبي والعمر ولي وفات. هل أولادك يسيرون علي نفس نهجك؟ نعم ابناي ماهر وهاني يسيران علي نفس الخط، فقد ورثتهما مدح النبي وزرعته فيهما. هل يعترض أحد من قيادات الكنيسة علي نهجك؟ لا يستطيع أحد أن يعترض علي لأنني مقتنع بما أقوله، كما لم يعترض المسلمون عندما أمدح المسيح والعذراء لأن هذه طريقي. هل يعترضك أحد من المتشددين الإسلاميين؟ حدث ذلك أيام الإرهاب وتحديداً في 1992 عندما اعترض علي بعض المتشددين الذين يرون أن الغني حرام وهناك واقعة وأذكر عندما كنت متوجهاً لقرية بني مجد بمركز منفلوط في محافظة أسيوط لإحياء حفلة منعني بعض المتشددين المسيحيين ورفضوا دخولي القرية. وكيف يري الأقباط مديحك؟ جميع الأقباط عندهم الغني حرام وأنا في نظرهم غير مؤمن. في رأيك.. لماذا الاحتقان الطائفي بين المسلمين والأقباط؟ البطالة لها دور كبير في الفتنة الطائفية، فالذي يعمل لايتلفت الي تأجيج المشاكل وفي محافظة المنيا تحديداً البطالة منتشرة لعدم وجود مصانع، اضافة إلي اختفاء البركة والأمان والسلام وهناك حديث يقول: «من أطاعني دخل الجنة ولو كان عبداً حبشياً ومن عصاني دخل النار ولو كان نبياً قرشياً» وأنا أحاول التغلب علي الفتنة الطائفية، فمديحي للرسول رسالة سلام بين المسلمين والأقباط. هل تلقيت اعتراضات من البابا شنودة؟ لم يعترض البابا، لكن هناك أحد القساوسة أثناء وجوده بالمنيا وفي إحدي جلسات الوعظ قال لأحد المصلين ساخراً: «متسمعش كلامي واسمع كلام مكرم المنياوي» فذهبت إلي الكنيسة وقلت له: «الكتاب المقدس ليس به مكرم المنياوي وخليك في خدمة أبناء الكنيسة». هل هناك محظورات في الفن الشعبي؟ في الصعيد مثلاً مقدرش أقول عن الثأر في قرية النخيلة معقل عزت حنفي أو غيرها أي حاجة، فمثلاً لا أقول في آخر الموال: «برجال برجال واللي يعادي الرجال ما ينمشي» لأن ذلك يجلب الشر ويساعد علي انتشار ظاهرة الثأر ونحن دعاة سلام. هل تري وجود تمييز ضد الأقباط؟ لايوجد أضطهاد أو تمييز ضد الاقباط والكلام ده «تقوله الصحف». البابا شنودة قال إن العلاقة بين المسلمين والمسيحيين غير طيبة؟ لأن الخبطات جاءت وراء بعضها في المنيا وفيها أحداث دير أبوفانا وسمالوط ودير مواس ولاتجد هذه الفتنة إلا في محافظة المنيا لارتفاع نسبة البطالة ووجود متطرفين يشعلون الفتنة. مدحت عبدالناصر وساعدت الصعايدة علي الخروج من أجواء النكسة مارأيك في عصري السادات ومبارك؟ جمال عبدالناصر رجل صعيدي صاحب تاريخ والسادات كانت أيامه «أيامه شبع» ومصر شافت العهد الذهبي واللي معداش في عصر السادات مش هيعدي.. بينما عصر مبارك اتسم بأنه عهد حقي وحقك وعصر حرية لكن الناس قعدت فترة تعبانه. كيف تقضي شهر رمضان؟ أنا أشتري مستلزمات رمضان من الياميش والبلح والمكسرات وأصوم 15 يوماً مثل المسلمين تماماً. ولماذا 15 يوماً تحديداً؟ مراعاة لشعور المسلمين ولأن الصيام لله وليس لأحد، فهناك من يصوم أمامك وهو غير ذلك، فالعبرة من الصيام «إمساك اللسان عن النميمة والاخطاء».